facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





عصب سعدي المشدود


أمجد ناصر
28-09-2007 03:00 AM

لا يتوقف سعدي يوسف عن الكتابة. الكتابة عنده فعلٌ وحياة وتجريب ولعب وتقليب لأوجه مستقرة في الحياتيِّ والكتابيِّ معا. لا يتوقف سعدي عن جعل الشعر جهة في الحياة، ولا يهمه من أين تبدأ القصيدة، ما هو موضوعها، أي وزن تتخذ، من هو متلقيها، ما دامت تصدر من حساسيته اليقظة، المترصدة؟ فالقصيدة عنده تشبه النَفَسَ والدورة الدموية وتحرك الاعضاء والمشي والتذكر والرؤية واللمس ورفع نخب الصداقة والحنين والحلم. سعدي يكتب قصيدة أو اكثر كل يوم. ليس هناك شاعر عربي مُكرَّس يكتب قصيدة أو أكثر كل يوم. إنه بذلك يجعل الشعر فعل احتراف . لكنه يجلعه، بفضل تخففه من أعباء التكريس ، فعل هواية. فعل مبتدئين فيه اجتراء وحمية وعصب مشدود. تلك فضيلة سعدي يوسف بين جميع شعراء العربية الكبار. فهو لا يضع أعماله الكاملة نصب عينيه عندما يكتب ولا يتذكر شعره. يكتب وينسي ما كتب. يكتب ولا يفهرس أو يجدول شعره ولا يضعه في مسارات ومراحل. يكتب مثلما كان يكتب عندما بدأ الكتابة أو بعدها بقليل: يترك عينه تري، ويده تلمس، وفمه يتذوق وقلبه ينبض وقدمه تمشي وصنعته تتحكم، في انضباط الصانع، بذلك الصيد اليومي الوفير كي لا يقع في الترهل او الاستطراد والفضفضة. قد يبدو ما أقوله متناقضا، لكنه ليس كذلك. انه اخفاقي في تبيان قصدي. قلت احترافا وقلت هواية. الاحتراف هو في انكبابه علي القصيدة كما لو أنه في استديو أو مشغل، أما الهواية فهي في حرية كتابته وفضائها المفتوح علي كل ما تقدر القصيدة الاتيان به. والقصيدة، بعد كل شيء، لها طاقة وحدود مثلها مثل اي كائن حي.
كثير من الذين يتحدثون في المجالس عن استسهال سعدي يوسف الشعر و تكراره الصنيع نفسه وغياب المشروع الشعري عنده يصدرون من فكرة التجاوز الخرافية، وفكرة الاستنفاد الاكثر خرافية، ومن فكرة الوحدة التي ليس ضروريا ان تتمظهر في الموضوع . لم تثبت فكرة التجاوز في الشعر يوما. انها فكرة نقدية ليس إلاَّ. ليس هناك تجاوز في الابداع. هناك عودات مريرة وممضة ولا شفاء منها الي مناطق لم تستنفدها الكتابة (ولن تفعل) يوما.
مجرد فكرة انه لا يجوز للشاعر ان يكتب قصيدة أو أكثر كل يوم صنعت، عند بعض المثقفين العرب، ما يشبه الاجماع الشفوي علي استسهال سعدي، و تكراره وربما خفته حيال القصيدة. طبعا، هناك أيضا، من يخلط موقف سعدي السياسي الصريح ضد الاحتلال، بشعره. هؤلاء لا يقرأون سعدي يوسف ولا يرون التلونات الصغيرة، الاستعادات المختلفة، الحفر البطيء، الكشط المتواصل، البؤرة التي تضيق او تتسع، طبقات الايقاع الخفية التي تحفل بها قصائده اليومية.
في قصائد نيويورك التي بدأتُ بنشرها، قبل يومين في هذا المنبر، يطالعنا سعدي يوسف، نفسه، الذي قد نجده في بغداد أو دمشق، تونس أو عدن أو لندن: أي سعدي الذي يترك الخبرة نفسها تصنع الموقف الشعري، المشهد هو الذي يطبع القصيدة بــ واقعه او حقيقته ، وبالتالي، بجمالياته. كتب شعراء عرب كثر عن نيويورك. بعضهم كتب عن عيان وبعضهم كتب عن غيب ومشافهات، وفي الحالتين نجد، تقريبا، صورة واحدة لمدينة ناطحات السحاب. تمتح تلك الكثرة صورتها عن نيويورك من عمل لوركا الشهير شاعر في نيويورك او من قراءة مسيّسة لوالت ويتمان.
هذا ما عبر عنه شاعر (نسيت اسمه الآن) عندما قال ما معناه:
كتابة قصيدة عن غابة القار والكونكريت اضحت تقليدا متبعا، مذ أرسي لوركا القاعدة الاولي للشعراء
الذين سيسددون للتفاحة الكبيرة،
كوبرا الجنس والمال،
برج بابل العصر والأوان قصائدهم المدببة.
القصائد المدبدبة ضد نيويورك جاهزة، وما علي الشاعر سوي أن يسحبها من كنانته، سواء رأي التفاحة الكبيرة ام لم يرها، فليس شاعرا (ولا ناقدا لوحشية الحداثة التقنية) من لم يفعل ذلك. هذا، في رأيي، موقف رومانتيكي يقابل بين الكونكريت والعشب، بين الفطرة الاولي والتقنية، بين الحرية وعبودية رأس المال، الي آخر ذلك من الثنائيات التي يقع الابداع في اغرائها عندما يتعلق الامر بمدينة مركز التجارة العالمي إياه.
هناك ما تغير في نيويورك لوركا (غابة القار والكونكريت) وقبله ويتمان، وهناك ما بقي. سعدي يوسف الذي زار المدينة اكثر من مرة حاول ان يلحظ هذا التغير في صورة نيويورك كما كتبتها القصيدة العالمية (خصوصا التقدمية منها)، رغم انه يزورها وهو ابن بلد جرحته، بالعمق، امريكا، التي تعتبر نيويورك رمزها المحلق الي عنان السماء. لن تخلو قصائد سعدي من السياسة ولن تستطيع، رغم امعانها في التفصيلي، تجاهل حقيقة ان نيويورك، بمظاهر قوتها المالية والعمرانية و صلفها العمودي ، هي، في وجه من وجوهها، صورة مجسدة لروما جديدة. لامبراطورية فاضت قوتها الشريرة عن حدودها ووصلت الي ابو الخصيب . لكن هذا ليس اساس قصائد نيويورك سعدي. الاساس هو الوجه الذي لا يلوح كثيرا لنيويورك في نشرات الاخبار وكتيبات السياحة ومرويات العابرين اوالصاعدين الي سطح الامبير ستيت . انه، ان جاز التعبير، وجه نيويورك الناس، السحن القادمة من كل مكان، الألسن التي تلغط بمئة لغة، اماني الباحثين عن حيز لهم وسط الزحام الكوني واللغط الميكانيكي الهادر وخيباتهم. نيويورك التي لا تري صورتها في التلفزيون ولا ترن في جيوب السائرين في مناكبها عملات وول ستريت واسهم بورصتها.
لكن مع ذلك لم ينج سعدي يوسف من لوركا. قصيدته أبواب هارلم تبدو نصا علي بعض نصوص شاعر من نيويورك . غناؤه الحزين يبدو ترجيعا لغناء لوركا المتفجع حيال مصائر السود في غابة القار والكونكريت . ذكرتني قصيدة سعدي هذه بقصيدة ملك من هارلم للوركا، فذلك ما تبقي من نيويورك الشاعر الغرناطي. وهو ما لا يمكن لعين شاعر، مثل سعدي، راصدة، مدققة في الجدارية الاسطورية التي تسمي: نيويورك، ان تمر عليه مرور الكرام.
عن القدس العربي




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :