facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الأب بدر يكتب: التلفزيون الأردني والمغطس .. العرس عند الجيران


الاب رفعت بدر
19-01-2012 03:38 PM

منذ اثنتي عشرة سنة، أصبح لدينا في الأردن تقليد نبيل، و هو رحلات الحج الكنسية الجماعية إلى موقع معمودية السيد المسيح أو " المغطس " ، وأصبح الإيقاع السنوي الوطني والمسيحي تنظيم يوم حج للكنائس الكاثوليكية في الجمعة الثانية من كانون الثاني ، ويوم آخر للكنائس الأرثوذكسية في الجمعة الثالثة من الشهر ذاته.

هذا الموقع هو من أقدس الأماكن التاريخية و الدينية في العالم، ففيه تعمّد السيد المسيح على يد يوحنا المعمدان ، و عليه وقف النبي إيليا (الياس). و عندما يأتي أي زائر أو حاج فان حلمه يتحقق بأن يلمس بيديه مياه نهر الأردن.
و منذ عام ألفين، أي منذ سنة افتتاح الموقع للحجاج في العصر الحديث، لا يخلو الأمر من جهود حثيثة مبذولة من جميع الأطراف للحفاظ على قدسية المكان و للرد أيضاً على الاستفزازات الإسرائيلية التي كان آخرها في شهر تموز من العام الماضي، والقائلة بأنّ المغطس غرب النهر، وقامت الدنيا لدينا ولم تقعد و عقدت مؤتمرات و نشرت بيانات و تقارير وكلها تندّد بالإعلانات الإسرائيلية.
و قبل أيام شاركتُ بيوم الحج السنوي، و كم كان مؤثراً أن ترى العديد من الأشخاص، و من بينهم أطفال و كبار السن، يأتون في يومٍ بارد و ماطر، إلا أنهم جاؤوا لكي لا يحرموا أنفسهم من المشاركة بهذا الحدث الوطني و الديني. و هنا كلمة حق تقال بحق الهيئة الملكية للموقع والأجهزة الأمنية والكنائس المشاركة والقوات المسلحة و الدفاع المدني وفرق الكشافة على جهودهم الطيبة في تنظيم الاحتفال في كل عام.
إلا أن التلفزيون الأردني، وفي أول حج بعد الابتزاز الإسرائيلي، قد غاب كعادته، و أقول كعادته، لأنه وفي كل عام علينا في اللجنة الاعلامية التنسيقية أن نعطي الأولوية لمؤسسة الإذاعة و التلفزيون، و نذهب في كلّ مرّة يطل مدير عام جديد على المؤسسة و نقدّم له التهنئة أولاً والاستعداد الكامل للتعاون و التنسيق...، إلا أن التلفزيون لا يفتقر إلى إيجاد تبرير سنوي للتغطية الخجولة.
قبل عامين أتاني مندوب التلفزيون في الموقع، و سألني أن كنت أنا " فؤاد الطوال " أي البطريرك لأنه أُعلمَ أن المدعو " فؤاد الطوال" سوف يكون حاضراً. و لم يُخبَر أنه بطريرك القدس و انه مترئس الاحتفال و لم يُخبَر ما هي أهمية الاحتفال، و كان تلفزيون "شينخوا" الصيني حاضراً بكل هدوء ودراية بما يحدث. و العام الماضي صادف يوم المغطس مع فوز منتخب "النشامى" في إحدى المباريات، فضاعت التغطية. و هذا العام و في أخر دقيقتين من الاحتفال وصل التلفزيون الأردني و بدأ يأخذ لقطات سريعة لكي يوهمك بأنه كان حاضراً. و حاول أن يلقط البطريرك ليلتقي به، إلا أن الأمر كان متأخراً، و أجريتُ أنا شخصياً مقابلة لكي أساعد التلفزيون في محنته إلا أنّ التقرير المعروض لم يتجاوز نصف دقيقة، و لم يبث أصلاً على المحليات. و تحدثت مع المدير العام فإذا به ينسب "قصر" التغطية إلى "طول " مقابلة مع احد الوزراء أكلت كل الأحداث الأخرى .
هذا في الوقت الذي وصلت فيه وفود صحفية وإعلامية أجنبية، وكذلك الصحف المحلية، قبل نصف ساعة و أجرت مقابلات بكل يسر و طمأنينة وتسهيلات من الهيئات المنظمة.
و بعد و بعد و بعد، إسرائيل ما زالت تجنّد كلّ قواها الإعلامية لجذب أنظار العالم و السيّاح و الحجاج إلى موقع المغطس المزعوم غرب النهر. و نقول دائما أن الترويج لهذا الموقع الفريد – شرق النهر- يعتمد على فاعليات وجهات عدّة أهمّها الهيئة الملكية للموقع و وزارة السياحة و هيئة تنشيط السياحة و الكنائس برعاتها و مؤمنيها و الإعلام المحلي . و أستطيع القول بعد أكثر من عقد من الزمن ، بأنّ الفاعليات الأربعة الأولى تقوم بواجبها بشكل مقبول، أمّا التلفزيون الأردني، المطلوب منه أن يكون المرآة و الراعي الرئيسي و الصورة المشرقة و المروّج الأول للمواقع السياحية و الدينية التاريخية الهامّة، فما زال، مع كل أسف، يعتبر أنّ " العرس عند الجيران " .

مدير الإعلام في البطريركية اللاتينية
abouna.org@gmail.com




  • 1 متابع 19-01-2012 | 04:01 PM

    لو كان الحفل للفنانه المتألقه بخصرها ومؤخرتها مريام فارس لكان التلفزيون الاردني اول السباقين عفيه

  • 2 اردني وافتخر 19-01-2012 | 04:02 PM

    حبيبنا الاب الفاضل

    الاب الفاضل

    التلفزيزن الاردني لم ينقل اي خبر او تقرير عن البتراء وهي من عجائب الدنيا السبع خلال فترة التصويت عنها الا بقدر اعلانه عن بكيتات الشبس !!! اذا بدك برنامج عن المغطس فعليك ان تعمل دعاية تجارية وتضع صورة علبة عصير من ماركة معينة بجانب المغطس والا فانهم لا يبالون بالمغطس! والتلفزيون لديه تقرير او اثنين من زمن جدتي عن مقامات الصحابة !فهو لا يهتم بالسياحة الدينية او الارث الديني او الوطني فقط يهتم بتسديد رواتب 600 موظف ولا واحد منهم يعمل في اختصاصه !! اما المغطس فله الله واما مقامات الصحابة فلها الله ايضا ورسوله الكريم

    وكل عام وانتم بالف خير

  • 3 اردني وافتخر 19-01-2012 | 04:02 PM

    حبيبنا الاب الفاضل

    الاب الفاضل

    التلفزيزن الاردني لم ينقل اي خبر او تقرير عن البتراء وهي من عجائب الدنيا السبع خلال فترة التصويت عنها الا بقدر اعلانه عن بكيتات الشبس !!! اذا بدك برنامج عن المغطس فعليك ان تعمل دعاية تجارية وتضع صورة علبة عصير من ماركة معينة بجانب المغطس والا فانهم لا يبالون بالمغطس! والتلفزيون لديه تقرير او اثنين من زمن جدتي عن مقامات الصحابة !فهو لا يهتم بالسياحة الدينية او الارث الديني او الوطني فقط يهتم بتسديد رواتب 600 موظف ولا واحد منهم يعمل في اختصاصه !! اما المغطس فله الله واما مقامات الصحابة فلها الله ايضا ورسوله الكريم

    وكل عام وانتم بالف خير

  • 4 bader 19-01-2012 | 04:13 PM

    my father this is how it goes

  • 5 نانسي الخزوز 19-01-2012 | 04:17 PM

    كل عام وانت بخير ابونا، و الله يعطيك العافية. موضوع تغطية التلفزيون الاردني لحدث الحج في المغطس كالمثل القائل ( زي ما بتنفخ بقربه مخزوقة) و لكن البركة فيك ابونا و الله يقويك . المفروض ان تكون التغطية الاعلاميه اكبر و اكثر لتعريف العالم بالمواقع الاثرية المسيحية في الاردن و بناء عليه يدخل مردود مالي ( عملة اجنبية للبلد) و بناء عليه بتحسن الاقتصاد في البلد و بعم الخير على الكل و بدل ما نستغل الاوضاع في البلدان المجاورة لنا في تعزيز موقعنا السياحي عمل برامج تشجيع للزيارة الاردن و الاماكن السياحيةفيه بالاضافة الى المواقع الدينية المذكورة في الكتب السماويه . بنعمل برامج ليس لها اي دخل في اي موضوع بالبلد واذا عملنا بنعمل برامج بتبين ان الاردن فقط مكان جيد البنية للفساد و الفاسدين .على كلا ابونا اكرر الله يعطيك العافية و كلنا عارفين مدى غيرتك على البلد و الاماكن الدينية فيها

  • 6 كركي مسلم 19-01-2012 | 04:21 PM

    صدقت 100% التلفزيون الاردني مقصر

  • 7 بنت الاردن 19-01-2012 | 04:25 PM

    معك كل الحق.... والمشكلة انه التلفزيون الاردني مقصر في كتير من المجالات ولا يوجد اي نوع من الجذب الاعلامي لأي شي يُبث عنه... هناك خلل واضح في ادارة هذه المؤسسة الحساسة والتي تنقل صورتنا الى العالم...؟؟؟ اين الحل وهل الفساد المستشري هو السبب؟؟؟ مو بس قضية المغطس في كتير قضايا غائب عنها التلفزيون الاردني

  • 8 محمد العيايدة / معان 19-01-2012 | 04:46 PM

    التلفيزيون الاردني هو فاضي !!!!! ما خلى و لامسلسل مصري الا وجابو نفسي يجيبو اخبار عن الاردن واقعية

  • 9 wesam hijazeen 19-01-2012 | 05:42 PM

    شكراً ابونا على هذا المقال الرائع

  • 10 أ.ب.ب 19-01-2012 | 05:51 PM

    هو التلفزيون الأردني لسا فاتح وشغّال !!!!

  • 11 حبكاوي 19-01-2012 | 06:00 PM

    الاب رفعت بدر المحترم كلام سليم الله يعطيك العافيه لاحياة لمن تنادي

  • 12 وائل توفيق 19-01-2012 | 06:03 PM

    الشكر الجزيل للاب الفاضل رفعت بدر على هذة الكلمات الصادقة 100%والله يقويك

  • 13 سلطي 19-01-2012 | 06:53 PM

    من كل عقلكو في ناس بعدها بتفتح على التلفزيون الاردني

  • 14 أكرم زيادين - الفحيص 19-01-2012 | 08:44 PM

    الاب الفاضل رفعت بدر المحترم :
    تحية اكبار و اجلال لك على جهودك الخيره تجاه الكنيسة واحتفالات المسيحيين باعيادهم الدينية واظهار صورة الاردن المشرقة في كل انحاء العالم .. ليس بجديد على التلفزيون الاردني هذا الموقف .
    نتمنى ان يعمل بكل حيادية وموضوعية التلفزيون الاردني.
    ولكم منا يا ابونا المحترم كل التقدير والعرفان ...

  • 15 ريما صويص 19-01-2012 | 09:22 PM

    أبونا ليش زعلان ، هوه فيه حدا بفتح على التلفزيون الأردني.

  • 16 الشوبكي 19-01-2012 | 09:39 PM

    لا تعلمون ماذا يدور داخل التلفزيون

  • 17 رائد الزريقات 19-01-2012 | 10:12 PM

    الله يعطيك العافيه ابونا وكل عام وانت بالف خير كلامك على الوجع ابونا مش بس التلفزيون وكمان وزارة السياحه عليها حق كبير

  • 18 مدانات-الكرك 19-01-2012 | 11:33 PM

    الناس بتعتب على التلفزيونات القوية الحاضرة احنا للاسف تلفزيونا دايما نايم

  • 19 وائل حجازين /العقبة 20-01-2012 | 01:08 AM

    كل عام وانت بالف خير يا ابونا لا تشغل بالك بعجوزنا " التلفزيون الاردني ". الكامرات ما فيهم عدسات والمصور احول .

  • 20 nasser Fakhoury Dubai 22-01-2012 | 01:36 PM

    لا يصلح العطار ما افسده الدهر...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :