facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





يحدث في امتحان التوجيهي .. مجتمعنا ينتقم من نفسه!


حسين الرواشدة
21-01-2012 02:28 AM

إذا أردت أن تعرف ما آلت إليه “أحوالنا” وما فعلناه بأنفسنا في السنوات الماضية فما عليك إلا أن تتوجه الى قاعات امتحان التوجيهي، لترى بعينيك كيف تحوّل هذا الامتحان الذي كان يشكل “قيمة” أخشى ان اقول انها “مقدسة” لدى كل واحد منا، الى “مهزلة” مخجلة نتفرج عليها - للأسف - دون ان نحرك ساكناً.

إذا لم تكن قد سمعت بقرار “إلغاء” الامتحان في مدينة السلط ثم إلغاء “الإلغاء” بعد مرور ساعات، فأمامك فرصة لرؤية هذا المشهد الطريف: عشرات الشباب يقفون على سور إحدى المدارس التي يعقد فيها الامتحان، وبأيديهم اوراق الامتحان وبأعلى صوتهم يصرخون لـ “تغشيش” زملائهم داخل القاعة الإجابات.. ويتكرر المشهد في اكثر من موقع على مرأى من الجميع.. ثم تؤكد الوزارة ان “الامتحان” يسير وفق الخطة المقررة دون مشكلات وبأجواء مريحة!

إذا سمحت ثمة مشهد آخر: قبل أربع ساعات من عقد الامتحان، يبدأ احد “المعلمين” الذين يدرسون الطلبة دروسا خصوصية بالاتصال بهم لإبلاغهم عددا من الاسئلة “المؤكدة” ثم يفاجأ الطلبة بأنها هي ذاتها اسئلة الامتحان المقرر، وعلى مسافة غير بعيدة تقع مكتبة تبيع اسئلة الامتحان قبل ساعات قليلة من دخول التلاميذ الى القاعة، لم أصدق - بالطبع - ذلك، لكن ثبت لي في امتحانين هما اللغة الانجليزية والكيمياء للفرع العلمي بأن ثمة من “سرّب” الاسئلة، وحين سألت كيف حصل ذلك، فهمت بأن العملية تجري في الوقت الممتد بين مرحلة نقل الاسئلة من المركز الى القاعات.. لا أدري كيف، ولكنني سمعت بأن “ابناء” لبعض المتنفذين هم من يقومون بذلك.

بحسب تصريحات الوزارة تم ضبط “آلاف” الطلبة الذين تورطوا في الغش، وبحسب روايات الاهالي ثمة “قاعات” كثيرة يتداول فيها الطلبة انواعا من “الغش” بشكل جماعي، وعلى مرأى من “المراقبين” وبمساعدتهم احياناً، وثمة وسائل حديثة تستخدم لهذه الغاية، بخاصة في القاعات التي لا تتوافر فيها اجهزة لاكتشاف مثل تلك الوسائل.

السؤال: هل ما زال امتحان “التوجيهي” يحظى بالصدقية والنزاهة أم ان هذه “التجاوزات” قد جرحته وافقدته تلك الميزة التي كانت تطمئن الجميع بأنهم “أمامه” سواء؟

أخشى ان اقول إننا “خسرنا” هذا “الامتحان” مثلما خسرنا “قيماً” أخرى عزيزة علينا، وإن المشكلة لا تتعلق فقط بإجراءات وزارة التربية انما بـ “منظومة” من الاخطاء التي نتحملها جميعاً: الدولة التي تراجعت هيبتها، والمجتمع الذي يريد ان ينتقم من نفسه، والطلبة الذين “اكتشفوا” ان ابواب الجامعات التي انسدت أمامهم بسبب المحسوبية والانظمة غير العادلة لا مجال لفتحها او اقتحامها الا من خلال “الغش” والتجاوز على قواعد الامتحان ونزاهته.. ولم لا (تصوّر!) ما دام ان المسألة مسألة “شطارة” ونهب.. بلا محاسبة ولا مساءلة؟!

حرام ما نفعله بأنفسنا، وما نفعله بـ”امتحان” كنا نعتبره احد اهم انجازاتنا الوطنية، وحرام ان نسكت على ذلك ونمر عليه مرور “من لا حول له ولا قوة”.

مهما حاولت وزارة التربية ان تقنعنا أن ما حدث في بعض المحافظات والقاعات مجرد “حالات” استثنائية، وأنها ضبطت وعاقبت واتخذت ما يلزم من اجراءات، فإننا سنرد عليها بأن مجرد رؤية ما يفعله الشباب امام القاعات وهم يصرخون بالإجابات لتصل الى مسامع الطلبة دون ان يجدوا من يردعهم، هو “عبث” يطال سمعة الامتحان، ويطال “تعب” الطلبة الذين التزموا النظافة والنزاهة، ويطال “عدالة” النتائج التي يفترض ان تعكس مستوى الطلبة ومثابرتهم وتحدد مصيرهم في التعليم العالي الذي انتزعت “فرحته” اموال القادرين وانظمة القبول غير الموحد.. وغير العادل ايضا.

دعونا نعترف بأخطائنا، ونبدأ التفكير “بالمخرج” الحقيقي الذي يجيب على السؤال الأهم وهو: لماذا ننتقم من أنفسنا ومجتمعنا بهذه الصورة البشعة؟!
الدستور




  • 1 ابوبلال 21-01-2012 | 11:33 AM

    انا اشاطرك الراي فامنظر موجود امام كل القاعات وفي كل المحافظات وسارت عملية الغش موضه بل ثقافة مجتمع يقودها المعلم وينفذها الشبيحه عبر المنادة على الطلبة داخل القاعات لاستلام الاجابات وعبر اجهزة الخلوي المنتشره مع الطلبة ويشاهدها المراقب ولا يحرك ساكنا وعبر تبديل الدفاتر داخل القاعات واساليب اخرى امر وادهى وللاسف ان الجميع يعرف ذلك من وزير تربية ومدير امتحانات وحكام اداريين واولياء امور واجهزه امنية ، ونصرخ ان الامتحان بخير وان الامور تسير على ما يرام ، فالى متى نبقى ندفن رؤوسنا في التراب ونقول نحن بخير انقذوا التعليم يا امة لا اله الا الله

  • 2 ابوبلال 21-01-2012 | 11:33 AM

    انا اشاطرك الراي فامنظر موجود امام كل القاعات وفي كل المحافظات وسارت عملية الغش موضه بل ثقافة مجتمع يقودها المعلم وينفذها الشبيحه عبر المنادة على الطلبة داخل القاعات لاستلام الاجابات وعبر اجهزة الخلوي المنتشره مع الطلبة ويشاهدها المراقب ولا يحرك ساكنا وعبر تبديل الدفاتر داخل القاعات واساليب اخرى امر وادهى وللاسف ان الجميع يعرف ذلك من وزير تربية ومدير امتحانات وحكام اداريين واولياء امور واجهزه امنية ، ونصرخ ان الامتحان بخير وان الامور تسير على ما يرام ، فالى متى نبقى ندفن رؤوسنا في التراب ونقول نحن بخير انقذوا التعليم يا امة لا اله الا الله

  • 3 النعيمي 21-01-2012 | 11:43 AM

    اقسم بالله ان هذا الامر غير موجود في تربية البادية الجنوبية واذا كان الامر كذلك فلتحمل الدولة وزر ذلك وعدم العدالة بين ابناء الوطن واقول للذين يحاولون الغاء المناطق الاقل حظاً ان معدل ال65% في البادية يعادال 90% لاننا نحصل على معدلاتنا بالصدق والامانة لا بالغش والسرقة والباقي عندكم ونتحدى زيارة قاعاتنا من اي جهة وفي اي وقت

  • 4 أردني المولد والهوى 21-01-2012 | 11:51 AM

    الله أكبر لما يحدث فالتوجيهي كغيره من الأشياء التي فقدت كل جمالها وهيبتها سامحهم الله وإن شاء الله تعود الأمور كما كانت شامخة عالية ذات مصداقية وهيبة والله ولي الصابرين

  • 5 ابن الجيران 21-01-2012 | 12:49 PM

    ليس انتقاماً من انفسنا بقدر ما هو الحصول على جزء بسيط من ما تبقى من شضايا هذا الوطن. تطالعنا الصحف اقدم الشخص الفلاني على حرق نفسه اما وكر من اوكار الفساد، حاول احد المواطنيين بالقاء نفسه من على بسبب الفاقة والعوز. من اوصل الوطن والمواطن الى هذا الحد؟ هل امتحان التوجيهي ام اصبحت المنظومة القيمية منهارة وبلا عودة؟
    حمى الله الاردن والاردنيين مكن كل الفاسدين والمفسدين

  • 6 ؟؟؟؟ 21-01-2012 | 02:03 PM

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 7 الحارث 21-01-2012 | 04:28 PM

    الرجاء عدم التعميم الغش موجود في كل شيء لكن للمتنفذين فقط المدارس الخاصه في عمان ابناء الذوات تسرب لهم الاسئله العداله غير موجوده لا في المدارس ولا المدرسين التعليم للاغنياء فقط يدفعون ينجحون بامتياز هذاهو الواقع

  • 8 .زياد مشعل 21-01-2012 | 09:46 PM

    ابدعت اخي حسين الرواشده

  • 9 مواطن مقهور 21-01-2012 | 10:39 PM

    يا للاسف عامل نضافة مصري يسخر من التوجيهي في الاردن لما شاف الغش كيف في الطفيلةوالله لا اعرف لما يرجع على مصر ويحكي اللي شافو شو بدها تكون سمعة التعليم عندنا

  • 10 مواطن مقهور 21-01-2012 | 10:39 PM

    يا للاسف عامل نضافة مصري يسخر من التوجيهي في الاردن لما شاف الغش كيف في الطفيلةوالله لا اعرف لما يرجع على مصر ويحكي اللي شافو شو بدها تكون سمعة التعليم عندنا

  • 11 ماذا يجري في قاعات الامتحانات 21-01-2012 | 11:19 PM

    بارك الله فيك اخ حسين
    انني اعلم ان كثير من الطلبة لم يستطيعوا التركيز في الامتحانات بسبب القلق والخوف.... وبعض التهديات
    حتى في اثناء الاجابة على ورقة الاسئلة في القاعات التي امتلئت بأصوات المشاغبين ومن الكثير ....
    اتمنى ان تعاد الامتحانات لهذا الفصل

  • 12 مواطن غيور 21-01-2012 | 11:46 PM

    الغش في كل المحافظات وكمان الاسئلة السنه اسئلة التجريبي اصعب منهااقرا على التوجيهي السلام


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :