facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ابن عدوان ضحية التقاليد البالية


محمود الزيودي
28-09-2007 03:00 AM

قبيلة العدوان هي زعيمة البلقاء بلا منازع . فيما مضى كان سلطان العدوان ومن بعده ماجد الذي تسلم الزعامة بحياة والده . مرجعا لكل اهل البلقاء وما حولها . وكان الولاء لزعامته مطلقا . فقصاصة ورقة تحمل خاتمه كفيلة بحل اية قضية في سرايا العثمانيين ودوائر الدولة الاردنية الوليدة . كانت عقوبته للمسيء من ربعه هي ان يطلب من عبيده ان يفرّعوه ( يخلعون كوفيته عن رأسه ) وكانت التفريعة في زمن ابن عدوان نقيصة في المجالس وبين الناس .. وحينما يخرج في زيارة الى المدينة او السرايا او أي مشوار خارج المضارب. كان يرافقه خمسة عشر فارسا على الاقل ..( خمسطش خيّال ) .في بدايات تكوين الدولة الاردنية استأثر الوافدون من بلاد الشام بالمناصب والوظائف الحكومية . لم يجد المتعلمون من الاردنيين والمثقفين نصيرا لهم الا ابن عدوان الذي تحرك بمئات الفرسان نحو العاصمة لاخذ حقوق المظلومين والمغبونين فتصدت له قوات الاستعمار الانجليزي في الشميساني واستشهد في تلك الحادثة شيخ العجارمة صايل الشهوان . ولجا ابن عدوان الى جبل العرب حيث رفيق كفاحه سلطان الاطرش .. وبعد حين عاد الى الوطن بعد العفو الاميري . وحينما لجأ سلطان الاطرش الى الاردن بعد ثورته على المستعمرين الفرنسيين . كانت بيوت العدوان والمجالية منازله التي غادرها في السويداء . حينما تكاثر شيوخ العدوان في البيت الواحد . تطالعوا في مكان ما من الغور لم يزل اسمه المطالع وهم يرددون بارك الله ببيت يطلع منه بيت ..
بقي احفاد ماجد واولاده علما في الافق السياسي والاجتماعي الاردني . فمتحف البيت في حسبان يدل على وعي من العائلة في الحفاظ على التراث الضائع . والنادي الفيصلي لم يكن ناديا لكرة القدم فقط . بل هو منتدى للفكر والثقافة يعنى بجمهوره العريض من ابناء الاردن . وعلى الساحة الاجتماعية والسياسية كان المرحوم سامي العفاش محركا فاعلا في حل الخلافات بين الناس . ومصلحا اجتماعيا على ساحة الوطن . بغض النظر عن ظروف وفاته فأن الوطن فقد رجلا مهما في ساحته التي تمور بالاحداث . . ونحن نطلب له الرحمة والغفران في هذا الشهر الفضيل فأننا نهيب باحفاد سلطان وماجد ان يكونوا على مستوى اجدادهم من التعقل وضبط النفس . كما نهيب برجالات الاردن جميعا ان لا يتركوا العدوان وحدهم في هذه المأساه التي قطعت انياط قلوبنا .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :