facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حمرا .. !!


د. هاني البدري
29-03-2012 11:04 PM

أما وقد قرر النواب في موقعتهم الأخيرة أن يمنحوا أنفسهم مزايا جديدة، تُضافُ إلى ما جَنوه جراء جهودهم البرلمانية والتشريعية (المهيبة)، فقد وضعوا أنفسهم بقرار ,على الجانب الآخر من جماهير ناخبيهم الذين دفعوا بهم إلى هنـا.. لغيرِ هذا حتَّماً..

هكذا إلتف السادة النواب ليَجمعوا غنائمهم قبل الفصل الأخير من دراما برلمانية طالتْ ,أشبه ما تكون بالمسلسلات التركية بكل ما أتتْ عليه من مفاجآت وسقطات ومشاهد أكشن مثيرة.

أنجزوا قانوناً يمنحهم وعائلاتهم احمراراً أبدياً في جوازات السفر، خلال دقائق ،ودون أدنى جهد.. فيما عشرات مشاريع القوانين تُركن في الأدراج الخاوية.. كافؤوا أنفسهم بأيديهم طالما أن أحداً في الحكومات المُتعاقبة لم تثمر فيه كل جلسات الثقة بأرقامها القياسية، ولجان التحقيق النيابية ومسلسل البراءات المتتالية.. فرزوا أنفسهم على الجانب الآخر منا نحن المواطنين (الخضر)..
حين تابعتُ جلسة الجوازات الحمراء تذكرت صديقي الدبلوماسي الذي كان- مع سبق الإصرار والترصد- يسمح لطرف جوازه الأحمر أن يطل عبر جيب قميصه الأبيض، ليقول للعالم.. أنا منهم، من عالم آخر غيركم أنتم البسطاء من أصحاب الجلدة الخضراء..

فلماذا إذن جوازات حمراء أزلية لنواب أمضوا فترة نيابتهم يقارعون ناخبيهم وقواعدهم الانتخابية ويجاملون الحكومات ورؤسائها، ولوزراء (سنافر) لم يقضِ بعضهم إلاَّ أياماً معدودة داخل الحكومات قصيرة العمر والنظر.. فيما آخرون ممن عملوا وضحوا (بجد) خارج التركيبة.

كيف يمكن لوزير قضى 43 يوماً في حكومة ال 111 أن يتحصل على جواز أحمر فيما ضباط كبار ورؤساء هيئات أركان ومسؤولون كان منوطً بهم يوماً، حماية تراب الوطن وأمن الناس وحراسة عيون البلد.. في الطرف الآخر، رغم أن هؤلاء بعطائهم أكبر من كل الألوان والجوازات.

طيب، ماذا بعد أن تحصلوا على جوازات حمراء، ماذا سيختلف في نظرتكم إلى الحياة وإلى أنفسكم ووضعكم وإلى شعبكم الذي وفى بوعده معكم حين انبرى لصناديق الاقتراع وانتخبكم، في حين لم تنبروا ولو مرة لجبر خاطره المكسور من خذلان يجر خذلان.. وأنتم مشغولون بموقعة الغنائم القادمة.

بهكذا صورة، أردتم أن تتوجوا نجاحاتكم في التمرير والتسكين والتبطين والتحصين، هذه هي جائزتكم الكبرى التي لا يعرف شعبنا الفقير إلى الله الذي لم يختبر طعم (الحَمار) بفتح الحاء.. على وثائقه يوماً، لا يعرف قيمتها وكيف يمكن أن تكون جوازاً للمرور باحترام.. لعلكم فقدتم جوازاً آخر أكبر كان يمكن أن تعبروا به بحب لقلوب الناس..
تذكروا سادتي الأعزاء.. إن وجدان شعبنا البسيط عرف الآن إن كان المرشح ذو الجواز الأحمر يستحق زيارتي لمقره الانتخابي القادم أم لا..
نحن بسيطون يا سادة والصورة الانطباعية أحد أهم سماتنا البريئة، ولا أظن أن جوازاتكم الحمراء يمكن أن تغيب عن ذهنية ناخبيكم حتى لو تغاضتْ عنها عمداً بياناتكم الانتخابية..
لن يمحو حَمـار جوازاتكم تلك الذكريات السوداء التي تعلمنا منها درساً قاسياً أعتقدُ أن مواطننا من الذكاء الذي يمنعه من تكرار التجربة.. مرة أخرى.
تذكرت في غمرة احتفالات بعض السادة النواب بجوازاتهم الحمراء التي تضمنت إساءة واضحة لزملاء إعلاميين وصحفيين.. مثلاً يقوله أخوتنا في الشام يختصر المشهد.. " يا بتدلعني، يا.... بزعل".
هكذا عبَّر النواب من جديد عن ضيق صدرهم.. مثل الحكومات تماماً ومثل المسؤولين الكبار المحصنين، الذين تأسرهم كلمة الحق فتضيق صدورهم وتنطلق ألسنتهم وأيديهم ليُسكتوا كل من يعارض..
هذه هي الحياة إذن التي تُعلمنا كل يوم أن المسار الخاطئ لا يفضي إلا إلى خطيئة، وقد بدأ مسارنا خاطئاً حين استباحت الحكومات صناديق الاقتراع واستبدلت إرادة الناخبين وأصواتهم..
جوازات حمراء.. لماذا كل هذا الشغف بالأحمر والتفاني من أجله..؟!
للتباهي كما قال احدهم .. أم أن للأحمر في قاع جمجمة ثقافتنا وهجاً خاصاً ومذاقاً..! دفع بنواب على عتبة صفحتهم الأخيرة أن يخاطروا بقواعدهم وأحلام عودتهم ..وأن يفرزوا أنفسهم عن رموز وطنية حقيقية قدمت بغير ما قدموا..
يعدكم المشهد الآن أن مجلساً حقيقياً للنواب المنتخبين عبر الصناديق وعلى قاعدة التزام دون ألوان ..سيعيد إلى المجلس والعمل البرلماني حـُمـرة الخجل..
ولعلها فعلاً كما يقول أشقائنا المصريون بخفةِ دمهم اللاذعة.. هي حمــرا.. هي فعلاً أصبحت حمرا .. بامتياز أردني.

الغد





  • 1 جواز احمر وبطيخ اصفر 29-03-2012 | 11:24 PM

    تسمحلي ان اعطيك الجواب لسؤالك عن اهمية الجواز الأحمر.

    السبب ان الشعب الاردني ليس سواسية ولكن مقسوم الى فئتين: حاكم ومحكوم. عضو في نادي النخبة او مسحوق مخنوق ممحوق ما بيعرف منين بدو يجيه الضرب .

    ولعدم إيمان السادة النواب المنتخبون بالديموقراطية او تساوي الحقوق بين الناس لا اليوم ولا بكره، وان كل اللي بيصير هو مسرحية فهم يحاولون ان يضمنوا استمرار انضمامهم للفئة المميزة قبل ما ينكحشوا ويصيروا ناس "عادي" ... يعني مثلي ومثلك.

  • 2 دبلوماسي 29-03-2012 | 11:43 PM

    بغض النظر عن موضوع المقالة، وللعلم فقط، فإن لون جواز السفر الدبلوماسي ليس أحمر. فمنذ حوالي عشر سنوات أصبح لونه كجواز السفر العادي

  • 3 الشعب ابو عين حمرا. ......وينكم؟؟؟؟؟ 29-03-2012 | 11:54 PM

    يجب على الشعب الاردني. ابو عين حمرا. ان يجرد النواب من جميع الامتيازات الحمرا مثل. السيارات الحمرا والمنازل ذات الأسقف الحمرا والغرف الحمرا. والأضواء الحمرا والشماغات الحمرا والأراضي الحمرا وطبعا الجوازات الحمرا ومنعهم من. المرور على السجادة الحمرا وعدم اهدائهم الورود الحمرا وتوقيفهم على الاشارة الحمرا وتشليحهم. مصاري الشوالات الحمرا. ...........لأنهم ما عندهم ولا نقطة دم حمرا. .......... ووردة حمرا لكل من دعا عليهم وقال...........

  • 4 الشعب ابو عين حمرا. ......وينكم؟؟؟؟؟ 30-03-2012 | 01:05 AM

    يجب على الشعب الاردني. ابو عين حمرا. ان يجرد النواب من جميع الامتيازات الحمرا مثل. السيارات الحمرا والمنازل ذات الأسقف الحمرا والغرف الحمرا. والأضواء الحمرا والشماغات الحمرا والأراضي الحمرا وطبعا الجوازات الحمرا ومنعهم من. المرور على السجادة الحمرا وعدم اهدائهم الورود الحمرا وتوقيفهم على الاشارة الحمرا وتشليحهم. مصاري الشوالات الحمرا. ...........لأنهم ما عندهم ولا نقطة دم حمرا. .......... ووردة حمرا لكل من دعا عليهم وقال لجهنم الحمرا........ ومن ديرتي ديرة الشماغات الحمرا. ....أحلى تحية للقبات الحمرا....وأكيد ما أنسى .....الطواقي الحمرا.كل الاحترام والتقدير....

  • 5 الشعب ابو عين حمرا. ......وينكم؟؟؟؟؟ 30-03-2012 | 01:11 AM

    يجب على الشعب الاردني. ابو عين حمرا. ان يجرد النواب من جميع الامتيازات الحمرا مثل. السيارات الحمرا والمنازل ذات الأسقف الحمرا والغرف الحمرا. والأضواء الحمرا والشماغات الحمرا والأراضي الحمرا وطبعا الجوازات الحمرا ومنعهم من. المرور على السجادة الحمرا وعدم اهدائهم الورود الحمرا وتوقيفهم على الاشارة الحمرا وتشليحهم. مصاري الشوالات الحمرا. ...........لأنهم ما عندهم ولا نقطة دم حمرا. .......... ووردة حمرا لكل من دعا عليهم وقال لجهنم الحمرا........ ومن ديرتي ديرة الشماغات الحمرا. ....أحلى تحية للقبات الحمرا....وأكيد ما أنسى .....الطواقي الحمرا.كل الاحترام والتقدير....

  • 6 عصام 30-03-2012 | 02:28 AM

    لعله من المفارقة ان يكون لون ترابنا احمرا لانه رويا بدم اجدادنا وحموله بين اضلعهم وساما وبين من يبحث عن جواز سفرا احمرا ليضعه وساما في جيبه ..

  • 7 صالح سلامه الفقهاء 30-03-2012 | 12:10 PM

    يا أخي معلق رقم3-4-5لازم تشارك بشاعر المليون عليك اسلوب شعري ممتع جداً

  • 8 د.مولود رقيبات 30-03-2012 | 01:35 PM

    يسلم قلمك يا صديقي كفيت ووفيت

  • 9 مفروس 30-03-2012 | 09:00 PM

    الى صاحب التعليق الي بقول "يعني مثلي ومثلك" لاهو مش مثلك دور وراه كويس بتعرف, او روح ع منطقة الكرسي بتعرف

  • 10 ابو طالال 31-03-2012 | 04:11 AM

    تشكر على المقالة الرائعة.. كلام موزون بالذهب


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :