facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





ماذا تقول الأغلبية الصامتة؟


د. فهد الفانك
15-12-2011 03:55 AM

في الإجابة على هذا السؤال يتبادر إلى الذهن أن الأغلبية الصامتة لا تقول شـيئاً ، فهي بالتعريف صامتة. ولكن بهـذا المعنى ليس هناك أغلبية صامتة وليس هنـاك صمت ، فكل مواطن له رأي في قضايا الساعة ولكن البعض لا يريد أو لا يجـرؤ أن يجاهر برأيه ، أو أنـه لا يجد من يسأله عن رأيـه.
ليس هناك فروقات شاسـعة بين الأغلبية الصامتة في البلدان المختلفة ، ولذا يمكن ، في غياب معالجـة استطلاعات الرأي في بلـد ما ، الاستنارة بما عليه الحال في بلد آخـر ، فالطبيعة الإنسانية واحدة.
في بلد ديمقراطي كأميركا مثلاً ، أجاب 81% من أبناء الشعب الأميركي غير المسيسين أن بلادهم تسير بالاتجاه الخاطئ ، مقابل 14% فقط راضون عن الاتجاه العام ، فلا عجب والحالة هذه أن نجد التذمر غالباً في مجتمعنا.
وحول النظرة العامة تجاه المحتجين فإن نصف المواطنين ينظرون إليهم إيجابياً ، مقابل الربع ينظر إليهم سلبياً ، والباقون لا يهتمون ويتعاملون مع الاحتجاجات بعدم اكتراث.
أما فيما يتعلق بتخفيض عجـز الموازنة فإن 4% فقط من المواطنين يعتقدون بأن عجز الموازنة يجب أن يغطى بالمزيد من الضرائب مع إبقاء الإنفاق العام عند مستواه الحالي ، في حين أن 29% يرون تخفيض الإنفـاق العام دون زيادة الضرائب ، ولكن الأغلبية أو 65% يرون أن العلاج يكمن في مزيج من زيادة الضرائب وتخفيض النفقـات.
وينقسم الرأي العام بالتسـاوي تقريباً بين من يطالبـون بتخفيض الإنفـاق العام وضبط الموازنة من جهـة ، ومن يطالبون بزيادة الإنفـاق العام وتقديم المزيد من الخـدمات الحكومية وتحفيز النمـو من جهة أخرى.
لو أجـري هـذا الاستطلاع في الأردن فإن النتائج قـد لا تختلف كثيراًُ ، فهـذه هي الطريقة التي تفكر بها الأغلبية الصامتة إذا أعطيت الفرصة لإبـداء رأيها.
جهات عديـدة تدّعي أنها تمثل الأغلبية الصامتة ، لكن المهم أن الأغلبية الصامتة ليست فعالـة فهي عملياً ليست صامتة لفظياً فقط ولكنها سـاكنة سياسياً أيضاً ، وهي تقبل الموجـود على علاته ، ويشبه موقفهـا موقف من يمتنع عـن التصويت تاركاً لغيره أن يقوده ويأخـذ القرار نيابـة عنه.


(الرأي)




  • 1 متابع 15-12-2011 | 10:23 AM

    طل علينا الفانك بده مزيج من الضرايب وتخفيض النفقات... كعادته بروج لرفع الضرايب وطبعا ما رح يصير تخفيض للنفقات. اول شي لازم نشوف اللي باعو البلد في السجون ويرجعوا فلوس البلد مش تخفيض نفقات يا فانك ... لما الفاسدين والمفسدين يتربوا بعدين بنتقبل ندفع ضرايب لانه ما عاد عند المواطن ثقه بهالاسطوانه المشروخه... احنا بندفع وغيرنا بخزن في جيوبه وببني قصور على حسابنا... مثال بسيط احد الوزراء السابقين واللي معروف انه غني جدا جدا وكان قبل فتره بعالج في احد الدول الاجنبيه كان بده ثمن فاتورة علاجه اللي تفوق المليون من جيوبنا ... ليش مخزن المصاري وبده من المواطن المسكين عبير الحكومة الرشيده طبعا ....

  • 2 زيد قموه 15-12-2011 | 10:23 AM

    يا اخوان كفى ...فهذا يتحدث باسم الاغلبية واخر باسم الاكثرية ...احترمو لغة الارقام وعقول القراء ولا يجوز ان اتحدث عن احصاء وانا اراوح في مكتبي

  • 3 محمود الحيارى 15-12-2011 | 01:22 PM

    الاغلبية الصامتة لاتقول شيا وكانى بها تقول اللة يستر اخى الدكتور الفانك فهد،فبدلا من الانصراف نحو العمل والانتاج للحاق بركب الدول المتقدمة يتركز الاهتمام حول الفساد والقضاء على الفاسدين وعلى حساب التنمية والاصلاح الشامل لبناء الاردن الجديد.نشكر عمون الغراء للسماح لنا بالتواصل مع كتابها المبدعين من امثال الدكتور الفانك فهد واللة الموفق.

  • 4 اديب الضلاعين 15-12-2011 | 01:49 PM

    ارحلي يا حكومه اغلبيه اوبدون

  • 5 منوب الطفرانين 15-12-2011 | 02:18 PM

    مندوب البنك والصندوق الدولي يتحدث اليكم

  • 6 واحد صامت 15-12-2011 | 04:46 PM

    الاغلبيه الصامته تقول فلتقل خيرا او لتصمت يا دكتور فهد

  • 7 الخرشة / الكرك 15-12-2011 | 09:44 PM

    نعتقد يا دكتور ان الصمت المجتمعي هو ليس من طبيعةالبشر أو سمة من سمات الشخصية انما هناك أسباب للصمت أهمها الخوف على الوطن من التهور، ثم عدم اعطاء فرصة للمتسلقين والمندسين للاعتلاء على ظهور الناس وهو ليس له القدرة على خدمتهم لأنه متطفل كغيره يقتنص فرصة الصعود والأمثلة كثيرة لا مجال لذكرها وهناك سبب يتعلق بظروف المعيشة والتي لا تسمح بالمشاركة طلبا للقمة العيش بالاضافة لأسباب تتعلق بعمق الصبر وبعده في النفس(طول النفس)، وهناك اسباب تتعلق بالتشفي احيانا اي انه سيتكلم متشفيا عندما يرى انه على حق ولم يستمع اليه أحد في يوم كان يتكلم وهناك من يصمت لعدم استيعابه لما يجري وهناك الصامت لسانه لكنه حاضر وفاعل في المكان والوقت المناسب وهناك الصامت المقهور الحاقد على كل شيء، وهناك المتربص حتى يتفجر الصراع وهناك من لا يعنيه (بطيخ يكسر بعضه). اذن لا يوجد صمت بالمعنى الحقيقي لهذا المفهوم حيث يمكن اثبات ذلك في حالة اجراء الدراسات التي يراد منها استطلاع الرأي العام، وبذلك لن تجد الصامت ابدا وستعرف رأي الجميع، واذا اراد البعض ان يتكلم باسم الأغلبية الصامتة عليه اجراء استطلاع يمكنه من معرفة ما تتطابق افكاره معهم من تلك الفئة الصامته. اردت فقط ردالتهمة بالسلبية عن الأغلبية الصامته

  • 8 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ 16-12-2011 | 12:22 AM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 9 عرب 16-12-2011 | 12:57 AM

    الدكتور صاحب نظريه اشتري القمح ولا تزرعه

  • 10 مستغرب 16-12-2011 | 12:58 AM

    والله اني رايت الكاتب مره واحده في حياتي وكنت افكره فقير مثلي واذا به يركب سياره فخمه جدا جدا..........فقلت في نفسي سبحان االله .........امثاله لا يعرفون الفقر ابدا.......الرجاء النشر يا عمون

  • 11 نعم 16-12-2011 | 01:25 AM

    انت محلل اقتصادي ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :