facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





سقوط الخصخصة .. نهاية النيوليبرالية


ناهض حتر
22-12-2011 02:47 AM

في التسعينات كنّا ثلة معدودة, في صحيفة "الميثاق" وحولها, نناضل ضد رياح الخصخصة; كنّا خشبة طافية من السفينة المحطّمة للحركة الوطنية واليسار, ولكن يملأ الإصرار أرواحنا, نجابه التحدي ونمسك بالجمرة, ولا عزاء سوى كلمات مظفر النواب:

" خذني يا بحرْ خَشبَهْ

اتفرسختْ بالموجْ من ذيج السّفينه

خذني خشبهْ.. لكنْ حيلْ

حيلْ واهيبْ من سفينه!"

في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين, اشتدت رياح النيوليبرالية وحطّمت سنديانات البلد, وفُرضت جريمة الخصخصة, بملفاتها المشبوهة, ثم .. حال انهزمنا في العراق, حلّت الهزيمة في عمان واستولت العصابة النيوليبرالية, عصابة الخصخصة والهدر والفساد, كليا, على مفاصل القرار.

كان عقد نهب الأردن ..

لكننا لم ننكسر, واصلنا الصراخ في بريّة الصمت..

وفي الصمت .. بيعتْ موجودات القطاع العام, بلا مقابل تقريبا, في عقود مشوبة بالفساد, عقود إذعان نقلت مؤسسات الدولة وامتيازاتها الاقتصادية في القطاعات الاستراتيجية, الإتصالات والنقل والتعدين والطاقة والمياه والعقارات والمال, إلى النهابين الأجانب ووكلائهم المحليين, طبقة الكمبرادور, التي تزاوجت مع النخبة السياسية, في شبكة فساد كبرى لم تلمس شيئا إلا سرقته, ولم تقترح مشروعا ولا برنامجا إلا لكي تسرقه, ولم تجد شجرة إلا سعت إلى قطعها لتبيع التراب..

بل بلغت الخصخصة رقبة الدولة في خصخصة التجنيس وخصخصة السياسة الخارجية والتعاون الأمني والتدريب, واستُخدمَت السيادة للاتجار بالنفط ....

وكان هنالك صمت لم تخرقه سوى أصوات متفرقة من الحركة الوطنية واليسار.

لن أكرّر اليوم ما قاله شباب الحراك الشعبي خارج البرلمان أمس في الربط بين الخصخصة والفساد وتفكيك الدولة, أو أرفع و أكرر معهم شعار التأميم, واكتفي بمطالعات النواب في عدم دستورية اتفاقيات الخصخصة وتجيير امتيازات التعدين, وفي العلاقة السببية بين النهج النيوليبرالي والفقر والبطالة ... اكتفي اليوم بموجة التحقيقات القضائية, القائمة والمنتظرة, بحق عناصر شبكة الفساد .... وأعرف أن شعبنا لن يترك منهم أحدا.

حتى الآن أطاح الشعب الأردني بالنيوليبرالية والكمبرادورية, فكريا ومعنويا, وهو يقترب من إطاحتها سياسيا ¯ طالما أن 90 بالمئة من أعضائها مطلوبون أو سوف يطلَبون بقضايا الفساد والإفساد ¯ وسيأتي قريبا زمن إطاحة الطبقة الجديدة واستئصال وجودها السرطاني من جسد الاقتصاد الوطني.

نحن لم ننتصر بعد, لكن الفكرة انتصرت.. وسقطت الأيديولوجية النيوليبرالية وتهشمت وغدا سيرفع الحراك الأردني, في كل محافظات الوطن, راية التأميم .. راية ستنتصر .. ولن يبقى من عباقرة النيوليبرالية سوى نزيل في سجن أو طريد هارب من البلاد!

المعركة طويلة وشاقة, وما زلنا في البداية, لكن الإدانة الأخلاقية للكمبرادور تحققت, وهي الخطوة الأولى في الطريق..

أخجل من القول ..لكنني أشعر بشيء كالفخر, حين أردد مع أمل دنقل:

"فاشهدْ يا قلمْ

أننا لم ننمْ

أننا لم نضعْ بين لا ونعمْ".

ynoon1@yahoo.com


(العرب اليوم)




  • 1 ابنة الاردن 22-12-2011 | 09:31 AM

    مقال اكثر من رائع يا استاذ ناهض.

  • 2 الصادق 22-12-2011 | 10:06 AM

    سلمت انت وكل الاحرار في هذاالوطن الحبيب واكثر الله من امثالك لقول
    كلمة الحق لصالح الوطن والمواطن وليس لمصلحة الجيوب المخزقه
    لكن ارجوا ان لا تنسى انت وكل مواطن حر (بيع جميع الموانئ الاردنيه
    ولاارضي المقابله جميعها بثمن بخس ) لا يساوي 1/10000 من القيمه
    الحقيقيه والكارثه الاكثر تحويل الوفر من الميناء الى شركة تطمير
    العقبه علما ان الوفر كان يذهب الى الخزينه لدعم رغيف الخبز الاردني نرجوا التركيز من كل حر على هذا الموضوع المهم الذي تخلت
    الخصخصه المزعومه عن السياده الاردنيه والموانئ تعني سيادة وطن

  • 3 حسن الحسيني 22-12-2011 | 11:20 AM

    استاذ قربت نهاية السرطان الخبيث.....

  • 4 sami 22-12-2011 | 12:07 PM

    أخشى أيها العزيز أنك تحلم يقظانا، فالفساد وطبقته محمي داخليا وخارجيا وله كما الراسمالية القدرة على الالتفاف والمراوغة وابتكار وسائل الافلات حتى لو تطلب الأمر تفجير الوضع الداخلي بحركة عنيفة أو سياسية على غرار محاولة بعض النواب التدخل لتكفيل أحد الموقوفين، أحيي فيك ورفاقك هذه القدر على الحلم.

  • 5 ...... 22-12-2011 | 01:45 PM

    .......................

  • 6 مواطن 22-12-2011 | 03:05 PM

    استاذ ناهض ارجو الصحو جيدا لمن ازروا وشجعوا وصفقوا وها هم اليوم ينقلبون ويسيرون مع الاتجاه الجديد لقبض المغانم مرة اخرى يجب ان نعريهم

  • 7 مواطن من كوكب الأرض 23-12-2011 | 07:52 PM

    مع إحترامي وتأييدي لأغلب أفكارك لكن...

  • 8 ابن معان_السويد 23-12-2011 | 10:16 PM

    معنوياتنا بدأت تنهض من مقالك هذا يا استاد ناهض وفعلا نشعر بالانتصار ولكن النصر الحقيقي بعد محاسبة كل الفاسدين انشاء الله

  • 9 سعيد الرابي 23-12-2011 | 11:46 PM

    هل تعلمون من كان رئيس خصخصة شركة البوتاس العربية هو نفس رئيس منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (المهندس عيسى ايوب)واللة يسترنا اهل العقبة منة من بيع العقبة كاملة بما فيها بحر العقبة (البحر الاحمر)كما باع البحر الميت وشركة البوتاس وموظفيها للكنديين اضافة الى بيعة الابار الموجودة بمنطقة شركة البوتاس في/غور الصافي وترك المواطنون هناك يعانون من شح المياةنتيجة بيع الابار المرتبطة بالبوتاس الى الكنديين وابلشي يا وزارة المياة مع المواطنين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :