facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هيكلــة الــرواتب ؟؟!


سامي شريم
14-12-2011 01:27 PM

إذا كانت الدولة ستتحمل فَرقاً في الرواتب لإجراء ما تسميه هيكلة، فنحن لا نريد هذه الهيكلة ، ونقول بأن الدولة ليست جادة في إلغاء الفروقات في الرواتب والذي كان سبباً رئيسياً في عمل هذه الهيكلة في لقاء من معالي مازن الساكت متحدثاً عن الهيكلة ، قال إنه قدم لبعض الفئات المُطالبة بالزيادة ضعف ما طلبوه ..... والله كرم حاتمي تُشكر عليه الحكومة ، ولكن في ظل موازنة مُهلهلة لاتتجاوز فيها الإيرادات 4.9مليار دينار وهذا في تقديري مبالغ فيه ، ونفقات جارية تصل 6 مليار عدا النفقات الرأسمالية وهذه أيضاً في ظل استمرار النهج الحكومي التوسعي ستكون أقل مما ستقوم الحكومة بإنفاقه ، فقد عودونا جهابذة المالية في دائرة الموازنة أن أرقامهم المتوقعة دائماً خاطئة وهم دائماً يتعمدون زيادة المصروفات تحسباً لما قد تحتاجه الوزارات وليس مهماً من أين سيتم التمويل فإذا لم نُفلح بالحصول على قروض خارجية فالبنوك الداخلية موجودة ولتكن قروضاً داخلية .

وقد إعتدنا سياسة الملاحق دون أية مسآلة ودون عرض الملحق على مجلس النواب إلا بعد سنة أو سنتين ، فماذا سيعمل مجلس النواب إذا كان مجلساً قوياً بدون هواتف خلوية و بعيداً عن الدوائر الوهمية ؟!ماذا لو قال المجلس لا نوافق على الملحق الذي تم صرفه للموظفين وصندوق التنمية وبعض المتعهدين ؟! هل سيُعاد جمع المبالغ المصروفة بموجب الملحق ممن استوفوها حقوقاً لهم بأثر رجعي ......اتقوا الله في عقولنا ؟؟؟؟.
نكرر أن دمج المؤسسات في بعضها البعض لن يحل إشكالاً قد يُخفف الوطاءة ولكنه كما ترون يحتاج إلى مبالغ إضافية من موازنة لا تملكها 83 مليون دينار سنقترضها أو نستجديها ،ولا اعتقد أن موظفي الدولة سيقبلون ذلك في ظل علمهم أن هناك رواتب تتجاوز العشرين ألفاً للموظف المسكين الواحد ستبقى أو ستصرف لأشخاص لا يبذلون جهداً يتطلب هكذا مرتبات .

إن مطالب موظفي الدولة هو مساواتهم بأقرانهم وعندما يُصرح أحد الوزراء بأن الحكومة لن تَمس الحقوق المكتسبة لهذه الفئة من المتنفذين ، فإن هذا يعني أن نية الإصلاح لم تتوفر لدى صانع القرار بعد !!.

إن مشروع الهيكلة والذي حمل هذا الإسم تجاوزاً على قواعد الإقتصاد لأنه مشروع جدولة رواتب ليس إلا ، أبقى بعض المؤسسات خارج هذه الجدولة مما يضاعف الشعور بأن القضية برمتها لا تتجاوز مراضاة خواطر ، ورغم أنها لا تقدم حلاً إلا أنها ستتجاوز على أهداف المشروع بإبقاء القديم على قدمه وإبقاء التجاوز في الرواتب بين منسوبي الحكومة ومنسوبي المؤسسات لحملة نفس المؤهلات مما يزيد الإحتقان إحتقاناً ويزيد عبئ الموازنة المنهكة ونكون قد أشبعناهم شتماً وفازوا بالابل!!.

قلناها ونكرر أننا لا نستطيع الإستمرار في تدليل هذه الفئة المتنفذة فقد حملناها على كفوف الراحة ولثمان سنوات قدمنا لها منجزات الوطن على طبق من ذهب لتنهبها وتعيث فيها فساداً، وحسب منسوبيها ما نالهم وكفى، فقد بعنا كل مصادر دخل الأردن لنخفف المديونية فضاعفناها ؟؟؟؟؟ وفرضنا أعلى نسب ضريبية في العالم وفرضنا أكثر عدد من الضرائب على الأردنيين ، ولم نعد قادرين على الإستمرار في تدليلهم نقول لهم كفا والله .... يعطيكوا العافية سندمجكم في الوزارات التي لها الولاية العامة بعد أن سرقتم هذه الولاية بإستقلالكم المالي والإداري مع مدخراتنا ، وسنشملكم بقانون الخدمة المدنية لنحقق العدالة المفقودة والمنشودة من قبل زملائكم ممن يحملون مؤهلات توازي مؤهلاتكم ، وبذلك تعود العدالة الى مجراها ، ولن نطالبكم بفرق الرواتب بأئر رجعي لعلمنا أن الطيور طارت بأرزاقها وعليه العوض ، وسنسامح من وقعوا قرارات تُعينكم قبل تخرج كثير منكم وحجزوا لكم وظائفكم ولا زالوا أقرانكم ممن تخرجوا معكم على الدور الذي يتزايد بدل من أن يتناقص في ديوان الخدمة المدنية .

ولن نعمل بإستراتجية إلغاء القرار الفاسد وما ترتب عليه بل سنكيف الاردن والأردنيين مع قرارت الفساد الإداري التي جاءت بكم ، وسنستمر بصرف مرتباتكم و تعويضاتكم و تقاعدكم على قاعدة الله يعوض المغلوب البركة ونحن نعلم يقينا أننا لن نحصل حتى على البركة !!!.

في هذه الحالة فقط لن تكون الدولة بحاجة إلى إضافة نفقات لتغطية فرق الرواتب ، كما أن فرق الرواتب سيكون مجزياً على أن يصرف فرق الراتب بالتساوي للجميع كعلاوة معيشة ولا يأخذ أحدهم 100 دينار و الآخر 14 دينار ، كما أن يصرف 50 دينار لكل موظفي الدولة دون إستثناء كبيرهم وصغيرهم .





  • 1 احمد 14-12-2011 | 02:18 PM

    عين العقل والله

  • 2 مراد العويني 14-12-2011 | 04:18 PM

    لتكن العلاوة غلاء معيشة وتكون بالتساوي بين لكافة العاملينفي جهاز الولة

  • 3 مراد العويني 14-12-2011 | 04:23 PM

    في ظل العجز الكبير في الموازنة لا يجب تحميل الموازنة اية اعباء يجب الغاء العقود والامتيازات الكبيرة لصالح الزيادة الجديدة

  • 4 موظف ينتظر الهيكلة 15-12-2011 | 12:59 AM

    تأجيل الهيكلة أوتغيير سلم الرواتب الذي تم اقتراحه من الحكومة السابقة انتصار لأبناء الذوات في المؤسسات المستقلة وتجاهل لعباد الله الموظفين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية وتكرس للطبقية واستفزاز لا يعلم ارتداداته الا الله وتسونامي قادم نسأل الله ان يحمي الاردن وجلالة الملك المفدى

  • 5 جرشي 15-12-2011 | 02:13 AM

    تخطئ الحكومة وتفقد مصداقيتها اذا ابقت امتيازات ابناء الذوات ولم تقدم مكافئة مجزية او ان تتساوي الرواتب واما عصان مدني

  • 6 خالد العجو 15-12-2011 | 02:16 AM

    هرجلة الرواتب لن تقدم حلولا مقبولة بل ستزيد الاحتقان الحل الوحيد في المساوة بين الجميع ظلما او عدلا

  • 7 محمد ابو هزيم 15-12-2011 | 06:50 AM

    مقال يوضح الحل قبل ان تقع الفاس في الراس ويفشل المشروع ابقاء امتيازات لاية مئسسة بنسف المشوع من اساسه

  • 8 جميل المراعبة 15-12-2011 | 11:23 AM

    التوفير في الموازنة مطلب لكل الاردنيين وزيادة الرواتب ايضا كيف نوفق بين هذا وذاك مافي الا الدمج الالغاء

  • 9 عائشة الدويكات 15-12-2011 | 11:26 AM

    ان يخضع الجميع لقانون الخدمة المدنية وما بدنا زيادات لما نشوف الكل متساوين بعدين الحكومة شو نتزيد من اللي بتوفرة كويس

  • 10 مواطنة مغتربه وبنت البلد 15-12-2011 | 12:14 PM

    سنة كاتملة وانتو شاغلين العالم بالهيكله واخر ما طلع معكم مبلغ ضئيل بدفعه ثمن تكسي من عمان للزرقاء اذا اضطر مواطن ان ياخد سيارة يا عمي لمو هالمصاري يلي لهفوهم فئة معينة من ابناء الوطن وزعوها على الغلابى ولا تحملوا الهيكلة اي ضغط او اعطو فلوس ملك السعودية التي دخلت الى الاردن لمساعدة المواطن ... واعطو كل واحد 10 - 15 الف وشوف كيف كل واحد بحسن وضعه, بالله عليكم كفاكم لعب بقول وبلقمة عيش المواطن لانه والله طفح الكيل .ودام سيدي ابو حسين

  • 11 محمود الحيارى 15-12-2011 | 01:46 PM

    نشكر الكاتب والاديب ورجل الاعمال المعروف سامى شريم على مقالتة القيمة واضافتة المميزة ونود القول ببساطة باننا نريدها ساقية تدور توزع بالعدل والقسطاس المستقيم وهكذا تتحقق العدالة والمساواة بين الجميع وتتعزز الشفافية وينصرف الجميع للعمل والانتاج لبناء الاردن الجديد بحول اللة وبقيادة مليكنا الشاب ابو الحسين المفدى واللة الموفق.والشكر موصول لعمون الغراء والقائمين عليها للسماح لنا بالتفاعل والتواصل والمشاركة عبر فضائها الرقمى الحر.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :