facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاتحادات الطلابية


سامي المعايطة
19-09-2007 03:00 AM

سأبدأ مقالي هذا منطلقاً من دعوة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم للشباب في المؤتمر السنوي لهيئة شباب كلنا الأردن إلى مأسسة العمل الشبابي والتحدي القائم للشباب بالانطلاق إلى بناء شراكة مع المؤسسات السياسية الأردنية مثل الحكومة والبرلمان ومؤسسات المجتمع المدني من أجل صقل مهارات الشباب وإعداد قيادات فاعلة وقادرة على المبادرة لصناعة الحاضر والمستقبل . فهذه الدعوة الكريمة من جلالة الملك تعبر عن الرغبة الملكية السامية بإشراك الشباب في التغيير والإصلاح عبر إشراكهم بالقرار السياسي أولاً وكلنا يعلم أن العمود الفقري للشباب هم الطلبة على اختلاف مستوياتهم .

ونحن في الأردن وعلى مدار العقود الماضية كان حُلم الشباب الأردني وبالأخص طلبة الجامعات بأن يخرج إلى حيز الوجود مؤسسة طلابية حقيقية واحدة معبرة عن هموم وطموحات الشباب الأردني وآمالهم . وقد كان مشروع قانون الاتحاد العام لطلبة الأردن في أدراج رئاسة الوزراء إلا أن المعطيات السياسية حالت دون خروجه إلى أرض الواقع ، ونشأت ما يسمى بالاتحادات الموقعية كبديل منتخب معبر عن الإرادة الحقيقية للشباب الأردني في مختلف الجامعات .

وبالوقوف عند الرغبة الملكية السامية بإشراك الشباب في القرار لا بد من الرجوع إلى المؤسسات الطلابية الحقيقية والتعامل معها باعتبارها ممثلة للجسم الطلابي على اختلاف تياراته ، فهذه المؤسسات منتخبة من طلبة الجامعات على اختلاف مواقعهم والذي يقدر عددهم بأكثر من 100 ألف طالب وطالبة . ولا يمكن إحداث تغيير شبابي وفعل شبابي حقيقي ومؤثر دون التعامل مع هذه المؤسسات الطلابية باعتبارها رقماً صعباً في المعادلة الطلابية ، ومن المهم لأية مؤسسة شبابية فاعلة قد تخرج إلى حيز الوجود من أن تكون الاتحادات الطلابية القائمة طرفاً أساسياً بها ، فالأردن دولة القانون و احترام هذه المؤسسات الطلابية المنتخبة فيه تعزيز لتلك المؤسسية . وفيه تقديم لنموذج حقيقي لاحترام القوانين والمؤسسات القانونية ، وفيه أيضاً رسالة للشباب الأردني بأن الانتخابات والحالة الديمقراطية الموجودة في مؤسساتنا التعليمية مُقدّرة لدى صانع القرار وإلا تولّدت ردة فعل عكسية عنوانها حالة من الإحباط وفقدان الثقة بتلك المؤسسات التي هي المجسد الحقيقي لإرادة الشباب وأحد أهم أدوات الديمقراطية .
Sami@zpu.edu.jo





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :