facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا يا معالي الوزير .. عن المرضى الليبيين بالمناسبة .. !!


عودة عودة
12-02-2012 03:16 AM

هل تتكرر (مأساة) ضياع المرضى الجزائريين من بين أيدينا في التسعينات مرة أخرى بضياع الالآف من المرضى الليبيين الذين يزورون بلدنا للعلاج في مستشفياتنا و عيادات أطبائنا منذ عدة أشهر .

لقد كان المرضى الجزائريون و كما اتذكر من أكثر المرضى الذين يزرون الأردن للعلاج و يلهجون بالشكر و الدعاء لأطبائنا و ممرضينا و كافة الكوادر الصحية بعد عودتهم سالميين و معافيين الى بلادهم , لقد كان عددهم بالالآف إضافة الى آلاف أخرى من المرضى السودانيين و الفلسطينين و اليمنيين و الخليجيين و من ليبيا عندما كانت (قذافية) ..!!

ما تحدث عنه معالي وزير الصحة قبل أيام أن هناك سمسرة في ادخال المرضى الليبيين للعلاج في مستشفيات القطاع الخاص و من طرفيين أردني و ليبيي و إن حدث .. و يحدث حقاً في ظل الفوضى هذه .. فهو ناتج عن سوء ادارة و تدبير ليس غير ..خاصة و أن عدد هؤلاء المرضى كبير و غير مسبوق في تقديم الخدمة لمرضى وافدين من خارج الأردن .. و لو توفرت (الإدارة الناجحة) لهؤلاء المرضى فالمشكلة لم تكن بهذا الحجم خاصة و أن الكوادر العلاجية من أطباء و ممرضين و صيادلة و مختبرات و مراكز أشعة و مراكز علاج طبيعي و غيرها و هي من أعلى المستويات في الأقليم و وطننا العربي أيضاً و هي كذلك القدوة و المثل للآخرين .

لا داعٍ لتحويل جميع المرضى الى المستشفيات الخاصة كما حدث و ادى الى هذه الإرباكات المعلنة و غير المعلنة .. فيمكن تحويل كثير منهم مباشرة الى الأطباء الإختصاصيين و السكن في الفنادق و الشقق المفروشة أو المستأجرة و غيرها , كما أنهم يستطيعون و بمساعدة هذه الإدارة الصحية الناجحة تحويلهم الى مراكز أشعة و مراكز مختبرات و مراكز علاج طبيعي و غيرها و تنبيههم الى الأسعار المحددة أيضاً و من ثم العودة الى مكان سكناهم و بذلك تكون قد اختفت هذه الفوضى التي اربكت القطاع الطبي الخاص .

و كما فهمت بأن (اللجنة الحالية) نظيفة و ليس عليها أي شائبة و لكنها بكل صراحة تنقصها (الإدارة التأمينية) و بلدنا مشهود له في المنطقة بالإدارة التأمينية خاصة في مجال التأمين الصحي .. ما تحتاجه (اللجنة الحالية) هو التدريب .. نعم التدريب ليس غير و هي مهمة ليست صعبة أو مستحيلة و لا تحتاج الى وقت طويل لتكون هناك (لجنة جديدة) قوية منظمة في الضبط و الربط و المحاسبة و المسؤولة عن المريض من باب الطائرة الى المستشفى أو عيادة الطبيب و غيرها من المؤسسات الصحية العلاجية و أن تراعي هذه (اللجنة) العدل في توزيع المرضى على كافة المستشفيات و عيادات الأطباء و مراكز الأشعة و مراكز المختبرات و غيرها في المملكة .

لا يخشى بلدنا الفشل في هذه المهمة لأشقاء لنا من ليبيا و غيرها من البلاد العربية فلدينا عشرة آلاف طبيب من أمهر الأطباء في المنطقة و العالم و لدينا مستشفيات و مراكز طبية مشهود لها أيضاً و سيبقى بلدنا الأردن (الرائد) في السياحة العلاجية و كما كان و أفضل .. و الى الأمام ..!!



Odeha_odeha@yahoo.com





  • 1 أحبك يا أردن 12-02-2012 | 09:48 AM

    مريض اردني لم يجد سرير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :