facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وجوه ..


جمال القماز
07-02-2012 01:05 AM

ما أروع الوجه الذي تراه مبتسماً .. وما أشد وقعه , على القلب , حين يطوي تضاريس الألم فيه ... ويا لسحره حين يكون بريئاً ..

هناك وجوه إعتراها التراب, وباتت قاحلة, ليس فيها طعم حياة.. كأنّ ما وطأتها نقطة ماء, وجفّت نضارتها لكثرة الدمع .. باتت تنتظر قطرات ماء منذ دهرٍ ويزيد ..
و وجوه ما وصلها ماء.. لا بنظافة شخصية , ولا حتى إن جلست تحت " مزراب" .. ووجوه ؛ ماء المحيطات كلها ... و صابون " نابلس" لا يزيلان عنها قذارة ..!!

هناك من يضحكون برغم الألم.. وهناك من يصنعون السعادة .. وهناك من يبحثون عنها ...وهناك مَن لا يعرفون طريقها ولا سمعوا فيه يوماً , وهناك وجوه حرقتها الشمس و قتلت براءتها .. و وجوه غابت عن الضوء ..

لوجوهٍ ؛ معانٍ .. و وجوه لا معنى لها .. و وجوه تفهم بكل المعاني .. و وجوه لا تدرك أي معنى ..

حين تنظر لوجهٍ أحمر .. تفهم أن صاحبه يشعر بالخجل .. وحين يكون الوجه أبيضاً تعرف انه نظيف القلب .. وحين يكون ذلك الوجه شاحباً تُقدِّر انه يمر بمحنة ... لكن حين تراه بلا لون ولا تظهر عليه علامات حياة... فصاحبه ميت ينتظر موعد الدفن ..

أسوأ الوجوه ,التي تكون صفراء .. حتى إن إبتسمت لك.. فلا ترى فيها غير خبث وحقد ونجاسة .. والمصيبة أن هذه الوجوه لا يمكن أن تعرف ما بداخل أصحابها , ولا يمكن أن تتيقن ماذا يكنون لك من بشاعة وحقد دفينين ..!!

أحلى الوجوه : هي التي حين تنظر اليها .. تخجل عينيك منها ..لأنها نظيفة ، طاهرة ، معطاءة .. وفوق ذلك كله أن الخالق صنعها لتمسح عنك , و قلبك الأحزان كلها ..

للحياة وجوه أيضاً .. فقد تشيح بوجهها عنك .. أو تبتسم !! .. وقد يكون وجهها بلا طعم.. ولا لون , على أناسٍ اساءت تقديرهم .. وعندما واجهوها بخطئها أخذتها العزة بالإثم .. فاستبدلت وجهها بقناع يُصوِّر لك الوجه الفاسد ...

وضّاءٌ وجهُكَ .. يا بلدي ...

Jamal-gammaz@hotmail.com




  • 1 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعة ) 07-02-2012 | 09:29 AM

    تسلم الايادي والمقاله من الاخر

  • 2 ابو صالح 07-02-2012 | 05:26 PM

    والله زمان عنك ياابو جميل وكلامك طيب وجميل (فنجااان قهوة )

  • 3 متابع 17-05-2012 | 01:00 PM

    وانت من اصحاب الوجوة .....

  • 4 Tagrid Nazareth 03-02-2013 | 08:15 AM

    مقالاتك كتير حلوه مسيو جمال وبتمنى منك المزيد من المقالات


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :