facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





نقابة للمرضى

25-09-2007 03:00 AM

في صحيفة "الرأي" الصادرة في يوم الخميس الموافق 20 /9/2007، قرأت ا الخبر التالي :
استجابت الحكومة لمطالب القطاع الطبي وتحديدا نقابتي الأطباء والممرضين، فيما يتعلق باعتبار الإعتداء على الطبيب والطاقم الطبي،خلال تأديته عمله اعتداء على موظف رسمي أثناء أداء الواجب .......الخ).من يتتبع هذا الموضوع يجد ان هناك انحيازا من الحكومة ووسائل الاعلام الى(الأطباء والممرضين ) الذين يصفهم البعض ب"المظلومين" , بدليل سلسلة الهجمات التي شنت على المواطنين الضعفاء الذين وقعوا في مشاكل مع هؤلاء ،قد يكون سبب بعضاً منها الأخطاء الطبية التي أودت بحياة أشخاص او تسببت لهم بإعاقات .
فالتجاوب مع جميع مطالب ورغبات الاطباء والممرضين والانحياز التام لهم يثبت ذلك ، فقد تجاهلت الحكومه مطالب المرضى وذويهم والشكاوى المقدمه منهم بحق هؤلاء ، واسباب المشاجرات التي تحصل والتي غالبا ما يكون سببها سوء تعامل هذا الكادر مع المرضى وذويهم ، لتكون في صف الاطباء والممرضين فنحن في كثير من الامور نأخذ في النتائج ونتجاهل الاسباب .

الاشخاص الذين يعتدون على هؤلاء هل تبين للحكومه انهم اشخاص يعانون من سلوك شاذ او هم من المخمورين او من ارباب السوابق ، لينحازوا الى الأطباء والممرضين ويشدوا على ايديهم بهذا الشكل ، لماذ لا تأبه الحكومه بصرخات المرضى وشكاويهم على هؤلاء ؟ ولماذا اعتبرت ان الطرف الاخر هو المذنب والمعتدي دائما ؟ ام انه يجب عليهم انشاء نقابه لتحصل حقوقهم ؟

لماذا لا يكون هناك قانون او تعليمات اكثر حزما تلزم الطبيب او الممرض بالرفق بالمريض و الاهتمام بشؤونه الصحيه وان تحسن التعامل مع ذويه ، فالكادر الطبي هو الذي يفرض على المريض و أهله السلوك الذي يريد ، فاذا كان مهتما بالمريض ويقوم برعايته والاهتمام به على اكمل وجه ، لماذ يقوم ذوي المريض بالاعتداء عليه ؟ فأهل هذا البلد يحترمون ويثمنون كل من يحترمهم ويمد يد العون والمساعدة لهم ، فلا يزيدهم التواضع الا تواضع .
هل كل من يأتي الى المستشفى او المراكز الصحيه ياتي قاصداً افتعال مشكله مع موظف ما في المستشفى حتى نتعامل معه بكل جلافه وقسوه؟ ام انه جاءا لزيارة مريض او لمعالجة مريض و هو بامس الحاجه للعطف والحنان والمساعده ؟.

ان العديد من الكوادر الطبيه الموجود في المستشفيات والمراكز الصحية يقومون بابتزاز المرضى والمراجعين وإجبارهم على الخروج عن طوعهم ( على راي المصريين) ، فالكشره التى تعلوا وجوههم ، والفوقيه والاستكبار في تعاملهم و(التطنيش ورقع) المواطن او المريض ساعات في قاعات الانتظار ، هي مايعاني منه المراجعون وغالبا ما تكون وراء حدوث المشاجرات .

لذا علينا ان نبحث عن الأسباب التي تؤدي الى المشاجرات في هذه الاماكن لنجتثها من جذورها ، ونضع الاليه التي من شانها نصرة المظلوم ومعاقبة المعتدي ، بدلا من ان نكبل ايدي جهه ونفسح المجال أمام الجهه الآخرى لتتمادى في الظلم والاعتداء علي الغير .

لا اريد ان يفهم من كلامي انني منحاز للمرضى ولذويهم ، بل انني أجد في هذا الاجراء ظلم واجحاف في حقهم.



khhyari@yahoo.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :