facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الامير الحسن يكتب في ميلاد الملك عبدالله الثاني


الامير الحسن بن طلال
30-01-2012 03:10 AM

المَلِك في عيدِه الخمسينْ: مَسؤوليةٌ كبرى يتحَمَلُها باقتدار وبِهِمَة شَعبِه

بقلم الامير الحَسَنْ بن طَلال..

لا تزالُ كلماتُ أخي جلالة المَلك الحسين - رحمه الله -تجولُ في مَسامِعي وهو يَزفُّ لنا في مثلِ هذه الأيام قبلَ نصفِ قرن من الزمانْ خبرَ مولدِ ابنهِ البِكرْ، مُعبراً ليس فقط عن سعادتهِ الغامرةِ بقدومِ مولودهِ الجديدِ وإنما أيضاً عن فخرهِ بتسميتِهِ عَبدالله تَيمناً بالمَلكِ المُؤسس ووريثاً لرسالةٍ هاشميةٍ تضربُ جذورها في أعماقِ تاريخِ المنطقةِ العربيةِ بأسرها.

إنني إذْ أستذكرُ تلكَ المشاعرَ والكلماتِ اليومَ، لا يَسعُني إلّا أنْ أعبرَ بكلِ صدقٍ وشفافيةٍ وأمانةٍ عَمّا أكنُّهُ من محبةٍ وثقةٍ بقدراتِ جلالةِ المَلكِ عَبدالله الثاني ابن الحسينِ، وتحملهِ للمسؤولية؛ فقد وَرِثَ جلالتهُأعانهُ الله --تَركةً صعبةً أمْلَتها الظروفُ والتحدياتُ الداخليةُ والإقليميةُ، كما أنَّ مهنةَ المَلكِ لم تكن يوماً سهلةً، كما تحدَّثَ الراحل العظيم عنها مراراً، وبالتحديدِ في أولِ كتابٍ لهُ وعَنه، إلّا أنني لم أشكَ يوماً في قدرتهِ على النهوضِ بهذا الشعبِ العظيمِ وقيادةِ الأردنِ نحوَ برِّ الأمان وضِفاف ِالديمقراطيةِ السِلميِّةِ والسَليمةِ، يعينه على ذلكَ تصميمُ وهمةُ شعبِهِ الذي أجمعَ على محبةِ قيادتهِ الهاشميةِ، التي نذرتْ نفسَها لخدمتهِ، مما جعلَ الشعبَ وقيادتَهُ يشكلان نموذجاً في التلاحمِ الذي تزيده الأيامُ وُثوقاً ورُسوخاً.

فَحرِيٌّ بنا، ونحنُ نعيشُ الآنَ في خِضَمِّ أحداثِ الربيعِ العربيِّ وحراكِ الشعوبِ الساعيةِ نحوَ الحُرِّيةِ والعدالةِ والكرامةِ الإنسانيةِ، أنْ نُعيدَ إلى الأذهانِ هنا أنَّ هذا «الربيعَ َ» لم يبدأ في شهرِ كانونَ الأولِ من عام 2010، بل كانت أولى بداياتهِ في أوائلِ القرنِ العشرين، عندما اجتمعَ المثقفونَ العربُ في حركةٍ إصلاحيةٍ سُميتْ بـ”النهضةِ العربيةِ“ للمناداةِ بالعدالةِ والديمقراطيةِ والعروبةِ وحقِ تقريرِ المصيرِ، وهي جميعها المكوِّناتُ الأساسيةُ التي بُنيت عليها رسالةُ الثورةِ العربيةِ الكبرى التي كانَ للهاشميينَ شَرفُ قيادتها. واليومَ، فإنَّ كلَّ هذهِ الجهودَ الإصلاحيةَ تُعيدُ الأملَ إلى شُعوبنا وتؤكدُ أننا أمةٌ حيةٌ فيها الكثيرُ منَ الطاقاتِ، مما يجعلها في طليعةِ الأممِ إذا ما توفرت لها الظروفُ المُواتيةُ واختَطَّ لها الطريقُ القويمْ.

إنني على يقينٍ تامٍّ أنَّ المسؤولياتِ كبيرةٌ والتحدياتِ جسيمةٌ، ولكنَّ أصحابَ الهممِ العاليةِ قادرونَ على قهرِ كلِّ الصعابِ، فقد حققَ الأردنُ في عهدِ المَلكِ عبداللهِ الثاني ابن الحسينِ الكثيرَ من الإنجازاتِ التي نبارِكُها ونَدعو إلى تَعظيمِها والبناءِ عليها. ويجبُ أنْ تكونَ خدمةُ وتعظيمُ مفهومِ الصالحِ العامِّ أولى أولوياتنا في هذا البلدِ الطيِّبِ المعطاءْ. وعلينا أنْ نؤسسَ لثقافةٍ توازي بين الحقوقِ والواجباتِ فهذا هوَ المعنى الحقيقيُ للمواطنةِ التي تليقُ بالأردنِ الديمقراطيِ العصريِ الذي يؤمنُ أبناؤهُ أنَّ حريةَ الفردِ فيهِ تنتهي عندما تبدأ حقوقُ الآخرينَ.

إنني، ونحنُ نَحتفي في هذهِ الأيامِ بالذكرى الستين لولادةِ الدستورِ الأردنيِّ الحديثْ، والذي شكلَ طوالَ العقودِ الماضيةِ قاعدةً صُلبةً للبناءِ والنهوضِ بوطننا العزيزِ، لأبَاركُ الجهودَ التي بُذلتْ في العامِ الماضي والتي تكللتْ بتعديلِ اثنتينِ وأربعينَ مادة ًمن موادِ الدستورِ، والتي جَاءتْ في مُعظَمِها موفقةً وملبيةً لتطلُّعاتِ الشعبِ الأردنيِّ الكريمِ في حياةٍ سياسيةٍ سِلميَّةٍ وسَليمةٍ وديمقراطيةٍ؛ حيثُ لا تطغى سلطةٌ على أخرى ويبقى مبدأ فصلِ السلطاتِ وتوازنِها مَحفوظاً، فلم يعدْ خافياً على أحدٍ ضَرورةُ إعادةِ صياغةِ العلاقةِ القديمةِ بينَ الحاكمِ والمحكومِ في بلادنا العربيِّةِ بشكلٍ يتوائمُ مع واقعِ العصرِ والتحدياتِ الكبرى التي تعصفُ بالمجتمعاتِ المختلفةِ. إنَّنا، بمعنىً آخرْ، بأمسِ الحاجةِ إلى عِقدٍ اجتماعيٍ جديدٍ يعيدُ تعريفَ العلاقةِ بينَ أطرافِ الحُكمْ.

لم تكنْ الرسالةُ الهاشميةُ مُنغلقةً أو مُتزمِّتةً في يومٍ من الأيامِ، بل حافظَ جلالةُ الملكِ على الدوامِ على انفتاحها وتقدُّمها، ونحنُ نتشرَّفُ بأنَّنا، في أردنِّنا العزيزِ، نَحظى بميزةٍ استثنائيةٍ تتمثلُ في التفاف وإجماعِ أبناءِ الأسرةِ الأردنيةِ الواحدةِ حولَ قيادتهم الهاشميةِ ووقوفهم جميعاً صفاً واحداً متراصاً لإعلاءِ البناءِ ومُراكمةِ الإنجازِ. ومن هنا، فإنني لأباركُ لجلالةِ الملكِ، وهو سليلُ الأسرةِ الهاشميةِ وحاملُ رسالتها، في هذا اليومِ مُتمنياً لهُ كلَّ الخيرِ والفلاحِ، مُثنياً على جهودهِ في تعزيزِ الديموقراطيةِ التي تليقُ بشعبنا العزيزِ، وآملُ بأنْ نكونَ السبَّاقينَ في الدعوةِ إلى ميثاقٍ عربيٍّ اجتماعيٍّ يَسترشدُ بتطلعاتِ الأمةِ ويُؤطـِّرها في عِقدٍ جديدٍ بين الحاكمِ والمحكومِ وهو العِقدُ الذي يعترفُ بقيمِ الحريةِ والديمقراطيةِ والعدالةِ والتعدديةِ واحترامِ الاختلافِ والكرامةِ الإنسانيةِ.

لقد بذلَ جلالتهُ جُهوداً حثيثةً في سبيلِ تعميقِ التنميةِ المُستدامةِ في الأردن ومُحاولةِ تقليصِ الفجوةِ بينَ العاصمةِ والمحافظاتِ، فقد تابعَ باهتمامٍ المبادراتِ الهادفةَ إلى خلقِ فرصِ تنميةٍ وعملٍ في المحافظاتِ وغَيرها من المبادراتِ التي تنهضُ بواقعِ هذهِ المناطقِ التي تُعَدُّ جُزءاً عزيزاً وأصيلاً من وطننا الغالي.

وإنَّني، إذْ أدعمُ وأباركُ هذهِ الجهودَ، أؤكدُ على أهميةِ النهجِ الذي يقودهُ جلالتهُ بإستبدالِ الريعيَّةِ بالإنتاجيةِ، فالأردنُ، كغيرهِ من الدولِ الناميةِ، لا يقوى على استمرارِ نهجِ الريعيَّةِ، بل يحتاجُ إلى كلِّ ساعدٍ وكلِّ جُهدٍ من أبنائه في سبيلِ إحداثِ التقدمِ الاقتصاديِّ المَنشودِ من خلالِ زيادةِ الإنتاجيةِ والذي سينعكسُ إيجاباً على جميعِ جوانبِ الحياةِ فيهِ. كما لا يفوتني أنْ أشيدَ بتوجيهاتِ جلالته لاجتثاثِ آفةِ الفسادِ في سبيلِ بناءِ منظومةِ نزاهةٍ وطنيةٍ شاملةٍ.

لقد كانَ للقضيةِ الفلسطينيةِ طوالَ العقودِ الماضيةِ مكانتُها المركزيةُ في فكرِ ووجدانِ الهاشميينَ؛ فالأرضُ الفلسطينيةُ تحتضنُ أهمَّ مقدساتنا الاسلاميةِ والمسيحيةِ وتضمُ قبرَ قائدِ الثورةِ العربيةِ الكُبرى الشريفَ الحسين بن علي، وهي البُقعةُ التي استشهدَ على أرضِها الملكُ الباني المؤسس عبداللهِ الأولُ بن الحسين. ومنذُ استلامِ جلالةِ الملكِ سلطاتِه الدستوريةَ فقد حَرصَ على مواصلةِ الإهتمامِ بالمقدساتِ الإسلاميةِ والمسيحيةِ، إذْ قامَ بترميمِ منبرِ صلاحِ الدينِ وإعادتهِ إلى المسجدِ الأقصى، وأسسَ صُندوقاً خاصاً للعنايةِ بالمقدساتِ، وهي جهودٌ تستحقُ الإشادةَ والإكبارَ. أما اليومَ، ونحنُ نشهدُ حملةً اسرائيليةً واضحةً لتغييرِ معالمِ المدينةِ المقدسةِ وتهجيرِ سُكانِها وإستبدالِ هُويَّتها وانتهاكِ حرمةِ مقدساتِنا، فإنَّنا بحاجةٍ إلى مضاعفةِ الجهودِ وتكثيفِ العملِ لمواجهةِ هذهِ الأخطارِ، وجلالتهُ خيرُ من ينهضُ للقيامِ بهذا الواجبِ وحملِ هذه الأمانةِ.

لقد انحاز الأردنُ في دستورهِ إلى هُويَّته العربيةِ والإسلاميةِ، وعبَّرَ عنها في مُستهلِّ بنودهِ، وقد انحاز شعبهُ الكريمُ إلى الأمةِ التي ينتمي إليها في كلِّ المواقفِ الصعبةِ. وقد سرَّني خلالَ العَقدِ المنصرمِ أنْ أشهدَ جهودَ جلالتهِ في حملِ رسالةٍ إسلاميةٍ سمحةٍ ومنفتحةٍ، وإطلاقَ ”رسالةِ عمَّانَ“ والتي تعبِّرُ عن جوهرِ الإسلامِ الحقيقيِّ الذي ينبذ التطرفَ والإرهابَ في الوقتِ الذي يمرُّ فيهِ هذا الدينُ الحنيفُ بأزمةٍ حرجةٍ في معظمِ بقاعِ العالمِ نتيجةَ شذوذِ أقليةٍ عنْ تعاليمِ وروحِ الدينِ السمحةِ.

أما في الأردنِ، فالاعتدال سِمَتُنا في جميعِ شؤوننا الدينيةِ والدنيويةِ، وقد عبَّرَجلالتهُ عن هذا الاعتدال في المحافلِ الدوليةِ والإقليميةِ وهيَ رسالةٌ نحنُ بأمَسِّ الحاجةِ إليها لإعادةِ الأمورِ إلى سابقِ عهدِها بعدَ أنْ ألحِقَت بالإسلامِ صورٌ نمطيةٌ سلبيةٌ لا تمتُّ لديننا بصلةٍ. ومن الضروري أن نؤكدَ، كما يفعلُ جلالتهُ دائماً، على أهميةِ الحوارِ بينَ أتباعِ المذاهبِ المختلفةِ في الدينِ الواحدِ، وبينَ أتباعِ الدياناتِ المختلفةِ، لا بل وبينَ جميعِ أبناءِ البشريةِ الذينَ يلتقونَ على قيمٍ واحدةٍ واحترامِ الآخرِ من أجلِ العيشِ المشتركْ. هذا الحوارُ يتطلـَّبُ إعادةَ إحياءِ مجالسِ الأدبِ وإعادةَ الاعتبارِ لقيمِ الحوارِ الحضاريِّ والمُتَمَدِّن.

لقد عبَّرتْ أعمالُ جلالتهِ المتواصلةِ عن وعيٍ بقيمِ الإسلامِ وأركانِه، والتي أحَسَبُ أننا في حاجةٍ إلى إعادةِ الاعتبارِ لها لتحقيقِ مصلحةِ أمَّتنا، فالعطاءُ والغيريَّةُ والإيثارُ في الإسلامِ هي قيمٌ أساسيةٌ كفيلةٌ بتخليصنا من الكثيرِ من الأزماتِ التي تعصفُ بعالمنا العربيِّ والإسلاميِّ، فلنَصُبَّ جهودنا في سبيلِ تأسيسِ الصندوقِ العالميِّ للزكاةِ والذي يحققُ وفراً يمكنُ تسخيرهُ لمعالجةِ الكثيرِ من المشاكلِ والأزماتِ الإنسانيةِ التي تؤثرُ في أمننا المشتركْ.

نحنُ نتطلـَّعُ اليومَ إلى علاقاتٍ سليمةٍ ومتينةٍ مع جميعِ دولِ الوطنِ العربيِّ والعالمِ أجمعْ، وقد أثبتَ الأردنُ أنَّهُ قادرٌ على خلقِ التوازنِ المطلوبِ في علاقاتهِ مع الجميعْ. ولكنَّنا مطالبونَ بتوخي الحذرِ عند الدعوةِ لإقامةِ علاقاتٍ على مستوى الإقليمِ بحيثُ لايؤدي ذلكَ إلى الانزلاق إلى العلاقاتِ المفتتةِ والمجزأةِ، فالتنسيقُ والتعاضُدُ يمكِّننا من تحقيقِ مصالحنا ومصالحِ غيرنا، بينما العلاقاتُ التي تُعقَدُ على مستوياتٍ مجتزأةٍ فإنَّها لا تفي بالغرضِ وتفضي إلى تفتيتِ الأمةِ الواحدةِ.

وختاماً ، فإنَّني أشعرُ بالفخرِ بقيادةِ جلالةِ الملكِ وبحملهِ لرسالةٍ هاشميةٍ تتوارثُها الأجيالُ المتعاقبةُ، فنحنُ لا نعرفُ الفجوةَ بينَ الأجيالِ، وإنَّما العِقدُ والتكاملُ فيما بينها، فقد وَرِثَ الرسالةَ وها هو يخدِمُها بكلِّ ما أوتيَ من قوة. ومن الإنصافِ القولُ أنَّ التقدمَ الذي شهدهُ الأردنُ لم يكنْ ليحدثَ لولا جهودِ وتضحياتِ أبناءِ الشعبِ الكريمِ المعطاءِ الذي صبرَ وناضلَ في أحلكِ الظروفِ، فلنستذكرْ أجيالاً من الأردنيينَ الذينَ أفنوا أعمارهم في خدمةِ وطنٍ كَبُرَ بعزيمتهم. في هذا اليومِ، أهنئُ جلالةَ الملكِ وابن أخي الحبيبَ بعيدِ ميلادِه وأهنئُ الشعبَ الأردنيَّ بقيادتِه الحكيمةِ، وأوَجِّهُ تحيةً مخلصةٍ مني إلى كلِّ أبناءِ هذا الوطنِ من معلـِّمٍ ومزارعٍ وعاملٍ وموظفٍ وحرفيٍ وكلَّ فردٍ كدَّ وتعبَ في موقعهِ من أجلِ رفعةِ أردننا الحبيبْ




  • 1 عمر الغويري 30-01-2012 | 03:24 AM

    الله يديم جلالة سيدنا والعيلة الهاشمية ويحفظ بلدنا وامنه واستقراره

  • 2 عبدالرحمن بطاينه ليدز -بريطانيا 30-01-2012 | 03:24 AM

    اولا : كل عام وسيد البلاد وقائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بالف خير ونتمنى له عمرا سعيدا ومديدا .
    ثانيا: كل الشكر والاجلال لسمو الامير الحسن على هذه المقاله الرائعه والنابعه من القلب ومن حبه للاردن وحرصه على امن واستقراره .
    ثالثا : نعاهدكم يا سيدي ان نبقى الجند الاوفياء للاردن وطنا وشعبا تحت القياده الهاشميه المظفره , ادامكم الله يا سيدي ذخرا وسندا للاردن

  • 3 نضال الدلقموني 30-01-2012 | 03:30 AM

    سلمت يا أبا راشد ألعظيم وسلمت يداك وقلبك لما قدمت وستقدم للوطن وسنظل نتعلم منك الدروس وألعبر بعون ألله. وسيظل اردننا الغالي قويا منيعا عصياً بأذن الله بوجودكم وبقيادة جلالة الملك عبدألله الثاني ابن ألحسين ( حفظه ألله ورعاه ) .
    وكل عام وسيدنا وألأسرة ألهاشميه بألف خير .

  • 4 الدكتور ماهر سليم 30-01-2012 | 03:32 AM

    كلمات جميله من أمير متميز الى ملك فذ أعانه الله على تحمل المسؤوليه وكلنا ثقه بجلالته في قيادة الوطن ليبقى الاردن شامخا.
    حفظ الله الاردن والعمر المديد لراعيعا.

  • 5 اسد 30-01-2012 | 03:34 AM


    عاش الاردن حرا عربيا مسلما

  • 6 اسد 30-01-2012 | 03:52 AM

    وبن تعليقي يا محرر

  • 7 سلام 30-01-2012 | 04:02 AM

    كبير يا أبو راشد

  • 8 برجس الفايز 30-01-2012 | 04:28 AM

    كل عام وجلالة سيدنا والعائلة الهاشمية الكريمة بألف خير داعياً الله العلي القدير أن يحفظ جلالته وأن يطيل في عمره وأن يمنحه موفور الصحة والسعادة

  • 9 اردني مغترب 30-01-2012 | 04:39 AM

    انني اكن كل الاحترام لسيدي سمو الامير وأعزه وكذللك اقدم أطيب الأمنيات لجلالة الملك احر التهاني بعيد ميلاده الميمون
    سيدي مازالت الفجوة بين القرية والمدينة كبيرة جدًا والفجوة بين عمان وأي مكان اخر في الأردن مليون سنة ضوئية

  • 10 سالم مشربش 30-01-2012 | 04:52 AM

    امير القلوب اللة يطول عمرك ويحميكم من شر الافتن ويحمي الاردن

  • 11 خازر حمدان العيسى دبي 30-01-2012 | 05:02 AM

    والله ابو راشد كلام رائع الله يحفظك من كل مكروه

  • 12 السردية 30-01-2012 | 05:03 AM

    ادامك الله ابو راشد ونحن نشد ع كلامك بدعم الملك والوقوف معه ليعبر بنا الى مستقبل اكثر ازدهارا وتكافى الفرص ودعم المحافظات وخصوصا الباديه التي نشعر بالفقر وقلة الحيلة ادام الله مليكنا ابو حسين والاسرة الهاشميه

  • 13 ؟ 30-01-2012 | 05:06 AM

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 14 رائد الحناينه وخلدون الزريقات 30-01-2012 | 05:10 AM

    احنا مع يا ابا راشد الى الامام تحت الرايه الهاشميه
    (موظفو الشفت الليلي توتال صويلح )
    وشكرااااااااااااااا

  • 15 ايمن 30-01-2012 | 05:18 AM

    والله عظيم حفظك الله وامد بعمرك وحفظ الله الاردن ومليكه

  • 16 وليد هاكوز 30-01-2012 | 05:19 AM

    سلمت يا أميرنا المحبوب ، الأمير المفكر والمعلم ، وهذه الكلمات المعبرة الصادقة ، وأنتهز هذه المناسبة السعيدة لأشارك سموكم المعظم بتقديم أصدق التهاني بمناسبة العيد الخمسين لميلاد جلالة سيدنا القائد الأعلى الملك عبدالله إبن الحسين المفدى .
    حفظ الله الأردن ، وحفظ الله العرش الهاشمي !

  • 17 الدكتوره جانيت مرزا-كندا 30-01-2012 | 06:34 AM

    سيدي سمو الأمير الحسن أطال الله بعمرك وحفظك لنا وحمى الله الأردن .كل عام وجلالة مليكنا المفدى بألف خير.

  • 18 احمد جميل القبيلات ـ أبو ظبي 30-01-2012 | 08:03 AM

    كلام رائع ووصف معبر صادر من أمير مميز بمنطقه وثقافته ونظرته الثاقبة، حماه الله وأطال الله بعمره ليبقى سند وأمير الهاشمين ومرجعهم، واغتنم هذه الفرصة مشاركا لسموكم بان أبارك لجلالة سيدنا بعيد ميلاده الخمسين متمنيا له العمر المديد وان يحميه الله من كل مكروه ليبقى لنا قائدا فذا حامي الديار وراعي المسيرة وكل عام وانت يا ملك القلوب بالف خير.

  • 19 النعيمي - عمان 30-01-2012 | 08:11 AM

    الله يحفظ الهاشميين لنا جميعا

  • 20 عبد الله ابراهيم 30-01-2012 | 08:18 AM

    كبيرٌ من نسل كبار
    كل عام وجلالة سيدنا وكل الهاشميين بألف خير

  • 21 محبي و صفي التل 30-01-2012 | 08:36 AM

    الله
    الوطن
    الملك
    هذا ما ربينا عليه

  • 22 سعيــــــــــــــــد الحيـــــــــــــــــاري 30-01-2012 | 08:47 AM

    لاتسعفني الكلمات ولاتنجدني الالفاظ في التعبير عما يجيش به خاطري بهذه المناسبه العزيزه العاليه فجلاله سيدنا اطال الله عمره له في قلوبنا محبه متوارثه منذ عهد عبد الله الاول فهؤلاء الهاشميون اتصفوا بالحكمه والعدل والمحبهه فواجبنا اليوم ان نهنئ انفسنا وقيادتنا وامتنا بمولد جلالته ونسال المولى جلت قدرته ان يحفظ ابا الحسين ويبقيه ذخرا وسندا لامته وان يحفظ وطننا عزيزا غاليا امنا مطمئنا باذن الله

  • 23 محمد الطفيله 30-01-2012 | 09:50 AM

    كل الشكر علي هذا المقال لأمير القلوب

  • 24 رعد الاصهب الحماد بني صخر 30-01-2012 | 10:00 AM

    كل عام و سيد البلاد بالف خير
    و حفظ الله الاردن و العائلة الهاشمية تاج فوق روسنا
    وسلمت يمناك يا صاحب السمو الامير حسن بن طلال ابو راشد
    الله يحميكم و يخليلنا اياكم

  • 25 فيصل الطراونه ( ابو اوسم ) 30-01-2012 | 10:10 AM

    حمى الله الاردن وجلالة الملك من كل شر او سوء او مكروه .. واجمل التهاني الى سيدنا بمناسبة العيد الخمسين لميلاد صاحب الجلاله المفدى وعمرا مديدا واطال الله عمر سمو الامير الحسن بن طلال الامير الحكيم .. عاش الاردن .

  • 26 مسلمه عربيه اردنيه 30-01-2012 | 10:18 AM

    كل عام والاردن واهل الاردن وملك الاردن بالف الف خير
    اللهم احفظ الاردن وملك الاردن والعائله الهاشميه

  • 27 عازي فناطل العطنه 30-01-2012 | 10:25 AM

    اطال الله عمركم يااميرنا المحبوب ، وحفظ الله لنا مليكنا المفدى ، وكل عام والاسرة الاردنية بالف خير .

  • 28 عيسى الطراونه 30-01-2012 | 10:27 AM

    انتم بنو هاشم استمطر الغمام بكم وجدكم الاكرم نبع الماء من اصابعه يا عميد حماه البيت وسيد الحل والحرم يا من لا يرضى ظلامه ولا جورا عيونه معنا تشع بالامل والجود. حمى الله الاردن من كل مكروه والعمر المديد لسيدنا ابا الحسين

  • 29 سامي العتيلات--الجامعة الأردنية 30-01-2012 | 10:34 AM

    أجمل الأماني وأحلى وأصدق التمنيات القلبية والمشاعر الحارة لجلالة سيدنا أبو الحسين والله يطول بعمرك ويحفظك من كل مكروه أما أنت أيها الأمير المحبوب فكم انت كبير فسلمت وسلمت يداك على هذه المشاعر الجياشة التي عرفناها عنك وعن ال هاشم الكرام والاخيار وكل عام وقائدنا المفدى بألف خير

  • 30 علي دخل الله الملكاوي - جامعة الشرق الاوسط 30-01-2012 | 10:36 AM

    ارفع الى مقام سيدي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين اسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد ميلادة داعيا الله ان يحفظه ويديمه وان يسدد على طريق الخير خطاه والى اميرنا الحسن المحبوب اشتقنا لك ونشكرك على الكلمات المعبرة الصادقه وكلنا فداء للعرش الهاشمي والهاشمين

  • 31 د. الشريف معتصم بالله بن محمد ابو ظاهر الجودي 30-01-2012 | 10:37 AM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطيبين الطاهرين..
    الى اميرنا الغالي الهاشمي الفذ تللكم الرؤى السديدة والافكار النيرة وبجهود المخلصين الحريصين على هذه الامة سيكون انبلاج الفجر الجديد الذي سيبقى في قلوبنا جميعا وعملنا الاكيد في توطيد علاقة المحبة والسلام والعدل والمساواة التي تسند الى الشجاعة المعنوية والمادية والإيمان والتصميم على المضي قدما في سبيل نهضة هذه الامة من لدن بيت كريم المنبت عظيم السجايا|..
    وفق الله مليكنا وأعانه برجال همهم المصلحة العليا للبلد العزيز وكل عام وانتم بألف خير ترفلون باثواب السؤدد والعطاء الموصول..
    وأرجو أن اغتنم هذه الفرصة لأوجه الشكر والتقدير لأسرتنا الأردنية الكبيرة ابتداءً بأطفالها، بشيوخها، بنسائها، برجالها، العزوة والنشامى رفاق المسيرة الطويلة الهادفة والكفاح الذي لن يتوقف ما دامت الحياة من أجل مستقبل فيه الخير للجميع، ومن أجل عزهم ومجدهم. وليكون الأردن المثل والقدوة دائماً وأبداً في عطائه، في تماسكه، في محبته للعدل .. ونكرر فخرنا واعتزازنا بحبيبنا وقرة اعيننا والله يحفظكم ويرعاكم ..

  • 32 كمال صالح العضايله (مكتبة جامعة مؤته) 30-01-2012 | 10:43 AM

    كل عام وجلالة القائد بالف خير وعاش ابا الحسين سندا وذخرا لهذا البلد الخير والمعطاء ونحن نلتف تحت القيادة الهاشميه المظفره

  • 33 الجعفري 30-01-2012 | 10:44 AM

    كل عام وسيد البلاد في الف خير .......

  • 34 يوسف كمال العضايله 30-01-2012 | 10:47 AM

    انا ابن الاردن وسأبقى الابن الوفي لجلالة الملك حفظه الله ورعاه

  • 35 خالد صرايره 30-01-2012 | 10:48 AM

    أبدعت أيها الأمير المحبوب على قلوبنا وأطال الله في عمر سيدنا الملك عبد الله الثاني لخدمة أردننا الغالي على قلوبنا وشكراً لك

  • 36 عبدالله كمال العضايله 30-01-2012 | 10:49 AM

    الله يطول عمر سيدنا ابا الحسين حفظه الله ورعاه

  • 37 جاسر عبدالقادر الحباشنه أبو حمزه 30-01-2012 | 10:50 AM

    كل عام وسيد البلادوقائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بألف خير (حفظه الله ورعاه ) وعقبال المائة عام . وكل الحب والتقدير والإجلال والأكبار لسمو الأمير المحبوب الحسن ( أبو راشد)على هذة التهنئة العطرة والصادقة والمعبرة عن قلوب الأردنيين كافة وحفظكم جميعا" ال البيت الهاشمي .

  • 38 فايز طبيشات(ابوطراد) 30-01-2012 | 10:57 AM

    اشتقنا اليك يا سمو الأمير والرجل الزين كلما زانت فعولة وبمناسبة العيد الخمسين لميلاد جلالة الملك نسأل الله ان يمدة بالصحة وطول العمر ....

  • 39 بلال القطيش الحمايده 30-01-2012 | 10:57 AM

    كل عام وسيدنا بالف خير اطال الله عمره وانت يا صاحب السمو اطال من عمرك بتظل اميرا في قلوبنا ما حيينا سيدي

  • 40 اردني 30-01-2012 | 11:03 AM

    الكلام الطيب يخرج من فم اهل الطيب والاصالة

  • 41 محمد سلمان 30-01-2012 | 11:09 AM

    ادام الله العائله الهاشميه وندعوا الله ان يعينكم للحكم والعمل بكتابه

  • 42 حسين محمد بن طريف 30-01-2012 | 11:18 AM

    الف مبروك عيد ميلاد سيدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه

  • 43 بني حمد 30-01-2012 | 11:26 AM

    هذا هو اخلاق الهاشمين سلمت يا ابا راشد على هذا المقال الرائع النابع من مفكر كبير وفيلسوف والاردن الى الامام بقيادة جلالة الملك عبدالله بن الحسين حفظة الله ورعاة

  • 44 محمد الرجوب 30-01-2012 | 11:26 AM

    الله يديم قائدنا ابو حسين والعائلة الهاشمية وارجو الله ان تتحقق الاهداف السامية لرفعة اردننا في كافة المجالات، سلمت يا أميرنا وحفظك الله وحمى الله الاردن في ظل الراية الهاشمية بقيادة الملك عبد الله بن الحسين حفظه الله ورعاه وكل عام وملكنا وشعبه وامته بالف ألف خير.

  • 45 اروى 30-01-2012 | 11:36 AM

    قالو احلى من الاردن ................ رديت مفيش
    و قالو غير الهاشميين ................... رديت بديش
    وقالو ملكنا عبدالله الثاني ................. رديت يعيش يعيش يعيش

  • 46 الدكتور محمد السويلميين - ابوبندر 30-01-2012 | 11:37 AM

    حفظ الله جلالة الملك واعز عرشه ورفع شانه وكل عام وانت تتمتع بالصحه وكل الحب لسمو الامير حسن ابوراشد

  • 47 أبو أنس الشيشاني 30-01-2012 | 11:44 AM

    أجملت وكفيت ووفيت يا 2 و4 ونحن فدا البلد والراية

  • 48 ماهرناصرخوري 30-01-2012 | 11:46 AM

    صباح الخيرسيدي صاحب السموالملكي والرب يحفظك ويحميك والله يحفظ سيدي ومولاي صاحب الجلالةابو حسين بالصحة والبركة وكل علم وسيدناتاج عز وفخر على رووسنا جميعآ آمين يارب .

  • 49 ختام ماجد فرحان الرواشدة 30-01-2012 | 11:50 AM

    كلمات مدروسة من أمير مفكر ومعلم خاصة عندما قال فلنصب جهودنا في تأسيس الصندوق العالمي للزكاة والذي يحقق وفرا يمكن تسخيره لمعالجة الكثير من المشاكل والأزمات الانسانية التي تؤثر في أمننا المشترك
    (وعني وعن أولادي كل عام وجلالة الملك بألف خير داعية الله أن يطيل في عمره ويعطيه الصحة والعافية ويعينه على تحمل المسؤولية وكلنا ثقة بجلالته في قيادة الوطن ....

  • 50 اسماعيل العطيات "ابو هاشم" 30-01-2012 | 11:59 AM

    كل عام وانت بخير جلاله سيدنا والعائله الهاشميه ادام الله الامن والامان والاستقرار وابعد عنا الفتن.

  • 51 محمد المومني 30-01-2012 | 12:04 PM

    الله يحفظ جلالة سيدنا وكل العائلة الهاشمية والوطن العزيز بخير .

  • 52 جاسر عبدالقادر الحباشنة 30-01-2012 | 12:22 PM

    كل الحب والتقدير والإجلال والإكبار لسمو الأمير الحسن أبو راشد على هذة التهنئة الصادقة و العطرة والمعبرة . وكل عام وسيد البلاد وقائدنا جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بألف خير ( حفظه الله ورعاة ) .

  • 53 المومنية 30-01-2012 | 12:24 PM

    اولاً كل عام وقائد الوطن الملك المفدى بالف خير والله يقويك ويعطيك الصحة ويخليك للوطن لنصرت المواطن
    ثانياً يسلم اميرنا الحسن ابن طلال على هذه الكلمات الطالعه من القلب واننا نتفأل خير عندما بنشوفك على الشاشة التلفزيون او نقراء كتاباتك والله يدمك ويطول بعمرك ويخليك للوطن.

  • 54 بني حسن 30-01-2012 | 12:56 PM

    كل عام وسيد البلاد مولاي المعظم بألف خير ونحن يا سيدي على العهد باقون ولك يا ياسيدي الروح فداء

  • 55 المحامي الدكتور عبدالله الغويري 30-01-2012 | 01:09 PM

    ما أحوجنا في مثل الظروف الصعبة التي يمر بها وطننا لمثل هذه الأقوال الحكيمة من عالم جليل نكن له كل الاحترام والتقدير أميراً أحببناه ومفكراً نعتز بسماعه ومتابعته وعالمًا نقتدي بسيرته العطرة ... بارك الله فيك سمو الامير وبارك بثمار الشجرة الطيبة بعطاءها وجذورها الممتدة ... ونسأل الله جلت قدرته وتعالى أسمه أن يغدق عليك ثوب الصحة والعافيه وأن ينفعنا الله بعلمك وحكمتك ... ونتوجه للعزيز العليم القادر أن يعين جلالة الملك عبدالله الثاني أبن أغلى الرجال على حمل المسؤولية وان نتجاوز بهمتة وقيادتة الحكيمة ما نمر به وأن ينعم على بلدنا بالأمن والاستقرار أنه سميع مجيب .

  • 56 عون بني خلف - أبو ظبي 30-01-2012 | 01:21 PM

    حمى الله الأردن وقيادته وشعبه العظيم

    اشتقنالك يا سمو الأمير

  • 57 المحامي بشير المومني 30-01-2012 | 01:29 PM

    ان هذه الرسالة وكغيرها من الرسائل الاخرى التي وجهها ال البيت من العائلة الهاشمية مثل سمو الامير حمزة بالثناء والاخلاص لقائد وربان السفينة تقطع الطريق على كل من سولت له نفسه عبثا محاولة النيل من وحدة العائلة الاردنية عموما والعائلة الهاشمية خصوصا وتدلل وبما لا يدع مجالا للشك ان ال البيت وحدة واحدة منسجمة لها ما للاردنيين وعليها ما على الاردنيين وان العلاقة ما بين القيادة والشعب هي علاقة عضوية قوية متينة واستثنائية بكل المقاييس

    لا املك الا ان اتوجه بجزيل الشكر والمحبة والتقدير لسمو الامير الحسن بن طلال المعظم الذي احببناه وما نزال نكن له كل معاني الود والمحبة والاعجاب ونقول له اننا نفاخر بك يا سمو الامير ونفاخر بال البيت كل الدنيا نعم ويدا بيد تحت راية ال البيت الهواشم بقيادة سليل الدوحة العربية الاسلامية جلالة الملك عبدالله الثاني وكل عام والجميع بخير

  • 58 جاسر عبدالقادر الحباشنه أبو حمزه / الكرك 30-01-2012 | 01:32 PM

    كل عام وسيدالبلاد وقائدناجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بألف خير ( وحفظه الله ورعاة ) وعقبال المائة عام وكل الحب والتقدير والإجلال والإكبار لسمو الأمير المحبوب الأمير الحسن أبو راشد على هذة التهنئة الصادقة والعطرة و المعبرة عن مشاعر كل الأردنيين

  • 59 الدكتور عمر الخزاعلة - جامعة آل البيت 30-01-2012 | 02:01 PM

    أيها الأمير الهاشمي : لن نفيك حقك إن قلنا فيك شعرا ... ولن نعطيك قدرك إن نثرنا فيك نثرا ... فإن الكلام عاجز إن كان المخاطَــب مثلك ... وإن القول عليل إن كان القدر مثل قدرك .
    سيدي الحسن : لا أجاملك ... فالزمان لا يحتمل المجاملات ... ولا أنافق .. فالوقت يكشف المحاباة ... ولكنك يا سيدي قد سرجت حصانك ... ورميت سهمك ... فأصبت هدفك .. فكم من غمامة قد قشعتها ... وكم من سويداء قد أنصعتها ... فكلامك قد كشف ضعف عربيـّـتنا ... وتهنئتك كشفت قوة عروبتنا . حفظكم الله يا سيدي في ظل صاحب الذكرى والميلاد .

  • 60 الدكتورة بسمة عيسى تليلان - جامعة العلوم الإسلامية 30-01-2012 | 02:36 PM

    أيها الفارس الهاشمي الذي لم يترجـّـل عن حصانه الأبيض ... يا سيد التعقـّــل منجاة ... يا من نطقت بلسان زرقاء اليمامة ... يا من لثقافة المسؤولية قد غرست ... وطريق العمل الإنساني قد وضعت ... أقول : إنك قد أرسيت طريق الأفكار باللجوء إلى قوة الأفكار . حفظك الله في ظل صاحب الجلالة بعيد ميلاده الميمون .

  • 61 // 30-01-2012 | 02:57 PM

    كل عام والملك بالف خير

  • 62 المستشارة القانونية المحامية ثروت الحلواني 30-01-2012 | 03:05 PM

    كل عام وسيد البلاد وقائدنا أبا الحسين اطال الله في عمره بألف خير .
    وكل الاحترام والاجلال لسمو الامير حسن على هذه التهنئة العطرة والتي عبر فيها عن حبه لسيد البلاد وحب جميع الاردنيين .

  • 63 ايمان 30-01-2012 | 03:17 PM

    حفضكم اللة ال البيت

  • 64 محمد شطاوي 30-01-2012 | 03:24 PM

    ان النفس لتشعر بل الامان و القلب ينبض بلحب و الحنان من بعد هذه الكلمات . سلمت يا ابا راشد . وكل عام وقائدنا ابا الحسين بألف خير وكل الاشعب الاردني العظيم بالف خير . يا سيدي انتم ابناء الهواشم نفاخر بكم الدنيا فانتم من رفعتتم اسم الاردن . حفظكم الله يا سيدي و ادامكم ذخرأ لاردننا و للامة العربيه و الاسلامية

  • 65 الاء خصاونة 30-01-2012 | 03:40 PM

    كل عام و الاردن وملك الاردن وشعب الاردن بخير وامان

  • 66 مرعب علوش 30-01-2012 | 03:56 PM

    اشاركك الرأي سيدي أبا راشد لقد ورث جلالة سيدنا - أعانه الله - تركة صعبه

    الله يعينك يا حبيب الجماهير

  • 67 عدنان الازايده 30-01-2012 | 04:01 PM

    كلمات نبراس ناخذها من امير المفكرين وسنبقى ان شاء الله على العهد باقين كل الحب والولاء وكل عام وسيد البلاد بالف خير

  • 68 عبدالحليم خالد خدام الدلابيح - بني حسن 30-01-2012 | 04:10 PM

    معك ابو راشد .في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني اطال الله في عمره.
    وبالله عليك لا تبخل علينا باطلالتك من خلال مقالاتك ايها الامير العالم والعالم الامير.
    ....

  • 69 خلدون حموري 30-01-2012 | 04:15 PM

    ارفع اصدق ايات التهنئة والتبريك لسيدي صاحب الجلالة الهاشمية بمناسبة عيد ميلاده الميمون سائلا المولى عزوجل بأن يحفظكم ويمد في عمركم حفظ الله الاردن بنعمة الامن والامان بقيادة جلالتكم وكل عام وانتم بالف خير

  • 70 ام زمان 30-01-2012 | 04:29 PM

    رائع سمو الامير وكل عام وانت بخير جلالة الملك والاردن والاردنيين بخير

  • 71 قمر قاسم المعايطه 30-01-2012 | 04:40 PM

    سمو الامير ابا راشد سيدي حسن الغالي على قلوبنا الله يطول بعمرك ويديمك وامنياتنا لجلالة سيدنا الغالي ملك القلوب بطول العمر وادامه الله تاجا فوق رؤؤسنا وحفظ الله الاردن بنعمة الامن والامان بقيادة جلالتكم وكل عام وانتم بالف خير

  • 72 النعيمي 30-01-2012 | 04:42 PM

    كل التقدير الى أمير القلوب في مقالتك هذه سيدي تنقل الاسرة الاردنية الى بر الامان السليم لكل الاردنيين واستقرار الوطن تحية احترام وتقدير لفخرنا ابا راشد اطال الله عمرك بالصحة والعافية ..............

  • 73 ليث هايل حياة 30-01-2012 | 05:11 PM

    مبارك عيد مولاي جلالة الملك المعظم ومبارك لصاحب الفكر والتفكير الامير الحسن المعظم ,اهل مجد وربع تاريخ ادامكم الله للعدل والحرية ورفع الظلم والحيف عن الامة العربية.....

  • 74 اخلاص القاضي 30-01-2012 | 05:13 PM

    الله .. الله .. على هذا الكلام الذي لا يخرج الا عن مفكر وعلامة

  • 75 خالد النوايسه 30-01-2012 | 05:43 PM

    كل الوفاء لجلالة الملك حفظه الله والتأييد الكامل والدعم في مسيرة الأصلاح ومكافحة الفساد

  • 76 ADNAN 30-01-2012 | 07:01 PM

    حكيم .... كبير ... امير. الله يطول عمرك يا سمو الامير
    وكــــــــــــل عــــــــــام والمك بخير

  • 77 من فلسطين 31-01-2012 | 01:45 AM

    سلم لسانك

  • 78 حسين طلب ابن نوح الخزاعلة - رحاب بني حسن 31-01-2012 | 10:42 AM

    في كل يوم تزداد ألقا ... يا فاؤس القول ... يا صاحب الفعل ...عندما نقرأ كلماتك تطمئن القلوب ... وتـُــفتح الدروب ... وتشرق علينا شمسك ... وتحيا الرجال بـِـنـَـفـَـسِـك ... حفظك الله يا أبا راشد في ظل صاحب الجلالة الهاشمية بعيده المبارك .

  • 79 أ. د. عدنان محمدخير الصمادي/جامعة اليرموك 31-01-2012 | 11:20 AM

    أرفع الى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة عيد ميلاده الميمون, سائلين المولى عزّ وجل أن يحفظكم ويمد في عمركم, وأن يديم نعمة الأمن والاستقرار على الوطن الحبيب وأن يحفظ الأردن والقائد من كل مكروه, وأن يعيدها على جلالته وهو يتمتع بموفور الصحة والعافية وعلى الشعب الأردني وقد تحقق له المزيد من التقدم والازدهار.

    وكل الاحترام والتقدير لسمو الامير الحَسَنْ بن طَلال حفظه الله.

  • 80 صالح الرقاد/مدير عام الحلول التقنية للامن والحماية 31-01-2012 | 12:21 PM

    نفديك نحن بما اوليتنا كرماًيا ابن الهواشم ويا صاحب التاج ويا حادي الركب فداك الاهل والعشيره ، وكل الاحترام والتقدير لسمو الامير الحسن بن طلال علي المقال الرائع ونريد المزيد من سموه

  • 81 حسين طلب ابن نوح الخزاعلة - رحاب بني حسن 31-01-2012 | 01:02 PM

    في كل يوم تزداد ألقا ... يا فارس القول ... يا صاحب الفعل ... عندما نقرأ كلماتك تطمئن القلوب ... وتفتح الدروب ... وتشرق علينا شمسك ... وتحيا الرجال بنفسك ... حفظك الله يا أبا راشد في ظل صاحب الجلالة الهاشمية بعيده المبارك .

  • 82 ابوكريم الوديان- البحرين 31-01-2012 | 04:17 PM

    لاكلام بعدكلام الامراء. سيدي ابوراشدمنكم نتعلم وعلى خطاكم تسير الرجال..... .فبهذه الاوقات تلتف الرجال الرجال حول سيد الرجال حتى تعينه على قيادة هذه التلاطمات التي تضرب المنطقه العربه والأسلاميه .يارب لطفك وعفوك بنا

  • 83 اردني اصيل_البداوي 31-01-2012 | 04:29 PM

    خير الكلام ما قل ودل,هذا اميرنا المحبوب يطل علينا بكلمات كلها حب ووفاء واخلاص وولاء للعرش الهاشمي,فأين انتم يااصحاب العقول من هذة الكلمات الجميلة ؟فنحن كلنا فداكم يا ال هاشم وكل عام وسيد البلاد بالف خيروسيدي سمو ابوراشد

  • 84 يوسف العوفي 14-03-2012 | 11:24 PM

    دائما حديثك يدل على فكر متنور و عميق لما يحدث داخليا و خارجيا و نحن نعتز بكم يا ال هاشم

  • 85 المحامي صقر خضر 15-03-2012 | 03:02 AM

    ليس غريبا ان نسمع من سموكم هذا القول * انه امتداد لماض طالما عشقناه* شدني ما كتبتم سيدي * كنتم ولا زلتم المثل الذي نقتدي * لم تسعفني الكلمات لاخط بها عرفانا وتعبيرا عما يجول بخاطري لسموكم * بارك الله فيكم ال البيت وادامكم سندا ومنارات عز وعلم *

  • 86 ولاء امجد الجيرودي 17-03-2012 | 01:08 PM

    كبير طول عمرك يا ابو راشد الله يخليك والله يطول عمرك حنا معك ياغالي القلب

  • 87 ولاء امجد الجيرودي 17-03-2012 | 01:08 PM

    كبير طول عمرك يا ابو راشد الله يخليك والله يطول عمرك حنا معك ياغالي القلب

  • 88 عبد الكريم عواوده 07-05-2012 | 11:45 PM

    سيدي اباراشد ادامكم الله يارب سلاله الهاشمين انتم حماة الدار

  • 89 عبد الكريم عواوده 07-05-2012 | 11:45 PM

    سيدي اباراشد ادامكم الله يارب سلاله الهاشمين انتم حماة الدار


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :