facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





لماذا اصبح الاقتراض الحكومي اقل جاذبية للبنوك؟ .. د.عماد النوايسة


د. عماد النوايسه
15-01-2012 03:43 AM

قام البنك المركزي خلال الاسابيع السابقة بإلغاء عرض سندات لاكتتاب البنوك بأسـلوب المزاد. الاكتتاب الملغى كان هذه المرة لصالح مؤسسـة الإسكان والتطوير الحضري. قرار الإلغاء هذا جاء بحجة عـدم كفاءة التسعير، والمقصود أن أسعار الفائدة المطلوبة كانت أعلى مما يجب، حيث طلبت البنوك أسعار فائدة مرتفعة وصلت على 6% كما يقول الخبر الذي تم نشره في بعض وسائل الاعلام . نحن نعلم ان البنوك تعتمد عند تسعير اي منتج ائتماني تقوم باحتساب كلفة اموالها مع مراعاة هامش ربح معين يتفاوت حسب نوعية العميل ودرجة المخاطرة المرتبطة بالعميل .

لقد كان يجدر في اي مؤسسة ان تقوم عند اعداد دراسة جدوى اي مشروع ان تضع جدول زمني لتنفيذ المشروع واحتساب تكاليفه ومصادر الاموال واستخدامتها والفترة الزمنية لاسترداد هذه الاموال المستثمرة وان يكون هناك جدول زمني واضح للتدفقات الخارجة والداخلة في المشروع الاستثماري وان يتم اجراء تحليل حساسية لتكاليف وايرادات المشروع اي وضع تصور لكافة التغيرات التي قد تطرا على مدخلات ومخرجات المشروع ويجب على اللجان المختصة في اي مؤسسة ان تراعي تلك الامور السابقة والا قد يحدث تعثر في تلك المشاريع ويترتب على ذلك زيادة التزامات على تلك الموسسات المتمثلة بارتفاع تكاليف تلك المشاريع وعدم القدرة على مواجهة مطالبات الموردين ومنفذين تلك المشاريع ..

وبالتالي وفي ظل ما سبق فان ضعف الادارة والتخطيط في تنفيذ بعض المشاريع يدفع بالبنوك الى طلب اسعار فائدة مجزية تغطي اي مخاطر مستقبلية قد يواجهها صاحب الاصدار حتى لو كان جهة حكومية فالبنك عبارة مؤسسة مالية تقوم ببناء مخصصات مالية لاي ائتمان متعثر تنطبق عليها تعليمات البنك المركزي وفي المحصلة تنعكس تلك المخصصات في قوائم دخل البنوك السنوية بالاضافة الى تحمل كلفة اضافية متمثلة بكلفة الفرصة البديلة.

ويمكن القول بان البنوك لم تعد تعتبر الاقترض الحكومي دائما خالي من المخاطر تماما في ظل الاوضاع الاقتصادية المتغيرة وتذبذب المالية العامة للحكومة.




  • 1 مواطن اردني 15-01-2012 | 10:29 AM

    اجل لماذا انشاء مشاريع دون درسات جدوى سليمة واين مسوؤلية اللجان المختصة

  • 2 مستفيد غلبان 15-01-2012 | 12:16 PM

    اين رقابة على مؤسسة الاسكان والتطوير الحضري؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 3 تطوير حضري 15-01-2012 | 12:57 PM

    لجان ودراسات جدوى وكل مرة بتزيد المديونية اهلا تطوير حضري!!!

  • 4 مواطن 16-01-2012 | 11:41 AM

    في الاصل ان يتم فتح مجال التمويل امام المواطن والقطاع الخاص بعد ان تكون الحكومات قد هيأت له المناخ التنظيمي ووفرت له فرص العمل وبعدها يقوم هذا القطاع اي الخاص والافراد بالعمل والاقتراض وتشعيل عجلة التنمية....اما الحكومات الفاشلة فهي التي لا حيلة لديها غير جيب مواطنيها واذا ما اردت ان تعرف دولة تنهار فانظر الى القروض التي تقترضها الحكومات.... بصراحة البنوك صارت تثق بالمواطن اكثر من الحكومات .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :