facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




موازنة 2012 وتصريحات معالى الوزير


سامي شريم
21-12-2011 04:13 PM

موازنة 2012 قد تكون الأكثر كارثية في تاريخ الأردن لما تحمله من أرقام عجز غير مسبوقة يعلن عنها بعد اعتماد المساعدات فالعجز بعد المساعدات يتجاوز 2 مليار وخمسين مليون إذا ما أضفنا عجز المؤسسات والهيئات المستقلة.

اعتادت الحكومات التوسع في النفقات وإظهار عجز بغض النظر عن سنوات الرواج وارتفاع حصيلة الضرائب ورسوم العقارات أو انخفاضها حتى اعتمدت سياسة المبالغة في الإيرادات لتعظيم النفقات وتمويل فرق الإيرادات المزعوم بالديون الداخلية والخارجية المهم أن تتوفر النفقات ومع المبالغة الكبيرة في النفقات فلم يحدث يوماً أن أُعيد للخزينة أية فوائض مالية عدا مرة واحدة فعلتها وزارة الأوقاف في زمن الشيخ نوح القضاة رحمه الله.

ويأتي تصريح وزير المالية ليؤكد ما أوردناه مراراً في مقالاتنا وحواراتنا التلفزيونية بأن هناك هدر في الموازنة بواقع 15% وهذا يعني ان موازنة الحكومة وحدها والتي قاربت 7 مليارات دينار لو تم ضبط الهدر فيها لما كان هناك عجز إذ أن الهدر مليار والعجز حول المليار وكنت اسمي ما سماه معالي الوزير هدر مخصصات فساد ورفاهية وبغض النظر عن التسمية أسئل معالي الوزير أليس بالإمكان ضبط هذا الهدر او هذا الفساد ؟؟؟؟؟ ويبني على السؤال سؤالاً آخر بح صوتي وأنا أسئله ألا يمكن إعداد موازنة متوازنة بدون عجز ؟؟؟؟؟؟ وقد أجاب معالي الوزير على السؤالين عندما اعترف معاليه ولأول مرة في تاريخ الأردن يعترف وزير مالية بأن الهدر يساوي العجز فقد كان بهيوا الطلعة وزارؤنا السابقون يقولون إنهم يقترون ويبخلون وبالكاد تكفي الموازنة النفقات الضرورية.

من نصدق الوزير الحالي أم الوزراء السابقون وإذا كنا دفعنا نتيجة الإهمال والإستهتار الذي انتهجته الحكومات عجزاً دائماً أبقانا طيلة هذه السنين نشحد ونستدين أليس من حقنا ان نحاسب هؤلاء ؟؟؟؟ وهم يقدمون لنا موازنات عاجزة حتى عن تلبية أهم متطلبات الأردنيون وأقلها كالوظيفة للخريج الجديد مثلاً كي نستطيع مواجهة سيل طالبي الوظائف ممن انهوا دراستهم الجامعية أو المهنية أليس من حقنا على الأقل عزلهم سياسياً وعدم إسناد الوظائف العامة لهم مستقبلاً؟!.

عودة لما قاله الوزير الجديد حري بنا أن نسأل معاليه هل تم ضبط الهدر الذي تحدثتم عنه في موازنة 2012 ؟؟؟؟ أم أن عمر معاليكم القصير في الوزارة ووقتم الثمين لم يسمح لكم بضبط هذا الهدر ؟؟؟؟؟ بإعتبار أن معاليكم وجدتم الموازنة معدة وجاهزة منذ شهر 9 لهذا العام ؟؟؟؟؟ واضح أن معاليكم ورغم علمكم أنه بالإمكان إعداد موازنة بدون عجز لم يكن لديكم الوقت الكافي لضبط الهدر الذي أوردته معاليكم في التصريح في هذه الموازنة فقد قدمتموها مع الهدر وأبقيتم العجز لضيق وقت معاليكم طبعاً ليس هذا فقط بل لقد أضفتم على موازنة عام 2011 والتي كانت حوالي 6 مليارات وثلاثمائة وسبعون مليون دينار 467 مليونا لموازنة 2012 وبذلك واضح انكم لم توجهوا موظيفكم في دائرة الموازنة العامة لإعداد موازنة بدون هدر بل زدتم الطين بلة وأضقتم 8% على موازنة أصلاً متجاوزة 15% فما قولكم ياااارعاكم الله؟؟؟؟.

كما أزيدكم من الشعر بيت أن الهدر في بعض الموازنات تخطي حاجز ألـ 30% كما حدث في موازنة عام 2009 والتي أعدها معالي الوزير حمد الكساسبة في شهر 9 من عام 2008 حيث بدأت ارهاصات الأزمة المالية العالمية وانخفض سعر برميل النفط إلى 35 دولار من 148 دولار لعام 2008 ومع ذلك فقد سجل الحساب الختامي الذي لم يراجعه السادة النواب يوماً كما تفعل البرلمانات في قارات العالم الخمس نفقات بواقع 6 مليارات ونصف المليار ، رغم أن كل الدول خفضت موازناتها بما لايقل عن 15% إلا الأردن فقد زادت الموازنة 25 % عن عام 2008 في حين كان يجب أن لا تتعدى الموازنة 4 مليارات ونصف المليار في أقصى تقدير وبنيت عليها موازنة 2010 عام و2011 و 2012 والتي هي موازنتكم يا طويل العمر.

عدا عما حدث في عام 2008 من تجاوز تمثل في رفع الدعم عن المحرقات ورفع عجز الموازنة معادلة يصعب فهمها لأصحاب العقول السوية ؟؟؟؟.





  • 1 اهلين هيكلة 21-12-2011 | 04:22 PM

    كلام منطقي وجميل يا اخ سامي
    شو رايك نوظف عامل الزراعة بدل مهندس الطاقة النووية مش الاثنين معهم بكالوريوس ولازم يوخذوا نفس الراتب

  • 2 رامي حجازي 21-12-2011 | 06:12 PM

    ولماذا لايأخذ حامل البكاليوريوس نفس الراتب مهما كان نوع الشهادة ومهندس الطاقة الذرية لايلزمنا في الاردن ولسنا بحاجة للمشروع من اصله الاقتراحات في المقال عملية من خبير اقتصادي ناجح ومحترم

  • 3 هات عليا وخذ عليك 22-12-2011 | 10:59 AM

    ..................

  • 4 خليها على الله 22-12-2011 | 02:51 PM

    اذا كان في مجال اعداد موازنة بدون عجز والغاء الهدر بكون تمام ليش يامعالي الوزير ماتعملها

  • 5 خبير مالى 22-12-2011 | 02:57 PM

    الهدر ياسيدي اكثر من هيك بكثير انا موظف حكومة والمشكلة في وجود الشيوخ في المسئولية والوظيفة شيخة عندهم

  • 6 ابوهزيم 22-12-2011 | 03:03 PM

    اذا النواب بوافقوا على الموزانة بعد تصريحات الوزير مصيبة مقال رائع واضح اقرءوا يانواب

  • 7 مراد العويني 22-12-2011 | 03:14 PM

    مخصصا ت الفساد وارفاهية كما تسميها استاذ سامي ازبط من الهدر كلام جميل العجز في الوازنة من اهم المشاكل في الاردن اذا كان بالامكان تحقيق هذا الانجاز نكون قد بدأنا بتصحيح المسار

  • 8 سعاد الهروط 22-12-2011 | 05:56 PM

    اسعد الله مساءك استاذ سامي اوؤيد كل ماورد في المقال كلام موزون اكثر االه امثالك

  • 9 دكتور زياد أبو شريعة 22-12-2011 | 06:19 PM

    يبدو سعادة الأستاذ سامي أن الأمر جد معقد لا بل كل سنة يزداد تعقيدا ولا نرى لذلك تجدبدا فما السبيل ؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :