facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





يجب إنهاء حفلة الدلع في الجامعات


18-03-2012 01:48 PM

عمون - كتب: فايز الفايز - اليوم وبعد كل هذا الكمّ الهائل من الأخبار المؤسفة والمخزية معاً التي تأتينا من خلف أسوار الجامعات العريقة، يغيب عن كثير من الناس مسألة مهمة وهي أن غالبية المتفوقين في حياتهم هم من خريجي مدارس وجامعات القطاع العام، وليس صحيحاً أن المدارس والجامعات الخاصة هي المدارس الأفضل، ولكن أصبح الانطباع أنهم كذلك، بفضل 'طبقة الكريما الاجتماعية' من ميسوري الحال والأثرياء أيضاً، الذين يتكبرون على القطاع العام حتى تراجع مستوى التعليم في المدارس الحكومية، وأيضاً التدخل المفشل في المناهج والأنظمة التعليمية.

الأخبار المؤسفة تطالعنا بين الحين والآخر من الجامعات، وكان آخرها ما جرى في الجامعة الأردنية أعرق جامعاتنا والام الجامعية في المنظومة التعليمية الأردنية، حينما نشبت مشاجرة جماعية بين طلاب فاشلين فكرياً، مهزومين نفسياً، جلبوا العار لجامعتهم ولمدارسهم التي تخرجوا منها، وأساءوا لعائلاتهم وعشائرهم التي وقعوا باسمها 'صك صلح' داخل حرم الجامعة وداخل مبنى 'الأمن الجامعي' ووزعوه للصحافة لتكون شاهدا على غبائهم وسوء سلوكهم هم ومن سبقهم من طلبة عمدوا الى هذه التصرفات والسلوكيات الرعناء منذ سنوات سبقتهم ايضاً في الجامعة الأردنية وجامعة البلقاء التطبيقية واليرموك ومؤتة وغيرها من الجامعات.

الحل ليس في جمع الطلاب و'إحلال الوئام بدل الخصام ' كما جرت عليها عادات الجاهات ومشيخات تبويس اللحى في الحارات والقرى والمضافات، بل بسن قوانين صارمة تخول إدارة الجامعة وكل الجامعات بفصل أي طالب يشترك في أي مشاجرة ثنائية أو جماعية أو يعتدي على مرافق الجامعة أو أي عضو فيها، فصلاً نهائياً من دراسته دون النظر بعين العطف، و عدم قبول أي ضغوطات تمارس على رئاسة الجامعة كما جرت عليه العادة ممن يصنفون على أنهم 'نواب أو شيوخ' لعشائر وعائلات ومناطق يهبون للفزعة من أجل ' أولادهم '، الذين لم يحسنوا تربيتهم.

المشاجرات التي تجر بعدها تشكيل عصابات طلابية داخل الجامعات لن تنتهي لمجرد توجيه انذارات وتوقيع تعهدات وتدخل واسطات، بل هي سبب من أسباب استقواء بعض الفاشلين على زملائهم ممن جاءوا للدراسة، ولو اخذنا بعين الاعتبار كيف وصل أولئك الطلبة الجهلة الى مقاعد الجامعات لعرفنا كم حرم غيرهم ممن يستحقون الدخول للجامعات ويبدعون فيما بعد في حياتهم العملية والاجتماعية، لأن الجامعات كانت عندنا ولا تزال عند غيرنا هي المصنع الذي ينتج ويصقل الشخصية السياسية والأكاديمية والاقتصادية والاجتماعية للشباب.

من هنا على المعنيين أن يقرروا فوراً بما يلي:

عدم التدخل بالإدارات الجامعية وإسناد رئاسة الجامعات لشخصيات قوية وقيادية لا تركع عند أول هاتف يقرع طبلة آذانهم، وأن يشرعوا في قانون خاص للعقوبات الصارمة في الجامعات لإعادة الهيبة وفرض الإحترام لمؤسسة التعليم الجامعي.

وقف تشكيل 'التنظيمات السرية' على أسس سياسية أو عشائرية، وعدم التدخل الخارجي لصالح أي طالب او الضغط على استاذ جامعي أو عميد كلية لـ 'تنجيح أو التساهل' مع أي طالب مقصّر، بغية شراء ذمته وولائه وتحزيبه لأي جهة.

التفكير جدياً بنقل مباني كليات الدراسات الانسانية من حرم الجامعة الأردنية الى مواقع مختلفة في عمان، واستبدالها بمراكز بحث علمي متخصصة، كون هذه الكليات هي 'مجمع الأزمات' منذ نشأتها، وهي التي تحولت الى صالات عرض لأحدث خطوط الموضة المضحكة للشباب من الجنسين، وهي 'ميدان الغزل وتفريغ الكبت الجنسي' بشكل خاطئ ومسيء.

منع أي طالب إدخال سيارته أو الدخول بسيارة الوالد الى حرم الجامعة، وعدم تخصيص مواقف للسيارات ضمن حرم الجامعات وبخاصة الجامعة الأردنية.

نقل جامعة البلقاء خارج مدينة السلط، أو تخصيصها جامعة للبنات، كما هو حال بعض كلياتها في عمان، وذلك لأن غالبية المصائب الكبرى التي لا تزال تقض مضاجعنا، كان سببها الاستعراض المتخلف من فئة الشباب أمام الفتيات، أو التدخل بخصوصية طالبة فقط لأنها من عشيرة 'البطل' أو من سكان منطقته، وهذا يحدث في كل جامعاتنا، ومشكلة الاردنية كانت لهذا السبب.

بالنسبة لي ولكثير ممن يهمهم إعادة تصحيح المسار الوطني، ما يهمنا أن نبدأ -فعلياً- بتغيير الواقع، والذي يبدأ من الجامعات التي أصبحت رافداً ضخماً للشباب المتعلم، كل حسب ما يفهم ويعلم، ولهذا فإن الجامعة الأردنية يجب أن تكون نموذجاً للمستقبل الجامعي، لذا يجب التخلص من الحمولة الزائدة، وإعادة عدد الطلاب الى النصف على الأقل، والتخلص من التركة الثقيلة للمدرسين القدماء ممن استوجب علينا شكرهم، ومنح الاساتذة الشباب الفرصة للتفاعل مع الجيل الجديد، بعقلية المستقبل، لا بعقلية الماضي الميت.




  • 1 من ها البلد 18-03-2012 | 02:19 PM

    يا فايز الفايز المحترم من مسوؤل عن عنف الجا معا ت او ما تسمى انت بدلع الجا معات . ان بقولك من هو اولا فصل الشباب عن الصبا يا. ثانيا عدم ايجاد بيئة للطالب للتعبر وقضاء وقت فراغيه . ثا لثا عدم اجراء انتخا بات للطلبة حرة ونزيه لتمثل جميع الاطياف والاراء وغيرها .............. الكثير من انت ما تعرفه .

  • 2 عبادي متنور 18-03-2012 | 02:37 PM

    ولماذا أغفلت يا أستاذ فايز مسألة مدخلات التعليم، أم لأنها تمسك عشائريا، الحل هو لا يدخل الجامعة الا من إستحق ذلك بتفقوه الدراسي وليس تفوقه العشائري أو الجهوي أو مكانة والده فإلغاء الكوتات هو أول خطة على الطريق الصحيح لتصحيح ما يجري في الجامعات، والدليل، قل الكوتات لم يكن يحدث هذا في جامعاتنا

  • 3 فهد الغبين 18-03-2012 | 02:39 PM

    لو اني لا اعرفك لبحثت عن مكانك وتعرفت عليك ,يا لهذا الكلام الذي نحن بامس الحاجه اليه في هذا الوقت,فوالله لو اخذت الحكومه برايك لارتاحوا كثيرا

  • 4 موظف جامعة 18-03-2012 | 02:40 PM

    اشهد اللة انة لولا الواسطة والمحسوبية لتم ظبط الجامعات من معظم الاشكاليات( ولكن يفبل بالواسطة وينجح بالواسطةماذا تتوقع منة)

  • 5 أستاذ جامعي 18-03-2012 | 02:45 PM

    مقال شجاع وصحيح يا أستاذ فايز. على الجميع الوقوف بحزم ودون تراجع. هذه سمعة وطن كامل وكل من يتدخل لعكس قرارات الفصل فهو يعمل ضد مصلحة الأردن. وأيضا: نعم لأقتراحاتك بفصل بعض الكليات فهو أحد جوانب الحلول الجذرية.

  • 6 يوسف 18-03-2012 | 02:45 PM

    اخي العزيز فايز اعلم اني قارئ نهم لما تكتب من مقالات رائعة، ولمن الا تظن ان سايسة الابتعاث والتعيين في الجامعات حرمتها من خيرة ابناء الوطن الذين هاجروا وتركوه... اعطيك امثلة كثيرة لو احببت هن طلاب دخلوا بواسطات ومكرمات وتخرجو بواسطات وابتعثوا بواسطات.. مما ادي الى ما ذكرته من ماسي

  • 7 علي 18-03-2012 | 02:51 PM

    بالاضافة الى التجنيد الاجباري قبل دخول الجامعة وهذا ما تنادي به استاذ فايز

  • 8 مشكلة عامة 18-03-2012 | 02:54 PM

    اخ فايز، لا تنسى المسؤولية الوطنية للكاتب قبل الادبية! تكتب في قضية حساسة فلا داعي للتعميم حول الجامعات الخاصة او المدارس الخاصة واستعمال عبارات مثل طبقة الكريمة الاجتماعية غير مناسب ... ولا تنسى ان جلالة المغفور له الملك الحسين ابو الاردنيين جميعا قد درس في تلك المدارس ونهل من علمها وكرم اساتذتها !! كما لا يجوز عرض قضية عامة من خلال مشكلة احدى الجامعات دون غيرها سواء الاردنية او البلقاء .. الحل ليس بنقل جامعة من محافظة الى محافظة اخرى والحجر او العزل لكلية عريقة من كليات الجامعة الاردنية ! من قراءتي للمقال ارى انك تكتب في مشكلة موجودة ولكنك لم توفق في طرح الحل ! (المهنية تقتضي النشر يا محرري عمون وان لم يكن الطرح متفق مع المقال كون الموضوع عام جدا)

  • 9 من ها الطلاب 18-03-2012 | 02:57 PM

    الحل هو رفع الايدي الامنية عن الجامعات و كذلك اهتمام ادارة الجامعات با امور الطلبة وخاصة في انتخا بات اتحاد الطلبة على ان تكون حرة ونزيهة . وتوفير كل سبل الراحة للطلبة للقضاءعلى اوقات الفراغ . وهو ب الاصل يسبب العنف في الجا معات .

  • 10 احد الاكاديميين الكثر المهاجرين 18-03-2012 | 02:59 PM

    اخ فايز والاعزاء الفراء لم يبق في جامعاتنا الكثير من المقومات التي كانت دعائم النجاح. والسبب الرئيس والذي ذكرة الكاتب المحترم, هو الادارات الجامعية الضعيفة والتي تقودها على الارض من خلال الطلاب وعمادة شوون الطلبة ومن خلال الرئاسة من خلال الرئيس الضعيف نفس الجهة. هذا الطالب المحظوظ يستقي على زملائه والرئيس يستقو ويمارس العهر الاكاديمي على زملائة وعلى الاداريين والطلبة ممن هم خارج الدائرة الي ترعى وتوجه.

    ولقد كانت هناك مطالبات كثيرة من رؤؤساء الجامعات لجلالة الملك ان تكون الجامعات بيوت خبرة للخبراء وليست ملاهي للمخبرين.

    وقد كانت من نتائج هذه السياسة هجرة الكثير من المنمين الخبراء وترك الجامعات للجهلة وهم اصحاب المصالح ومحبي المناصب والضعفاء علميا والاقوياءبالدعم والرضاء من تلك الجهات.
    اعرف انها ستنشر (بالمنشار) وهذا ايضا احد اسباب فشلنا اننا لا نؤمن بالشفافية . ولكن كلي امل ان تنشر في ذيل المقال اعلاه.

  • 11 ممكن 18-03-2012 | 03:03 PM

    تعلمو من ابو عرابي اظنو رئيس اليرموك الوحيدة اللي ما صار ولا بصير فيها باذن الله ثم فضل هذا الرجل اللي ماقب واسطات قبل فترة حتى منع الحطات لاحتمال تسببها بمشاكل لمن قال عنهم الكاتب انهم اخذو حق غيرهم ويوضون نقصهم وفشلهم بالزعرنة للاسف اخشى اننا لانقدر الجال بنتيجة افعالهم بل على مزاجنا ومصالحنا

  • 12 د ياسين المحارمة 18-03-2012 | 03:03 PM

    اشكرك يااخي على هذا المقال الرائع والذي بات هذا الموضوع يؤرق مضاجع كل الاردنيين ولان جامعاتنا هي منارة العلم ومهد الحضارة ومصانع العلماء والمفكرين وجب علينا اعادة النظر بالقوانين الصارمة لاننا ضيعنا القوانيين في المدارس فاستقوى الطالب على المدرس ، ضيعنا القوانين في الشوارع فاستقوى البلطجية على رجال الامن ضيعنا القوانين في الجامعات فاصبحت مسرح للجريمة والبطولة الفاسدة

  • 13 ابو محمد 18-03-2012 | 03:03 PM

    اشكرك على هذا القال الرائع ولكن اريد ان احكي لك قصة حدثت في الجامعة الهاشمية هناك منحة لبعثة دكتوراة من استرالياتقدم العديد من الطلاب للمنافسة ولكن تدخل الواسطات القوية اجبر الجامعة على طالب معين لاستكمال اجراءات البعثة يجب على هذا الطالب احضارها منها اتقانه للغة الانكليزية ونجاحه بالتوفل احضر هذا الطالب وثائق مزورة وسافر الى استراليا وهو لا يعرف اي شئ باللغة الانكليزية احضرت ادارة الجامعة مترجم للتحادث مع هذا الشخص اتصلت ادارة الجامعة باستراليا بادارة الجامعة الهاشمية في الاردن وقالوا بانهم قرروا فصل هذا الشخص واعادته الى الاردن تكلفة هذا الطالب على الجامعة كانت تقريبا عشرين الف دولار في هذه الحالة يجب تغريمه اياها ولكن المذكور عاد الى عمله وتسعة من النواب بما فيهم رئيس مجلس النواب وقعوا عريضه ورفعوها الى دولة رئيس الوزراء ودولته وافق على طلب النواب باعفاء هذا الطالب من المبالغ المترتبة علية وقام دولته بتحويل طلب النواب الى رئيس جامعة الهاشمية للتقيد بمضمونه استاذ فيصل الفايز وانت من الوطنين الاحرار ارجو منك ان تتابع هذا الموضوع الخطير جدا وان تعلق عليه بما يليق بهكذا موضوع لان هذا الوطن يستحق منا التضحية قبل فوات الاوان والله من وراء القصد

  • 14 باحث 18-03-2012 | 03:08 PM

    شكرا لك اخي فايز على هذه المقاله وطرحك لهذه المشكله المستعصيه فقط اسمح لي ان اضيف بعض الحلول لتفادي المشاكل داخل حرم الجامعات وعلى النحو التالي :-

    1- اعادة النظر في القبولات الموحده

    2- تمنع القوائم التي تفرض على الجامعات

    3- توقف العمل بالتفوقات الفنية والرياضية

    4- احضار الطالب وثيقة كفالة عدلية بقيمة 10000 دينار مقابل احترام انظمه وقوانين الجامعة وعدم اثارة المشاكل والفتن

    5- عند فصل الطالب عدم ارجاعه لاي سبب كان جهوي او عشائري

    7- عدم قبول اي طالب تحت 75%

  • 15 الحجاج بن يوسف 18-03-2012 | 03:10 PM

    هذه ليست جامعات بل مجمعات للزعرنة والفساد والبلطجة.. لم يعد الامر الاستزادة من العلم والفكر بل الحصول على الكرتونه باي شكل حتى لو كان الطالب هامل وصايع .. اقترح اغلاق 7 جامعات على الاقل لانها حمل زائد... انظروا الى ترتيب جامعاتنا الرائعة في التصنيف الدولي... في آخر السلم.. وقارنوها بالجامعات الاسرائيلية والهولندية وجنوب افريقيا ووووووووووووووووو

  • 16 abbadi 18-03-2012 | 03:34 PM

    تفيض كلماتك بندى الروعه , أكثر من رائع و أفكــارجيده

  • 17 abbadi 18-03-2012 | 03:34 PM

    تفيض كلماتك بندى الروعه , أكثر من رائع و أفكــارجيده

  • 18 ممكن 18-03-2012 | 03:50 PM

    ...فعلا لقد اسمعت لو ناديت حيا

  • 19 خالد القيام 18-03-2012 | 04:00 PM

    الأستاذ الفاضل فايز الفايز سلمه الله
    لقد فاتكم في مقالتكم الرائعة الإشارة إلى مسألة جوهرية وهي التقصير الواضح من الجامعات الأردنية بشقيها العام والخاص في تحديث المناهج والمقررات الجامعية وإعادة النظر في مفردات هذه المقررات لتتناسب مع الوقت المتاح أثناء الفصل الدراسي لتكون هذه المقررات في المستوى المطلوب للمقررات الجامعية , وكذلك الإشارة إلى التقصير الواضح من الزملاء أعضاء هيئة التدريس في تنفيذ الخطط الدراسية لهذه المقررات وإهمال دور الطالب في تنفيذ هذه المقررات من حيث التحضير والمشاركة الفاعلة وأقصد هنا سياسات التلقين ومسخ المقررات واختزالها بوريقات.
    فإذا تمت معالجة هذه العيوب من قبل الأقسام الأكاديمية المعنية ومن قبل الزملاء أعضاء هيئات التدريس فإن النتيجة الحتمية لذلك استثمار كامل لوقت الطالب وجهده فلا يعود هناك متسع من الوقت لدى الطالب للانشغال بمثل هذه المشكلات , كما إن التساهل من قبل كثير من أعضاء الهيئات التدريسية وإدارة الجامعة في معايير النجاح والرسوب وسياسات الاسترضاء من قبل الجامعات وأعضاء الهيئات التدريسية سواء للطلبة أوللمجتمعات المحلية أدت إلى بقاء كثير من الطلبة الذين لا يستحقون أصلا دخول الجامعات داخل الحرم الجامعي ليس بغرض الدراسة وإنما من أجل الاستمتاع بالجو الجامعي والحيلولة بين الطلبة الجادين وتحقيق أهدافهم في التحصيل الأكاديمي , وكانت نتيجة ذلك ما نراه يوميا ونسمع به من مشاجرات وما يترتب عليها بعد ذلك من تفاعلات مؤسفة ولا تليق بجامعاتنا ومكانتها المحترمة والمتميزة بين مؤسسات التعليم العالي العربية .

  • 20 Dr Mohammad 18-03-2012 | 04:22 PM

    nice words Mr Fyze, hope we learn before its tooooo late.again many thanks

  • 21 عالمكشوف منذر العلاونة 18-03-2012 | 04:38 PM

    ( يا ريت الامر يتعلق بالدلع ...؟.. .؟

  • 22 محمد الريماوي 18-03-2012 | 04:42 PM

    يجب على المسؤولين الأخذ بهذه الافكار الاكثر من رائعة والجريئة جدا اشكرك على هذا الطرح العقلاني والتحرك باقصى سرعة لمعالجة هذا الامر

  • 23 ضميري 18-03-2012 | 04:58 PM

    نقل الكليات مش حل لأنه نقل المشاكل من مكان للثاني و بس ، مواقف السيارات و الطلاب اللي معهم سيارات و ين يصفوها هو انت شايف بالبلد في مكان للسيارات

  • 24 طالب مؤتة سابقا 18-03-2012 | 05:12 PM

    الى رقم 8 خالد القيام
    ان كنت من اعتقد انه أنت فانت اخر من يتكلم عن اي شئ فضيل او صالح لانك درستني في جامعة مؤتة و كنت مثالا للمدرس الفاشل

  • 25 مجحم الى المكشوف عالمشكوف 18-03-2012 | 05:28 PM

    دخيلك يا منذر العلاونه شـــو عامل حالك ابو العريف وبتفتي بكل شئ اسم الله عليلك العين تحرسك يا سلام بالفعل محظوظين فيك احنا المعلقين بالفعل انك مكشوف عالمكشوف

  • 26 الطفيله 18-03-2012 | 05:38 PM

    يا دلع دلوعه يا دلع ... مشي العرايس يا غنج

  • 27 ايمن 18-03-2012 | 06:32 PM

    يا ريت.... الله يسمع منك ..
    طول عمرنا بنعرف الصح بس ما بنعرف نعمله

  • 28 نسرين 18-03-2012 | 07:05 PM

    مقال لا يتضمن اي نقطه تتطرق بها لجذور المشاكل ... عدا عن النفس العنصري بالمقال الذي من المفترض انه يهاجم السلوك القبلي العنصري لهؤلاء الطلاب الهمجيين.

    -الطالب يجب ان يجد قدوه بجامعته و قدوته المدرس الذي يجب ان يكون حذراً بكل سلوكياته.
    -الأمن الجامعي يجب ان يمنع دخول اي طالب او طالبه بهيئه لا تليق على الحرم الجامعي, و بذل جهد اكبر بمكافحة المخدرات و حتى التدخين داخل الحرم الجامعي.
    -الطالب يجب ان يبقى مشغولاً بدراسته و بمتطلباتها و يجب ان يشعر بوجود رقابه على التقييم و العلامات بحيث لا يكون مناطاً بشخص مدرس واحد فقط ... يجب تغيير نظام التعليم في الجامعات لأنه يشجع على الواسطه و الشعور بعدم العداله.

  • 29 سلطي 18-03-2012 | 08:14 PM

    الاختلاط سبب المشاكل و الاسلام هو الحل

  • 30 أحب الأردن 18-03-2012 | 08:17 PM

    عندما تسأل أحد الطلاب ما هي محاضراتك اليوم ؟ يكون الجواب محاضرة من الساعة 8 ولغاية 10 ومن ثم محاضرة من الساعة 2 للساعة 4 ,,, اذن يوجد وقت فراغ مدته 4 ساعات وهذا الوقت قاتل جدا ً ,,, هذه هي أحد أسباب العنف يرجى الأخذ بها على محمل من الجد

  • 31 الاتجاه المعاكس 18-03-2012 | 08:52 PM

    شرط واحد لانهاء العنف في الجامعات وهو تحقيق العدالة الاجتماعية
    سواء على مستوى القبول الجامعي بين كافة الطلبه والغاء كوتا القبول الذي هو شر البلية اضافة الى تحقيق العدل بين كافة فئات المجتمع في توزيع مكتسبات التنمية وغيرها الكثير لان الطالب عندما يشعر بان والده حاصل على حقوقه فانه في هذه الحالة لا يشعر بالحقد والكراهية للاخرين الذين يعتقد بانهم سلبوا حقوقه في كل شيء لانهم ابناء متنفذين وللحديث شجون وشجون

  • 32 الكريكاتير رائع 19-03-2012 | 12:34 AM

    اجمل ما في المفال الكريكاتير والله!

  • 33 ابو عقاب 19-03-2012 | 01:07 AM

    الاستثناءات في القبول الموحد يجب ان تتوقف , ولكن بعد ايصال التعليم المدرسي الجيد لكل محافظات ومناطق الاردن .

  • 34 ليلي 19-03-2012 | 01:39 AM

    اشكرك جدا على هذه المقالة واشد على يدك انا وكل المواطنين لان الامور في الجامعات وصلت لدرجه الفلتان والله عيب...وانا مع فصل الطالب في هذه الحاله ...نزعو هيبة الجامعة ....ايضا لا نغيب دور الاهل في التربيةوالمتابعة

  • 35 اردني خارج الوطن 19-03-2012 | 05:12 AM

    نشكرك على هذا المقال الرائع والذي يوجد بة حلول عملية.. بصراحة سمعتنا اصبحت في دول العالم مثل الرماد .ادرس بجامعة خارج الاردن دراسات عليا.وللاسف سمعتنا اصبحت بالارض كنا مضرب الامثال في قوة تعليمنا اصبحنا اضعف الدول بالتعليم.... شكرا لسياسات الدول التي انتجت مثل هذة النتائج العظيمة... لانة المدخلات اصبحت سيئة والعملية الانتاجية سيئة وبالتالي المخرجات سيئة جدا بل تزداد سوءاً. شكرا يا حكومة....

  • 36 هلا 19-03-2012 | 06:38 AM

    اي يا استاذ فايز والدي دكتور في جامعة حكومية وقت وضع العلامات نهاية الفصل بتصير حالة استنفار لدرجة ان احدهم هدد الوالد اذا ما ينجح قريبه والذي لا بستحقها

  • 37 احمد 19-03-2012 | 11:15 AM

    جوهر المشكلة هو الفساد بألوانه وأنواعه وأحجامه المختلفه والفساد في الجامعات من التعيينات العليا الى الدنيا منها والموازي لتغطية مشاريع الفساد المالي والاداري فيها ومنع الشباب من التفكير يأي مشروع وطني لهم بحجة التدخل في بعبع السياسة .
    وهل بمقدورنا اعادة الفرز بصدق وأمانة وعقد مؤتمر وطني مفتوح يتكلك ويعالج بكل شفافية بعيدا عن تأثير الحيتان وأصحاب المصالح والمدافعين عن مكتسباتهم الشخصية على حساب الاجيال ومستقبل الوطن؟؟؟

  • 38 مش مصدق 19-03-2012 | 11:40 AM

    غالبية المتفوقين في حياتهم هم من خريجي مدارس وجامعات القطاع العام. ما كلها واسطات بواسطات وين التفوق و التنافس في جامعاتنا

  • 39 University Proffesor 19-03-2012 | 01:02 PM

    Excellent

  • 40 صر 19-03-2012 | 01:45 PM

    لنبدا التغيير من باب المدرسه واصلاح التعليم و اعطاء المعلم موقعه الحقيقي غي المجتمع و محاسبته على كل شيء اي انتقاء

  • 41 صر 19-03-2012 | 01:45 PM

    لنبدا التغيير من باب المدرسه واصلاح التعليم و اعطاء المعلم موقعه الحقيقي غي المجتمع و محاسبته على كل شيء اي انتقاء

  • 42 رائع 19-03-2012 | 02:22 PM

    مقال اكثر من رائع ياريت يفصلو الجامعات للاناث والذكور كلا على حدا مشان نخلص من ...

  • 43 أ.د عبدالسلام محمد 19-03-2012 | 03:31 PM

    إحترم وأقدر محتوى مقالك استاذ فايز. المشكلة ليست بالكلام بل في الأفعال! ونحن لا ندري ماذا نفعل. لقد قام عدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة مؤتة قبل ثلاث أعوام بتوجيه كتاب الى رئاسة جامعة مؤتة يحتوي على الكثير من النقاط التي أشرت اليها ولكن للأسف كان مكان هذا الكتاب ملف خاص اسمه للحفظ. أرى أن قدر حياتنا الأجتماعية والسياسية والأقتصادية والتعليمية هو أن نكون "مفعول به". لللأسف ! لا يوجد أي تغيير للأفضل..دائماَ تشخيصات وتحليلات وأفكار وطروحات ولكن على أرض الواقع ....الحال من سيء لأسوء..ما هي المشكلة ولماذا وما هو الحل العملي السليم؟ هنا تكمن المشكلة الحقيقية.أعتقد أننا بحاجة لتربية من نوع جديد تختلف عن ما ألفناه وأن لا نبقى نتغنى باسماء ومسميات ليست إلا وهم نحن خلقناها وسميناها والمشكلة أننا صدقناها. كعضو هيئة تدريس وتربوي لما يزيد عن 18 عام أرى أننا نمشي دائماً بالإتجاه الخاطئ...لسبب واحد فقط! ولن أقول أن السبب هو أننا لا نخاف الله..فهنالك دول ترتع في أعلى مستويات الحضارة ولا تدين بأي دين سماوي ...ولكن السبب هو النفاق السياسي والأجتماعي والقيمي والأخلاقي الذي نعيشه. أشكرك على كافة النقاط التي أشرت اليها ...ولكن سأشكرك أكثر إذا وجد الشخص المسؤول المناسب الي سيتبانها ويأخذ بها!.

  • 44 dr mousa 19-03-2012 | 03:48 PM

    كلام جميل بس اذا الامن العام مالهوش هيبه كيف بده يصير هيبه للجامعات

  • 45 طايل الفايز 19-03-2012 | 06:42 PM

    قام 40 ملثم يخفون الاسلحة تحت الملابس بضرب حارس الامن وقتحام الحرم الجامعي للبحث عن الخصوم وتأديبهم وثني ادارة الجامعة عن فصل 16طالب شاركوا في تلك المشاجرة , السؤال: أين الامن والكتاب ومنهم كتاب التدخل السريع من هذه الظاهرة المخيفة والمرعبة , في حين ان شباب ساروا في احدى المسيرات وكمنظمين لها لبسوا قماشة خضراء على الرأس قامت القيامة ولم تقعد وكأن زلزال ضرب المنطقة وضخموا الأمر وهواوا الامور!! اليست الفرقة الملثمة من الكوماندوز التي اقتحمت الحرم الجامعي اخطر على هذا الوطن؟

  • 46 ألى فايز الفايز 19-03-2012 | 07:27 PM

    وإذا ال,,, هو إللي برجعهم، شو تقول؟!

  • 47 اردني 19-03-2012 | 08:16 PM

    كلام جميل بس بلاخر ما حدا راح يرد عليك لانه بلاصل اشكال زي هيك مش مربيه ولازم التربية التربية اهم من التعليم ةالله وكيلك مشاكل وراها بنات بصراحه اشي قرف

  • 48 الى الفايز: من المسلسل التركي وادي الذئاب 19-03-2012 | 11:06 PM

    في مسلسل وادي الذئاب يقول التخريبي الشرير "اسكندر" للوطني الشريف "علمدار": جرب ان تذكرني بالسوء في الاعلام او ان تلوح بمحاكمتي او سجني وسترى كيف ساقلب تركيا على رأسك وأحرك ضدك المؤسسات والشركات ... ستسمع الانفجارات في كل مكان وسترى الاسلحة حتى مع طلبة الجامعات!

  • 49 طالبة من كلية إنسانية 19-03-2012 | 11:38 PM

    حسبنا الله ونعم الوكيل ... سؤال يا أخي!! هل من الممكن وجود مهندس ولا دكتور ولا صحفي حتى بدون خريجي الكليات الإنسانية !!! التعميم خطأ والنظرة للكلية الإنسانية من شخص مثلك بهذه الطريقة بتقول على الدنيا السلام !!
    الخلل في نظام القبول والواسطات والمحسوبية اللي موجودة !!

  • 50 مهندس أردني في والخليج 20-03-2012 | 01:02 AM

    منذ عشر سنين كنت اتباهى باني خريج أحدى الجامعات الأردنيه ، لا أدري إذا كان طلاب اليوم لديهم نفس الشعور مع كل هذه الفوضى !

  • 51 فرقة زعل وخضرة 20-03-2012 | 01:46 AM

    تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور صلاح جرار تقدم فرقة زعل وخضرة مسرحية الوطن لينا وحقه علينا وهي مسرحية خاصة عن العنف بالجامعات وتقدم ايام الحد والأثنين والثلاثاء 25-26-27/3/2012
    في الجامعة الأردنية على مسرح مدرج الحسن بن طلال الساعة الواحدة ظهرا والدعوة عامة .

  • 52 اكاديمي 20-03-2012 | 03:13 AM

    اذكر ان جامعةالعلوم و التكنولوجيا لم يحدث بها اي مشاكل. لماذا لا تدرس هذه التجربه و تعمم

  • 53 ابو عجرم اردني 20-03-2012 | 04:26 AM

    اخي فايز يجب ان يكون رءيس الجامعة عكريا لا اكاديميا في زمن المساكل ويجب ان يكون حرس الجامعات من قوات الدرك وليس مدنييا

  • 54 أبو الفوز ..أريد حلآ؟ 20-03-2012 | 12:01 PM

    أبو الفوز ..أريد حلآ؟
    بعث لي أبن صديق برسالة الكترونيةهذا تلخيصها..
    تقدم لخطبة فتاة لكنها رفضته ،ما زاد في رغبته الزواج منها ..؟؟؟؟ولنتسائل معه .السبب؟
    قالت أم الفتاة أن أبنتها تعتقد بأن المتقدم لخطبتها ـ عريس لقطة ـ يمتلك كل مؤهلات الزواج المعروفة .
    وليش ترفضيه ؟ تسائلت أم الخطيبة...
    أجابتها الفتاة ..كل شي تمام يمه ...بس أشك أنه ما درس باالجامعة يمه .
    سألتها أمها ليش يا بنبتي؟؟
    جاوبتها البنت ..
    يمه ..ما شاء الله ..ولا فشخة براسه..
    ألف

  • 55 اربداوي 20-03-2012 | 01:00 PM

    المشكلة الرئيسية هي في تطبيق القوانين و التعليمات في الجامعات و الذي يعود الى الواسطات في التعيينات و ضعف الادارات... كل ما ذكره الاخ فايز صحيح ولكن هناك من يعشق الفوضى في هذا البلد

  • 56 راتب 20-03-2012 | 03:17 PM

    نسيت تذكر قبل الدخول بالجامعه لازم اخذ تعهد على الطالب مع كفاله عدليه بعدم اثارة او وقوف او مساندة احد ممن يفتعلون المشاكل 2 شهادة عدم محكوميه 3 - كتابة الاسم من 3 مقاطع بحيث لايذكر اسم العشيره في الجامعه اطلاقا 4 عدم دخول الهواتف الخلويه للجامعات \\\

  • 57 باسم ابو عوض 20-03-2012 | 04:23 PM

    السبب تدخل الامن في الجامعات واطراف المشاكل دائما يكون الامن بهدف التفرقة بين العشائر الاردنية

  • 58 abu basem 20-03-2012 | 07:36 PM

    well done ffayez

  • 59 بادي 20-03-2012 | 10:42 PM

    اطبطب وادلع .. وخليها تخرب .. رجاء قراءه تعليق 13

  • 60 بنشرجي 20-03-2012 | 10:49 PM

    ازمه عنف الجامعات كانت تزداد مع مرور الزمن , والمصيبه كانت قادمه والكل يراها وينكرها , لان معالجتها سوف تحرج النظام المجتمعي والتعليمي القائم - حتى وقعت الفأس بالراس

  • 61 ابو احمد 20-03-2012 | 10:58 PM

    اظن ان افضل اسلوب لانهاء تلك المشاكل هو تشديد الامتحانات وتحديث المناهج ولا يتم تنجيح الا من يستحق بجدارة ولو القينا نظرة على الجامعات العراقية او السورية للاحظنا الفرق حيث لا تهاون مع المهملين والمتأخرين دراسيا.

  • 62 السيف 21-03-2012 | 12:06 AM

    العنف الجامعي في جامعاتنا له مدلولات كثيرة تبدا من البيت وفشل رب الاسرة بتنسئة الابناء على التسامح وحب الاخرين ومن ثم المدرسة وغياب فلسفة التربية المنشودة الى الجامعة وحدث ولا حرج من ضعف الادارة باختيارالاسلوب الامثل باشغال الطلبة بمناهج وقت الفراغ وكذلك ضغفهابتطبيق الغقوبات عند التدخل السافرمن المسئولين والاهم من ذلك الانتهاء من المحسوبيات والاستئناءات التي لاحصر لها والتي لا تفرز الا فاشل ويكون معول هدم لمؤسساتنا التعليمية وهذ لا يوجد في بلادنا

  • 63 عالمكشوف / الى مجحم ؟ 25/ منذر العلاونة 21-03-2012 | 12:52 AM

    بالله عليك يا مجحم .ما هو تفسير أسم ..... .وماذا يعني وقولها عالمكشوف .وترجم ماذا يعني اسم مجحم وباركك الله ..انتضر انا والفائز الفايز ..الرد























  • 64 بسام مجحم الفايز 21-03-2012 | 03:07 AM

    السلام عليكم.... سبحان الله امس كنت انظر لمشاجره ومسبات على موقع في النت وهم مجموعه من من عشائر اردنيه كيف صار الجدال بينهم كل شخص ينحاز لعشيرته ويمجد بها والاخر يسب ويمجد بعشريته وبعدها اشتد بينهم الكلام وبدائت شتائم من فتره وانا دائما افكر في هذه الامور وكم هي مسيئه لنا كا مجتمع اردني من جميع الاطياف وللاسف النتيجه ان البعض والبعض بنسبه كبيره جدا لا يوجد عندهم ثقافه ابناء العشائر ولا تاريخ الاردن وتاريخ اجدادهم نحن محرومين من مجالس التشقيف والفهم لحترام الاخر هذا التخلف وللاسف لم ياتي من شخص لا يقراء ولا يكتب بل من اشخاص طلابه علم وعلى اعلى مستويات العلم اريد ان اقول هنا ان مجتمعنا يعيش على ربابه الماضي ويغني بها وكل شخص يقول هو الافضل هذا التخلف من ابنائنا هو عدم الفهم والاحترام من امامه انا درست في الجامعه وكنت ارء كل اسبوع بدون مبالغه مشكله وقد يذهب بها ارواح وعندما تبحث عن المشكله تجد ان الامر شخيف جدا مشكله بدون اي سبب وسببها الرئيسي هو التربيه البيتيه وعدم جلوس من هم اكبر سنا ليسمعوا العادات والقديمه واحترام بعضنا لبعض هنا تكمن المشكله في الفكر للمجتمع كم يوجد تخلف ونظره ليس سوى امام اقدامه لا تبعد اكثر مع احترامي لجميع الاردنين من اي اصول او اي مكان فكلنا نحمل جنسيه واحد واخص الذكر اخواننا من الاصول الفلسطينيه كيف استقروا هنا ولم يكن يملكون شي وهم الان يملكون كل شي ليس بالقتال ولا باقوال جدي وجد جدي وعشيرتي كانت وهكذا بل بعقولهم واتقائهم الله لا نريد ان نبقى نقول نحن كنا لماذا لا نقول نحن الان وماذا نفعل الان من تاريخ القديم نحن الان في زمن وعالم اخر ويجب ان نعيش حسب تغير منهج الحياه ان نترك التعصب والتخلف والاحترام بيننا انا اقول هذا الكلام لاني على علم ودرايه بما تقوله ابن عمي فايز الفايز هذه سبب المشكله ...وشكرا

  • 65 علوش 21-03-2012 | 10:01 AM

    والله كلامك مزبوط با فايز...

  • 66 محمد المجالي 21-03-2012 | 01:00 PM

    الاستاذ فايز الفايز المحترم
    بعد التحيه والاحترام:

    العنف الجامعي واسبابه معروفه اولها الفراغ وثانيها عدم تفعيل العقوبات بالفصل والطرد من الجامعه وثالثها ان ابواب الجامعات مشرعة الابواب ويدخلها كل المنحرفين واصحاب السوابق والرابعه ازمة لاخلاق والانفتاح
    فالاولى تسبب المفسده والثانيه تسبب عدم الاكتراث والثالثه رحاب الجامعه لم يعد له حرمه فيدخل الطالح قبل الصالح ويختلط الطالب في العاطل عن العمل فيفسد
    فالعلاج سهل اذا حصنت الجامعه ومليء الفراغ بالنشاطات والفعاليات والزام الطلاب بها

  • 67 دكتور الجامعي / جامعة البلقاء 21-03-2012 | 04:44 PM

    الاخ العزيز الاستاذ فايز الفايز ... اخي العزيز المطلوب افعال وليس اقوال .. أخي العزيز ان للمدرس دور كبير جدا فيما يتعلق بالعنف الجامعي.. أخي العزيز انا لا ادعي ذلك ولكن لما اراه من تصرفات بعض المدرسين في جامعة البلقاء والذين يميزون بين الطلاب على اساس العشيرة والسكن بل وصل بهم الحال الى التمييز بين ابناء العشيرة الواحده على اساس "الفخذ" ... أخي العزيز ان المقابله التي تمت مع جلالة الملك والتي كان من ضمنها دكتور في جامعة يعتبر هذا المدرس من احد اسباب العنف في جامعة ... لما يمتاز به من ضعف في تحصيله العلمي والذي انعكس سلبا على الطلاب واصبح يميز بين الطلاب على اساس اقليمي طائفي ضيق ، بل وصل به الامر الى طرد بعض الطالبات من المحاضرات وتراه يدعي الفضيله بين يدي صاحب الجلاله بل انه ومن خلال منتدى ثقافي في مدينة السلط يسابق الجميع من اجل اصلاح ذات البين بين الطلاب .. لذلك اقول نريد افعلا وليس اقوال في محاربة العنف الجامعي ... دمتم ودامت عمون صاحبت المبادره

  • 68 سطام مجحم الفايز 21-03-2012 | 11:50 PM

    الاخ فايز دائما تضع يدك على الجرح ولكن من سيعالج هذا الجرح

  • 69 gtrgh 22-03-2012 | 06:26 AM

    jhkhkljl

  • 70 نجحوا بالخلوي (الموبايل) 22-03-2012 | 11:59 AM

    اكثر الطلاب يغشوا في امتحانات التوجيهي من خلال ادخال الخلوي الى قاعة الامتحان وفي استاذ وناس خارج المدرسة (بنقلوا الاجوبه) وبيجيب معدل 90 واكثر والله بالغش وبدخل جامعه وهو .. وبوخذ حق غيره ممن درس في الدراسه وخرج من هل اشكال المصديه وخذلك مشاكل وهوشات في الجامعات.
    وهناك المزيد والكثير يطول شرحه الكل بعرفه-تصورا استاذ مربي اجيال يساعد الطلاب على الغش وبألخص أولاد (الذوات)
    والله على ما اقول شهيد

  • 71 دكتور أكاديمي من الجيل القديم 22-03-2012 | 12:04 PM

    درست في مرحلة البكالوريس في إحدى الجامعات الأردنية منذ 1979 وحتى 1983 ثم التحقت بالماجستير في الجامعة الأردنية منذ 1984 وحتى 1986 ثم عملت لفترة طويلة في التدريس وغيره قبل أن أعود إلى الجامعة في مرحلة الدكتوراه ما بين عام 2000 و 2004 أيضا في جامعة أردنية وحصل على الدكتوراه قبل حوالي سبع سنوات. لم يكن في تلك الأيام كوتات ولا أقل حظا ولا غيره كان القبول يعتمد على التنافس فقط، لم أسمع في تلك الفترة عن طالب نجح بالواسطة إلا في حالات نادرة جدا. كنا نشعر حينما كنا طلابا أن مدرسينا علماء بكل ما تحمله الكلمة من معنى لأنهم ببساطة حصلوا على درجاتهم العلمية بالجد والاجتهاد علمونا معنى أن نكون طلاب علم وكانوا يشجعوننا على البحث والدراسة لأنفسنا وليس للنجاح في المواد بأي شكل ومن أجل الحصول على الشهادة بدون تعب. أيام كنا طلابا كنا نشعر بالمحبة والود لبعضنا ولم يحصل أي مشكلة أو عنف عشائري طوال كل السنوات التي قضيتها طالبا. ولكن وبكل صدق وشفافية أقول وبكل أسف تغيرت الأمور كثيرا خلال السنوات العشر الأخيرة.. قبول على أسس عجيبة ونوعية طلاب لا تمت للعلم بصلة ونجاح بالواسطة وحسب العشيرة والمنطقة ومركز الأب أو عمله وغياب شبه كامل لتنمية روح البحث لدى الطلبة وسهولة الحصول على الشهادة بأقل جهد أو حتى بدون جهد.. الحال انقلب رأسا على عقب فماذا نتوقع من مخرجات إذا كانت المدخلات ضعيفة؟ وعلى ذكر المدخلات فهي لا تقتصر على الطلاب فقط بل الأساتذة أيضا. كل هذا لا بد أن يؤدي إلى الوصول إلى ما وصلنا إليه.
    وشكرا عمون منبر الصحافة الحرة الشفافة.

  • 72 ابو على 22-03-2012 | 10:33 PM

    بالله عليك بعد كل هذا الكلام ما هي النتيجه ؟

  • 73 جامعات نص كم 23-03-2012 | 03:59 AM

    أشكرك على مقالك الممتاز وبدون زود عليك ..اسمحلي أقدم الحل الانجع للقضاء على الدلع ( سواء دلع الطلاب أو المدرسين) وهو اعادة العمل بنظام السنوات بدل الساعات المعتمدة، بحيث يكون الدوام بشكل يومي متواصل من (8صباحا-2ظهرا)مع عدم السماح بالبقاء الا لمن لديه مختبر أو موجود في المكتبة.. لأن اوقات التسكع الطويلة بين المحاضرات لمن لا يستغل الوقت من العوامل الرئيسية لكل انواع المفاسد.

  • 74 اردنية 23-03-2012 | 08:16 AM

    عزيزي فايز الفايز ....المقال "فش غلي " .......
    وبالنسبة للواسطات حدث بلا حرج....
    نبدأ من الامن الجامعي اللي كلهم بدخلوك الجامعة بدون هوية عشانك" قرابة" وبيعني قرابة العشيرة فقط.
    الدكاترة "البعض منهم " انتا عشانك كذا "ويعني جنسية عربية غريبة والعشيرة مش واضحة اله مزبوط انها من منطقة اردنية" بتوخد اعلى علامة والباقي "انحت يا ؟؟ "
    ولو في بينا فنجان قهوة كان كملت الحكاية بس عن جد فشيت غلي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :