facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





في الكرك, ديموقراطية جديدة


ناهض حتر
10-12-2011 02:15 AM

رفع شباب الكرك, أمس, في جمعة " دولة القانون ومحاكمة الفاسدين", شعار " من أجل نصرة الشعب الأردني". وذلك كردّ مباشر على شعار " نصرة الشعب السوري" الذي حاول الإخوان المسلمون تنظيم مسيرة كركية تحت لوائه, وفشلوا فشلا ذريعا, ليس بمقاومة النشطاء الوطنيين والقوميين واليساريين ولكن بفضل مقاومة جماهير الكرك. " الإخوان" نقلوا نشاطهم " السوري" إلى " مهرجان خطابي" في مقرهم,في موعد لاحق, مدركين أن معركة الجمعة فاشلة, وأن حجم قدرتهم على التحشيد في عاصمة الجنوب لا يزيد على 150 من المنتظمين حزبيا, وأغلبهم, ويا للمصادفة, من التجار!

الكرك هي أم الحراك الأردني. وهي تعكس روحه وتحدد سياقه وتشكّل النموذج التأشيري الدالّ على إتجاه الوعي والممارسة السياسية الشعبية الأردنية. "الإخوان", وبكل ما يملكون من دعم مالي وسياسي وإعلامي, وباستخدام عناصر التمويه من الشماغات الحمر إلى التخفي وراء أسماء العشائر, سعوا إلى اختراق الحراك الأردني في الكرك, لكن من دون جدوى. وهنا, تحوّلوا إلى تكتيك آخر هو محاولة شقّ الصفوف عن طريق طرح المسألة السورية على أجندة الحراك, ليثيروا الجدل والانقسام. وهنا فشلوا أيضا. فالوعي الشعبي تحصّن ضد هذه المحاولة, معتصما بأردنيته الواقعية, أي بأولوياته ومصالحه الوطنية. وهي دليل عمل لا يخطىء.

النزعة السياسية الرئيسية عند الكركية هي النزعة القومية. والكركية, كسواهم من الأرادنة, مستعدون, دائما, للتضامن مع الشعوب العربية المظلومة في فلسطين والعراق ولبنان, ولنصرة المقاومة, لكن, فيما يتصل بسورية, يختلف الأمر, فالشأن, هنا, داخلي, والسوريون أنفسهم منقسمون, بوضوح, حول الموقف من الأحداث المؤسفة في بلادهم. ومن العبث, تاليا, نقل هذا الانقسام إلى الحراك الأردني.

التركيز الإخواني على الشأن السوري أمر يخصهم - ويخص واشنطن وأنقرة والدوحة من ورائهم - لكنه لا يخص الحراك الأردني الذي تبلور واستمر وسيستمر من أجل تحقيق مطالب الشعب الأردني في استرداد ثرواته وأراضيه ومؤسساته التي جرى نهبها في فترة النيوليبرالية, وإعادة تفعيل القطاع العام وإرساء الأسس القانونية للعدالة الاجتماعية والتنمية والنهضة والحق في التعليم والعمل والكرامة الشخصية و الوطنية. والحراك الأردني الذي طالما أحرق علم النيتو, يرفض التدخل الأجنبي في سورية كما في الأردن.

التطوّر اللافت في حراك الكرك هو تجذّره, أكثر فأكثر, في التربة الاجتماعية المحلية, بحيث أصبح عنوانا لنصرة الفئات الاجتماعية المظلومة, عمال البلدية وعمال المياومة في وزارة الزراعة والطلاب ومن قبلهم المعلمون والمتقاعدون...الخ وهو إتجاه سوف يستقطب عناصر اجتماعية جديدة إلى العمل السياسي الشعبي, كالمنتجين الريفيين من مزارعين ومربي ماشية وحرفيين وعمال وموظفين وأصحاب مؤسسات صغيرة وتعاونيين وسواهم إلى مجرى الحراك, فيما يُعدّ تجربة شعبية سياسية جديدة في الديموقراطية المباشرة ( أو المضادة كما نسميها). وهي تحتاج إلى دراسة جدية لاكتشاف أصالتها التاريخية.

الإخوان, بالمقابل, يريدون الإبقاء على حركة الشعب تحت وصايتهم السياسية, بحيث يمكن نقلها من الفوران إلى الركود وفقا لما يتفق مع نزاعات الإخوان وتحالفاتهم, أو يمكن نقلها من شعار محلي كالملكية الدستورية إلى الصمت عن هذا الشعار من أجل " نصرة الشعب السوري" أي, واقعيا, للمشاركة في التحريض الغربي الخليجي التركي من أجل الحرب الأهلية المذهبية في سورية. ولا يختلف الإخوان في هذا عن الأنظمة السياسية التقليدية التي لا تقبل من الجماهير سوى التبعية السياسية. ثم تكتمل لعبة التبعية تلك في صناديق الاقتراع. وباستخدام الوسائل التقليدية نفسها من ممارسة الضغوط والرشا والتخويف واستخدام المؤثرات غير الديموقراطية.

الحراك الأردني يقول كلا . وهو يؤسس ديموقراطيته الخاصة بمعزل عن ديموقراطية النظام والإسلاميين وكل القوى القديمة. فلم يعد الحراك مظاهرات احتجاج, كما لم يعد ممكنا حصره في أجندة حزبية,وإنما هو اجتماع شعبي اسبوعي يمثل برلمانا حرا مفتوحا للتعبير عن الرأي العام وطرح المطالب الوطنية والعامة والتحشيد لحل قضايا معيشية تطرحها الفئات الاجتماعية المختلفة. إنها الديموقراطية المباشرة المضادة حيث تدافع المجتمعات المحلية عن حقوقها في سياق سياسي, وتندمج في حركة وطنية صاعدة تقترح وطنا يصوغه الشعب الكادح الواعي المتحرر.

ynoon1@yahoo.com

(العرب اليوم)




  • 1 كركي 10-12-2011 | 02:34 AM

    إلى الكاتب ناهض حتر !!!!!!!!!!
    إحذر الإقتراب من الكرك
    .......ز
    أهل الكرك قلب الأمة النابض وإن تعددت الأفكار واختلفت فهم يلتقون على هدف واحد وهم يقدرون ويعلمون الغث من السمين ولا يحتاجون لمن يدلهم أو يوجههم وهم جسد واحد لا يفترقان .
    لا وجود بينهم لدعاة الطائفية والفرقة أو حتى الناعقين باسم الوطنية الذين يتكسبون من هنا وهناك .
    في الكرك نموذج للوحدة الوطنية الحقيقية التي تجمع ولا تفرق
    لسان حال الفريقين (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه)
    الرجاء النشر يا عمون مع الشكر والتقدير

  • 2 الشباب المسلم والقومي بالكرك 10-12-2011 | 02:59 AM

    مقال بلا طعم ولا لون ولا رائحه ..المقصود منه شق الحراك الكركي الذي يعيش معاناه الشعب السوري تحت اله القمع الاسدي النصيري

  • 3 فيصل عليمات 10-12-2011 | 04:07 AM

    ايش هذا .....

  • 4 مزاري نواسي 10-12-2011 | 09:41 AM

    الكرك انجبت وما زالت تنجب هذه النوعية الفريدة من القيادات الفذة فعلا ولكن اعتقد ان من تتكلم عنهم في الكرك (95 %)منهم لا يستحقون عشر الكلام المثالي الذي قلت فمن يسيرون بهذا الحراك في الكرك بحاجة في الاساس الى اصلاح ذاتي لانفسهم وبيوتهم ولك حرية التاكد من ما اقول وحسب الطريقة التي تراها مناسبة اخي الكاتب فعذرا ,دعونا نبتعد عن فحوى المثل القائل..........غالكرك لا يمثلها هذه النوعيات اخي .

  • 5 كركي مسلم 10-12-2011 | 10:33 AM

    ماذا تريد من الكرك يا ناهض

  • 6 مطلع 10-12-2011 | 11:14 AM

    ويشدد المسؤول الحكومي الذي رفض الكشف عن اسمه، أن "الارقام التي تعلن في وسائل الإعلام غير دقيقة و"مفبركة"، والأولى أن لا نؤمّل المواطنين بأرقام فلكية، من المؤكد أنها بعيدة عن الأرقام الحقيقية"، مرجحا ألا تتجاوز عملية الرفع في الرواتب بين 10 دنانير إلى 60 دينارا، لذوي الرواتب --------الهيكله المزعومه سبب مباشر للالتحام بين الاخوان والمواطنين والحراك في بوتقه واحده ضد الفساد والحيتان

  • 7 كركيه ونفتخر 10-12-2011 | 11:38 AM

    العرب اليوم افضل صحيفة ........

  • 8 عبد الله الشمالي 10-12-2011 | 11:50 AM

    نضالنا (كأمة إسلامية) نحو التحرر من ربقة الغرب أكبر من حدود سايكس بيكو بطبيعة الحال!
    سوف تنتصر هذه الأمة عندما تضع الإسلام نفسه في الحكم و ليس الإسلاميين المتأثرين بأفكار الغرب و سياساته!

  • 9 مصلح القطاونة 10-12-2011 | 12:20 PM

    انا معك بأن المواطن الأردني لن يكون مطية للأخوان او غيرهم فهو اردني الولاء قومي النزعة مسلم الفطره ولكن ان نكون في منئ عن الأحداث التي تدور حولنا فأنا اختلف معك اختلاف اردني وقومي واسلامي فهنالك جار ذئ القربى بييننا وبينهم الدم والنسب والقومية والأسلام فكيف لي ان اتركهم على مقصلة الفرس ويقتلون بأيدي تدعي العروبية والقومية المزيفة فدعنا من شعارات اللتواء والأناة فنحن اردنيون قوميون مسلمون (يااستاذ ناهض انهض بحبر قلمك ودعوه يخط احرف العزة والنصرة للجيرة والأخوة المسلمون الأقربون القوميون السوريون)

  • 10 مصلح القطاونة 10-12-2011 | 12:23 PM

    انا معك بأن المواطن الأردني لن يكون مطية للأخوان او غيرهم فهو اردني الولاء قومي النزعة مسلم الفطره ولكن ان نكون في منئ عن الأحداث التي تدور حولنا فأنا اختلف معك اختلاف اردني وقومي واسلامي فهنالك جار ذئ القربى بييننا وبينهم الدم والنسب والقومية والأسلام فكيف لي ان اتركهم على مقصلة الفرس ويقتلون بأيدي تدعي العروبية والقومية المزيفة فدعنا من شعارات الألتواءوالأناة فنحن اردنيون قوميون مسلمون (يااستاذ ناهض انهض بحبر قلمك ودعه يخط احرف العزة والنصرة للجيرة والأخوة المسلمون الأقربون القوميون السوريون)

  • 11 المحامي سميح خريس 10-12-2011 | 12:43 PM

    اتفق واياك جملة وتفصيلا ونقول لحركة ألأخوان أنتم لا تمثلون الا تنظيمكم اما نحن أبناء ألأردن وكما اتفق اجدادنا في اتفاقية ام قيس نحن جزء من البلاد السورية(بلاد الشام)وعقيدتنا وثقافتنا اسلامية وهوانا العروبة والقوميةالعربية

  • 12 كركية حره نشمية 10-12-2011 | 01:43 PM

    لا تستخف بعقول الكركية يا ناهض ولا تسخر من ذكائهم والكركيه يفهمون ما بين السطور لم ولن يكونو أداة بيدأحد الكركية ولأخوان وجميع الأردنية هدفهم واحد هو مصلحة المواطن وصلاح الوطن من الفاسدين

  • 13 حسام بطوش 10-12-2011 | 01:47 PM

    كلام يسئ للوطن والمواطن

  • 14 أخ مسلم يطمئن ناهض حتر وغيره 10-12-2011 | 01:48 PM

    لا تخف من الأخوان يا حتر كحال فيفي عبده وهاله صدقي وإيناس الغيدي لأن الأخوان من منطلق دينهم الحنيف يؤمنون بحرية المعتقد وحوار الأديان والأوان لن يكونوا إلا سيف على كل فاسد فاسق ولا أظنك واحد منها

  • 15 abed 10-12-2011 | 01:49 PM

    أنا لا أدافع عن الاخوان ، ولكن يا حتر المناضل و الوطني و القومي يكون وطنياً و قومياً و مناضلاً وفق ما يملي عليه مبدأه لا رأيه السياسي، فصاحب المبدأ له أخلاق الوطن و أما السياسي فيميل حيث مالت به رياح السياسة، ولا أخلاق في السياسة ... فانتفاضة الشعوب و حريتها حق مصون في جميع بلدان العالم العربي بلا استثناء و بما فيها سورية يا أيها القومي الناهض .. فنظام الأسد مجرم كابر عن كابر، وله تاريخ دموي لا يشفع له احتضانكم ولا دعمكم يا أيها القوميون ....

  • 16 كركي 10-12-2011 | 01:52 PM

    لاتحاول زرع الفرقة بين صفوف الكركية وصفوف الشعب الأردني فهذه خطة... مكشوفة منك ومن غيرك ونقطة تحسب عليك على وطنيتك وحفاظك على وحدة الصف فالشعب الأردني صاحي لهذه الألاعيب

  • 17 كركي 10-12-2011 | 01:53 PM

    الكركية لا يساقون ابدا وليعلم ذلك الجميع

  • 18 من سوق الكرك 10-12-2011 | 02:15 PM

    الحقيقة الاخوان المسلمون غير مرغوب بهم في الكرك

  • 19 محمد 10-12-2011 | 02:23 PM

    يا زلمة انت مالك شغلة غير الاخوان والاسلاميين وبتنام وبتصحى عليهم

  • 20 ... 10-12-2011 | 02:33 PM

    لا تعليق

  • 21 ؟؟؟؟؟؟ 10-12-2011 | 02:33 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 22 ..... 10-12-2011 | 02:33 PM

    ما اسباب إزالة هذا الدوار ؟؟؟؟

  • 23 ابو حميد 10-12-2011 | 02:39 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركات تحيه طيبه وبعد
    ....... بصراحه انتا ضحكتني
    بس كلامك صح 30% وبعدين الاخوان المسلمين بدخلوا حالهم في any thing استغفر الله مع السلامه بايييييييييييييييي

  • 24 .... 10-12-2011 | 02:41 PM

    شوف وسيله ثانيه ( خيط بغير هالمسلة )لأن الأولى فشلت ومش كل طير بيتاكل لحمه ولحم الكركيه مر وانت وغيرك بتعرفوا جيدا

  • 25 كركي عقلي خزق 10-12-2011 | 02:51 PM

    لا الله الا الله اي شو هظول الاخوان المسلمين زهقونا كل جمعه مسيره بكفي مو صح

  • 26 محمد المنيزل 10-12-2011 | 03:25 PM

    كلنا فدا للاردن والف تحية واجلال الى الشعب السورى البطل

  • 27 مطلع 10-12-2011 | 03:40 PM

    يسلم قلمك شيخ ناهض انت لامست كبد الحقيقه وكانك من قاطني الكرك واهلها الشجعان اصحاب الراي والمبدا من ايامهم في التاريخ---ما كتبت هو الحقيقه بعينها وهو تحليل منطقي من صميم الواقع الكركي والحياه اليوميه ويجب ان يفهم الاخوان حجمهم ووزنهم الحقيقي في الكرك الان و لا يعولو على الماضي وليعلمو ان الناس اصبحت واعيه لكل ما يفكرون به فهم يساقون ويلحقون الحراك في الكرك لا العكس لان حراك الكرك من ابناءه المخلصين الا وفياء المسيسين اكثر من الاخوان واهل الكرك لا ولن يسمحو للاخوان قيادتهم حسب اهواءهم المكشوفه-----زالكل يعلم نواياهم وسياستهم وطرقة تعامهم---زمن اول حول

  • 28 لا تعليق 10-12-2011 | 04:29 PM

    لا تعليق

  • 29 مزعل 10-12-2011 | 05:12 PM

    استاذ ناهض كنت في السابق اختلف معك في الكثير من الامور ولكنني في هذة المرة اتفق معك فلقد لامست كبد الحقيقة لااعلم كيف ولكن ماكتبت هو مايحدث فعلا لاعرف كيف ولكن مجموعة همام وحمزة يحاولون بكل مايملكون من شعارات واموال ايرانية الهيمنة على بعض الشارع الكركي ولا انكرك القول بانهم استطاعو الوصول الى حيث تتركز البطالة والفقر ولكنها ورغم قلتها مؤقتة والى حين حيث لاتتوفر القناعة عند هذة الفئات القليلة بما يفعلون , همهم فقط الحصول على احتياجاتهم حيث تحدث لي بذلك من اصبح يملك عمارات واراضي حيث وضعها الاخوان باسمائهم لايسمح بامتلاك
    الحزب لهذة العقارات حيث تدار هذة الاملاك من قبل هؤلاء الاشخاص
    ويعود ريعها للحزب فالحقيقة شئ والواقع شئ اخر .
    من جانب اخر جاء في مقالك العبارة التالية
    ((التركيز الإخواني على الشأن السوري أمر يخصهم - ويخص واشنطن وأنقرة والدوحة من ورائهم ))
    هل نسيت بانة يخص بداية ايران اكبر ممول للاخوان في الاردن
    هل نسيت استاذ حتر ان ايران اول من يتبنى نشر الاسلام العلماني ولكن كل بطريقتة

  • 30 جويعد 10-12-2011 | 05:19 PM

    من اراد ان يفهم حقيقة الاخوان المسلمين وهم ليسو فعلا اخوان
    فليستمع للمقابلة التي اجريت مع رئيس الحكومة المغربية المكلف
    بتشكيل الحكومة بتمعن ليرى ويسمع طريقة تفكيرهم على حقيقتة وشكرا

  • 31 كركي حر 10-12-2011 | 05:34 PM

    الاستاذ ناهض حتر والسيد سميح خريس ارجو منكم التكرم بالحضور الى الكرك لتروا حجم الاخوان المسلمين وحجمكم فالاخوان هم اصحاب مباديء وهمهم الامه العربيه والاسلاميه وقد دفعوا الثمن غالياً .

    ورغم عن انف كل متشدق نحن ابناء الاردن الشرفاء كافة مع الشعب السوري الشقيق البطل الى ان يحصل على حريته .....

  • 32 .. 10-12-2011 | 05:52 PM

    الله يحمي الاردن

  • 33 كركي مؤابي 10-12-2011 | 05:53 PM

    لا يلعب في عقولكم حتتتتتر وليعلم الجميع اننا( اخوان كركيه)

  • 34 كركي مؤابي 10-12-2011 | 05:53 PM

    لا يلعب في عقولكم حتتتتتر وليعلم الجميع اننا( اخوان كركيه)

  • 35 الطراونه الملثم 10-12-2011 | 06:22 PM

    اقرو كويس الزلمه بحكي الصحيح ولا بدكو عرس ترقصو فيه نعم مقال محترم

  • 36 محمد الذنيبات 10-12-2011 | 06:39 PM

    الكرك أكبر مما وصفت وأنت أصغر من أن تتحدث عنها .. الكرك لا تعرف الطائفية ولا العنصرية .. ولا الرخص .. الكركيون يختلفون لكن أخلاقهم جميعا ( إسلاميين وقوميين ووطنيين ) لا تنزلق إلى ما تحاول بثّه .. الكركيون مسلمون ومسيحيون عاشوا إخوة قبل سايكس بيكو وبعدها .. قاتلوا في فلسطين وسوريا والعراق .. دفاعا عن الأنسان والمقدسات والإسلام والعروبة والوطن .. في الكرك البوصلة واضحة جدا لا تتناقض فيها الهوية مع المواطنة ولا العروبة مع الإسلام .. الكرك سائرة ولن تصغي إلى فتّان

  • 37 ابو السعود 10-12-2011 | 07:35 PM

    لا تخشى من الاخوان يا ناهض , فقد تحالف الفائزون مع امريكا , واللي كان كان

  • 38 ابو شاكر 10-12-2011 | 07:45 PM

    هل يستطيع احد الأنكار ان الأخوان يريدون ابقاء الناس تحت وصايتهم والتحدث بأسمهم ؟ هم غير مفوضون او مقبولون للعامه , سمعت امس قولا طريفا وهو : ان هناك معارضون يعرفون ما لا يريدون , لكنهم لا يعرفون ماذا يريدون

  • 39 عيب عليك ولك 10-12-2011 | 08:16 PM

    والله يا حتر انت مش عارف اشي

  • 40 عراري 10-12-2011 | 08:30 PM

    يبدو يا ابو المعتز انك مستعد ان تحرق افكار الأردنيين واطيافهم السياسية من اخوان ومن قومييين ومن وطنيين وشق صفوفهم لأجل بشار الأسد و عصاباته الإجرامية ,,, كنت اتوقع كل شي الا ان تقف بصف بشار ونظامه الحقير ,, شكرآ يا عمون على النشر .

  • 41 كركي 10-12-2011 | 08:49 PM

    نعتذر

  • 42 سالي 10-12-2011 | 08:57 PM

    وين الديقراطية

  • 43 الى 4النوايسه-احد اعضاء الحراك 10-12-2011 | 08:59 PM

    لا يا اخي ما هكذا ... وين الدكتور رياض عنك

  • 44 شرشأ 10-12-2011 | 09:56 PM

    أنا مش فاهمة يا عمون إنتو كيف بتنشروا هيك مقال!! ومشان الله خلص تشويه لصورة الإخوان.. سبحان الله كل ما شوّهتوا بصورتهم بتزيد شعبيتهم.. وهيهم مو ملحقين يفوزوا بالدول العربية الواحدة تلو الأخرى

  • 45 مراقب الوضع 10-12-2011 | 09:57 PM

    الكرك والأردن بشكل عام تسلم......

  • 46 كاتب آخر زمن 10-12-2011 | 10:00 PM

    ما المقصود من هذا المقال المشبوه؟؟ ألا نفكّر إلا بأنفسنا وأن ننسى الشعب السوري الأعزل؟؟ وماذا يعني إن خرجنا بمظاهرة لمناصرة الشعب السوري؟ هل هذا يعني أننا نسينا الأردن! من أعطاك القلم؟

  • 47 معاوية محمد الضلاعين 10-12-2011 | 11:07 PM

    يا حتر ماذا تريد من اهل الكرك فهم على وعي عال ولا يحتاجون لارشادك لانهم واعين ومتيقظين ويعرفون من هو الذي يخدم الاردن من خلال تجاربهم وفطنتهم ..........

  • 48 أحمد الرفايعة 10-12-2011 | 11:17 PM

    إذا كان الإخوان لا يستطيعون جمع 150 شخصا في الكرك ، فكم تجمع أنت وحركتك الاجتماعية اليسارية الإقليمية ؟ أظن أنك تهرب دائما من عمان وتحاول إثارة هذه الأفكار لدغدغة عواطف الأردنيين في المحافظات المختلفة ... . الرجاء النشر وشكرا سلفا

  • 49 م مبيضين 10-12-2011 | 11:32 PM

    ابناء العم لايغرنكم كلام السيد حتر فمعسول الكلام لايغير الوجه البشع واني لااذكر قول الشاعر ان الافاعي وان لانت ملامسها عند التقلب في انيابها العطب، ارجو من ابناء العم دراسة تاريخ وتوجهات واراء ناهض حتر قبل ان يخدعو بهذا الكلام وهم لن يخدعو ابدا

  • 50 مراقب جوي 11-12-2011 | 12:24 AM

    والله شكلك يا ناهض انت و حراكك و حراك الاخوان مثل .... ...

  • 51 بريشي 11-12-2011 | 12:42 AM

    اشكرك لانك تحدثت بواقعية

  • 52 كركي 11-12-2011 | 04:09 AM

    حتر تحدث باسمي، حتر يمثلني .

  • 53 مطارنة 11-12-2011 | 09:55 AM

    اطلع منها يا حتر انتا مفكر حالك قد الكرك حتى تحكي عنهاالكركيه مع اهلهم في سوريا ضد النظام الفاشي الجحشي

  • 54 القراله 11-12-2011 | 10:27 AM

    ... نحو الاخوان كلمة يحق يراد بها باطل يا ناهض ... وتحية من رجال الكرك الابيه اللي اليوم غيرتهم على وطنهم لازم اتكون اكثر من اي وقت آخر لوطنا وشعبنا وملكنا

  • 55 كركى غيور 11-12-2011 | 10:47 AM

    ياحتر هل قرات تاريخ الكرك وقبل ان تكتب اقرا مرتين من هم رجالات الكرك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :