facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





وسائل الإعلام والإنجيل الجديد المزعوم


الاب رفعت بدر
29-02-2012 01:46 PM

اعتدنا في كل عام على " اكتشاف خطير "، يطل برأسه قبيل عيد الفصح، ليلهي الناس عن الموضوع الروحي والشأن الديني والتركيز على روحانية الصوم والصدقة للفقراء. وموضة هذا العام هو ما نشرته بعض صحفنا المحلية ومواقعنا الالكترونية كخبر "طازا" من تركيا يقول بأنه تم العثور على نسخة نادرة من " الإنجيل " تعود إلى ما قبل 1500 سنة. وفي هذا نقول :

1- إن الخبر لا مصدر له، ولم تنشره وكالة أنباء عالمية وقد تتبعت العديد من الوكالات والصحف التي وقعت في الفخ ونشرت الخبر، بدون أن يكون له أي مصدر موثوق اللهم إلا إشارة إلى إحدى الصحف البريطانية "ديلي ميل" التي نشرت الخبر وتلقطته وسائل إعلامنا. وقد عمدت الفضائيات العربية على نشره كحقيقة جليّة، وكأنّها ملت من نشر أخبار "الربيع العربي" ومآسيه المتلاحقة، لتقدّم وجبات وهمية تسلي القرّاء والمشاهدين.

2- يتكلّم الخبر عن أستاذ علم اللاهوت "عمر فاروق هرمان" ولم نعرف أصله وفصله والى أي دين ينتمي وفي أية جامعة ( مرموقة ) يُعلم. وإذا كان عالماً في اللاهوت ومتبحّراً به، ألم يدرك هذا العالم الفذ بأنّ السيد المسيح لم يكتب إنجيلا ، لكنّه تجاهل ذلك فادّعى قائلا : " إن مخطوطة من الكتاب المقدس باللغة السريانية كتبها المسيح " . وكذلك هنالك حديث لأحد القساوسة غير المعروفين والذي لم نعرف من كلامه تأييدا ولا رفضا للكتاب المزعوم.

3- يصوّر الخبر بأنّ أركان الفاتيكان قد اهتزّت لهذا الاكتشاف الصارخ، وان البابا بندكتس طلب معاينة الكتاب. وكأنّ البابا الذي يرأس أكبر كنيسة في العالم منشغل باكتشافات صحفية مثيرة، وكأنّ العالم قد توقف عندها. وهذا لم يحدث ولم يصدر عن الفاتيكان أية إشارة أو بيان. ويكفي هنا الاطلاع على الموقع الالكتروني للصحيفة التي وزّعت الخبر بعنوان مثير للشهيّة، تماما مثل معظم أخبارها التي تتعمّد الإثارة بأشكالها وأنواعها .

4- إن نسبة "الكتاب" وليس "الإنجيل" المزعوم إلى برنابا، يعيد إلى الأذهان إنجيل برنابا المزيّف والذي يحتوي أخطاء تاريخية وجغرافية دثرها التاريخ، ولم يعد أيّ إنسان عاقل يأخذ بما يحتوي، نظرا لتناقضاته مع العلم والمنطق .

5- إن تبيان الحقائق المزيفة في الكتاب المزعوم يهدف إلى زعزعة العلاقات بين أتباع الديانات، وبخاصة بين مسيحي العالم ومسلميه، عن طريق تبيان دين أفضل من الآخر وانّ مؤسس الديانة هذه قد تنبأ بمجيء ذلك. وهو خبر يهدف إلى الإساءة والتحريض ضد الرموز المسيحية والتقليل من أهميتها التاريخية والروحية.
انّنا نهيب بصحفنا ومواقعنا الالكترونية وبكافة وسائل إعلامنا إلى أن تتوخى الدقة وأن تتأكّد من صحة الإخبار وأصالتها وموضوعيتها وحقائقها التاريخية والعلمية، وأن تحترم مشاعر المؤمنين الذين بدأوا أول يوم من الصوم هذا العام مع أخبار مزيّفة تركز على الاختلافات بين العقائد في الديانات المتعدّدة. وحري بصحفنا كذلك أن تنشر ما هو مفيد وما هو مشجّع على الحوار الهادئ والتعاون لا أن تركز على السيئ والخلافي والمثير وما يكرّس العداوات والبغضاء، وما ينسف دينا على حساب دين آخر. المهم هو التعاون بين الأديان لا الغاء الواحد للآخر.

مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام




  • 1 مهند حداد 29-02-2012 | 02:12 PM

    كلام مهم جداً، يعطيك العافية أبونا.

  • 2 عزام الصايغ 29-02-2012 | 02:20 PM

    شكرا ابونا رفعت بدر على توضيحك الرائع
    هذا التشكيك هو من علامات الساعة وقرب ضهور المسيح الدجال
    ولكن ابواب الجحيم لن تقوى عليها

  • 3 جمانه 29-02-2012 | 02:21 PM

    لفت نظري في خبر الانجيل المزعوم انه بقي بالخفاء 12 سنه وعليه ميت استفهام اشكرك ابونا قوة ايمانا بتزيد

  • 4 bahar 29-02-2012 | 02:24 PM

    خبر ما بيصدقوا إلا اللي ألفه! وانا بحكي باسم مسيحين تركيا احنا ما بنتأثر بهاي الأخبار والخزعبلات اللي بيوجدوها من أجل تفريق الشعب وتوليد الكره لكن مشكور جدا أبونا لتوضيح هذا الموضوع من أجل الطرف الآخر ! وسلامات من انطاكيا

  • 5 باسل 29-02-2012 | 02:26 PM

    وكالة الأنباء العالمية (يورونيوز EuroNews) نشرت الخبر. يمكنك التأكد من صفحتهم على الانترنت وتحميل الفيديو الإخباري.

  • 6 دعيبس 29-02-2012 | 02:29 PM

    ابدعت يا ابونا شكراً لانك دائماً تقول كلمة الحق

  • 7 ديمة كرادشة 29-02-2012 | 02:31 PM

    ..لقد قرأت الخبر منذ ايام وتفاجأت بالكم الهائل من المواقع الالكترونية الاخبارية والعاطفية والتي لا علاقة لها بالدين او بالسياسة او أي شيء...اخذت تنشر الخبر وتشيد بتركيا الاسلامية الحليفة لنا متناسين تاريخها العثماني الذي قضى على العروبة واوصلنا للذي نحن فيه ...ناسين ومتناسين جوهر العلاقة بين المسيحيين والمسلمين والقائمة على الاحترام والاخوة والتعايش وعدم الطعن بمعتقدات الاخر !!!!..ولكن هذه الحادثة ايضا تتكرر عندما نسمع عن التحول الى الديانة الاسلامية ويمنع نشر عكس ذلك وكأننا بحرب حشد وتأييد من مع ومن ضد ؟ ولذا فقضية الانجيل الجديد المفتعله سواء كاذبة او غير كاذبة ليست هي قضيتنا بل في آلية نشر الخبر وصياغته دون تروي مما يشير الى مشاعر كامنة تنتظر اطلاق احكام لغايات غير شريفة ...نرجو من كافة اصحاب العلاقة السعي الى الابتعاد عن هذه الممارسات لما لها من اثار سلبية على الجميع دون استثناء وشكرا

  • 8 مسيحية للأبد 29-02-2012 | 02:38 PM

    كمان ما ننسى انو عمر الكتاب 1500 سنة، يعني (اذا وجد أصلاً) صدف انو انكتب بفترة ظهور الإسلام وليس المسيحية اللي عمرها اكثر من 2000 سنة... يا ريت الكل يفكر بمنطق قبل نشر الأخبار..
    شكرا الك كفيت ووفيت :)

  • 9 فادي مرجي 29-02-2012 | 02:40 PM

    سلمت يداك التي كتبت وحفظك الله يا أبونا رفعت.... مع عميق شكرنا وإمتنانا للتوضيح

  • 10 مراد 29-02-2012 | 02:42 PM

    ابدعت ابونا شكرا كثير على التوضيح والرد

  • 11 عيسى 29-02-2012 | 02:46 PM

    شكرا يا ابونا, ومعلش بدك تطوّل بالك. لقد تعودنا كما قلت على هذه الاكتشافات الجديدة في كل عام. وكل عام وانتم بخير

  • 12 سامي الزريقات 29-02-2012 | 02:47 PM

    دائما" صاحب كلمه وموقف كل الشكر لك ايها الاب الفاضل ونشكر لك المتابعه لتوضيح الامور

  • 13 امال 29-02-2012 | 02:52 PM

    حقيقة لا اعلم..هل ونحن في هذا القرن وفي قمة التطور..مازالت صحافتنا تعاني من ضعف الثقافة و التخلف!!! اسفي على ذلك..والى متى تبقى صحافتنا في مهب الريح بعيدين عن التخصص وتقصي الحقائق باحثين عن الامانة في نشر الفكرة والموضوع بوعي تام!!!
    الى متى السعي لتشويه روحانية الديانات والتعدي على عقائد ايمانية بدعوى الجرأة في طرح المواضيع..!!!
    ان ما تم نشره لا يدل الا على سطحية وجهل ..اتمنى ان ترقى وتترفع الصحافة بمستواها عما يجرح العقائد والرموز الدينية ..وتستند على حقائق موثقة وواضحة فيما تنشر...
    كل الشكر لك ابونا رفعت على التوضيح..املا" في ان يتم تعميم الافكار التي كتبتها حتى لا يقعوا في نفس الخطأ مرارا وتكرارا"!!!!

  • 14 bulus 29-02-2012 | 02:59 PM

    God bless you pastor-
    you you have done it all.
    we live in an evil world
    my question is: God unable to protect his word and to wait for someone to tell us that your the opposite of the truth

  • 15 NG 29-02-2012 | 03:04 PM

    صحيح سيد باسل. لكن ال euronews لم تقم بذكر ما تناقلته وكالات الانباءالمحلية من اتهامات وتحليلات لمحتواه. حيث كان الخبر عن الاكتشاف فقط لا غير

  • 16 عامر 29-02-2012 | 03:04 PM

    الخبر منشور على يورو نيوز بتاريخ 24فبراير والكشف اثري بحسب دائرة الاثار التركية (على ذمة يورو نيوز) اتبع الرابط اذا احببت الاطلاع http://arabic.euronews.net/2012/02/24/antique-bible-turns-up-in-turkey/
    ارجو الله لنا جميعا العيش بمحبه وان لا نتهم بعضنا فمهنية مواقعنا الالكترونية عاليه واولها موقع عمون..
    مع الاخلاص لله ربنا جميعا ،اقبل احترامي وتقديري ايها الاب الفاضل

  • 17 جون نور 29-02-2012 | 03:17 PM

    شخصية كاتب إنجيل برنابا وأدلة إسلامية
    على تزييف إنجيله
    ثقافة كاتب {إنجيل برنابا} وأهدافه
    هذا الشخص لم يكن مسيحياً بل يهودياً. عاش في القرن الخامس عشر في الأندلس. كان يجيد بعض اللغات الأوروبية ويتصف بالطموح وسعة الخيال. ومن ثم كانت له الفرصة المناسبة للاتصال بعلماء المسلمين، لأن هؤلاء كان يوجد منهم في الأندلس عدد كبير أبان حكم العرب لها (811 – 1472م). فأعتنق الإسلام على أيديهم ودرس اللغة العربية والكثير من القرآن، كما درس شيئاً من الأحاديث النبوية والقدسية والعلوم الصوفية.
    والفلسفة الإسلامية. ومن ثم سولت له نفسه أن يعمل إنجيلاً جديداً يلغي به (حسب ظنه) إنجيل المسيحيين، لكي يتركوه ويعتنقوا الإسلام مثله فدرس إنجيلهم، ثم أضاف إليه وحذف منه، كما غير فيه وبدل، حتى أخرج منه {إنجيلاً} يحقق أهدافه. ولكي تكون لهذا {إنجيل} أهمية خاصة نسبة بخبث ودهاء إلى برنابا أحد رفقاء الرسول بولس المشهورين. ثم لفق قصة فرامارينو مع البابا سكتوس الخامس ليدخل في روع المسيحيين أن الإنجيل المذكور قديماً حقاً – وكان الأجدر به، عوضاً عن أن يسلك هذا المسلك الشائن، أن يكتب عن المزايا التي رآها في الإسلام، وعن النقائص التي رآها في المسيحية (إن كانت بها نقائص ما)، ثم يترك للناس حرية الاختيار، لأنه لا إكراه في الدين (البقرة 256).
    الاسم الحقيقي لكاتب إنجيل برنابا
    يغلب على ظني أن هذا الشخص هو، بعد إسلامه، {مصطفى العرندي} الذي عاش في إسبانيا والذي ورد اسمه في النسخة الأسبانية للإنجيل المذكور، لأنه {عرنده} كما يتضح من دائرة المعرف البريطانية، من الأسماء المعروفة في إسبانيا. ومع كل، سواء أكان مصطفى العرندي هو الذي كتب هذا {الإنجيل}، أم كتبه شخص غيره، فإن {الإنجيل} المذكور، كما يتضح لنا، هو كتاب حديث لا يمت للمسيحية بصلة، ومن ثم لا يعول عليه ككتاب صادق.
    أما الدعوى (بأن {الإنجيل} المذكور كان موجوداً في القرون الأولى، لأن الباب جلاسيوس حرم قراءته سنة 492م)، فلا يجوز الأخذ بها، وذلك للأسباب الآتية:
    1- أن برنابا الذي حرم البابا المذكور إنجيله (كما يتضح من دائرة المعارف البريطانية) كان من الغنوسطيين، وهؤلاء كانوا يعتقدون بوجود إلهين أحدهما للخير والآخر للشر، بينما {إنجيل برنابا} الحالي، لا أثر فيه لهذا الاعتقاد.
    2- أن محتويات هذا الإنجيل تدل دلالة قاطعة على أنه كتب في القرن الخامس عشر، كما أتضح لنا من الفصول السابقة.
    3- أن وجود إنجيل (أو بالحري إنجيل مزيف) باسم {برنابا} في القرن الخامس ، لا يقوم دليلاً على أنه كان هو {الإنجيل} الذي نحن بصده، ليس فقط للأسباب التي ذكرناها، بل ولأن تشابه أسماء أشخاص منسوبة إليهم كتب عن موضوع ما، لا يدل قطعاً على أنها كتاب واحد لشخص واحد. فقد يكتب زيد من الناس كتاباً عن {الفلك} مثلاً، ويكتب آخر يدعى زيداً أيضاً كتاباً عن هذا الموضوع بعينه، دون أن يترتب على ذلك أن يكون الكتابان واحداً في المعنى أو المبنى – ولعل أوضح دليل على ذلك أن من بين الأناجيل المزيفة القديمة واحداً منسوباً إلى شخص يدعى متى، والحال أو أحد الأناجيل الحقيقية كتبه رسول من رسل المسيح أسمى {متى}. لكن شتان بين ما ورد في هذا الإنجيل وبين ما ورد في ذاك. ولذلك أطلق العلماء المسيحيون منذ القديم على الأول اسم {ابسودو} أي {المزيف}، حتى يفرق الناس بينه وبين الإنجيل الحقيقي الذي كتبه متى الرسول.
    رابعاً – شهادة بعض علماء المسلمين عن تزييف {إنجيل برنابا}
    وقد درس بعض علماء المسلمين هذا {الإنجيل} بدقة وإخلاص، فانتهوا إلى ما انتهيا إليه تماماً، كما يتضح مما يلي:
    1- كتب الأستاذ العقاد في صحيفة الأخبار الصادرة في 26/10/1959 موضوعاً عن إنجيل برنابا، يتكون من النقاط الخمس الآتية:
    (أ) أن الكثير من عبارات الإنجيل المذكور كتبت بصيغة لم تكن معروفة، قبل شيوع اللغة العربية في الأندلس وما جاورها. (ب) أن وصف الجحيم في إنجيل برنابا يستند إلى معلومات متأخرة، لم تكن شائعة بين اليهود في عصر المسيح. (جـ) أن بعض العبارات الواردة به كانت قد تسربت إلى القارة الأوروبية نقلاً عن مصادر عربية. (د) ليس من المألوف أن يكون السيد المسيح قد أعلن البشارة أمام الألوف باسم {محمد رسول الله}. (هـ) تتكرر في هذا الإنجيل بعض أخطاء لا يجهلها اليهودي المطلع على كتب قومه. ولا يرددها المسيحية الممن بالأناجيل المعتمدة في الكنيسة الغربية (4). ولا يتورط فيها المسلم الذي يفهم ما في إنجيل برنابا من المناقضة بينه وبين نصوص القرآن، مثل القول عن نبي المسلمين محمد أنه المسيا أو المسيح.
    2- قال دكتور محمد شفيق غربال في الموسوعة العربية الميسرة تحت كلمة {برنابا} ما يأتي: إنجيل مزيف، وضعه أوروبي في القرن الخامس عشر، وفي وصفه للوسط السياسي والديني في القدس – أيام ا لمسيح – أخطاء جسيمة، كما أنه يصرح على لسان عيسى أنه ليس المسيح، إنما جاء مبشراً بنبي المسلمين محمد الذي سيكون المسيح.
    3- أن كتب التاريخ الإسلامية القديمة مثل (مروج الذهب، والقول الأبريزي، والبداية والنهاية، والتاريخ الكامل، وتاريخ البعقوبي، وتاريخ أبي الفداء)، والحديثة أيضاً مثل (كتاب دائرة المعارف الناشئين) سجلت أن إنجيل المسيحيين هو المكتوب بواسطة متى ومرقس ولوقا ويوحنا، كما ذكرنا، فضلاً عن ذلك فقد اقتبست بعض الكتب المذكورة الكثير من الآيات التي وردت في هذا الإنجيل، بينما لا يوجد بها أي اقتباس من الكتاب الذي يدعى {إنجيل برنابا} – وهذا دليل على عدم قدمه أو بالحري على عدم قانونيته.
    وفي هذا كل الكفاية، لمن يريد الوقوف على الحقيقة،

  • 18 علاء حداد 29-02-2012 | 03:25 PM

    صح السانك ابونا وزي ما تفضلة المقال يناقض نفسه بنفسه ... المسيح قام حقا قام و كل عام وانتم و بلدنا و سيدنا بالاف خير

  • 19 حداد 29-02-2012 | 03:31 PM

    أنت لها دائماً يا أبونا شكراً لك على التوضيح ونشكر الله على كل شيء

  • 20 رانيه صوالحه - مادبا 29-02-2012 | 03:42 PM

    حضرة لالآب رفعت بدر المحترم

    كل التقدير والشكر لك على تصديك دائما لمثل هذه الشائعات والاخبار التافهة، ونحن كمؤمنين مسيحيين ثابتين في الايمان - لن تهزنا ولن تزعزع ايماننا هكذا .... يعطيك العافية وربنا يقويك أبونا.

  • 21 فراس حجازين 29-02-2012 | 03:49 PM

    الله يعطيك العافية على هذا الكلام الموزون والسليم
    وهنا اريد التأكيد ان العلاقة الاخوية والكبيره التي تربطنا بأخواننا المسلمين اكبر من اي اكتشاف مهما كان عظيما فهي علاقة تاريخية ازلية وستبقى باذن الله كما هي الان وخير مثال على هذه العلاقه الحميمه والتاريخية هي الكرك الشماء
    شكرا ابونا والى الامام دائما وكل الشكر لموقع عمون المحترم على هذه الحرية الاعلامية الكبيره وان دل هذا على شيء يدل على مدى التسامح وسعة الصدر

  • 22 محمد المومني 29-02-2012 | 04:00 PM

    مؤسس الديانة هذه قد تنبأ بمجيء ذلك
    هل الديانه النصرانيه من تاسيس عيسى عليه السلام اي هل هي من تاسيس بشر؟!

  • 23 سامر عويس 29-02-2012 | 04:03 PM

    سلام ونعمة لكم جميعاً
    احب أن أذكركم بأن كل تلك الكتب المزعومة لن ولن تضعف من إيماننا وثقتنا بكلمة الرب، طالما تمسكها بالكلمة وجعلنا قرائتها وحفظها اسلوب حياتنا

  • 24 م أ 29-02-2012 | 04:08 PM

    ما قاله أستاذ علم اللاهوت في جامعة مرمرة بتركيا عمر فاروق هرمان: "أن الفحص العلمي سيمكننا قريباً من كشف العمر الحقيقي للنسخة وستحدد إن كانت كتبت فعلاً عن طريق القديس برنابا أو أحد أتباعه".

  • 25 مواطن 29-02-2012 | 04:12 PM

    مهما حاولت لن تستطيع ان تنكر بان السيد المسيح عليه السلام قد بشر برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

  • 26 ماهر خوري 29-02-2012 | 04:12 PM

    تسلم يمينك يا ابونا والله ما انا عارف ليش قلقانين فينا.على كل حال صيام مبارك وايام فرح باسم الرب يسوع وكل عام وانتم بالف خير ابونا.

  • 27 ماهر خوري 29-02-2012 | 04:12 PM

    تسلم يمينك يا ابونا والله ما انا عارف ليش قلقانين فينا.على كل حال صيام مبارك وايام فرح باسم الرب يسوع وكل عام وانتم بالف خير ابونا.

  • 28 د.موسى الحصين 29-02-2012 | 04:22 PM

    الاب رفعت بدر
    كل التقدير والاحترام للمنطق المستخدم في تفنيد الخبر وصحتة ولكن المسيحية استطاعت ان تقف لاكثر من الفي عام لاعتمادها على اسس لايستطيع التعامل معها الا من فهم مبداء الروح القدس والثالوث الاقدس الذي حمى ويحمي اركان المسيحية من كل مخطط يحاك في الظلام، ولذلك اقول اهلا بكل ما هو مزعوم لانه يعطينا فرصة مرة اخرى ان نثبت ونشهد وبكل ثقة مكانة المسيح في قلوب مومنية

  • 29 اردني 29-02-2012 | 04:50 PM

    ليس لدينا كمسلمين شك في ان عيسى عليه السلام قد بشر بقدوم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
    و اعتقد ان المسيحيين ليس لديهم شك في ان السيد المسيح لم يبشر بقدوم نبينا محمد.
    ما هي المشكله, لكم دينكم و لنا دين.

  • 30 زيد القسوس 29-02-2012 | 04:52 PM

    شكرًا أبونا ولك جزيل الشكر...حمي الله الأردن وشعبها فنحن أخوة اسلام و مسيحية وولدنا اخوه وسنبقي اخوه وكل عام والجميع بخير ولعن الله مثيري اللفتن

  • 31 مؤيد 29-02-2012 | 05:17 PM

    الى مواطن:
    هل نجيء نحن الى دينك والى ..ونقول عنه كلاما لم يصدر عنه اطلاقا !! المسيح لم (يبشر) ..و أن اخر كلمة قالها قبل موته على الصليب هي" قد تم كل شيء" . نحن نحترم الاسلام ونحترم المسلمين ولا نتجنى على احد ولا نستخدم اساليب زائفة لاثبات الذات بل نلتجىء الى الحوار الهادىء والملتزم والعلمي . في هذا الادعاء التركي اخطاء كثيرة ومنها صادرة عن استاذ علم لاهوت -على اساس- يقول فيه ان المسيح كتب الانجيل كما ذكر الاب رفعت .. وهذه بحد ذاتها كارثة علمية كبيرة جدا تكشف اكاذيبهم ... لماذا نحن العرب نسمع الخبر ولا نتحقق منه ولا نبحث عن حقيقة الموضوع بانفسنا؟!

  • 32 حنان حداد 29-02-2012 | 05:18 PM

    شكرا كتير الك ابونا . من يقدر ان يفصلنا عن محبة المسيح ؟ ولا قوة لا انس ولا جن بقدر انه يأثر على ايماننا ولا واحد بالمليون . ولكن اصحاب النفوس السيئة يحاولون دائما الطعن بالديانة المسيحية وكلما تعرضنا للطعن من قبل الاخرين هذا دليل على اننا في الطريق الصحيح . فان الكتاب المقدس معروف بعهديه القديم والجديد . وكل ما يخرج عن الكتاب المقدس فهو باطل باطل باطل .

  • 33 ماجد الحويطات 29-02-2012 | 05:21 PM

    لا ياسيدي هذا اكتشاف حقيقي وبثته وكالة انباء اليورو نيوز ولعلمك انا شاهدت النسخه ذاتها على الفيس بوك ....وكل مايزعجك بالتأكيد هو تبشير سيدنا عيسى عليه السلام برسولنا المصطفى محمد صلوات ربي عليه وهذا ما أكده القرآن الكريم .....ليس هناك اي فتنه في ظهور حقيقه تاريخيه على الاطلاق وليس هناك اي اشكاليه بين المسلمين واتباع الديانات الآخرى (لكم دينكم ولي دين ) فالاسلام شرطه الاساسي القناعه به والتصديق وليس شيئا غير هذا .

  • 34 الى 14 29-02-2012 | 05:22 PM

    نعتذر

  • 35 مواطن X 29-02-2012 | 05:33 PM

    النبي عيسى عليه السلام بشر بوجود النبي محمد صلى الله عليه وسلم
    واصحاب الفكر الرفيع يعلمون ذلك

  • 36 Nadojunkmail 29-02-2012 | 05:33 PM

    Exactly

  • 37 د. نايل حجازين 29-02-2012 | 05:34 PM

    الاب رفعت
    تحية وبعد
    راجيا الاطلاع على الرابط التالي تأكيد لما جاء في مقالتك
    ..................
    شكرا لك ابونا
    وشكرا لموقع عمون

  • 38 مهندس 29-02-2012 | 05:40 PM

    الله يعطيك الف عافيه ابونا رفعت بدر ، ما قصرت والله جواب شافي وافي

    وبالنسبه للمواطن (صاحب التعليق الي فوق)اقوول بس ذف وجهك ولا يكثر هرجك احسنلك ترى ..

    وشكرا ،

  • 39 مهندس 29-02-2012 | 05:45 PM

    الى مواطن X

    مش موضوعنا حبيبي لا تظلك تعيد وتزيد شايف الناس مش معبريتك ! بغض النظر عن الموضوع الي بتحكي فيه ابونا بقلك انو هذا الانجيل مش صحيح وبنبه الناس منو ، عندك كلمه طيبه لاخوانك الاردنيين قولها غير هيك وفر على حالك التعب

    وكل عام وانتم بخير

  • 40 حنان 29-02-2012 | 05:52 PM

    ايماننا مبني على الصخر لا يأثر علينا شيء لان يسوع هو قوتنا وايماننا هو سلاحنا وترسنا .

  • 41 حكم أبو الفيلات 29-02-2012 | 05:54 PM

    يا اخوان ، ان مجرد التعليق سواء على الخبر أو على مقالة السيد رفعت بدر سيؤدي الى التجريح ، الكل يعلم بأن هناك خلافات عقائدية بين المسلمين والمسيحيين، لذا نقول كما جاء في القرآن الكريم ( لكم دينكم ولي دين) وفي النهاية الله سوف يحكم بين الناس

  • 42 سهى 29-02-2012 | 05:57 PM

    يا جماعة كلها أديان سماوية والمرسلون والأنبياء جميعهم من عند الله عز وجل وتعاليم المسيحية والإسلام فيها تقارب كبير جداً تنادي بالمعروف وتنهى عن المنكر ويجب أن يعترف المسيحي بالمسلم والمسلم بالمسيحي فكما ذكرت هذه الأديان سماوية ويقول الله تعالى في كتابه العزيز "ولو شاء الله لجعلهم أمة واحدة" صدق الله العظيم

  • 43 أبو المجد .... 29-02-2012 | 06:03 PM

    اولاٌ : سلمت يمناك أبونا على هذا التوضيح ، ولا أعتبر هذا التوضيح موجهاً لأصحاب ديانة بذاتها ، إنما هوّ موجه لأصحاب الفكر الديني المعتدل والذين يأخذون في حسبانهم الرأي والرأي الآخر ، من هنا أوجه رسالة تحية للتعليق رقم 14 وأقول له " إيمانك وإنتمائك لدين معين ، لا يلزمك بفرض ما تؤمن بهٍ على الغير " . لا أعرف كيف تعلق على توضيح بكلمة مهما حاولت !!! هل تعتقد أن هذا التوضيح الذي صدر من قبل المركز الكاثوليكي له علاقة بما أشرت اليه ؟ أخي أعتقد بأن تعليقك لا يتلائم مع ما ورد في المقال نصاُ وتفكيراً ... ولكن أعتقد بأنك أرسلت التعليق قبل قراءة التوضيح .. وللأسف فهذا تجسيد واقعي للنقطة الخامسة في المقال .
    أرجو أن لا بعتبر تعليقي هذا هوّ للنقاش او الجدل بقدر ما هوّ تأكيد وتأييد لفكرة المقال . وكل الشكر لعمون .

  • 44 ارتين بولاديان 29-02-2012 | 06:04 PM

    شكرا ابونا للتوضيح ... هل اصدر الفتيكان بيان للتوضيح الامر ؟

  • 45 مهندس 29-02-2012 | 06:06 PM

    كل التقدير والاحترام واعمق التحيات للسيد حكم ابو الفيلات ويسلم لسانك سيدي لكن حبب اقول انو التعليقات الي ضمن اطار الموضوع اكيد ما بيكون فيها تجريح لكن لما نشت عن الموضوع ونصير نحكي يمين شمال هون بيصير التجريح

    ويطيك الف عافيه

  • 46 ريتا الطوال 29-02-2012 | 06:08 PM

    ابونا رفعت لا يسعنا الا أن نقول لك شكرا و الف شكرا على هذا التوضيح .........وانشالله صحفنا الالكترونية تتوخى الدقة في نقل اي خبر فليس المهم ان ننشر المهم ان نعلم ماذا ننشر.....أبونا كل عام و انت بخير و عائلتنا المسيحية والاردن بألف خير

  • 47 maha 29-02-2012 | 06:13 PM

    great abouna Refa't as usual God bless you, blessed lent season

  • 48 هنادا المعشر 29-02-2012 | 06:34 PM

    الاب رفعت بدر المحترم
    شكر لك . لا مكان لاخبار مزيفة في هذا الوطن الذي ينعم بالحوار والتاخي والاحترام المتبادل ما بين الاديان في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني .

  • 49 ماهر 29-02-2012 | 06:48 PM

    الى المواطن X

    الرجاء اثبات ادعاءك !!!! أرجو إعطائنا الشاهد الكتابي من الكتاب المقدس الذي يثبت فرضيتك ....!!!

  • 50 رنا 29-02-2012 | 07:21 PM

    ألم تسألوا نفسكم لماذا هو النبي الوحيد الذي خلق من عذراء ؟؟؟

  • 51 اردنيه 29-02-2012 | 07:32 PM

    الى السيد حكم ابو الفيلات
    الذي تتكلم عنه انه الاب رفعت بدر مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام ,وهو نموذج الكاهن الذي تفتخر به الكنائس والطوائف المسيحيه لمحبته لبلده وانتمائه الصادق وولاءه للشعب الاردني على حد سواء المسيحيه والاسلام منهم هذاهو الاب الذي نتمثل به لذلك ياسيد حكم ابو الفيلات لا يمكن لهذا الاب الذي يملك هذه الصفات من تقافه وعلم وشخصيه راقيه ان يؤي كلامه او تعليقه على ايه مقال الى التجريح كما ذكرت

  • 52 مسيحي 29-02-2012 | 07:54 PM

    الاخ مواطن x
    الاخ ماهر 32
    تسائلى هو شو رح ياثر الان بعد 1400 سنه على الاسلام انه الانجيل بشر بنبي الاسلام ام لم يبشر !!! فقط من باب المنطق ! يعنى ممكن هاي النقطه تناقش ويكون الها تاثير فترة ظهور الاسلام فقط !
    لا المسلمين بحاجه لدليل اثبات ولا المسيحيين حابيين يغيروا معتقداتهم (كل واحد على دينه الله يعينه) اتركوا كل ما هو خلافي و خلونا اخوان وحبايب

  • 53 مريم الناصرية- صدق الله العظيم 29-02-2012 | 08:08 PM

    وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ {سورةالصف/6الآية}

  • 54 الدكتور محمود السالم - الجامعة الاردنية 29-02-2012 | 08:23 PM

    ان كلامك منطقي استاذ رفعت بدر وكل الاحترام لك وعلاقة المسيحيين والمسلمين في الاردن أقوى الف مليون مرة من مقالة تافهه انشغلت بها الصحف عدة ايام بدون داعي وبشكل يضع مئة علامة استفهام لماذا كل هذا الاهتمام الغير مبرر وبعدين الاسلام والمسيحية دينان سماويان وقال مثل هذه ما كان في داعي للتهافت على نشرها وكل الشكر لموقع عمون الراقي والمنفتح على كل الناس دون تمييز

  • 55 شباب الكرك 29-02-2012 | 08:26 PM

    كل الشكر دكتور رفعت بدر والله بالكرك ما نعرف المسيحي من المسلم وكلام المقاله المذكوره هو غير مبرر وما اله داعي... وكل الاحترام لك

  • 56 ايليا 29-02-2012 | 08:29 PM

    شكرا ابونا على هالجهد احنا واثقين من ايماننا لكنك وضحت لاخوانا حقيقة الامر

  • 57 شهناز 29-02-2012 | 08:35 PM

    من تقول عنه "ذلك" في مقولتك "قد تنبأ بمجيء .. الرسول صلعم و لا يجوز هذا التعبير, وأن المسيح بشر بمجيء الرسول ليس بجديد ونعرفه جيدا حتى لو نفيتموه لن يغير من الموضوع, كما ان المسيح إنسان وليس إله هذه حقيقة لا تحتمل الجدل

  • 58 خلـود صوالحه 29-02-2012 | 08:42 PM

    شكرا للاب رفعت بدر على الشرح والتوضح لنا بطريقه منطقيه من مصادر ومعلومات صادقه و صحيحة, لك ابونا كل المحبه والتقدير والاحترام وانت المثال الاعلى بالخلق والثقافه والمعرفه ولمحبتك لشعبك الارني المسيحي والمسلم و بانتمائك لبلدك ووطنك, لذلك لا يمكن لهذا المقال او التعليق عليه ان يسيء او يجرح احدا.

  • 59 مسيحي 29-02-2012 | 08:55 PM

    شكرا لابونا

  • 60 مسيحي 29-02-2012 | 08:56 PM

    مسيحي و اسلمت اصدقهم ولا اصدقك

  • 61 اردني 29-02-2012 | 08:59 PM

    في بلد ابو حسين لافرق بين مسلم ومسيحي
    اردنيون ابا عن جد . لا فرق بينهما ,, اخوان وجيران اهل العز من الشمال الى الجنوب , في هذه الظروف نزداد تمسكن بمحبتنا لبعض
    يد بيد , تحية للجميع تحية الى اخي المسيحي والى اخي المسلم
    تحيه حره عربية اسلامية في الاردن
    بلد المحبة والسلام
    شكرا عمون

  • 62 كوكي 29-02-2012 | 09:12 PM

    هذا الإنجيل (انجيل برنابا) غير معروف اصله وغير معترف به في الاسلام شانه شان كل .. المحرفة الاخرى

  • 63 قارئ تاريخ 29-02-2012 | 09:27 PM

    تحيه الى عمون والاخوه القراء, اريد ان اتكلم بما يعرفه الجميع بغض النظر عن اعتقاداتهم وانتماءاتهم. الكل بعرف عن الانجيل القديم والكل يعلم عن تحريف الانجيل وحتى الاخوان المسيحيين في الشرق والغرب يدركون ذلك! انا عشت في الخارج وهم يقرون بذلك. لماذا نخاف الحقيقه؟!! كنا نتمنا ايضا ان تاتي هذه الردود دفاعا عن الرسوم المسيئه عن الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم! مش احنا كلنا اخوان؟!! اين التعايش والتسامح؟!

  • 64 الى مسيحيه للابد 29-02-2012 | 09:33 PM

    قبل 1500 لم يكن الاسلام موجود! وحتى لو كان موجود لماذا تقحمين بالمسلمين لمثل هكذا افعال؟ غريب هذا الاتهام!!! لم يسئ الاسلام ابدا لاي من الديانات. لقد جاء رحمة للعالمين.

  • 65 حجازين 29-02-2012 | 09:36 PM

    الى ماهر تعليق 32
    اذا ما في دليل على صحة الخبر فانا مع ابونا رفعت بدر اما اذا في اي معلومه تاريخيه جديدهع وموثقه بشكل لا يقبل التشكيك يا ريت تكسبوا فينا اجر وتزودونا فيها وباب الحوار لم يقفل بعد اما غير ذلك اخواني فالصمت من ذهب

  • 66 زياد 29-02-2012 | 09:41 PM

    كلامك ابونا صحيح وخصوصاإنجيل برنابا الذي يتناقض مع العلم والمنطق.
    وبمناسبة الحديث عن المنطق، المسيح ابن..... اين المنطق
    تحياتي

  • 67 فادي 29-02-2012 | 09:50 PM

    كل عام وانتم بخير . يا رب السلام اعطنا السلام سلام علينا وعلى كل الأرض.

  • 68 Rose Jbara 29-02-2012 | 09:54 PM

    Thank you abona may GOD bless u

  • 69 فارس الشمال 29-02-2012 | 10:03 PM

    "لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لا يَسْتَكْبِرُونَ" سورة المائدة(82)
    الله حيَهم الجميع

  • 70 Maria Salameh 29-02-2012 | 10:14 PM

    إلى كل المعاقين أعلاه , أرجو أن تعطونا أنتم أي دحض بأن سيدنا عيسى عليه السلام لم يبشر بسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
    مهما حاولت لن تستطيع ان تنكر بان السيد المسيح عليه السلام قد بشر برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

  • 71 عارف حدادين 29-02-2012 | 10:25 PM

    " طوبى لمن ازفت لهم الامجاد السماويه, وباركهم اسم الصليب ,طوبى لمن احب العالم فاحبه العالمين" لوقا \ الاصحاح السابع
    ابونا,شكرا للتوضيح والعدرا تحمي قداستك

  • 72 ابراهيم المصري المصاروة ابن الكرك 29-02-2012 | 10:33 PM

    اول اشي باسم الاب البادي والابن الفادي والروح القدس اعتمادي كل الشكر الى قدس الاب رفعت بدر والله احي اصلك

  • 73 Saleh Alyamani 29-02-2012 | 10:38 PM

    Media is one ways of making profits. The journalist who writes a journal that attracts the highest rate of readers and commentators, he gets promoted to a higher position at the magazine or newspaper that he writes for. Also, his salary will be doubled. This journal was written in my view for profitable purposes. As well, this journal lacks reliable references; it seems t relies on rumors, not official or authentic resources.

  • 74 Saleh Alyamani 29-02-2012 | 10:39 PM

    Burnaba's Bible has not been found recently as many of people think. This bible was found long time ago. It is very weak. Moreover, It includes various contradictions to human logic and science. Thus, it is unreliable and falsified version of the holy bible. The bible that we have today is the truest one .

  • 75 رامي 29-02-2012 | 11:00 PM

    يعطيك العافية خورينا رفعت بدر
    إذا لديك دليل يا مواطن X رجاء أن تعلمنا به يثبت من الكتاب المقدس

  • 76 وسيم كسابرة - فلسطين 29-02-2012 | 11:03 PM

    أبانا العزيز كل الشكر والتقدير على هذا التوضيح، ونحن نؤمن أن الكلمة هو الله والمسيح هو الكلمة كما قال انا هو الألف والياء وانا هو البداية والنهاية وأيضاً قال وأبواب الجحيم لن تقوى عليها وكل ما نراه إلا زوبعة في فنجان. لأن العاقل يفهم ويدرك ويتأكد وهذا ما ينقصه هذا الكتاب أخيراً كل التقدير والمحبة

  • 77 وسيم كسابرة - فلسطين 29-02-2012 | 11:03 PM

    أبانا العزيز كل الشكر والتقدير على هذا التوضيح، ونحن نؤمن أن الكلمة هو الله والمسيح هو الكلمة كما قال انا هو الألف والياء وانا هو البداية والنهاية وأيضاً قال وأبواب الجحيم لن تقوى عليها وكل ما نراه إلا زوبعة في فنجان. لأن العاقل يفهم ويدرك ويتأكد وهذا ما ينقصه هذا الكتاب أخيراً كل التقدير والمحبة

  • 78 لويس 29-02-2012 | 11:11 PM

    على قول احد كبار السن في الثورة التونسية -(( هرمنا)) ----نعم هرمنا من هذه الاكاذيب , ان المخطوطات التاريحية مثل لفائف قمران وغيرها هي من الاثباتات التي اسكتت هذه الاقاويل كونها متطابقة لماء جاء في الانجيل والتي تعودالى ما بعد مجيء المسيح عليه السلام بسنوات قليلة , على العموم المسيح على موعد وصوله لنا والناس ما زالت تخترع الكتب والاكاذيب , كما ان الاعلاميين من اخواننا . الذين ينشرون هكذا اخبار من دون اي اثباتات ان يتذكروا ما يؤمنون به بان الله يحفظ الكتب فليس من المعقول ان يترك الله الانجيل للبشر لكي يعبث به فسادا
    شكرا ايها الاب المبدع دائما

  • 79 أمير حداد 29-02-2012 | 11:21 PM

    مشكور أبونا كلامك رائع وفي مكانه، والله يعطيك العافية، لكن انا لدي وجهة نظر خاصة، وأراها الأكثر منطقية، وخاصة في هذا الوقت.
    إن العالم العربي في هذه الايام يكتسب "ملامحاً دينية بحتة" ... السبب هو سياسي بحت يتعلق بما يسمى "الربيع العربي" والحرب الاعلامية على سورية، وعلى القومين العروبيين الرافضين للحكم الاسلامي أو الطائفي ... والهدف هو الترويج للأنظمة الأسلامية "السلفية والاخوانية" التي تسعى مستميتة للوصول الى سّدة الحكم في الدول العربية، وأعطاء غطاء أعلامي "ديني شرعي" للعصابات المسلحة التي تقتل بالمدنين في سورية، وتعزيز موقفها، وبذلك كسب تأييد حتى المسلمين العلمانيين والدمقراطيين، والقوميين العروبيين، والناصريين، والشباب المتعلم المثقف، و كل الذين يرفضون تأييد السلفيين والاخوان، ويرفضون الحكم ذو الطابع الاسلامي المتطرف.
    هكذا ... نجد أن هناك هجوماً مباشراً على النظام السوري "العلماني"، وكسب تأييد الموالين له لصالح الحركات الاسلامية السلفية والأخوانية.

  • 80 ثائر 29-02-2012 | 11:22 PM

    كل الاحترام والتقدير الى الاب رفعت بدر على مقالاتة ومواقفة . والرجاء عدم النظر الى الاخبار المزيفة لان المسيح.. موجود معنا وحولنا , ونحن نؤمن بذلك وبأن المسيح .. ولسنا بحاجة الى اي دليل مادي او غيرها . هذا سر ايماننا وهذا سر ايمان الكنيسة .

  • 81 عابر سبيل 29-02-2012 | 11:27 PM

    Reverend Badr has said his word and stated the fact reasonably ,I do not think it is wise to continue this dialouge on such sensitive issues, please Ammon stop this fruitless talk.

  • 82 رمزي 29-02-2012 | 11:32 PM

    يا سيدي ركزوا معي شوي .. شو اهم محور نختلف عليه؟ هوية المسيح و صلبه صح؟ طيب هل هذا الا"نجيل" اللي فيه نبوئة نبي الاسلام في عن الهوية والصلب للمسيح؟ اذا نعم فباطل تكذيب صلب المسيح و اذا لا معناته هاظ يا عمي مش قيتنا..

  • 83 Jamal Haddad 29-02-2012 | 11:40 PM

    Thank you Faher Rifaat Bader for this Article about falls Gospel discovery and for refuting these baseless claims by bias media. May God bless you

  • 84 مهند سويدان 29-02-2012 | 11:47 PM

    كل الاحترام والتقدير للاب رفعت بدر المسيح قام حقا قام

  • 85 بس بتفرج 29-02-2012 | 11:55 PM

    شو يا عمون الشعب الاردني صار كله مسيحيه!!!!!

  • 86 طارق برقان 01-03-2012 | 12:03 AM

    ابونا رفعت لا يسعنا الا أن نقول لك شكرا على التوضيح.

  • 87 سام 01-03-2012 | 12:16 AM

    كل عام وانتم وبلدنا بخير
    ان النسبة الكبير من الاعلام الالكتروني بالاردن اثار النعرات الاقليمية والعشائرية والان الطائقية وهو يوجه الناس نحو دمار البلد.
    "إن أكلتم أو شربتم أو مهما عملتم فاعملوا كل شيء لمجد الله"

  • 88 ابو فادي 01-03-2012 | 12:30 AM

    شكرا ابونا على التوضيح بس انا اود زيادة نقطه هامه تكذب هذا الكتاب المزعوم وهي من خلال نفس  الخبر حيث ان السيد المسيح لم يبقى على الارض الى ما قبل ١٥٠٠ سنه والتي هي عمر الكتاب .

  • 89 ايمان شوباش حتر 01-03-2012 | 12:32 AM

    سلام المسيح معك ابونا وكل الشكر والتقدير لجهودك الدائمه وللتوضيح , ايماننا قوي بكلام السيد المسيح ووعوده لنا بان ابواب الجحيم لان تقوى عليها.

  • 90 زياد 01-03-2012 | 12:32 AM

    سلام على عيسى نبي الله وعبده واشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله
    قال تعالى قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد

  • 91 moumina 01-03-2012 | 12:52 AM

    sorry but the Christ mercy be upon him is mentioned in Holy Quran and this didn't affect Islam ,why are you giving such a thing so much importance?do you think that mentioning Mohammad mercy be upon him in the Bible affects the Christianity badly
    ?

  • 92 برنابا 01-03-2012 | 01:09 AM

    انجيل برنابا ثابت وقدوجدفي بيئة مسيحية واسم برنابا احدالرسل السبعين الذين ارسلهم المسيح للتبشير موجودفي رسالة الاعمال وفي اكثر من موضع في الانجيل ومرقص هو ابن اخته والنسخ التي عثر عليها لم تكن باللغة العربية او التركية وانما بالايطالية والاسبانية احداها في مكتبة البلاط الملكي في فينا ومكتشفها راهب وانجيله من ضمن اناجيل كثيرة لم تعترف بها الكنيسة وانجيل برنابا يمتاز بقوة التصويروالحكمة البالغةوالعبارة المحكمة وما حالف به الاناجيل المعتمدة انه لم يعتبر المسيح الها او ابن اله وان الذبيح ليس اسحق بل اسماعيل وان المسيح لم يصلب كما بشر بنبوة محمد

  • 93 مراقب 01-03-2012 | 01:56 AM

    قل هو الله احد ..... لم يلد ولم يولد
    نحن المسلمون نحترم كافة الديانات .... والاعتقادات والمعتقدات
    اما بخصوص الاكتشاف المزعوم ... يجب تجاهله ما لم تؤكد جهة علمية مرموقة بصحة ما اذيع .... سلام للجميع

  • 94 واحد مش شايف حدا 01-03-2012 | 01:57 AM

    لم يعحبني المقال سالف الذكر و لم اعلق عليه لتحفضي على بعض المواقع و اسلوب الصياغه لكن سؤالي للاب هل تحققت انت قبل هذا الذي كتبت وهذا الكلام الذي هو اقرب لكلام الرداحات و الذي لا يجب ان يصدر عن رجل بعلمك كل الاحترام و التقدير لك ابونا

  • 95 مسلم 01-03-2012 | 03:40 AM

    كل هالمقال و التعليقات بس مشان تحكوا انه الانجيل لم يبشر بمحمد كرسول و نبي؟
    الانجيل الصحيح بشر بالرسول محمد و قد حرفه الاوائل منكم
    و الا كيف تفسرون وجود عشرات الاناجيل؟
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • 96 اربداوي 01-03-2012 | 03:55 AM

    الى اخواننا المسيحيين نقول صياما مقبولا وتقبل الله طاعتكم ... وعيد فصح مجيد

  • 97 أمل 01-03-2012 | 06:10 AM

    بكفي نعرات مرة اردنية وفلسطينية ومرة شمال وجنوب وهلأ مسيحي ومسلم كل واحد على دينه ومسيحين الأردن غير عن الكل لا عندهم عنصرية ولا تعصب واحنا المسلمين كمان الانجيل محرف ولا غيره شو دخلنا احنا كمسلمين وبالنسبة للصور المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم يعني الي عملها واحد حثاله ما بمثل الا نفسه ورسولنا تعرض لأذى أثناء دعوته من أجل الأسلام فصلوا من بكى شوقا لرؤيتنا

  • 98 بسم الله الرحمن الرحيم 01-03-2012 | 06:17 AM

    {لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }المائدة73{أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة74

  • 99 لا اله الا الله محمدا رسول الله 01-03-2012 | 06:18 AM

    أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{74} مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ{75} قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَاللّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{76} قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيراً وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ{77} لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ{78} كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{

  • 100 مواطن 01-03-2012 | 06:21 AM

    ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ{34} مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ{35} وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ{36}

  • 101 ابو المجد 01-03-2012 | 07:20 AM

    ...
    عندما كتبت تعليقي في تمام الساعة الرابعة عصرا كان التسلسل الرقمي مختلف عما عليه هو الان .فالتعليق رقم 25 اللمنشور باسم مواطن كان رقمه 14 !!!! وبناءً على ذلك بعثت برسالة تناقش مضمون التعليق رقم 14 ... وعندما تمّ نشر تعليقي لاحظت بأن ترقيم تعليق 14 قد تغير الى 25 فأصبح لا معنى لتعليقي .... وما ورد في تعليقي يثبت ذلك . لو ربطناه بالتعليق رقم 25 ....
    .....

  • 102 رعد 01-03-2012 | 07:34 AM

    المسيح قال: انا البداية والنهاية، الالف والياء، الكائن والذي كان والذي ياتي....... واخر ما قاله على الصليب: قد اكمل......... بالرغم ان كل انبياء العهد القديم قد تنباوا بمجيئه، الا انه ليس بحاجة لبشر ان يشهد له لان الروح نفسه يشهد له........

  • 103 عاهه 01-03-2012 | 08:09 AM

    الى من لها من الأسم Salameh صاحبة التعليق رقم 70 :
    نعم إذا كان إيماني بالمسيح وبإنجيله هوّ سبب عاهني فهذا فخر لي ، ليتني يا رب استحق لقب عاهه اذا كان هذا رمزاً لإيماني بك ....ولكن يا رب لا زلت بعيدا من أن أحضى بهذا اللقب فزدني إيمانا! يا ربي علي أصل لمرحلة يناديني به الناس بالعاهه ..... ...... ......

  • 104 شيرين فارس 01-03-2012 | 08:50 AM

    ابونا لك كل الشكر على التوضيح وربنا يديم اردن و اهلها وما في فرق ابدا بين اهلها .

  • 105 محب عيسى ومحمد _عليهما السلام _ 01-03-2012 | 09:34 AM

    سواء كان الخبر صحيحا او غير صحيح ، فهذا لا ينفي تبشير نبي الله عيسى_ عليه السلام_ بنبي الله وخاتم الانبياء محمد _صلى الله عليه وسلم _ ، وهناك الكثير من الأدلة البراهين (( حتى من كتب النصارى )) على ذلك .

  • 106 ماهر 01-03-2012 | 10:30 AM

    إلى تعليق 95 مسلم

    أنت تقول "الانجيل الصحيح بشر بالرسول محمد و قد حرفه الاوائل منكم" أين هو الإنجيل الصحيح الذي تدعيه... ومن هم الأوائل...متى تم التحريف....قبل الإسلام أو خلال فترة ظهور الإسلام أو بعد الإسلام...كلامك عام من غير اثباتات!!!
    أنت قلت أيضا "و الا كيف تفسرون وجود عشرات الاناجيل؟"... أرجو منك سرد هذه الأناجيل... اسماءها ومن كاتبها ومتى تمت كتابتها!!!!

    أنت تؤمن ان الإنجيل هو كلام الله "الإنجيل الصحيح" حسب فرضيتك... يوجد لديكم آية في سورة الأنعام تقول "لا مبدل لكلمات الله"... إذا من يقدر أن يغير أو يحرف كلام الله الذي هو الإنجيل!!!!

    أرجو أن نكون علميين و منطقيين في طرحنا ....

    الله يباركك....

  • 107 اردني يحترم كل الاديان 01-03-2012 | 10:49 AM

    الى كل الاخوة والاخوات : ديانة الاسلام والمسيحية مع حرية الاديان وكل واحد حر في معتقده!!! يتبع الكتاب الذي يريد حتى لو كان يتبع
    ( لكتاب فن الطبخ) وبالاخرة كل واحد رح يتحاسب على اعتقاده المطلوب عدم التعصب الاعمى وترك كل واحد يعتقد ما يشاءوالاديان جميعها تدعو للخير والصلاح

  • 108 eelllee 01-03-2012 | 11:00 AM

    نعتذر عن النشر

  • 109 عابر سبيل ربداوي 01-03-2012 | 11:24 AM

    وهذا تاكيد الخبر من موقع الفاتيكان
    ............

  • 110 فارس الشمال 01-03-2012 | 12:06 PM

    "اللهم انا نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن" وكل عام وجميع الاردنيين بخير.

  • 111 وائل مزاهره.. 01-03-2012 | 12:46 PM

    .............
    ألسماء واظحه للجميع ومفتوحه للجميع من أراد ان ينعم بصفائها ورونقها ونقائها وطهارتها يقراء كتاب الله الوحيد الكتاب المقدس بتمعن وهدوء تام وبعدها يطلب من الله ان يستنار الي الطريق الحق . وعندها سوف يري النور الحقيقي والطريق الوحيد المؤدي للملكوت السماوي ..

  • 112 د. عبدالله عقروق / بيروت مؤقتا 01-03-2012 | 12:46 PM

    أنا عربي نصراني ارثدوكسي أطلب من الأب الجليل رفعت أن يذكر لي مصدرا تاريخيا واحدا ، أو اسم مؤرخ كتب عن وجود السيد المسيح عن الذين كتبوا عن السنة الميلادية الأولى أو بعدها ، وكتب عن سيرة ملوك اليهود أو قياصرة الرومان الذين عاصروا ولادة السيد المسيح عن مولد وسيرة السيد المسيح ..في حين أن المؤرخين الذين كتبوا في القرن السادس ميلادي كلهم ذكروا عن ولادة النبي محمد ..المرجع الوحيد والذي ثبت وحود وميلاد وسيرة السيد المسيح هو فقط ما جاء في القرأن الكريم ، كتاب الله .عدا ذلك فالمكتبات العالمية حتى مكتبة الكونغرس الأمريكي والمكتبة القومية البريطانية وحنى مكتبة الفاتيكان لا يملكون مرجعا واحدا ولا حتى مؤرخا واحدا كتب عن ولادة السيد المسيح أو عن ملك هيرودس ملك اليهود اثناء وجود السيد المسيح أو عن القبصر الذي كان على زمن السيد المسيح

  • 113 jmal 01-03-2012 | 01:05 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فاذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون اللهم صلي على سيدنا محمد في الاولين وفي الاخيرين وعاى اله وصحبه اجمعين وصلى على عبدك ونبيك عيسى ابن مريم الى يوم الدين

  • 114 ابو عبد الله 01-03-2012 | 01:32 PM

    حرية العقيدةكفلها الاسلام لجميع الخلق وليس ذالك محل خلاف,الاسلام عقيدة (عقلية ينبثق عنها نظام يعالج كل مشاكل الانسان بلا استثناءسواء اكان مسلم او غير مسلم)وهذا النظام من اللة خالق الانسان الذي يعلم مايصلح الانسان ويجعل حياته سعيدة ويعيش مطمئنا الى ان يلاقي ربه يوم القيامه ويحاسب على عقيدتة وافعالة.
    وبشرى عيسى ابن مريم علية السلام في القران الكريم ليست محل شك عند المسلمين على الاطلاق.

  • 115 سلطيه 01-03-2012 | 01:40 PM

    تم اكتشاف كتاب بما سموه (بالنسخه الاصليه للانجيل) ليس موضوع نقاش.ولكن برأي موضوع النقاش انه سيدنا المسيح قد بشر بقدوم سيد المرسلين و رسول الامه حبيبنا محمد(ص) وهذا الموضوع قد ذكر بالقرآن الكريم).كمسلمين ومسيحين نحن اصحاب ديانه سماوية ونعيش على هذا الاساس

  • 116 إلى 101 01-03-2012 | 02:33 PM

    (ولا مبدل لكلمات الله ): "هي ما أنزله الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من وعده إياه بالنصر على من عاداه " التفسير الميسر ص131 هذا هو التفسير الصحيح ،"""((( وأرجو أن نكون علميين ومنطقيين في طرحنا )))"""

  • 117 إلى 101 01-03-2012 | 02:35 PM

    (ولا مبدل لكلمات الله ): "هي ما أنزله الله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من وعده إياه بالنصر على من عاداه " التفسير الميسر ص131 هذا هو التفسير الصحيح ،"""((( وأرجو أن نكون علميين ومنطقيين في طرحنا )))"""

  • 118 مواطن 01-03-2012 | 02:35 PM

    لا إله إلا الله شايف كل الاردن مسيحية ؟ لوان في عندكم مصداقية انشر التعليق

  • 119 ابن الجبور 01-03-2012 | 02:43 PM

    الف مليار رحمه ونور عليك يا شيخ احمد ديدات العلامه الفذ لمن لايعرفه فليبحث عن كتبه ومناظراته التلفزيونيه وكفى

  • 120 ماهر 01-03-2012 | 02:49 PM

    الى 116

    أرجو أن تثبت ذلك من القرآن وليس من التفاسير التي تخصكم. يجب أن يكون هناك نص واضح يثبت ذلك و لا نتركه للمفسرين ..!!!

    هكذا يكون الطرح العلمي ... أن تأتي باثبات من نفس الكتاب...

  • 121 عمر 01-03-2012 | 03:32 PM

    إلى 49 و75 شاهدوا الفيديو على الرابط التالي:
    ............

  • 122 انجيل برنابا 01-03-2012 | 03:54 PM

    من يقراء في هذا الانجيل يعلم انه اخطاء فادحه..منها ...انا السيد المسيح..يقول ان محمد هو المسيح.......فهي لاتتوافق مع شريعة الاسلام ..والقران ....ارجو من الاخوه ...للتاكد..وللامانه العلميه..ادخل ...الى المواقع الالكترونيه..وقراة..محتوى هذا الانجيل...فلا يتوافق..مع ااديانه لا المسيحيه ...ولا الاسلاميه....لكم كل المحبه جميعا

  • 123 حدادين 01-03-2012 | 05:27 PM

    شكراا ابونا على المقالة الرائعة , الرب يسوع يباركك , اللهم احفظ الأردن من الفتن واحفظ الشعب الاردني وسيدنا ابو حسين اطال الله بعمره

  • 124 جورج ابو عزام 01-03-2012 | 07:51 PM

    الاب رفعت شكرا لك المقصود هو الفتنه الدينيه لان هذه اهداف الحركه الصهيونيه لان الهدف تقسيم المنطقه العربيه على اساس طائفي تركيا اردوغان وبعض العربان الله ينصر سوريا العروبه

  • 125 محمد 01-03-2012 | 08:14 PM

    نعتذر

  • 126 محمد القضاة 01-03-2012 | 08:16 PM

    لا نحتاج إلى إنجيل ليثبت لنا نبوة خير الأنام حبيبنا و سيدنا محمد صلوات الله و سلامه عليه، فعقيدتنا راسخة في قلوبنا رسوخ الجبال و معجزة القرآن العظيم المحكم حية بين أيدينا نقرأه ليل نهار يبين لنا الحق و يرشدنا إليه و يعلمنا قصص الأنبياء و الكتب السابقة التي حرّفت و بدّلت تبعاً لأهواء البعض و مصالحهم.

  • 127 إلى برنابا و إلى د. عبدالله عرقوق 01-03-2012 | 08:29 PM

    أقرأ إنجيل برنابا بعدين تفلسف
    لأنه الأزهر نفى إنجيل برنابا لأنه يوجد فيه مناطق جغرافية خاطئة وهذه أصغر الأسباب
    د.عبدالله أرجو ان توضح من أنت ....

  • 128 أ. ايمن صوافطة 01-03-2012 | 08:33 PM

    ادعو الأب رفعت وجميع النصارى إلى مشاهدة هذا الفيديو , ثم يقومون بمراجعة حساباتهم .....

  • 129 مراد عتوم 01-03-2012 | 09:01 PM

    (وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ)

  • 130 حهاغق 01-03-2012 | 10:34 PM

    يب تىةلاى

  • 131 ابن الجبور 01-03-2012 | 11:14 PM

    ادعوا جميع النصارى والمسلمين لمراجعة كتب ومناظرات العلامه الشيخ احمد ديدات رحمه الله ومن ثم يتم النقاش والحوار ان امكن

  • 132 abeer 02-03-2012 | 01:45 AM

    شكرا ابونا الله يعطيك الف عافيه الرب يسوع يكون معك

  • 133 Al-Uziazat/Madaba 02-03-2012 | 06:08 AM

    ابونا لك كل الشكر على التوضيح وربنا يديم اردن و اهلها وما في فرق ابدا بين اهلها

  • 134 ابو اصطيف 02-03-2012 | 12:48 PM

    يا ريت كا واحد بخليه بحاله بكون احسن وابدوا بحديث من تعزى بعزاء الجاهلية

  • 135 بسمه سلايطة 02-03-2012 | 05:22 PM

    ردا على *بس بتفرج*
    يعني زعلك انه العالم صار كله مسيحية؟؟؟؟؟وتعليقك ما في داعي اله...الي علق من المسيحيين حر

  • 136 ثائر 03-03-2012 | 01:52 AM

    سؤال لماذا تم حذف تعليقي..

  • 137 ثائر 03-03-2012 | 01:52 AM

    سؤال لماذا تم حذف تعليقي , وهو ايمان ...

  • 138 منصف 03-03-2012 | 07:38 PM

    الجميع يعلم و بمن فيهم المسيحيون بأن الأناجيل الموجودة حاليا هي ليست الانجيل الحقيقي ، و إنما هي نسخ كتبت من الذاكرة لبعض القسيسين، و للعلم ، الاسلام ظهر قبل 1456 سنة و هذا الانجيل تاريخه قبل 1500 سنة ، أي لا شبهة لتزييف المسلمين له ، فهم ليسو بحاجة لذلك

  • 139 حداد 03-03-2012 | 08:08 PM

    الكتاب نفسه يقول "كتب في نينوى في العام 1500".

  • 140 مجلي بوالصه 03-03-2012 | 11:47 PM

    شكر للاب رفعت بدر لانه تصدى لهذا الموضوع الخطير بشجاعته المعروفه وعلمه الغزير وثقافته الواسعه
    لان مثل هذه المواضيع يجب ان يتناولها خبراء في هذه الشوون هذا اولا
    وثانيا الى كل من يهاجم الاب رفعت بدر من الاخوة المعلقين نقول لهم اننا عرفنا الاب رفعت بدر في الكرك ولمدة ليست بسيطه انشاء خلالها صداقات كثيره مع اخوة مسلميين وعقفد لقاءات وحوارات في طريق التعايش بين الاردنيين من كل الطوائف وما سمعنا منه ويشهد الله طوال خدمته في السماكيه ما يسىء للاسلام او المسلميين انه اردني اصيل يعشق الاردن والاردنييين مسلمين ومسيحيين ولكنه وبحسه الصحفي لا يفوت بعض الامور الاشكاليه مثل هذا الامر دون توضيح فله كل المحبه والاحترام

  • 141 خالد حسين السلع 04-03-2012 | 05:57 AM

    الاب رفعت بدر
    مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

    بداية اود ان اشكرك على كتابه هذه المقاله واعتذر انني لم اتنبه لها الا هذا اليوم ومن باب حرصي على النقاش الموضوعي واحترامي للمستوى العلمي لك وللقراء الكرام اود ان اوضح بعض الامور وبنفس الترتيب الذي قمت بوضعه بالمقاله

    1- القول بان الخبر لا مصدر له امر يحتاج الى ان تعيد النظر به وخاصة في عالم اصبح الحصول على المعلومة سهل وبعمل بحث سريع ممكن ان يجلب عشرات الالاف من المصادر وهذه بعض المصادر المسيحيه للخبر



    2- استاذ علم اللاهوت "عمر فاروق هرمان" المذكور بالخبر هو بروفوسور مسلم متخصص بعلم اللاهوت ويعمل حاليا بروفوسور في جامعة مرمرة وجامعة الشرق الادني وببحث بسيط عن اسمه بالقوقل تحصل على بياناته كاملة،


    ولم يذكر الخبر في صحيفة "الديلي ميل" البريطانيه بان الاستاذ عمر قد ذكر بان الانجيل كتبه السيد المسيح،
    فقد ذكرت في مقالك: فادّعى قائلا : " إن مخطوطة من الكتاب المقدس باللغة السريانية كتبها المسيح "
    بل قال الخبر ,

    penned in Jesus' native Aramaic language
    وهذا يعني بان الانجيل مكتوب بلغة المسيح الام الاراميه

    3- الخبر يذكر بأن وزير الثقافة والسياحة التركي ارتوغرول غوناي قد استلم طلبا رسميا من الفاتيكان لرؤية الانجيل وقد ذكر الخبر ايضا بالمصادر المسيحية الاخرى المذكورة اعلاة

    4- لم اجد بالخبر شيء ينسب "الانجيل" من قبل الجهات الرسميه التركيه الى انجيل برنابه، والذي رفض مع كتب اخرى "مزعومة" والتي لم تتوافق مع الروايه "المقبوله" او "القانونية" في القرن الخامس الميلادي


    5- ذكرت في المقالة تباين الحقائق المزيفة في الكتاب المزعوم، بالخبر لم يتم طرح الا الشيء البسيط عن الانجيل، انه يذكر اسم الرسول محمد، وان المسيح هو انسان وليس اله، ونتفي عقيدة الثالوث وصلب المسيح،

    فهل معرفة ان محمد عليه الصلاة والسلام قد ذكر في الانجيل كما هو مثبت بالقرأن الكريم يزعزع العلاقات بين اتباع الديانات السماويه، انا اعتقد انه على العكس من ذلك، وبخاصة بين اتباع الدين المسيحي والمسلمين، فهذا يوثق العلاقة ويقربها الى ابعد حد ممكن، وتبيان بان كل دين مكمل لما قبله هو ما سوف يزيد من روابط الاخوة والمحبه بين اتباع الديانات السماويه ولا يزعزع العلاقة الا بين المستفيدين من حالة الخلاف بين الاديان

    وكون ان المسيح انسان وليس اله، ونفي عقيدة الثالوث، فهذه مختلف عليها حتى بين اتباع الدين المسيحي انفسهم، وقد يأتي هذا الانجيل بما يوحدهم ويقربهم من بعضهم البعض من جهة ومن اتباع الديانات الاخرى من جهة اخرى وليس المطلوب تفضيل دين عن دين بل تقريب وجهات النظر علميا بما يوفره هذا الانجيل من معلومات قد تكون لم تكن متوفره في القرن الخامس الميلادي يوم رفض ان يكون "قانونيا"

    اشكرك على سعة صدرك واشكر صحيفة عمون على فتح المجال للمشاركه للجميع

  • 142 Faisal alrabadi 11-03-2012 | 03:57 AM

    ..تحرسنا جميعا آآآآمين

  • 143 اسيل 12-03-2012 | 07:02 AM

    الى جميع الاخوة الذين علقوا على الموضوع أقول كل الاديان تدعو الى الطريق القويم.والمشكلة هي الناس وطريقة تفهمها للدين.المسيحيه حياة يعيشها الانسان لخصها السيد المسيح بوصيتين
    تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك. وتحب قريبك كنفسك بهذا تكمل الناموس والانبياء.فأي اكتشاف أعجب المسلمين أو لم يعجبهم
    أو أعترف بصحتة المسيحين ام لا المهم مطلوب من الجميع أن يعيشوا
    الحياة التي ترضي الله وعليهم ان يكونوا قديسين لكي يشتركوا مع القدوس في الملكوت السماوي أي في الفردوس مع الله.المطلوب اصلاح الشخص نفسه فبل ان يصلح الاخرين. وشكرا

  • 144 شعب واحد وامة واحدة 28-05-2012 | 08:17 PM

    اعتقد أن الموضوع أخذ اكثر من حجمة ، وإن علينا كمسلمين ومسيحين في الشرق الأوسط الالتفاف حول أنفسنا وتقوية العلاقة فيما بيننا سواء اجتماعنا أو اختلفنا ، وأن لا يفسد علاقاتنا أي شيء ، خاصة نحن هنا في الأردن وهذا أمر واقع لا يقبل شك نعيش كأسرة واحدة يحب بعضنا البعض وتربطنا علاقات قوية وجيران ترى ابوابنا قبال بعض مسلم ومسيجي ، ولا نعيش في مناطق مختلفة ومتفرقة بل مختلطين فيما بيننا يحترم كل منا الآخر ، ونراعي بعضنا البعض ، نبارك لبعض بأعيادنا ، هناك اتفاق ضمني دون أن نكتبه على ورق أن نكون أسرة واحدة وروح واحدة باحترام كل منا للآخر ، تحت مظلة الأسرة الهاشمية ، فلا يجب ان نسمح لأحد أن يندس بيننا أو يفرق في علاقتنا ، فهي علاقة مثالية لو نظرنا إلى بعض الدول الأخرى ، فحري بنا أن نحافظ ونصر على هذه العلاقة التي حقيقة افتخر بها بين الشعوب الأخرى ،، فتحية لنا شعب واحد وأردن واحد بكل الطوائف والمنابت والأصول تحت الأسرة الهاشمية ، وأتمنى من علمائنا المسلمين والمسيجين ان يسعوا سويا على حفظ هذا الشعب من الفتن م


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :