facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





بمناسبة يوم المرأة العالمي .. امرأة وثورة .. !!


د . ردينة بطارسة
08-03-2012 12:27 PM

عمون - المرأة والثورة مؤنثتان بلا منازع،... تشتم منهما رائحة الحب والعنفوان،.. ويجتمع فيهما نقاء الياسمين من جهة وسطوع شعاع الشمس من جهة أخرى ، من رحم الأولى تولد حياة الشعوب ومن رحم الثانية يشرق فجر الأوطان المسحوقة .
أتحدث اليوم ....والعالم يحتفل بيوم المرأة العالمي ،لأدعوكم أحبائي جميعا مشاركتي في تمجيد نساء الثورات ...، أرجوكم ارفعوا معي الأكف بالتحية لكل صامدة فقدت فلذة كبدها دفاعا عن الحرية ...،فمسحت بكفها دموع الفجيعة ورفعت الأخرى مطلقة صيحات الثورة ،اليوم ...لا يسعنا الا أن نقف أجلالا لكل وفية أبت أن تخلع ثوب بللته دماء زوجها في معركة الصمود والفخار, وراحت تنتفض معلنة مشاركتها المعركة,مكانه....
فرعونية أنت يا مصرية .....لا تقبلي الخنوع والذل ,....ثائرة أنت يا فتاة تونس ....تمتلكين شجاعة غزال يلاحقه أسد مفترس ، يآه.....ما أروعك يا حفيدة عمر المختار يا ليبية دقت أقدامك أرض ليبيا النازفة فأبرئت بحنوك جراح أبناءها الماجدين.... لم تفلح سكاكين الغدر ومدافع الأرهاب في اقتلاع ياسمينك يا شامية ...... دماء ملكة سبأ فارت في عروقك يا يمنية.....مناضلة عشت سنينك يا فلسطينية ....سيدة مجد وعزة يا ابنة هاشم يا أردنية .....لك منا قصيدة عشق نزارية أينما كنت يا عربية تصدر كل صفاتك من شهامة وعفة وشموخ .
هذا اليوم سيكتب التاريخ عن امرأة لا تشبها أخرى في العالم ،استحقت أن تنحني لها قامات العظام..... ،فها هي تقف على يمين الذكريات تسطر بصمودها انجازات لن تنساها بلدانها الى الأبد .
قالوا في المرأة الكثير .....قالوا عنها , هي لا تعرف سوى كتابة قوائم التسوق وعنوانين دور الأزياء وصالونات التجميل ، قالوا عنها هي لا تقرأ سوى روايات الحب والغرام وكتب الطبخ والأبراج ،ولكن فاتهم الحديث عن أمرأة..... حملت جينات بلقيس في بلاد الرافدين .....ودهاء زنوبيا في تدمر..... ، تاج شجرة الدر لم تطاله يد الغاصبون بعد....أمرأة .....حملت من العروبة ما يكفي مئات السنين فهذا رداء أسماء بنت أبي بكر لم يبلى بعد... ولم تحرق كتب بطولات خولة بنت الأزور .

اليوم نبارك لك أيتها العربية الشجاعة ، وندعوك لغلع ثياب الحداد على الشهداء الأبرار ،وأرتداء وشاح المجد المطرز بأعلام النصر .
أمرأة الثورات ...يا من توهت الناظر اليك بين الضحكة وغيم الصمت ....وبللته برذاذ حزنك السري ....أمرأة الثورات ...أرقصي الآن كفراشة حقل في نيسان ...وأخلعي نعلك يا سيدتي ففي الرقص كما في العبادة لا نحتاج الى حذاء ...أمرأة الثورات سلمت وكل عام وأنت بخير .




  • 1 ابو ماهر 08-03-2012 | 01:40 PM

    مقاله جيدة واود ان اذكر ان قلبك كحليب حميد والذي هو اصفى من الثلج فلا عجب ان تقولي هذا

  • 2 mona shamed el din 08-03-2012 | 05:17 PM

    أنا لست إمرأة ، أنا " إمرأة مصرية " ، صوت نساء العالم " عورة " وصوت المرأة المصرية " ثورة " !
    كل عام وهن متفوقات بكونهن نساء على كثير من أشباه الرجال !
    " اليوم العالمى للمرأة "

  • 3 اياس اديب حداد جامعة جدارا 12-03-2012 | 10:53 AM

    كلام رائع من امراءهن رائعة وطموحه وفقكي اللة يا دكتورة والى الامام

  • 4 الدكتور المحامي محمود الكفارنه 17-03-2012 | 03:51 PM

    سيدتي الدكتوره ردينه صاحبة القلم الرفيع اشتم من مقالك يقظة ضمير متحرك في شجون شؤون المرأه ونبراصها.. ومسك قلمك لايجف فمعذره انا مشاطئ لدرر ولألئ بحرك فأنت موطن حراك العقلاء والحكماء.

  • 5 بشار 12-03-2013 | 02:21 AM

    مشكورة دكتورة وعجبني تشبيهك لكل مرأة من دولة بسيدة من سيدات عصرها


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :