facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





«ثلثين الولد لغير خاله» ..


احمد حسن الزعبي
24-01-2012 04:21 AM

يقوم علماء بريطانيون بتطوير علاج يمكن ان يمنع تكرر الحالات الوراثية التي تؤثر في القلب والعضلات والمخ..وذلك من خلال نقل حمض نووي من الرجل الى بويضة متبرّع، مما يعني أن الطفل سيرث جزءاً صغيراً من شيفرته الوراثية من طرف ثالث غير أبويه الأصليين...بتبسيط أكثر؛ سيقومون بنقل حمض نووي «مُحسّن خال من الأمراض» من شخص ثالث ، مكان حمض نووي « مشّ شدّ ايدك» لأحد الوالدين الأصليين..
غير ان المسالة برمتها عصية على القبول من ناحية علمية لمن هم أمثالي ..فإنها ستخلق إرباكا اجتماعياً لا حدود له..يعني اذا ما كبر الطفل وبدا ذكياً ألمعيا لكنه « قليل مروّه»...فإن نقاشاً حاداً سوف يدور بين الأبوين ؛فيما يصرّ الأب أن ذكاء ابنه طبيعي بالوراثة «طالع له» بينما «قلة المروة تعود للمتبرّع» ..فإن الأم ستلمح ولو بطريقة مبطّنة انه «لولا حمض أبو فلان النووي» لما كان ذكياً محاولة ان تعيد الكسل وقلة الخواص الى صفات الأب الأصلي.. « بالمقابل اذا كبر الصبي وأخفق في امتحان الثانوية العامة بسبب «نياطته» و «غلاظة مخّه» فأن الأب الأصلي سيدعو على المتبرّع أمام الناس جهراً: «الله يغشّك بنظرك يابو فلان..مثل ما غشيتني بحمضك النووي»..ناهيك،على انها قد تبرز الجمل التالية في سوق الخلفة : « فيش حواليك حمض نووي أصلي»..و»ذكروا لي فلان عنده حمض نووي من اللي بحبه قلبك»..وسيصبح سؤالاً عادياً ان يقول أحدهم لصديقه: « ابنك الله يخليّه حمضه أصلي ولا تركيب»؟؟...فيرد الأب: ، وحياة شواربك «اصلي»..
المسالة ستكون معقدة، حتى في تداول ألأمثال الشعبية ..حيث لم يعد المثل القائل: «ثلثين الولد لخاله»ذا معنى و دلالة ..خصوصاً بعد ان أصبح فعلياً «ثلثين الولد لغير خاله»...
***
في المستقبل القريب لا مكان للأنظمة الشمولية ولا «للأبوة الشمولية».. حتى الخلفة ستصبح «خليط وشريك»..!!


(الراي)




  • 1 جنح الليل 24-01-2012 | 05:17 AM

    بايخه ههههههههههههههههههههههههه

  • 2 اول الغيث 24-01-2012 | 07:48 AM

    الله يسعدك يا أحمد ، ذبحتني من الضحك على الصبح
    وبالاخص " لو حمض أبو فلان "
    وصباحك الورد

  • 3 ابو زيد الزعبي ,,, السلط 24-01-2012 | 11:19 AM

    كل شيئ ممكن في هذا الزمن ...
    والحمد لله على كل حال .......
    اللهم انا نستجير بك من حال اهل النار ...

  • 4 ياسمين 24-01-2012 | 11:22 AM

    كلام صحيح سلمت يا ابو الزعبي

  • 5 د. محمد الرقيبات 24-01-2012 | 11:46 AM

    في المستقبل القريب لا مكان للأنظمة الشمولية ولا «للأبوة الشمولية»..
    هذا والله تعالى أعلم

  • 6 ابدعت 24-01-2012 | 05:22 PM

    ابدعت

  • 7 ابو عرب 24-01-2012 | 06:10 PM

    الكاتب العزيز احمدللعلم هتاك نوع من الزواج عند العرب فى الجاهليه يسمى الاستضباع حيث تنكح الزوجه من قبل رجل اخر بموافقة زوجها ولا يمسسها زوجهاحتى يتبين حملها من ذلك الرجل ويحدث الاستضباع رغبة فى صفات الرجل الاخر من شجاعه وفروسيه وحكمه وقياده فاءن ضاجعت فارساشهيرا سمي ذلك الاستضباع ب { الاستفحال}بمعنى صفات الفحوله وقد حرم الاسلام ذلك النكاح والغرب اليوم يعود للجاهلية الاولى وحسبى الله ونعم الوكبل

  • 8 عامر الوهيبات 24-01-2012 | 11:02 PM

    كالعاده .........................................................نهارك سعيد يابو عبداللة

  • 9 جار القمر 25-01-2012 | 12:28 AM

    كلام ...


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :