facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العشائر: تاريخ، رجولة، علم


د. بسام العموش
17-09-2007 03:00 AM

ان اظهار مكانة العشائر انما نقوله لمن اصابهم الرمد او يتعمدون ادعاء العشى، وإلا فالأمر من أوضح الواضحات. تاريخ عشائرنا تاريخ عز وفخار ورجولة وكرم ومواقف يعجز عنها كثيرون من أجيال الشيبس والآيس كريم. لقد قامت الدولة الأردنية على عدة أسس منها أساس كبير وهو التفاف العشائر حولها ولهدف نبيل هو الرغبة في عزة العرب ومكانتهم وهو هدف اقره الحجازي واللبناني والشنقيطي والسوري والعراقي والذين كانت لهم مواقع في الدولة الأردنية.ولولا العشائر لربما التحقت ارضنا بالاراضي التي حكمها ثوريون حولنا فأهلكوا الحرث والنسل واذلوا البلاد والعباد وقتلوا النخوة والرجولة وهتكوا الستر والعِرض.

ويعترف ثوريو ما سمي بحركة الضباط بالخطأ الذي كان يرسم لنا عبرهم بعلمهم او بدونه، واقر هذا الخطأ اليوم العراقيون الذين صارت بلادهم من (بلاد ما بين النهرين) الى (جثث ما بين النهرين) بفضل الثورة والثوريين العشائريون مقاتلون اشاوس، واصحاب وفاء، ويحملون الصبر على شظف العيش، كيف لا ورفيقهم في الصحراء سيد الصابرين (الإبل).

والعشائريون متعلمون ونقول لمن يجهل انك لا تجد عشيرة في الاردن الا وفيها من حملة الشهادات العليا والتخصصات الدقيقة ما يلفت النظر. لقد برز الدكتور عبدالسلام كأول طبيب في الجيش العربي ومن عشيرة سابقة في العلم (المجالي). ولينظر من لا يعرف الى مسلسل (نمر بن عدوان) ليرى العدوانيين قد نهلوا من العلم يوم كان الناس في عمى.

وامتد بهم العلم فصرنا نرى الراقين منهم في التخصصات المختلفة. وقامت بنات ابو تايه (علياء ونيفون) بدراسة التخصصات الدقيقة في زمن كان كثيرون يظنون ان المرأة للبيت وللبيت فقط. وامتلأت قبيلة بني صخر وتحديداً الفايز والزبن بالمتعلمين. اما عباد وما ادراك ما عباد فلينظر الجاهلون في دقائق العلم وعمومياته ليجدوا فحلاً في فحول الطب القلبي ليجدوا (د. عبدالله) علما وادبا وخلقا. هل اذكر البلقاء وكرمها ورجالها وسياحتهم في كافة القارات واحضارهم علوم الارض؟.

هل اذكر بني حميدة الشجعان الكرماء؟ هل اذكر الخصاونة وعشائر اربد التي تعلمت منذ زمن باكر. ولن اذكر قبيلتي ولا عشيرتي التي تملأ محافظات ثلاثا بأطباء ومهندسين واداريين وحقوقيين وقضاة. وهل انسى قضاة عجلون الذين يعلم القاصي والداني علمهم وأدبهم وتدينهم.

هل اذكر عشائر القوقاز وعلم (د. عبدالوهاب).

ولن اذهب الى عشائر فلسطين لان الأمر اوضح باعتبار المدينة القديمة في فلسطين.

وابناء عشائرنا في القوات المسلحة ضباط علم وخبرة وادارة. لقد تفوقوا في علم الاستراتيجيات وحملوا شهادات القانون والادارة والطيران والهندسة ولمن يجهل فان (جريد) كان مسؤول الحرب الالكترونية وكان (علي) و(يوسف) ضباط استراتيجيين، وكان المرحوم (يوسف حمدان) رجل علم وهيبة وخلق وجندية.

هؤلاء وغيرهم يشرفون الديمقراطية ويشرفون البرلمان كيف لا وهم الذين شرفوا معارك البطولة في ميادين العزّ وهم الذين وفقهم الله فصنعوا معركة الكرامة وسكبوا دماءهم على اسوار القدس وقاتلوا قتالا دينيا دفاعا عن القبلة الاولى، فليسكت الصبية الذين لا يقدرون حق الناس ولا ينزلون الناس منازلهم.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :