facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





العصر (الذهبي)!!


صالح عبدالكريم عربيات
05-02-2012 02:22 AM

الاردن دولة مثل أي دولة في العالم تعاقبت عليها العصور المختلفة منذ نشأة الانسان وسنستعرض اهم تلك العصور على مدى التاريخ:

العصر(الحجري): في ذلك الوقت كان الانسان يستعمل الحجارة والعظام لصناعة الادوات المختلفة, ولان الانسان في ذلك الوقت كان (اللبس) مش لاقيه كان من السهل جدا تطويعه (لزعيم الغابة) باهدائه ربطة (قش) يستر بها (عورته) وكان الانسان مقابل هذه (الربطة) يهتف ليل نهار لزعيم (الغابة) كون الكتابة لم تكن معروفة بعد!

العصر (البرونزي): بدأ الانسان في هذا العصر باستخدام البرونز في صناعة بعض ادواته, ولان بدايات اكتشاف (الكتابة) كانت في هذا العصر تحديدا.. كان لا بد وان تشهد اجور (الهتيفة) لزعيم (القبيلة) ارتفاعا ملحوظا.. وكان اقل اجر من الممكن ان يحصل عليه اهمل (هتيف) هو (زبدية نحاس) واكثر اجر هو (قدر نحاس).. وكان من السهل جدا معرفة هؤلاء (الهتيفة) كون تلك الادوات في ذلك العصر لم تكن متوفرة الا عند (الزعماء) ورفاقهم (الهتيفة) !!

العصر (الحديدي): شهد هذا العصر تطور وتثبيت ثلاثة ممالك جديدة في ارض الاردن, وكان ميزان القوى في هذه الحقبة يميل الى الممالك الكبيرة وكان اهم مؤشر للنمو فيها هو كيفية استغلال طريق التجارة الممتد الى الجزيرة العربية..

هنا اصبحت الحاجة ملحة لاكبر قدر ممكن من (الهتيفة) المحترفين كون التجارة بحاجة لترويج, وايضا نتيجة الصراع الدائر بين تلك الممالك اصبح هناك حاجة للتخصص بين (الهتيفة) وهنا عرف (الهتيف) المدافع والتي من مسؤولياته الدفاع عن السياسات و(الهتيف) المهاجم والتي من مسؤولياته الهجوم على الممالك الاخرى حتى يبقى ميزان القوى بينهما متساويا.. في ذلك الوقت كان (الهتيف) ونتيجة (التخصص) ينال اعطيات باهظة الثمن من (دروع) و( سيوف) و(توابل) و(بهارات) حتى يدافع ويهاجم حسب المطلوب عن مصالح الدولة !

العصر (الذهبي): في هذا العصر استقرت الدول واصبح لديها دستور ومؤسسات رسمية تعمل لخدمة المواطنين.. وفي هذا العصر اصبحت الحياة اكثر تطورا بعد اكتشاف الكهرباء والسيارة والخلوي.. اعتقد (الهتيفة) ان هذا العصر سيشهد زوالهم الى الابد حيث لم تعد هناك أي حاجة لمهماتهم في ظل وجود اعلام ورقي والكتروني وفضائي يستطيع ان يخدم الدولة بصورة افضل من صورة (الهتيف)..

لكن تخوّف هؤلاء سرعان ما (تبدد) بعد ان ظهر هناك مايسمى (المدراء) بعضهم يشبه (زعيم الغابة) حيث اعادنا لما كان عليه حالنا في العصر الحجري فهؤلاء يعملون كما لو كانوا في (البرية) لا في (دولة) لها قوانين وانظمة ..

طبعا (الهتيف) في هذا العصر تغيرت مهامه كليا من خدمة (الدولة) الى خدمة (الاشخاص ) فكان لا بد وان تتغير (الاعطيات) و(الهبات) لتصبح ب¯ (الدينار) و(الدولار) لا بالدروع والاوسمة ..

اول هتيف مر على الاردن نال (ربطة) قش.. واخر (هتيف) هتف في الاردن نال ربطة (دولار).. وملايين السنين مرت على الاردن ولا زالت وظيفة (الهتيف) موجودة في بلادنا منذ العصر (الحجري) الى العصر (الذهبي)!

فلا تخف اذا ايها (الهتيف) لا من (قوائم) ولا من (شيء) فمن صمد في بلادنا كل تلك العصور اصبح من الواجب المحافظة عليه لا القضاء عليه!!

salehabuarab@yahoo.com


(العرب اليوم)




  • 1 صخر شوكت السبول 05-02-2012 | 04:09 PM

    الله يحي أصلك فوق ما هو أصيل .

  • 2 ابن العيزرية 05-02-2012 | 04:37 PM

    ابدعت كما العادة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :