facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




جنازة لم تنته بعد


محمود منير
27-02-2012 02:14 AM

وجيه غالي, أصدر رواية يتيمة نشرت باللغة الإنجليزية عام 1964 ، وانتحر بعد خمس سنين, في لندن, تاركاً أثراً لن يُنسى, كأن جنازته لا تزال سائرة إلى قبر مجهول.

تعرض روايته "بيرة في نادي البلياردو" لمصر في خمسينيات وستينيات القرن الفائت, ويكتبها بسخرية لاذعة من السلطة وزيف الطبقة الأرستقراطية التي ينتمي إليها, لا تخفي عمقاً معرفياً يظهر من مقاربته للأحداث واستحضاره رموز الثقافة والفن والسياسة.

السياسة تطغى على أغلب حوارات الرواية, التي تبدو غنية, بسبب انغماسها بفكاهة شعبية تُولد من رحم المأساة والفقر واللاجدوى, ولأنها تعكس أسرار طبقة فاحشة الثراء من منظور أحد أفرادها الخارجين عليها وعلى القانون والمجتمع.

"خروج" لا يركن إلى حقيقة بعينها, فبطل الرواية "رام" دائم النقد سواء لنظام عبد الناصر, الذي أيّده في البداية, ولعلاقات أسرته وأقاربه مع الفلاحين, وللثقافة الإنجليزية والأوروبية عموماً, ولا تسلَم شيوعيته كذلك من النقد القاسي.

صدق الرواية يكمن في نقد الناصرية وأعدائها في مراجعة تاريخية تعكس إلماماً تاماً بالثقافة الأوروبية, وأعمال اليسار وآثارهم, والواقع المصري, وهو ما يمنحها الاقناع والتأثير.

"اقناع" ينطلق من مساحة رومانسية وعدمية, ويعبر عن نموذج السياسي الذي يتبناه البطل, في إطار رفضه المطلق للسلطة في وجوهها كافة.

أُكتشف وجيه غالي - فجأة - بعد عقودٍ على موته, فترجمت هناء نصير روايته عام ,2006 للمرة الأولى إلى العربية, ولا تزال معروفة في أوساط محدودة.

أهمية الرواية تتأتى من راهنيتها رغم أنها تناولت أحداثاً جارية في عهد عبد الناصر, لكن نظرة الكاتب المتفحصة والمختلفة والجذرية تجاهها, تجعل عمله متجددا على الدوام, وتصلح نكاته السياسية للعصر الحالي وتنطبق على الساسة الجدد.

"النكتة" هي أحد أسرار الهوية المصرية ومكوناتها الأساسية في عملٍ يقدّم نماذج قبطية ويهودية ومسلمة وتركية ويونانية ويمينية ويسارية وقومية ليظهر وجاهة رأيه, وبراعة بطله في التهكم منها.

"تهكم" لن يُمحى من ذاكرة قارئ سيعتقد أن غالي, لم يتوقف عن عبثه, حتى اللحظة, ب¯"بطل سكّير" يحطم خطاب السلطة, ولا يملّ من إطلاق سخريته تجاه الكون كلّه.

mahmoud1st@hotmail.com


العرب اليوم





  • 1 مختار 27-02-2012 | 02:49 AM

    مقال جميل يبدو ان الصدق يحتاج لحظة من اللاوعي... حتى يتحرر المرء من زيفه ومن تزوير الواقع... المعركة مستمرة

  • 2 د. معن المقابلة 27-02-2012 | 11:33 AM

    أظن أن الانتحار هو الشيء الأصيل الوحيد الذي فعلته في حياتي." هذه اخر عبارة كتبها قبل ان ينتحر. اعتقد ان انتحاره كان تعبيرا صارخا عن زيف المرحلة التي عاشها وعاشتها الأمة.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :