facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البخيت والدستور والكازينو


المحامي سميح خريس
01-03-2012 04:08 AM

قبل فترة وفي ظل ما سمي محاربة الفساد اثير لغطا حول موضوع الكازينو وكان ذلك أثناء حكومة الدكتور معروف البخيت ودرءا للشبهات وبقرار من دولته احيل ملف هذه القضية لمجلس النواب لدراسته والتقرير به واعمالا لنص المادتين 55 و56 من الدستور (قبل التعديل) كانت النتيجة تبرئة البخيت من أي فعل أثناء تأديته لوظيفته كرئيس للوزراء .

ويوم أمس ألأول طالعتنا ألأخبار قرار سعادة مدعي عام عمان بالطلب لمجلس النواب دراسة ذات الموضوع ولذات الشخص ووزراء أخرين تمهيدا لاحالتهم الى القضاء المدني حسب نص الدستور بعد التعديل .

والسؤال الذي يطرح نفسه هو: هل يجوز اعادة التحقيق مع ذات الشخص حول ذات الموضوع؟ هل لقرار مجلس الواب حجية ألأمر المقضي به؟؟ وهل أسدل على البخيت ثوب الحصانة؟ والجواب على هذه ألأسئلة يستدعي تذكر بعض القواعد القانونية : ألقانون ألأصلح للمتهم وتنازع قواعد الاختصاص ولاجريمة ولا عقوبة الا بنص وأنواع المسؤلية وبناء عليه ابدي التالي:

1-أثناء العمل بالمادتين 55و56 تمت الاتفاقية وتم التحقيق وصدر القرار وان المادة 55 جعلت من مجلس النواب قاضي تحقيق وقاضي احالة ومدعي عام يمثل سلطة ألأتهام امام المجلس العالي ولا يستقيم القول ان المادة 130 من الاصول الجزائية تقابل ذلك لن ألأولى نص دستوري خصيصا للوزراء ولما يقع أثناء تولي منصب الوزارة في حين أن الثانية نص قانوني ولكافة الناس بما فيهم الوزراء اذا وقع منهم فعلا ومجرما ولا علاقة له يتأدية الوظيفة الوزارية .

2- ان موضوع الكازينو نجم عنه اتفاقية خطية رتبت حقوقا والتزامات لطرفيها فقط ولم يتم تنفيذها وبالتالي تنحصر المساءلة بالمسؤلية المدنية و-أو التأديبية على فرض وجودها ما لم يكن هنالك استثمار وظيفي عاد على فاعله بالمنفعة المادية .

3- وسندا لما ورد أعلاه فلا يجوز اعادة فتح الموضوع مع ذات الشخض( البخيت) حيث أن قرارمجلس الواب اسدل عليه ثوب الحصانة لاكتسابه صفة الحكم المبرم بالبراءة والتي لا تجيز التحقيق او محاكمته ثانيةعلى ذات الموضوع





  • 1 محامي صغير 01-03-2012 | 08:14 AM

    بعد اذنك استاذ سميح، المدعي العام يجوز له اعادة التحقيق بعد ظهور أدلة جديدية وهناك أكثر من حالة غيرها.

  • 2 اسكت 01-03-2012 | 08:25 AM

    والله تطور الى الوراء من الدفاع عن بشار الى الدفاع عن البخيت وبكره ابصر

  • 3 محامي عماني 01-03-2012 | 09:29 AM

    مهمتك الاساسية الدفاع عن النظام السوري , وعلى ما اظن انه لا يشرف البخيت عن تداع عنه بغض النظر عن افعاله , ومن ناحية أخرى اذا وجد دليل جديد هلى يمنع ذلك من اجراء الملاحقة واو اذا تفاقمت النتيجة الجرمية .
    الاسد بحاجتك والبخيت ليس بحاجتك

  • 4 الدعجة 01-03-2012 | 10:44 AM

    ارى ان يكون مجلس النواب حذرا في التعامل مع هذه القضية وان لا ينزلق في موضوع سبق وان بت فيه وحتى لا يفقد مصداقيته وشعبيته فان المنطق يحتم عليه التمسك بقراره السابق واحترام راي اعضاء المجلس سواءا من كان مع توجيه الاتهام او لم يكن معه . مع الاستئناس برأي الاستاذ سميح خريس في هذه المقالة القيمة

  • 5 م.ت 01-03-2012 | 10:46 AM

    -اقترح محاكمة النواب الذين أعطوه البراءة، لأنه لاخلاف على ذلك كونهم لم يحاكموا على نفس الموضوع ويعرففون أنّه ليس بريئا.
    - المذكور عندما كان رئيس وزراء تقدّم بملف الكازينو - ربما - كان الملف ناقصا مخفيا الحقائق التي تدينه.

  • 6 غريب 01-03-2012 | 11:04 AM

    موقف غريب من المحامي خريس
    يا سيدي حتى وان كان هناك مخرج قانوي لحماية دولة البخيت ، يجب ان لا ننسى بان من اوجد وصنع هذا المخرج هم من يريدون ايجاد الحماية ، ولكن يبقى العدل اساس الحكم

  • 7 صح 01-03-2012 | 11:16 AM

    بس وين عوض الله ومجموعته

  • 8 المحامي انس زيادات 01-03-2012 | 11:28 AM

    رأي الاستاذ سميح هو رأي قانوني بحت، ولا هو دفاعاً عن احد بل هو تطبيق وتوافق بين الدستور والقانون، ويجب احترام الرأي الاخر ولكننا وللاسف لسنا متعودين على احترام رأي الاخر ... لاننا نعتبر رأينا هو الصحيح وغير ذلك ليس مقبولاً،،، ومن ناحيه اخرى فالدوله اختارت بين رؤساء الحكومات السابقين ابن الشعب الكادح الذي اشهر ذمته الماليه امام الشعب، وهو كبش فداء لما يسمى محاربة الفساد، وموضوع الكازينو ما هو الا ورقه خاسره تلعب بها الحكومه ضد هذا الرجل النظيف، وكلنا نعلم من هو صاحب فكرة ومؤسس الكازينو، اليس هو المدلل في اروقه ...، ولم تتجرأ الحكومه على طرح اسماء عاثوا بالبلد فساداً الا انهم محصنين اباً عن جد.

  • 9 ابو العبد 01-03-2012 | 11:42 AM

    انا مش معك اذا ظهرت ادلة جديدة يجوز فتح الموضوع من جديد على الرغم من اننى ليس بمحامى ولو كنت محل البخيت لسمحت باكزبنو ولا حملت البلد كل ما جرى وعلى البخيت ان يعترف بذلك ويرح المواطنين من وجع الراس وبعد اكمال الموضوع لكل حادث حديث

  • 10 وائل 01-03-2012 | 11:56 AM

    هناك ما يسمى باعادة المحاكمه اذا ظهرت ادله جديده يا محامي ...

  • 11 وائل 01-03-2012 | 11:57 AM

    هناك ما يسمى باعادة المحاكمه اذا ظهرت ادله جديده يا محامي ..

  • 12 قانوني 01-03-2012 | 11:59 AM

    مع الاحترام للتحليل الذي اورده الاستاذ سميح لكن البخيت لم يتم محاكمته امام المجلس العالي وتبرئته بل تم التصويت على عدم احالته للمحاكمة امام المجلس العالي أي عدم احالته تكون بمثابة منع محاكمة وبالتالي فإذا ماظهرت بينات جديدة فإنه من الممكن اعادة التحقيق معه واحالته وقد تكون البينات التي ظهرت للمدعي العام تختلف عن تلك التي تم تبرئته عليها اليس ذلك ممكن؟؟

  • 13 الى محامي عماني رقم 2 01-03-2012 | 12:16 PM

    لا اظن اولا انك محامي ....... وثانيا آداب الحديث والمخاطبه وقبول راءي الاخر من قواعده لا يعطيك الحق كائنا من كنت ان تتحدث بهذه الطريقه السوقيه والاسلوب الرفضي وهذا يؤكد انك لست بمحامي.....

  • 14 بكفي يا سميح 01-03-2012 | 02:40 PM

    كنت أعتقد بأنك مندفع بدفاعك عن النظام السوري حماية لسوريا ومنعاً لتقسيمها أو تدخل أجنبي فيها فبررنا لك ذلك ، أما أن تقول ما يسمى ((بمحاربة الفساد )) وتدافع عن الفاسدين ،، فأعتقد بأن هذا أمر تجاوزت فيه كافة الخطوط ، أتنكر على الأردنيين حقهم ببلد آمن عادل يسعون اليه لم يلجأو فيه الا للاصلاح حباً بهذا الوطن ،،هل انتهت القضية السورية وتريد أن تبدأ بالترافع عن الفاسدين ،،

  • 15 اردني حر 01-03-2012 | 04:30 PM

    الى صاحب التعليق رقم 3 مع الاحترام لك ألفاظك ليست لغة محام يخالف زميله والمفروض أن لغة المحامين يعلوها عفة الكلمة والحجة بالحجة وما علاقة المقف السياسي في سوريا بموضوع داخلي في ألأردن يرتبط بأحكام الدستور والقوانين ؟؟ وهل أنت تمثل البخيت وبتكليف منه ترفض هذا الرأي؟؟ وعلى أي حال فأن سميح خريس يعلن عن اسمه صراحة بأي موقف يتخذه سواء اتفق معه ألأخر أم لا والسؤال لك هل لديك الجرأة ألأدبية أن تعلن اسمك صراحة ؟؟ وتتحمل ثمن موقفك؟؟!!؟ وان من سمات المحامي الوضوح والجرأة في الموقف وهل أنت حقيقة محام!!!؟؟!!!

  • 16 بيبي 01-03-2012 | 04:43 PM

    كلها تعبانه

  • 17 ربداوي 01-03-2012 | 04:55 PM

    بتحاول ت..... بعد ما الناس .... بتأييدك لطاغية الشام بيهمنا نعرف شوه رأيك الآن باللي بيصير بسوريا بعدها سواليف القوميه الها خبز ولا النظام السوري

  • 18 محام 01-03-2012 | 05:12 PM

    الى الزميل المحترم رقم 3 يقول رب العزة ولا يجرمنكم شنأن قوم أن لا تعدلوا صدق الله العظيم واضح انك تتخذ موقف معاد للزميل سميح خريس ولكن لاتسقط ذلك على النفاش القانوني فالأي الذي أبداه زميلنا وجهة نظر ترتبط جوهريا بأحكام الدستور والقانون وسبب ذلك وما استند اليه فهل لديك رأي اخر ؟ وهذا معالي الدكتور ابراهيم العموش ابدى ذات الرأي ولكن لأسباب اخرى وتأصيل أخر فهل تهاجمه أيضا؟؟ ولما لانحترم قواعد الزمالة فيما بيننا لأن طريقتك تضعفنا جميعا وتفقدنا احترام ألأخر وخصوصا عندما تنحصر تعلقاتنا على الشتائم ولا نبدي رأيا قانونيا بلغة مهذبة وسامحك الله ان كنت زميلا

  • 19 محام 01-03-2012 | 05:13 PM

    الى الزميل المحترم رقم 3 يقول رب العزة ولا يجرمنكم شنأن قوم أن لا تعدلوا صدق الله العظيم واضح انك تتخذ موقف معاد للزميل سميح خريس ولكن لاتسقط ذلك على النفاش القانوني فالأي الذي أبداه زميلنا وجهة نظر ترتبط جوهريا بأحكام الدستور والقانون وسبب ذلك وما استند اليه فهل لديك رأي اخر ؟ وهذا معالي الدكتور ابراهيم العموش ابدى ذات الرأي ولكن لأسباب اخرى وتأصيل أخر فهل تهاجمه أيضا؟؟ ولما لانحترم قواعد الزمالة فيما بيننا لأن طريقتك تضعفنا جميعا وتفقدنا احترام ألأخر وخصوصا عندما تنحصر تعلقاتنا على الشتائم ولا نبدي رأيا قانونيا بلغة مهذبة وسامحك الله ان كنت زميلا

  • 20 محام 01-03-2012 | 05:24 PM

    الى المحترم رقم 5 ما الغريب بذلك القضية هل يجوز اعادة فتح الموضوع بحق شخص البخيت ام لا؟ وبعزل عن رأيك بشخص البخيت سواء ايجابا أم سلبا فالأمر مسألة دستوري وقانونية وبالنتيجة سوف تكون سابقة يحتج بها للمستقيل ولا أدري لماذا تضيق صدورنا بالكلمة ان كانت عكس رغباتنا والعدالة يا سيدي تفرض علينا نحن معشر القانونين أن لا ننسى البديهيات القانونية مثل قرينة البراءة والتطبيق القانوني السليم لاحكام الدستور والقانون ومراعاةسمعة الناس وتجنب اغتيال الشخصية والادانة الاجتماعية قبل القضائية فهل وضح ألأمر لك ولا غرابة ؟!!!!!!؟؟؟

  • 21 محام 01-03-2012 | 05:25 PM

    الى المحترم رقم 5 ما الغريب بذلك القضية هل يجوز اعادة فتح الموضوع بحق شخص البخيت ام لا؟ وبعزل عن رأيك بشخص البخيت سواء ايجابا أم سلبا فالأمر مسألة دستوري وقانونية وبالنتيجة سوف تكون سابقة يحتج بها للمستقيل ولا أدري لماذا تضيق صدورنا بالكلمة ان كانت عكس رغباتنا والعدالة يا سيدي تفرض علينا نحن معشر القانونين أن لا ننسى البديهيات القانونية مثل قرينة البراءة والتطبيق القانوني السليم لاحكام الدستور والقانون ومراعاةسمعة الناس وتجنب اغتيال الشخصية والادانة الاجتماعية قبل القضائية فهل وضح ألأمر لك ولا غرابة ؟!!!!!!؟؟؟

  • 22 عامر البطاينة 01-03-2012 | 05:25 PM

    انا كيف بدي اثق فيك وانت بتأيد موقف بشار الاسد ضد شعبه العزل .....

  • 23 المحامي الدكتور يونس بني يونس 01-03-2012 | 08:02 PM

    اساذ سميح هناك جرم جديد التزوير لم يكن على بساط البحث عنما صوت مجلس النواب على عدم احالة البخيت للتحقيق معه. كلامك ممكن يمشي لو ما في جرم جديد ، فالتحقيق معه يا استاذنا ليس عن ذات الموضوع ، نحن الان امام موضوع جديد ، وقرار مجلس النواب السابق له حجية في ما قضى به بالرغم من عدم سلامته سابقا حيث اعطي البخيت حق الفاع نفسه دون غيره من المتهمين الامر الذي يعني بطلان سلامة الاجراءات ناهيك عن ان البخيت كان على راس عمله في حينه وقبل هذا وذاك المبدأ"لا حصانة لفاسد" انت اكثر معرفة بالحقيقة تزوير الانتخابات واعدام ارادة الشعب اخطر من الكازينو وغيره

  • 24 جورج ابو عزام 01-03-2012 | 08:03 PM

    استاذ سميح الف تحيه انت دائما مع الحق

  • 25 المحامي وضاح العطيات 01-03-2012 | 08:52 PM

    كلامك صحيح يا استاذ سميح انت استاذ قانون كبير ونفتخر بك وموقفك السياسي سليم وعروبي حتئ النخاع

  • 26 كرم ابوخروب 01-03-2012 | 10:30 PM

    يجب على الاردنيين ان يتجاوزو الماضي والتفكير جديا بالمستقبل

  • 27 المحامي ابـــو تيــــم 01-03-2012 | 10:52 PM

    يااستاذ سميح يفترض عليك قبل ان تبدي رأي قانوني ان ترجع لكل النصوص حول موضوع اعادة التحقييق،حيث يحق للمدعي العام
    اعادة التحقيق بعد ظهور أدلة جديدية عند الانتهاء من اي قضية ...

  • 28 محامي متدرب 01-03-2012 | 11:11 PM

    اعتقد انك اطلقت على نفسك رصاصة الرحمة لان مابقي من مؤيد لك في الانتخابات القادمة خسرته في هذه المقالة الفقيرة في التحليل القانوني اعتقد من قرأ تحليل العموش -بالرغم من ملاحظاتنا القانونية عليه من صحة ما ورد به قانونا - الا انه تجد انه صادر عن تحليل قانوني معمق وليس -وكانه خطاب جماهيري للدفاع عن طاغية الشام اتق الله وليقل احدكم خيرا او ليصمت

  • 29 انا 01-03-2012 | 11:47 PM

    البخيت والاربعين محامي ...

  • 30 فارس الفارس 02-03-2012 | 12:19 AM

    المحاماه وجدت للفاع عن المضلومين وليس عن الظالمين ...

  • 31 مواطن عماني 02-03-2012 | 11:11 AM

    اقتباس " يجب عليك ان تبدأ بكل القضايا التي تدور حولها شبهات الفساد وان تعلن للوطن من هي الجهات المتورطة بتلك القضايا ولحساب من تمت وان لا تخشى من الاعتراف للوطن بكل تلك القضايا وان تتحمل المسؤولية الادبية والقانونية عنها ولتعري الاخريين .

    وحتى نذكرك بتلك القضايا فنبدأ بقضية " رخصة امنية " التي اضاعت على الوطن مئات الملايين وانت ونحن نعرف من يقف خلفها ولحساب من تمت ، فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية برجولة الاردني ؟؟؟

    نريد ان نعرف عن قضية التجنيس الذي تم في عهد حكومتك وكم هي الاعداد التي تعرفها ومن هي الجهة التي كانت تقف خلف تلك العملية ؟؟ فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية برجولة الاردني ؟؟

    نريد ان نعرف حقيقة ما حل بقضية موارد وكيف نهبت مئات الملايين من اموال الوطن وذهبت الى المدارس الخاصة والمؤسسات التي تسمى جمعيات ونوادي وغيره ؟؟ فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية ؟؟

    نريد ان نعرف عن مؤامرة بيع ميناء الوطن الوحيد دون مراعاة لاي بعد سياسي او امني عدى عن البعد الاقتصادي والسعر البخس الذي تم التوقيع عليه ومعرفة كل ما يسمى استثمارات المنطقة الخاصة ؟؟"

  • 32 للمدافعين عن البخيت وخريس 02-03-2012 | 11:16 AM

    اقتباس " يجب عليك ان تبدأ بكل القضايا التي تدور حولها شبهات الفساد وان تعلن للوطن من هي الجهات المتورطة بتلك القضايا ولحساب من تمت وان لا تخشى من الاعتراف للوطن بكل تلك القضايا وان تتحمل المسؤولية الادبية والقانونية عنها ولتعري الاخريين .

    وحتى نذكرك بتلك القضايا فنبدأ بقضية " رخصة امنية " التي اضاعت على الوطن مئات الملايين وانت ونحن نعرف من يقف خلفها ولحساب من تمت ، فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية برجولة الاردني ؟؟؟

    نريد ان نعرف عن قضية التجنيس الذي تم في عهد حكومتك وكم هي الاعداد التي تعرفها ومن هي الجهة التي كانت تقف خلف تلك العملية ؟؟ فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية برجولة الاردني ؟؟

    نريد ان نعرف حقيقة ما حل بقضية موارد وكيف نهبت مئات الملايين من اموال الوطن وذهبت الى المدارس الخاصة والمؤسسات التي تسمى جمعيات ونوادي وغيره ؟؟ فهل تملك القدرة على كشف الحقيقية ؟؟

    نريد ان نعرف عن مؤامرة بيع ميناء الوطن الوحيد دون مراعاة لاي بعد سياسي او امني عدى عن البعد الاقتصادي والسعر البخس الذي تم التوقيع عليه ومعرفة كل ما يسمى استثمارات المنطقة الخاصة ؟؟"

  • 33 المحامي سميح خريس 02-03-2012 | 11:37 AM

    ألف تحية للزميل العزيز الاستاذ يونس بني يونس ابدي التالي : في نهاية تعليقك الغيت حجتك القانونية سواء اكانت صحيحة أم لا لأنك تنطلق من دوافع وغايات سياسية رغم لأنك قاض سابق والمفروض كما تعلم ان تفصل بين ألأمرين ومن جهة ثانية أين جرم التزوير؟؟ وهل فعل التزوير من مقتضيات تأدية الوظيفة للوزراء؟؟ اليس نص المادتين 55و56 من الدستور حصرا لما يقع أثناء تأدية الوظيفة؟؟!!؟

  • 34 مطلع 02-03-2012 | 01:04 PM

    تصفية حسابات واضحة البخيت هو الذي احال الملف لانه شريف ونقي ولكن الفساد أقوى من البخيت ومن اي وطني

  • 35 نواف بني عطيه 02-03-2012 | 06:54 PM

    والله يا رجل حضرت لك لقاء على القناة السورية فكرتك من بقية عيلة بشار الاسد من كثر ما كنت حميان عشانه والله الواحد بطل يعرف الصدق ......

  • 36 راكان مخيمر 03-03-2012 | 01:00 AM

    مداخلة ممتازة منك استاذ انس زيادات اعجبتني

  • 37 محامي خًلع 03-03-2012 | 02:53 AM

    أستاذ سميح ...اصبر على الأذى ولا يهمك الي ما بعرفوا يقروا سياسة

  • 38 بس يسقط بشار 03-03-2012 | 03:41 AM

    بنكشف المستور و يبان الدفاتر و الشيكات و اللي باع و اللي اشترى. عروبي قال عروبي...... لا يا زمان الشقلبه !!!!!


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :