facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الشعب يريد استرداد "الهدية"!


ناهض حتر
11-03-2012 02:30 AM

في ملف "الفوسفات", تعهّد رئيس الوزراء للمجلس النيابي بالدراسة القانونية لتوصياته الثلاث الخاصة بفسخ العقد مع شركة "كامل" وحل مجلس الادارة وتحرير الاستثمار في الفوسفات من الامتياز الاحتكاري اللادستوري المتضمن في ذلك العقد الاذعاني.

الا أن الحكومة لم تعلن للرأي العام, حتى الآن, موقفها من هذه التوصيات: هل تقبلها وتتبناها وتنطلق منها للشروع في الاجراءات اللازمة أم لا? ذلك أن الدراسة القانونية, من حيث المبدأ, محايدة. وفي العادة, يدرس كل طرف, الجانب القانوني من وجهة نظره. فما هي وجهة نظر حكومة عون الخصاونة, هل تعتبر نفسها في حالة خصومة مع شركة "كامل" أم أنها تحميها أم أنها محايدة بين الشعب الاردني ومصالحه وبين اللصوص?

كلام الرئيس عن التمسك بالولاية العامة ومحاربة الفساد, جاء وقت امتحانه الفعلي. وها بين يديه قضية قوية وتحظى بتأييد شعبي غير مسبوق, فلنر ما سيفعل... خصوصا وقد زال عنه الحرج باستبعاد المتهمين والابقاء على الملف.

تصريحات رئيس الوزراء في الرد على تقرير لجنة التحقيق في ملف الفوسفات, تدلّ على خصومة مع التقرير والرأي العام ومصالح الدولة, وبالمقابل, تشي بحرص على مصالح مالكي شركة " كامل" المجهولين / المعروفين. لكن, مع ذلك, سوف نحسب تلك التصريحات بمثابة دفاع عن الفاسدين, وليس عن الفساد نفسه, وننتظر الالتزام الحكومي بوجهة نظر التقرير النيابي والتوصيات النيابية, والاعلان الصريح عن نية الحكومة, القيام بواجباتها في استرداد حقوق الشعب الاردني.

إن العناصر المخالفة للدستور والقانون في عقد الاذعان الموقع مع شركة " كامل", كافية لاتخاذ قرار بفسخ العقد فورا, وليذهب مالكو " كامل" إلى القضاء بعد أن يستحصلوا على شهادة ملكية قانونية وليس مجرد "شهادة انتفاع" يعتبرها الخصاونة كافية لإثبات ملكية الشركة لسلطنة بروناي. وحتى لو كان الامر كذلك, فالعقد باطل لأنه غير دستوري.

بما أن الاردن مجرد مزرعة خاصة عند الكمبرادور المسيطر, قدّم أحدهم ثروتنا من الفوسفات إلى السلطنة المذكورة, "هدية" - كما جاء في الوثائق". لكن الشعب الاردني, وقد استيقظ من غفلته, يريد استرداد "الهدية". وعلى الحكومة الاردنية أن تنفّذ قرار شعبنا بلا إبطاء: عودة الوضع في "الفوسفات" إلى ما كان عليه قبل الخصخصة, وذلك من حيث الملكية والادارة. أما من حيث عمليات شركة الفوسفات, فقد آن الاوان لكي تمتلك الشركة بعد عودتها إلى الملكية العامة قدرات التنقيب والحفر والانتاج والبيع الخ وهي العمليات التي تقدّر بمئات الملايين, وتستفيد منها حتى الان شركات يملكها ممثل شركة" كامل", رئيس مجلس إدارة الفوسفات, كليا أو جزئيا.

قضية الفوسفات ليست مجرد قضية وطنية عامة, بل هي قضية شخصية لكل أردني حر. إنها, أولا, قضية كرامة .. فبلدنا ليس مزرعة لسين أو صاد, ومن العار أن نقبل بأن يكون اي كان قادرا على تقديم ثرواتها وأراضيها, هدايا . وهي, ثانيا, قضية تخصّ لقمة أطفالنا. فبينما يتم البحث في رفع الدعم عن السلع والخدمات الاساسية لمعالجة عجز الموازنة, تذهب مئات الملايين من عائدات الفوسفات سنويا إلى شبكة من الفاسدين.


ynoon1@yahoo.com

العرب اليوم




  • 1 hotel jordan 11-03-2012 | 03:18 AM

    it is not a farm it is a hotel

  • 2 قطاونة 11-03-2012 | 11:29 AM

    قدم احدهم ثروتنا من الفوسفات هدية !!!! .......

  • 3 خالد 11-03-2012 | 12:07 PM

    سؤال: من الذي وقع على اتفاقية الفوسفات؟
    جواب: دولة الرئيس معروف البخيت

    سؤال: من مهندس الصفقة؟
    جواب: باسم عوض الله؟

    سؤال: من هم مالكي كامل هولدنج المجهولين/المعروفين
    جواب: الجواب عند معروف البخيت و باسم عوض لله

  • 4 يحيى القضاة 11-03-2012 | 12:23 PM

    هدايا المسؤولين تعتبر رشاوي تحت مسمى هدايا،للحصول على اعمال او قرارات منفعية وغير قانونية او مشروعة للراشي من المرتشي او الهادي من المهدي.. وجميعهم في النار او في الفساد سواء بسواء

  • 5 طراونه1 11-03-2012 | 02:24 PM

    المشكلة يا ناهض انه رئيس الوزراء رجل قانون
    والاردن دولة القانون
    ومجلس النواب لغاية الان مش فاهم ليش ما وافق يودي الشلة على المحاكم ....والله خايف على مشاعرهم .... المطارنه المسكين حرق حاله من اجل دريهمات ولا واحد اهتز للمنظر ......

  • 6 كليلة ودمنه 11-03-2012 | 03:01 PM

    الفوسفات هدية من ...الى واموال الذهبي هدية الية
    يعني مشكلة المواطن اختصرت الى مجرد هدايا .............

  • 7 متابع مستقل 11-03-2012 | 03:39 PM

    لا اثق بكتابات شخص يدافع عن نظام فاسد مجرم مثل النظام السوري فالمباديء والقيم لا تتجزا فاما ان يكون المرء مع الحرية والعدالة والحق دائما او ان يكون صاحب اجندات ومصالح فهل انت كذلك يا ناهض ؟؟؟؟؟؟

  • 8 د. زكي الكوبري 11-03-2012 | 03:48 PM

    اتقى الله يا ناهض حتر الجماعة قدموا الفوسفات هدية وانت الان تطالب الحكومة بارجاع هذه الهدية والله انو عيب احنا بنقول اذا الواحد لحس كلامة بأنة مش رجال فما ادراك اذا كانت الهدية من علية القوم رحم الله رجالات الاردن المخلصين اما الحالين الزمن كفيل بهم ان لله وانا اليه راجعون.

  • 9 fadisami 11-03-2012 | 05:56 PM

    never too late

  • 10 M 11-03-2012 | 07:23 PM

    what is happening to Jordan, Jordan was not like this at all when i left Jordan back in 1978! Am very much concern about Jordan..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :