facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وزير (مهوّي) ?!


صالح عبدالكريم عربيات
08-02-2012 02:32 AM

وزير بريطاني يستقيل من منصبه بسبب مخالفة سير.. مثل هذا الخبر عندما يتم تداوله محليا فانه يدخل ضمن الاخبار التي تعرف : (بصدق او لا تصدق)! .

وعندما نسمع كمواطنين مثل تلك الاخبار فاننا نشعر بالفخر والاعتزاز بحكوماتنا المتعاقبة حيث لم يسجل ان استقال في بلدنا وزير او حتى مسؤول صنف (عاشر) من منصبه على مثل تلك (التفاهات)! .

الاردن خطا خطوات متقدمة لا بل (فحج فحجات) مشرفة في مجال تصنيف المخالفات وتفوّق على دول متقدمة مثل بريطانيا لا زالت للاسف الشديد تعيش في عصر (التخلف) وتعتبر مخالفة السير (اشي كثير) تستدعي استقالة وزير..

الاردن هو نموذج يحتذى على مستوى العالم في مجال تصنيف (المخالفات), حيث ان المسؤول في الاردن اذا ما اردنا اعتباره (مخالفا) لا ننظر لسرعة سيارته حيث ان الموظف العادي في الاردن يقود سيارته على سرعة (100 كلم / ساعة) فما بالك (بوزير) من ابسط حقوقه المشروعة ان يقوم (بتسكير العداد) عند قيادة السيارة كون طبيعة الناس هنا في الاردن هم : (طبقات) و(طورات) وايضا (سرعات)!

اذا نحن لا نخالف المسؤول على (التخميس) بل حقيقة نحن نخالفه فقط على

(التفليس)!

يوجد لدينا في الاردن تجربة رائدة في المنطقة وربما في العالم كلّه فيما يتعلق بمخالفات (المسؤولين), حيث اصبح لدينا في الاونة الاخيرة معايير محددة لمحاسبتهم دون (هوادة) ودون ايضا أي (شفقة) او (رحمة)!

في البداية حتى نعتبر المسؤول (مخالفا) ام لا.. يجب ان نأخذ بعين الاعتبار مقدار تعداد (عشيرته).. فاذا كان تعدادهم لا يكفي لحمولة (بكم) يعطى هذا المسؤول الاولوية في النظر في (مخالفته).. اما اذا كان المسؤول من (عشيرة) افرادها ان (عطسوا) فقط يطيرون (حكومة) فانه يتم تأجيل النظر في (مخالفته) لحين ايجاد اجراء وقائي ضد (العطس).. ثم بعد ذلك ننظر لقيمة (المخالفة).. اذا كانت عدة (آلاف) فهي لا تعتبر (مخالفة) بل هي (زلّة) من (زلات) المسؤولين وستذهب وحدها.. اما اذا كانت بمئات (الالاف) فيتم استدعاء المسؤول على الفور بصورة ودية والتلميح له بوجود خلل ما دون المس بمشاعره..

اذا وصلنا لرقم (المليون) هنا تأخذ (المخالفة) على محمل الجد ويتم طلب المسؤول ومكاشفته بالموضوع ومن ثم يطلب منه (الاستغفار) وعدم تجاوز هذا المبلغ مرة اخرى.. ثم في حال وصلت المخالفة لمبلغ (العشرة ملايين) هنا يتم اعطاء المسؤول فورا (تنبيه شفوي).. واذا تجاوز هذا المبلغ يحصل فورا على (انذار) وفي حال لم يتعظ واستمر (بالشفط) يتم نقله الى مكان اخر لا تتوفر فيه السيولة ولا العطاءات لكفح (جماحه)..

عند حاجز (المئة مليون) هنا من الممكن ان ترمش (جفون) هيئة مكافحة الفساد ولجان التحقيق النيابية على هذا المسؤول ويتم احالة ملفه على الفور للنظر فيه ومن ثم يوضع هو والملف على الرف ! .

عند حاجز (المليار) هنا نستطيع ان نؤكد ان جميع اجهزة الدولة الرقابية ستعمل على مدار الساعة للنظر في المخالفات التي تتجاوز هذا (الرقم) حيث ان هذا المبلغ هو الذي له الاولوية الان كون (التسارع) في (المخالفات) وصل لحد (المليارات).

هذا الوزير البريطاني لو كان وزيرا في حكومة اردنية واستقال من منصبه لهذا السبب التافه.. لاصبح يقال عنه في بلدنا بعد كل هالبلاوي والمخالفات : فعلا انه وزير (مهوّي)!! .


(العرب اليوم)




  • 1 سعد 08-02-2012 | 11:31 AM

    شكرا مقال اكثر من رائع

  • 2 سلامة 08-02-2012 | 01:00 PM

    كلامك صح

  • 3 علي محمد العوامله 08-02-2012 | 01:22 PM

    .. ذو مغزى ومعبر وغير مخالف لمبادئ النشر .. صح لسانك ابو عرب

  • 4 راعي غنم 08-02-2012 | 03:31 PM

    ... ترى والله سيارة الامانة تاعت الكاميرا هي اللي بتخالف قدام عيوني. وياما شوفنا سيارات حكومة طايرة يوم الجمعه. يأمرون الناس بالمعروف وينسون انفسهم!

  • 5 د.خالد عوض الحياصا ت 08-02-2012 | 03:55 PM

    تحية سلطية لابن الاردن المبدع...من مواطن....!!!

  • 6 مراقب 08-02-2012 | 03:55 PM

    تماما مثل ما عمل مدير امن عام سابق عندما تخالف في شارع وصفي التل طلب من الشرطي ان يدفعها فورا كتكفير عن الخطا .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :