facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تعهد وزير المالية


عصام قضماني
20-12-2011 02:31 AM

إذا كان المقصود بتعهد وزير المالية بأن يستقيل في حال اكتشاف أي خطأ في أرقام موازنة 2012 , هو المبالغة في التقديرات أو إغفال مخصص كما سبق وان حدث , فهو جدير بالتثمين , لكنه ليس كذلك إن خالفت التطورات التقديرات .
الموازنة هي عملية حسابية , تقدر الإيرادات , لكنها تحسب بدقة النفقات المطلوبة , وفي الأولى فإن التطورات هي المحك وقد تأتي أو لا تأتي كما تشتهي التقديرات أما في الثانية فإنها واضحة أو هكذا ينبغي أن تكون , مثل هذه المعادلة هي التي تجعل من الخطأ أو الإسراف في تخصيص إنفاق بأكثر مما هو متوقع من تقديرات كارثة , بينما أن مخالفة التطورات كإندلاع أزمة مفاجئة أو إرتفاع قياسي غير متوقع لكلف الطاقة هو شيء آخر وهو ما ظل يحدث مع كل موازنة ومع كل وزير.
ميزة الظروف المحيطة بموازنة 2012 , أنها واضحة , فالإستقرار مفقود , والتطورات التي رافقت عام 2011 , مستمرة إن لم تكن تتجه الى الأسوأ , وليس في الأفق مؤشرات تدل على إنفراج , سواء على صعيد الإستثمار المحلي أو الخارجي , ولا على مستوى الأنشطة التي تشكل روافع مهمة للإقتصاد وفي مقدمتها السياحة , وعوائد الضرائب الناتجة عن النشاط الإقتصادي ككل .
لم تسجل أية موازنة على مدى سنوات مضت إلتزاما حرفيا بالتقديرات فثمة أمور طارئة , لا يد لبانيها مهما بلغت درجة الدقة في التقديرات , من مواجهتها وهو ما حدث في موازنتي 2010 , و2011 وقد كرر الوزراء الذين تعاقبوا انها بنيت على أساس أرقام متحفظة للايرادات او للمساعدات , وعلى عائدات ضريبية لم تتحقق , والأمر برمته لم يكن ينطوي على مبالغة في التقديرات بقدر ما واجه لاحقا مفاجآت بعضها سار وأخرى ليست كذلك .
هل نحن أمام موازنة متحفظة , بنيت على تشذيب النفقات غير الضرورية لتتيح فيما بعد فسحة لرفع الجاهزية للانفاق بشكل أكبر على المشاريع الرأسمالية الاستراتيجية والاستثمارية ؟ .
هل كانت تقديرات العوائد من الضرائب صحيحة في ظل التوقعات بأرباح متواضعة للشركات , وهل كانت التقديرات في بند المساعدات متحفظا ؟ وهل كان من الأفضل وضع سقف أكثر تحفظا للمساعدات المتوقعة ؟.
الأهم هو أن الانفاق يجب أن يكون أكثر تركيزا على توليد النمو مقابل خفضه على البنود الأقل مساهمة في النمو على المدى القصير .
qadmaniisam@yahoo.com

(الرأي)




  • 1 اردني متفائل 24-12-2011 | 12:39 AM

    أخواني وأخواتي معالي الوزير معتمد على أموال الضمان الاجتماعي التي ستضع الحكومة يدها عليها , ويا خوفي اننا لنجد مؤسسة بعد فترة قصيره تصرف لنا رواتب , أذا وضعت الحكومة يدها على الضمان الاجتماعي فهذه بداية النهاية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :