facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





تحذير إلى رئيس الوزراء


02-04-2012 04:46 PM

عمون - كتب: فايز الفايز - دون الخوض في تفاصيل لا تخدمنا في هذه المرحلة، أوجه الخطاب الى رئيس الوزراء المحترم عون الخصاونة مباشرةً، لعدم الانسياق خلف "سحر السوق الموازي للشعب الأردني" وهو فئة القوى السياسية ومحاباتها على حساب الغالبية العظمى من الشعب الأردني في مختلف مدنه وقراه وباديته، فهؤلاء هم القاعدة الرئيسة للوطن، الذين نزفوا طوال عمر الدولة تعباً وفقراً وحاجة وهم صامتون، يقبعون في الشوارع الخلفية للدولة الأردنية، فيما الحكومات لا تسمع ولا تنظر إلا للشارع الأمامي المليء صراخاً وتهديداً ومطالبات سياسية ومحاصصة ومزاحمة على مقاعد الحكم، حتى نسيتم أن هناك شعباً كاملاً في مختلف مناطق المملكة لم تقيموا لرأيهم في قانون الانتخاب أي وزن.

غداً سيقرّ مجلس الوزراء "قانون الانتخاب" ـ الذي نمسك عن نشر تفاصيله ـ وبين الغد والأمس كان الشوط غير طويل في الانصياع للضغوط التي مارستها قوى الشارع السياسي على الرئيس وحكومته، وللأسف فقد انحاز الرئيس لمطالب فئة على حساب القاعدة الشعبية ومخزون الدولة في المحافظات، وبدد الطاقم الوزاري أشهرا في مغازلة ومداعبة أحلام حزب وحركة وتيار، ليس لهم على أرض الواقع أي قوة ولا عزم، إن استثنينا حزب جبهة العمل الإسلامي الممثل السياسي لحركة الأخوان المسلمين التي كنا نعوّل عليها الاصطفاف معنا، نحن أبناء المحافظات والبادية لمنحنا أو المحافظة على المكتسبات السياسيّة لنا في أدنى مستوياتها، لا أن ينبري أحد قيادييها للمطالبة بإلغاء المقاعد المخصصة للبادية التي تعادل في جغرافيتها أكثر من ثلثي مساحة المملكة.

للأسف؛ لم نكن ننتظر من أصدقائنا في الأحزاب، وبخاصة في "جبهة العمل الإسلامي" وتحديداً أبناء العشائر منهم، أن يكونوا بتلك العقلية التطهيريّة لأي حق مكتسب "وجوداً، ووجوباً" لأي فئة من الشعب الأردني، وخصوصاً أبناء البادية والشركس والشيشان والمسيحيين، وهم الذين ذاقوا الأمرّين في رحلة حياتهم التي بدأوها محاربين لأجل الدولة وانتهوا متسولين لأحق حقوقهم، في ظل نزعة التحزب والقفز السياسي نحو الحكم لدى الأجيال المتجددة في قوى عمان السياسية.

ولأن المثل البدوي يقول "ما ينفع العليق عند الغارة"، ندرك اليوم تماماً أن "غارة قانون الانتخاب" قد داهمتنا، وغالبية الأردنيين في المحافظات والبادية والقرى المنسية لم يكونوا يعلموا شيئاً عن أي خطر قد تسلل إليهم في "مفاوضات الحل النهائي" بين الحكومة والقوى السياسية التي لا تعد غالبيتها سوى أشباح، حركتها قوى الشباب الأردني في الشارع، ولذلك كنا نرصد ما يجري خلال الأسابيع الماضية يوماً بيوم، ونرصد ما آل اليه قانون الانتخاب حتى اليوم، فإن بقي رئيس الوزراء وطاقمه الوزاري "يحابي الأحزاب والقوى غير الفاعلة" على حساب الأردنيين في مختلف مناطقهم والعشائر في معاقلها، فسوف تنكفئ كل العملية ضد الدولة الرسمية، وحينها سيخرِج الأقوى منها الأوفى والصامت والمسالم والمؤمن بالتراب الذي يجمع كل الأردنيين على قاعدة الانتماء للوطن والاكتفاء بالحصة السياسية التي توفر للآخرين حق التمثيل في كل مناطقهم وبخاصة أبناء المخيمات الذين باع واشترى أهل السياسة في حقوقهم ومعاناتهم طويلاً.

وبما أننا دخلنا في باب الأمثلة، فعلينا أن نذكّر الرئيس الخصاونة بالمثل الذي يقول "تستطيع أن تجرّ الحصان الى النهر، ولكنك لا تستطيع أن تجبره على الشرب"، فكل المحاولات التي قادتها وتقودها الحكومة لمشاركة أخوتنا في جبهة العمل الاسلامي و"المشهيات والمغريات" التي تناولوها على طاولة السيد الرئيس لا تعني بالضرورة قبولهم بخوض الانتخابات القادمة إن جرت عما قريب، فهم غير متعجلين على ذلك، وعلى الرغم من أهمية مشاركتهم كالحزب الوحيد المؤثر في ميدان المدينة، فإن هناك من هم أهم من أصدقائنا في مختلف مناطق الوطن، لهم حق على الحكومة أن تأخذ برأيهم فيما يجري عليهم من قرارات لا علم لهم بها.

لذلك نحذر الرئيس وطاقمه وأركان الدولة من أي مساس بالحقوق السياسية الأصيلة لأبناء البادية والألوية والتجمعات في المحافظات، فهؤلاء لا يمتلكون من حطام هذه المنظومة السياسية سوى المقاعد الفقيرة في مجلس النواب، وأي "منح وزيادات على مقاعد المجلس، يجب أن يحسب حساب الجميع بها، فالمنتظر أن يصل عدد المقاعد الى 140 مقعدا، عشرون منها جاءت ضمن القائمة النسبية على مستوى الوطن، وهذا بناء على شروط قبلت بها الحكومة لدفع القوى السياسية خوض الانتخابات القادمة.

لذلك نحذر ونتمنى على الحكومة ورئيسها أن يبتعدوا عن "الربا السياسي" في منح من معه أكثر مما يلزمه بناء على خريطة قوى سياسية تريد أن تأخذ كل شيء على حساب الحركات والاحزاب الصغيرة وعلى حساب الشوارع الخلفية للشعب الأردني، لهذا ننتظر زيادة الدعم والتمكين لأبناء المخيمات والبادية والأطراف من خلال المحافظة على مكتسباتهم وزيادتها، لا المساس بها، فهذا سيشعل ناراً لا تطفئها "قوات الدفاع المدني"، وستؤجج مظاهر الشغب والعنف وزيادة التشرذم والتخلف السياسي لدى المواطنين في المحافظات، فإذا كانت الأحزاب والقوى السياسية تطالب بالمزيد كونها "أحزاباً" فإنها لا تغدو عن كونها "عشائر حزبية" بشكل مختلف عن رابطة الدم، لا تختلف كثيرا عن عشائر الانتخابات المعروفة.

Royal430@hotmail.com




  • 1 Abu Ali 02-04-2012 | 05:03 PM

    I hope he will listen to your advice well said mr el fayez

  • 2 Abu Ali 02-04-2012 | 05:03 PM

    I hope he will listen to your advice well said mr el fayez

  • 3 محمد محمود 02-04-2012 | 05:04 PM

    كنا نعلم ان الحراكات في الطفيله او الكرك او ذيبان او اي منطقه اخرى في الاردن والتي سببها اقتصادي سوف يقوم حزب جبهة العمل الاسلامي بتجييرها سياسيا له وهذا ما حدث فهل سمعت اي احد في الحراك يطالب بتمثيل اكبر لجبهة العمل الاسلامي في النواب ولكن الاسلاميين خبراء في ركوب الموجه وقطف ثمار جميع الحراكات.

  • 4 طـلال 02-04-2012 | 05:05 PM

    للأسف؛ لم نكن ننتظر من أصدقائنا في الأحزاب، وبخاصة في "جبهة العمل الإسلامي" وتحديداً أبناء العشائر منهم، أن يكونوا بتلك العقلية التطهيريّة لأي حق مكتسب "وجوداً، ووجوباً" لأي فئة من الشعب الأردني، وخصوصاً أبناء البادية والشركس والشيشان والمسيحيين، وهم الذين ذاقوا الأمرّين في رحلة حياتهم التي بدأوها محاربين لأجل الدولة وانتهوا متسولين لأحق حقوقهم، في ظل نزعة التحزب والقفز السياسي نحو الحكم لدى الأجيال المتجددة في قوى عمان السياسية.
    سؤال للكاتب:
    هل باقي ابناء الاردن عملوا شيء يعاكس ما قام بة ابناء الفئات اللذين ذكرتهم.
    ان لنا ان نعمل بتنافس شديد للاردن معا لا ان نعمل على مبادئ الكنتونات الفئوية والطائفية.
    فما المانع ان يكون للفلاح راية في الشركسي وما المانع ان يقول الن البادية راية في مرشحين من كافة المنابت و الاصول

  • 5 عبد اللطيف خير 02-04-2012 | 05:12 PM

    ابناء البادية والمسيحيين والشركس والشيشان يستحقون كل الاحترام ولكن ماذا عن ذوي الاصول الفلسطينية يااستاذ؟ الم يسهمو في بناء الدولة ؟

  • 6 عبد اللطيف خير 02-04-2012 | 05:12 PM

    ابناء البادية والمسيحيين والشركس والشيشان يستحقون كل الاحترام ولكن ماذا عن ذوي الاصول الفلسطينية يااستاذ؟ الم يسهمو في بناء الدولة ؟

  • 7 ابن المخيم 02-04-2012 | 05:12 PM

    شكرا لك لأنك انصفت ابناء المخيمات الذين يركبون على ظهورهم كل الجماعات السياسية وبعض الشخصيات للمطالبة بحقوقهم الخاصة على حسابنا

  • 8 شكرا للكاتب 02-04-2012 | 05:12 PM

    لقد عبرت ايها الكاتب المحترم عن رؤى وتطلعات الطبقه الصامته والتي تشكل الغالبيه العظمى من الشعب الاردني الطيب والذين يمثلون الاحزاب بمجموعها وما يسمى بالحراك ومن معه لا يشكلون نسبة 20% من الشعب لذا الاخذ برايهم وتجاهل راي الاغلبيه سيشكل فجوه كبيره بالقانون القادم نامل ان لاتجامل الحكومه النسبه القليله على حساب النسبه الكبيره ولا يغرنكم دولة الرئيس بعض اصحاب الاصوات المرتفعه فهم لايشكلون الا القله القليله والصوت العالي فقط وشكرا لابن الفايز

  • 9 فارس 02-04-2012 | 05:13 PM

    يا ريت نقدر نستنسخ منك ألف - ياسيد فايز - وقتها لا يستطيع أحد ان يفكر حتى في" جرالاحصنة الى النهر " لأنها ثابتة كثبوت جبال هذا الوطن 0

  • 10 مواطن انتخابي 02-04-2012 | 05:20 PM

    البادية التي تشكل ثلثي مساحة الاردن مستر فايز الفايز لا يسكنها 10% من سكان الاردن الكثافة السكانية دورها اكبر من المساحة الفاضية

  • 11 كركي 4 02-04-2012 | 05:22 PM

    ما هكذا تورد الابل يا فايز ،تريدنا ان نجتر التجارب المرة مع نواب الحارات (الا تعلم ان مصيبتنا حلت مع قانون الحارات سي الصيت )،ماذا ينفعني اذا عواد فاسد ونجح في الانتخابات عن حارتنا ،اوليس المصيبة في هذا المجلس هو مع نواب الحارات وانت تعرفهم اشد العرف ،ان المتميزين الان في المجلس والذين وقفوا مع الوطن هم النواب الذين ينتمون الى الاحزاب او النواب الشباب العاملين في حقل اليساسه ،يستر بيتك لا تذكرنا في الدوائر الوهميه ،لان مصيبة الاردن هو في ضعف النواب اصحاب المصالح الشخصيه والاصوات العاليه المدافعه عن الفساد ...

  • 12 د . هايل ودعان الدعجة 02-04-2012 | 05:23 PM

    نعم استاذ فايز كل جهة او تنظيم او حزب عليه ان يراعي انه لا يمثل الشارع الاردني كله ، واذا ما فكر حزبا او تنظيما معينا بفرض رأيه او اعتقد ان رايه هو الصواب فاننا نقول له . ترى ماهي المساحة الحزبية او التنظيمة التي تحتلها الاحزاب تحديدا في الخريطة السياسية والمجتمعية الاردنية ، بصورة تجعل بعضها يصر على فرض طرحه او رأيه دون النظر الى المساحة ( المجتمعية ) الكبيرة المتبقية .

  • 13 الطفيله 02-04-2012 | 05:23 PM

    دولتك الحصان من زمان شرب و صار يتارع

  • 14 مهاجر 02-04-2012 | 05:26 PM

    يجب الغاء جميع الكوتات بلا إستثناء، فالجميع حسب الدستور سواسية.

  • 15 كرك 02-04-2012 | 05:27 PM

    اخ فايز اي حركه بتتكلم عنها يطالب الشعب الاردني بوضع النقاط علي الحروف من هو الاردني الاردني هو الي كان موجود علي الارض قبل عام 1921 النوايا الخبيثه ماثله امامنا لا يجوز المحاباه علي ضهر الاردنين لماذا ننسي طلب الاخوه قرار فك الارتباط ولماذا ننسي عدم شمولهم بانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني هذا القانون فصل الي حمزه منصور

  • 16 اردني شأ من شأ 02-04-2012 | 05:29 PM

    مقال عنصري ينم عن ضيق افق الكاتب .انت والشركس والشيشان اللي بنيتو الاردن ... راجع او اقراء ثم اكتب .

  • 17 طلال الخطاطبه 02-04-2012 | 05:29 PM

    أخشى أن يكون قد فات الآوان لنكتشف جميعا أننا ضحية لعبة سياسية انتخابية. ابناء العشائر ياسيدي هم المحقوقون عندما سمحواللأحزاب أن تخترقهم، عمرنا ما سمعنا عن هتافات من ابناء العشائر يرتفع سقفها الى أن يصل للرمز الوطني. كلما كتببنا او ناقشنا هذا الموضوع يطلع علينا من يقول أنهم لا يمثلون العشائر، اذا كان صحيحا فمالذي نراه و نسمعه. الحديث يثير الجروج بالنفس يا أستاذ فايز؟

  • 18 فايز الفايز 02-04-2012 | 05:37 PM

    الأخ عبداللطيف ،، الأخوة من أصول فلسطينية أعتبرهم أصلاء ومنجزين أكثر مني ، وانا لم أستثنيهم في هذه العجالة بل طالبت مزيدا من الحصة للمخيمات ،أرجو منك قراءة المقال بشكل جيد ، فما أعرفه ان هناك من طالب بإخراج من ذكرتهم من اللعبة السياسية لحسابات خاصة .
    ....................................
    الأخ الكركي : طالما كنت أطالب بدائرة وطنية مفتوحة للجميع ، ولكنهم لا يريدون ذلك ، فإذا ليس أمامنا الا ان يفحهم " أهل عواد " أن عواد لا ينفعهم وهو غير حري بصوتهم ، وليمنحوا الصوت لـ " عودة " جارهم ، الا ترى ان المشكلة مجتمعية وتربوية في مجتمعنا .
    الاخ طلال :
    ما يتم طبخه في " طنجرة الرئيس " هو لصالح فئة على حساب البقية ، واعيدك للتعليق أعلاه ، كنا نريد قانونا يحقق لنا الرغبة في الخلاص من التبعية للفئة والاقليم والمدينة ، ولكن ما سيخرج سيزيد من التشرذم وحرمان الكثيرين من الحقوق .

    ................
    الأخ مستر انتخابي :
    البادية التي لا تراها بعينك تستحق التمثيل هي من أسست وحمت لك هذه الدولة بعد عام من قيامها ، الدولة التي تراها قائمة ليست بعدد الاشخاص فيها ، ولكن بعدد المدافعين عنها
    أدعوكم لزيارة او قراءة الكثافة السكانية فيها ، وانعدام الخدمات والمنابر السياسية فيها ، THANX

  • 19 اربداوي 02-04-2012 | 05:39 PM

    البادية التي تعادل ثلثي المملكة بجغرافيتها يسكنها اقل من 5% من سكان المملكة مساحة المملكة اخي العزيز تقريبا 89 الف كم مربع المساحة المأهولة ""بما فيها مناطق ومضارب البدو" تقريبا 30 الف كم مربع فقط لا غير على اقصى تقدير والله قسما بالله احترنا مع الجميع واحترت مع نفسي النساء تريد كوتا البادية تريد كوتا الارياف تريد كوتا الاقليات الدينية والعرقية تريد كوتا الشمال يقول نحن 5 اضعاف سكان الجنوب فلماذا لا تكون مقاعدنا توازي تلك النسبة والعاصمة تقول ثلث سكان المملكة يسكنون فيها فلماذا لا يتناسب توزيع المقاعد مع الكثافة السكانية والشرق اردنيين يقولون نريد قانون كذا على اساس الحفاظ على الهوية والاخرون يقولون المواطنة تتطلب تمثيلا اكثر عدالة وبين حانا ومانا ضاعت لحانا ولا ادري هل هذا مثل فلاحي ام بدوي ربما انت تدري اكثر لانك خبرة في توزيع اصول الامثال على كل حال اضف كل تلك المكونات الى الحساء السياسي واخبرني اي مذاق تجد؟؟؟؟ واحكيلي ما القانون الذي سيرضي اي طرف؟؟!!!! قسما بالله تحتاج لاية منزلة من السماء تتحدث عن توزيع المقاعد ورغم ذلك ستجد من ينكرها وبما ان الوحي انقطع وسيدنا محمد (ص) اخر الرسل فهذا الحل خارج السياق فماذا يتبقى اذا؟؟؟ انت لك وجهة نظر من زاوية فيها منطق وذلك لديه وجهة نظر ايضا فيها منطق وهؤلاء لديهم وجهات نظر وفيها ايضا منطق اما اللامنطق عزيزي واخي فايز هو ان يمسك كل طرف ويقول ضعوا اي قانون لا يمس بمكتسباتي الحل والله لا ادري ما الحل ولذلك انا جالس بين اولادي وليس في الدوار الرابع لكن اختم بمثل "" لا يموت الذيب ولا تفنى الغنمات ""

  • 20 عالمكشوف / منذر العلاونة 02-04-2012 | 05:42 PM

    تحذريكم ايها الاخ والصديق الفائز .فايز جاء في مكانه الصحيح المبني على حرصكم الشديد وحبكم واخلاصكم لاردنكم وهذه الحكومه ولا ابالغ ولا انافق لها اذا قلت حكومه محترمه رغم المنغصات ..واذاء جاءت حكومة افضل منها عبر بعض السنوات الصفراء الماضيه كانت افضل واخلص منها . فعليها ان ترمي (وجوهها بحصوات ابليس السبعه )وعشنا وشفنا .ولكن على حكومة عون أعانه الله .ان يترجم جيدا بما جاء في تحذيركم المنطقي ( من ان واخواتها في هذا النقش ..! مع فائق المحبه .

  • 21 خالد القيسي 02-04-2012 | 05:43 PM

    الكاتب الرائع فايز الفايز. في مقال سابق أبديت بعض الاعتراض على القبول في الجامعات على اساس الامتيازات والمكرمات والان تطالب بالامتيازات والمحاصصة.لا ضير ان يكون بعض المقاعد لابناء البادية والاطياف الاخرى كما ذكرت فهذا يُغني مجلس النواب ويعزز قبوله للجميع.كما لا تنسى ان العديد ممن يسكنون المدن هم بأصولهم ابناء بادية او ريف او مخيم.ويحق ايضا لهم ان يُمَثلوا حسب عددهم لا ان يفوز نائب بالشوبك ب 1200 صوت ويخسر نائب بالاغوار الشمالية ب 14000 صوت .اليس هذا منطق الديمقراطية والمساواة. ارجوا ردك!!

  • 22 صقر الجنوب 02-04-2012 | 05:43 PM

    يارب استر

  • 23 احمد الحراسيس 02-04-2012 | 05:46 PM

    اخي الحبيب فايز ....

    هل اسر لك بالكلمة السحرية لحل الوضع المتازم في الوطن ؟؟؟

    حل حزب الاخوان المسلمين وحظره ،،، فهم سبب كل الشر الذي نحن لم نرى منه الكثير بعد ،،،

    اقول لهم والله الذي لا اله الا هو ان عبثوا بهذل الوطن ليروا من الشعب الاردني الاصيل الحر ما لا يعجبهم ولا يعجب اسيادهم خارج الوطن .

    الاعيبكم كشفت للشعب عامة ،، وخسرتم ما تبقى لكم من احترام لدى من راهن على طهركم .

    حفظ الله الوطن
    حفظ الله الملك

  • 24 gh 02-04-2012 | 05:50 PM

    nahed hattar warned ahead of time about this end but everybody was against that free citizen

  • 25 حفار النت 02-04-2012 | 05:51 PM

    الامر في غاية الخطورة كما شرحت فاذا كان يريد الرئيس ان يمضي في ما نوى عليه يجب العمل على ترحيله فورا.
    حقوق الاردنيين ليست لعبة!!!

  • 26 'tarawneh 02-04-2012 | 05:51 PM

    يجب ان لا تهمش المحافظات يجب ان لا ننسى ان الربيع العربي كشف عن وجه جديد وهو ان الربيع العربي يريد النظام الاسلامي هكذا يقرأ من ليس له عيون ، حزب جبهة العمل ليس له دخل الصندوق هو المقياس الحقيقي لتوجه الشعب هل العشيرة سيكون لها وجود ؟؟؟؟ لقد قتلاتنا العشائرية نريد افراز حقيقي لمجلس النواب اخي ، ولا تقول لي قضية وجود ونحن الاردنيين من اصول شرقية ضعنا، الكل بطبل بغني للوحدةوعدم التفرقة بين شرق وغرب ، من راس النظام وجر، فاتتنا زمان هاذي السوالف والساتر الله، كنت بفكر المقال انذار لرئيس الوزراء على الانحدار الذي وصلت له البلد يا ابن العم، اذا لاحظت الربيع العربي حولنا
    بدأ كما نحن ، ضربت الانظمة الموضوع خلف الحائط، ارتفع سقف الشعارات، بدأت الموجهة ثم الانحدار والضياع
    اخي العزيز يا صخري يا ابن العم مدرستنا واحدة انا وانت البلد تنحدر نحو الهاوية، في اهم من الانتخابات ، االحديث عن الانتخابات نوع من الترف ، دعنا نخلص من المفسدين وفلول الفاسدين وجماعة الشد العكسي ونقف على ارجلنا ثم نتحدث عن حديث تريدون نريد اسعاف طوارئ لانعاش المريض ثم على مهل نرسل المريض لأخصائي
    هذا الذي ارجو يا ابن العم التركيز عليه كن حيث الشارع واولوياته

  • 27 منذر 02-04-2012 | 05:52 PM

    استطيع ان استنتج ان الكاتب ضد تغير قانون الانتخاب... وبنفس الوقت هو من ناقدي مجلس النواب الحالي الذي هو نتيجة هذا القانون!!! هكذا نحن مع الاصلاح بدون المساس بمكتسباتنا.. ضد الفساد بدون الاقتراب من عشائرنا... يا سيدي قبل ان نطالب الدولة بالاصلاح يجب ان نصلح انفسنا.. لقد تعبنا وجربنا الافرازات المناطقية بمجلس النواب والمثال حاضر امامنا ممثلا بمجلس النواب... نريد مجلسا يحب ويعمل للاردنيين لا مجلس يعمل من اجل السلط ومعان والكرك.. لتكن نظرتنا للوطن وصالح الوطن اما المناطق فهذا عمل المجالس البلدية.. انا مع تغير قانون الانتخاب الذي ينحاز للافضل سواء من عشيرتي ام لا فانا عشيرتي الاردن لا غير....

  • 28 فارس العبد 02-04-2012 | 05:58 PM

    اذا كان لابد من زيادة تمثيل التجمعات السياسية والاولى ان تكون محصورة بالحجم الحقيقي وليس بالاستناد الى الديمغرافيالان ذلك يعني الانتقاص من حقوق ابناء البلاد لحساب السياسيين ذوي الاجندات المعروفة.
    هذا ليس مفبولا يجب ان ندب الصوت.

  • 29 محمد 02-04-2012 | 05:58 PM

    سؤال للكاتب كونه يشاركنا النقاش ما هي الكثافة السكانية لاهل البادية ولا تقل لي للبدو لانه مثلا عشائر بدو الوسط اصبحوا مراكز مدن ؟؟!!! كم الكثافة السكانية للبادية ؟ وارجو من الكاتب كونه ضليع في التاريخ ان يرجع لمؤتمر ام قيس فلا تبخسوا الناس اشيائهم يا ابن الفايز التاريخ يكفيه كل من يغمس فيه ويجيره لصالحه بالطريقة التي يشاء

  • 30 محمد عبدالقادر ربابعة 02-04-2012 | 06:00 PM

    اخي الطيب فايز الفايز... لاتشكيلي ببكيلك... المشكلة كبيرة وقديمة متجددة... لواء الكورة تعداد سكانه اكثر بكثير من من سكان بعض المحافظات... لكن له نائب يتم واتمنى ان يتم الغاء هذا المقعد... لانه منذ ان كان مجلس النواب وما تلاه من مجالس... ماذا عملت لنا في الارض... بعدين اذا كنت تتحدث عن مكتسبات فالمواطنة هي الاساس... والكل سواسية امام القانون وفي الحقوق والواجبات... وبالتالي اما العدالة والا فلا... وكما هي مطالبكم هي مطالبنا... ولا للجهوية والفئوية ...

  • 31 صدام حسين الخوالده 02-04-2012 | 06:03 PM

    استاذ فايز الفايز المحترم
    تحية طيبة وبعد
    كتبت فابدعت كعادتك
    وانا اضم صوتي لصوتك ... اي مساس بحقوق مكتسبة لنا فلن نقبل سنكون نحن المعارضة القادمة ... لن نرضى بحلول للخصاونة يرضى بها قوى سياسية لا تمثل الا القليل على الساحة الاردنية على حسابنا
    نذكر رئيس الوزارء نحن الغالبية على الارض فان مست حقوقنا او لم يحسب حسابنا بالمعادلة القادمة لقانون الانتخاب فان الرد لن تسمعه الحكومة سوف تراه في الميدان .

  • 32 سالم غزاعلة 02-04-2012 | 06:04 PM

    مكن افهم سبب كل هذة المزايدات ان تعرف ان ما بعد شيك المطار هم عبأ على الدولة و عبا على الاردنيين ما هو الدور التاريخي الذي تتحدث عنة نحن نعمل و ندفع و هم ياخذوا دون العمل تعودوا على الاخذ و ليس العطاء اذن في ظل هذة الازمه يجب ان يكون لهم دور ايجابي واحد الجلوس مع الجميع و الحوار بعقلانية ليس بالطريقة الهمجي باحراق مؤسسات الدولة التي دفعنا ثمنها من جيوبنا و ليس من جيوبه اذن استثي هؤلاء الناس من الدور التاريخي الوهمي ليس لهم تاريخ سوى الغزو هذا هو التاريخ اذا كان غير ذالك فاعلمنا يا اخي مرة كون واقعي و صريح بعد شيك المطار عبا علينا فليذهبوا الى اين شاؤوا للكن لا تزور التاريخ كل هة السخافات يجب ان تختفي امام الحقية المرة

  • 33 راصد من محافظة... 02-04-2012 | 06:06 PM

    ليس ذنب المحافظات البعيدة انها قليلة الديمغرافيا فهي تاريخياً مناطق طاردة اقتصاديا فما هو مطلوب الحفاظ على كينونتها وتعزيز حصتها لا الانتقاص منها عن طريق زيادة حصص التمثيل المرتبط بعدد السكان. ما هذا؟
    اذا كان الامر كذلك ستذوب الاقليات ايضاً وتشكو الاضطهاد الذي ستمارسة "الاحجام" فهل هذا ما يبغيه الخصاونة القاضي ابو العدالة؟؟!!

  • 34 الباس الباطل ثوب الحق 02-04-2012 | 06:09 PM

    كيف سيقوم اهل الحارة باختيار عودة اذا وضعت قانون عواد وتشجيع اختيار عواد واللعب بالمال السياسي ولا تحكيلي عن اخلاق وفضائل لاننا لا نسكن المدينة الفاضلة لذلك نحتاج قوانين وليس اعراف مجتمعية
    ---------------------------------------------
    الفئة التي سيتم تغليبها على حساب الاخرين الذين تتحدث عنهم هم ليس مكون ولا حارة ولا فصيل ولا قبيلة بل احزاب تضم من اقصى الشمال للجنوب ومن اقصى الشرق للغرب ام اننا نريد ان نبول على الاحزاب ثم نبكي على عدم وجود احزاب فاعلة المشكلة اننا غير صادقين لا مع انفسنا ولا مع غيرنا وعند توزيع المكتسبات الكل يبرر ما كان يشتمه ونصفق له على شتمه فينفصم وينقلب على كل المبادئ وبالمناسبة تنشر ولا ما نشرت فانا متيقن انك تقرأ ما نكتب اما النشر فيعود لثقتك بنفسك اولا ولمصداقيتك ثانيا وهذا بينك وبين نفسك

  • 35 مراقب 02-04-2012 | 06:10 PM

    أنتبهوا أيها ألأردنوين لانتخبات نقابة المعلمين ستكون الصورة في اي أنتخاب حتى لو جمعية خيرية على شاكلتها ، وسيكون عندها ظهور لأزمة حقيقية داخلية بين العشائر وحزب بعينه استاثر بالكعكة كلها

  • 36 محمد عبدالقادر ربابعة 02-04-2012 | 06:10 PM

    اخي الطيب فايز الفايز... لاتشكيلي ببكيلك... المشكلة كبيرة وقديمة متجددة... لواء الكورة تعداد سكانه اكثر بكثير من من سكان بعض المحافظات... لكن له نائب يتم واتمنى ان يتم الغاء هذا المقعد... لانه منذ ان كان مجلس النواب وما تلاه من مجالس... ماذا عملت لنا في الارض... بعدين اذا كنت تتحدث عن مكتسبات فالمواطنة هي الاساس... والكل سواسية امام القانون وفي الحقوق والواجبات... وبالتالي اما العدالة والا فلا... وكما هي مطالبكم هي مطالبنا... ولا للجهوية والفئوية ...

  • 37 عارف سمور 02-04-2012 | 06:11 PM

    قبل قراءتي لما كتبه صديقي فاير لم أفكر و لو للحظه أن الدوله أصبحت ضعيفه لهذه الدرجه ..
    فمعلوماتي بأن الازهاب هو استخدام السلاح و العنف الذي تهاب منه الدول ...
    و لم أصدق أن حفنة من الاخوان قادره على إرهاب الدوله و وضعها في خانة الذل بحيث ترضخ للإبتزاز السياسي الذي لن يخدم الوطن و الموطنين أيضا ....0
    لذلك ... لكل أردني سيشارك بالإنتخابات إن جرت . بعد أن تم فرش سجادة حمراء ...
    ....

  • 38 مرفوض 02-04-2012 | 06:12 PM

    وين أبناء البلقاء يا دولة الرئيس بكرة بضيعنا بافكارك وأفكار فريقك الوزاري شلون بدو يكون تمثيلنا بالمجلس القادم. اذا كان نواب البلقاء في هذا المجلس من الـ 111 ياهما لالي؟
    يا عمي لا تطير دماغنا مش ناقصنا شوفلك سولافة ثانية!

  • 39 بلطجة القانون! 02-04-2012 | 06:12 PM

    منذ البداية كانت الامور واضحة, و مشروع الرئيس المشبوه بان منذ اليوم الأول,الشعب الأردني معني تماماً اليوم برفض الظريقة التي يصاغ بها القانون اولاً و ثانيا احتكاره من قبل فئة قليلة تنصب نفسها أنها الأدرى و الأقدر على تنظيم شؤون الأردنيين!
    التحذير الذي اطلقته اليوم ايها الأردني الأصيل هو تحذير سيسبق القادم الخطير! و بانتظار الغد لنرى ان كان منتج لاهاي قادر على اغتصاب حقوق الأردنيين ام انه سيلقى مصيره المحتوم من الخيبة و الذب و العار!

  • 40 اربداوي 02-04-2012 | 06:14 PM

    ليش بتكرهوا الشمال واربد تحديدا عمري ما علقت باسم اربداوي ونشرتلي حتى لو كان قران عمرك ما نشرتلي لكن لو كتبت خوالدة ودعجة وفايز وصخري بتنشرلي حتى لو كان شتيمة

  • 41 جميل من جرش 02-04-2012 | 06:16 PM

    يا عمي زيدو المخيمات وخللولها نواب عالاصول غير عن ممثلين المدن الكبرى. وخلص لويش وجع راس بكفي زورقة.

  • 42 مشاهد 02-04-2012 | 06:17 PM

    استاذي الكريم لن تستطيع ايجاد الية لقانون الانتخاب ترضي بها جميع مكونات التركيب المجتمعي في الاردن، دعونا نقبل بما سياتي به القانون لكننا نود التنبه اكبر الى انتخابات نزيهة تعكس مطالب القاعدة الشعبية للاصلاح والى اجواء انتخابية لا يشوبها العنف المتوقع نتيجة التعصب المتفشي بيننا كل لرأيه وعشيرته بعيدا عن المصلحة العامة

  • 43 ابن ماحص 02-04-2012 | 06:28 PM

    ياعمي بسيطة يااستاذ فايز.
    الحقيقة رقم واحد ان من يريدون تمثيلهم عن طريق الاحزاب وتحديداً جبهة العمل الاسلامي يحجمون عن المشاركة منذ 89 وليس صحيحاً ان نسبة المشاركة في التجمعات الكبرى بسبب مقاطعة الاخوان فالشمس لا تغطى بغربال المشاركة لن تزيد كثيرا حتى بزيادة الاسلاميين لان "الديمغرفيا" ترفض المشاركة الكثيفة أصلاً وهي تعبر عن ذلك اما بالخروج الى التنزه او الدوام ومواصلة المصالح التجارية لاعمالها في يوم الاقتراع؟!.
    هي غصب؟

  • 44 فواز طوقان / المحامي 02-04-2012 | 06:33 PM

    قد أسمعت لو ناديت حيا ، ولكن لا حياة لمن تنادي .... مع الأسف الشديد أنه لم توجد حكومة أردنية تطبق وتراعي توجيهات جلالة الملك بما يحفظ ويراعي حقوق وكرامة الشعب الأردني بكافة أطيافه وأنما تحسب الحساب للمتنفذين وأعضاء مجلسي النواب والأعيان، وأغلب هؤلاء خصوصا أعصاء مجلس النواب يعملون لمصالحهم الخاصة والشخصية وليس للمواطن عندهم أي أعتبار الا حين موعد الأنتخابات للحصول على صوته المبحوح، وكذلك حركة الأخوان المسلمين الذين أسستهم بريطانيا لمراعاة مصالحها وأستعملتهم كأداة لتنفيذ مخططاتها وللأغتيالات السياسية فكانت أول حركة أرهابي تتستر بالأسلام في العصر الحديث. وقانون جوازات السفر الديبلوماسية والمعاش التقاعدي للنائب والوزير مدى الحياة أكبر مثال على فساد وأستغلال كثير من النواب لمناصبهم للحصول على مآرب شخصية. حسبي الله ونعم الوكيل في هؤلاء النواب الذين ساهمو ويسهمون في تدمير وتحطيم هذا الشعب العظيم، ولا أمل لنا الا بحكمة جلالة الملك وحزمه معهم لعله يأمر بحل مجلس النواب فقد كان حال المواطن أفضل بكثير بعدم وجود مثل هذا المجلس.

  • 45 راغب 02-04-2012 | 06:38 PM

    يعني كيف بدها تصير نظل نتفرج هذا الموضوع بمس كل ابناء الشعب من شتى الاصول والمنابت.
    هل نعيد النظر في التمثيل ونرجع نواب لمحافظات نابلس والخليل والقدس وجنين وغزة لعيون جبهة العمل الاسلامي ومن ورائها؟

  • 46 صهيب القضاة 02-04-2012 | 06:40 PM

    حق مكتسب "وجوداً، ووجوباً "
    ليس ذنب المحافظات التسع الاقل كثافة سكانية في الاردن ان تؤخذ حقوق مكتسبة منها وتوزع جديدة على ثلاث اخريات (العاصمة ،اربد والزرقاء )فقط لمجرد ان الكثافة السكانية فيها اكبر فأهل المحافظات التسع لم يمنعوا احدا من السكن في محافظاتهم بل اختار من سكن المحافظات الثلاث الاكبر القرب للسكن والخدمات او لان التركيبة العشائرية اقل وضوحا فيهن ناهيك بان نسبة كبيرة من سكان تلك الكثافات السكانية هم اصلا من ابناء المحافظات التسع المعدومة وحتما عند التسجل والترشح للانتخابات سيعودوا لمحافظاتهم فاذن تصبح المحافظات الاكبر سكانا توازي مثيلاتها التسع من حيث الكثافة السكانية والانتخابية علما بان الاحصاءات تدل على ان نسب الانتخاب تكون في التسع + اربد والجزء العشائري من الزرقاء اعلى من الثلاث الاكثر حظا وبشرا

  • 47 علي 02-04-2012 | 06:50 PM

    حسبي الله ونعم الوكيل على هيك أمه والله لو كان نبي ما رح يعرف يرضيكم!!! كل واحد بس بده حقه هو ومش شايف غيره بالبلد ويا لعيب يا خريب

  • 48 رد على 10 من ابن الحويطات 02-04-2012 | 06:53 PM

    ابناء الباديه و المسيحيين و الشركس و الشيشان يا سيدي المحترم هم من قامت على عاتقهم الدوله الاردنيه منذو الثوره العربيه الكبرى ولكن ابناء الباديه لا يستغلون المرحله الحرجه التي تمر بها الدوله الاردنيه لانهم هم من بنو وتاريخ شاهد على ذلك و الستغلال ليس من عاداتهم.

  • 49 خلي السلاح صاحي 02-04-2012 | 07:17 PM

    ابدعت وعبرت عما يختلج في صدورنا,,,وضعت يدك عل الجرح واثلجت صدورنا ,,,دائما مبدع.

  • 50 اردني و افثخر 02-04-2012 | 07:20 PM

    الحل سهل. الدستور ينص على ان الاردنيين متساوون في الحقوق و الواجبات

  • 51 المحامي فيصل عمر الخزاعي 02-04-2012 | 07:41 PM

    الاخ والاستاذ الفاضل فايز الفايز ..كل الاحترام على هذا المقال المعبر واسمح لي ان أضيف على مقالتك الرائعه حيث قلت ( وخصوصا ابناء الباديه والشركس والشيشان والمسيحين ..) سؤالي لماذا اسقطت من مقالك اخواننا من العشائر الدرزيه ..الى متى سيبقوا مهمشين ومنسين وهم من العشائر التي نعتز بها ونفتخهر ولهم بصماتهم في اعمار الدوله الاردنيه منذ مئات السنين ويحملون ارقام وطنيه اردنيه قبل الكثير ممن شرفونا من اهلنا من غريب النهر في الاعوام 1948 /1967 ..!!؟ لماذا الشركس والشيشان والمسيحين وابناء الباديه لهم (كوتا) في مجلس النواب وأخواننا الدروز محرمون من هذا الاستحقاق الدستوري ..!!!؟ لماذا هذا التباكي استاذنا الكبير فايز الفايز على مقاعد نيابيه واغلبية الشعب غير راضي عن الطريقة التي تم بها سلق قانون الانتخابات والمفروض ان يعرض على شعبنا العظيم بأستفتاء على مستوى الوطن كاملا ...!!!؟ وأخير وليس اخرا انظر الى التخبط في منتسيبي مجلس ألامه بشقية ألاعيان والنواب ( واعذرني اذا قلت منتسيبي ) لآننا نعرف كيف أتوا نواب ( 111 )الى هذا المجلس .....!!!

  • 52 معاذ التل 02-04-2012 | 07:41 PM

    يجب وضع قانون يطور الحياة الحزبية الاردنية ويدمج مكوناته في اطر سياسية بعيدا عن العشائرية والقبلية فهذا مجلس نواب لكل الاردن لا مجلس مخاتير ووجهاء عشائر، وهو يبدوا لي ما يريده الكاتب المحترم ان يكون.

  • 53 طافش - بصيرا 02-04-2012 | 07:47 PM

    محافظة الطفيلة قادت وبقية المحافظات حراك مكافحة الفساد وكشف الفاسدين وسلطت الضؤ على اماكن الخلل وضعف الاداء الحكومي. كيف سيكون صوتها في البرلمان بعد هالتوليفة القائم عليها ذوات بدون خبرات يجب ان يتولى خبراء قانون مؤتمنون على اعداد استراتيجة ومخرجات الانتخابات اما ان يصار الى "سلق" القانون كما نسمع فلن يكون مقبولا لا من اللجنة ولا من دولة الخصاونة.
    هاي مش مقلوبة على وقت هالغدا!!؟؟

  • 54 عرار 02-04-2012 | 08:03 PM

    من العقبة الى الهضبة ومن الغور الى الاجفور الوطن كله له حقوق تمثيل وين ابناء وادي عربة وادي اليابس وادي الريان وادي الموجب وادي شعيب وادي اليتم وادي حسبان وادي معان وادي الزرقا كلهاوادي

  • 55 الدكتور زيدون مفضي العمايره 02-04-2012 | 08:07 PM

    احسنت يااخي كل التقدير والاحترام لك على كتاباتك

  • 56 شكرا لك ايها الكاتب 02-04-2012 | 08:10 PM

    والله هالرئيس .....

  • 57 عمر الزعبي السلط 02-04-2012 | 08:17 PM

    بدايه كل الشكر للكاتب الاردني الاصيل

    واعتقد اذا الدولة تعتقد ان همام وحمزه وبني ارشيد والسكر وغيرهم هم سبب الحراك في الاردن والله انهم واهمون سبب الحراك هو فقر الطفيله وسلب حرية المعانيه وجوع اهل ذيبان واغتصاب شرعية الحكم من اهل البلقاء بعدما كانت تعج باعلام المسؤليين عند دخولها السلط في المساء وتغلغل الفساد والمفسدين وبيع مقدرات الوطن , ويخرج حمزه منصور وبني ارشيد على شاشة جو سات ويطالب فقط بقانون انتخاب يخدم مصالح الاسلاميين ويمكنهم من دخول الدوار الرابع والذي لن يحصل ولو على ارواحنا ونسو هؤلاء الاسلاميين جوع المواطن والذي هو من اجله قاد المسيرات ونسو ايضا كما يطالب اهل السلط بمحاسبة الفاسدين وذكروهم بالاسم ,ونحن هنا ننصح ولا نحذر حيث انه نحترم رئيس حكومتنا وفريقه الوزاري ننصحهم ان المشكلة ليست بالاسلاميين ونقول لدولة الرئيس افتح مجال التعينات للقرى والبوادي وابناء العشائر في الجنوب والشمال والوسط وجند بالجيش والامن ما استطعت بحدود 50 الف عسكري وسيبقوى حما الوطن وافتح مجال التعينات في الوزارات والدوائر الحكوميه وحاسب الفاسدين دون استثناء وعندها سوف تجد ما هو ثقل الاسلاميين اعاهدك يا دولة الرئيس بان مسيرات الاسلاميين لن تزيد عن 200 شخص في كل مسيره قد تنطلق من قبلهم وعندها نحن ابناء العشائر الذين سوف نقف بوجوه حمزه وشلته ولن نسمح لهم بالمساس بامن الوطن وهيبة الدوله

  • 58 مراقب 02-04-2012 | 08:19 PM

    من يوم ما ركب نوح في السفينة والكل والجميع وكل الفلاسفة والكتاب والجهابذة وأصحاب الراي والقياديين في العشائر ,, كله يكتب وبغمز ويلمح ويدسدس ,,, على مين يا إخوان ؟ أنا لي رأي صائب حتى يرتاح ضمير كل شرق أردني لأن هذه الفئة الداعية هي من صنع الصهيونية ,,, يا إخوان : إما أن تقبلوا رضيتم أم لم ترضوا بغرب أردنيين في البلد ,,, وإما أن تدعو إلى توزيع الغرب أردنيين على الوطن العربي والقت يسمح مع الربيع العربي وعلى شرط ترحل معهم مكتسباتهم من سنة 1948 حتى الآن أي ما يملكون اليوم وفائدة هذه التحويشات حتى يومنا هذا ,,,, أنا من أكبر عشائر البلد ولكنني عربي مسلم ومثقف ولا يعجبني الغمز واللمز وكثرة المعاني والتطاولات التي لا لزوم لها ,,, فجبهة العمل الإسلامي هب مسلمة ونحن في الأردن أغلبنا مسلمون ولم أقرأ لمعلق أو كاتب مسيحي ما يطلبه المسلم ,,, نحن نريد بناء الوطن لا فسفسته ,, فالعدو متربص بنا وأي غمز أو لمز فهو دمار على بلدنا وهذا هو الواقع ,,, الله قد بلغت اللهم إشهد

  • 59 جبل عجلون 02-04-2012 | 08:27 PM

    ليش الباديه مثلا مقاعد خاصه لا نريد الا قانون موضوعي

  • 60 who cares 02-04-2012 | 08:36 PM

    امة وشعب ضايع من محيطه الى خليجه, 5 مليون بني أدم مش عارفين وين الله حاططهم, والهند بألف ديانه ومله وما عندهم ...., أحسن شيء الهجره الى غير رجعه وظلو اظاربو بين بعظ

  • 61 صخر شوكت السبول 02-04-2012 | 08:53 PM

    عفية

  • 62 من الذي اغلق الطريق الصحراوي 02-04-2012 | 09:02 PM

    عن اي مواقف وانجازات تتحدث؟ عن اغلاق طريق المطار عشان اراضي وواجهات وحارة كل من ايده اله ولا عن مسيرة يتيمة شفناها كانت لدوار الداخلية للدعس على رؤوس الحراكات الشعبية تحت مسمى الولاء هل هذه انجازات البدو التاريخية وتضحياتهم في سبيل الاردن اما التاريخ اللي استقبل الثورة بدو معان وتحديدا شيوخ الحويطات وهؤلاء اكبر مؤيدين للحركة الاسلامية ممكن تقلي شو انجازات البدو اللي تقصدهم غير الغزو

  • 63 صاحيلك 02-04-2012 | 09:05 PM

    مقال عنصري كالعادة، و أيضا كعادتك السم مدحوش في الدسم! البدوي اللي بتشحد عليه يا معلم صارله عقود من الزمن عايش في عمان، و صوته لا يسوى نكلة تفوق صوت غيره! يعني مد صوتك على قد لحافك و سيبك من تأجيج النزعات البغيضة.
    و نفسي يكون عندكم شوية أمانة و ضمير و تنشروا إشي غير التسحيج.
    .............................................................................
    المحرر : عندنا كامل الامانة في النشر حتى لو كان اتهام غير عادل
    ونتمنى وضع الاسم الحقيقي للأمانة التامة

  • 64 اردني حر وابن حر 02-04-2012 | 09:10 PM

    يا الفايز شو كان دور الشركس والشيشان في قيام الدولة ؟؟؟ الذي بنأ الاردن المرحوم الملك حسين رحمه الله بفكره و نظرته المستقبليه و الاردنيين خاصه من اصول فلسطينيه وبالاخص الذي عاشوا في مدينة السلط و الكرك منذ عام 1900 اي قبل الاماره ، واما الشركس والشيشان فهم .. و لهم اعلى المناصب في الدولة على حساب الاردنيين ، وللاسف فهم ينعتون ..... ولا اريد ان ازيد اكثر من ذلك

  • 65 من ابناء البادية 02-04-2012 | 09:25 PM

    السيد ابن فايز والنعم بس للاسف حتى نواب البادية سارو على الطريقة الامريكية اذ انته ماصوتلي انته ضدي والله المستعان

  • 66 السيف 02-04-2012 | 09:57 PM

    لم تمر حكومة بالاستجداء من المعارضة الى حد النفاق او الخوف مثل هذه الحكومة
    اما ما قال وما قيل من بعض المعلقين ولعلني اختزل منهم تعليق 10و27 فاود ان اذكرهم ان الكاتب وضع ابهامه على الم الوطن في الوقت الذي تجاهله بل واذاه الاخرين
    امابتهكمكم على البادية ونسبة سكانها فاود القول ان رجل واحد يعد بالف رجل والتاريخ يشهد ان طالعتموه وكيف صد رجالاتها العدوان عن الوطن وهو وليد الساعة عام 1918 وقد سقط الشهداء منهم الحويطات وبني صخروالبلقاوية وسائر القبائل البدوية ونحن اليوم نقتصر معرقتنا بالبادية بالنسبة التقريبية لسكانه وهذه النسية امنت بالاردن وطنا وعبدالله مليكا وترخص الروح من دونهما في الوقت الذي نسمع الابواق الصداحة من هناك على انها الحريصة على الوطن والتي لا تمثل الا اليسير

  • 67 مسلم 02-04-2012 | 10:01 PM

    "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"

  • 68 لواء الكوره - اربد 02-04-2012 | 10:25 PM

    مع التحيه للكاتب المبدع
    نعم هناك من ابناء الوطن في الشوارع الخلفيه قدموا للوطن وضحوا منذ تشكيل الدوله الاردنيه تعداد لواء الكوره يتجاوز 90 الف نسمه ودوما له نائب واحد وفيه من العشائر تعدادهم ما يتجاوز 25 الف نسمه بالاضافه لباقي العشائر المحبه والمخلصه للوطن الغالي اكثر عسكر وجنود اوفياء والتاريخ يشهد منذ قدوم الملك فيصل الاول للمنطقه ومرافقة بعض رجالات المنطقه(لواءالكوره) لسورياكبداية للثوره العربيه الكبرى

  • 69 واحد من الناس 02-04-2012 | 10:29 PM

    برأيي الشخصي لا يجوز توارث الامتيازات لان فلان هذا ابن من قامت على اكتافه المملكة الاردنية الهاشمية فالجميع قدم التضحيات سواء كانت على شكل نوع من الحماية او على شكل امداد مادي و معنوي و عقلي فلا يجوز ابدا اعطاء امتياز لاي كان فالكل بالاصل سواسية و الاصل ان يتم الاقتراع على اساس انجازات الفرد و ليس على اساس انجازات اجداده و نقص المنابر يمكن تغييره من خلال تكثيف دور وسائل الاعلام في تلك المناطق و لا يجوز ابدا ربط الولاء للامة و مليكها بمكافئات فقدسية الولاء لا يقابلها نفوذ و لا منصب.

  • 70 مراقب 02-04-2012 | 10:31 PM

    نحن ثلاثة ملايين أردني من غرب النهر ولا أريد أن أخوض بالتفاصيل فمن يقرأ التاريخ يعرف هذه التفاصيل ولكن يبدو أن شعبنا لا يقرأ .. أنت أسقطت الدروز كما ذكر المحامي والظاهر أنك أسقطت نصف شعبك رضيت أم أبيت يا أخي الكريم

  • 71 مراقب 02-04-2012 | 10:31 PM

    نحن ثلاثة ملايين أردني من غرب النهر ولا أريد أن أخوض بالتفاصيل فمن يقرأ التاريخ يعرف هذه التفاصيل ولكن يبدو أن شعبنا لا يقرأ .. أنت أسقطت الدروز كما ذكر المحامي والظاهر أنك أسقطت نصف شعبك رضيت أم أبيت يا أخي الكريم

  • 72 مراقب 02-04-2012 | 10:31 PM

    نحن ثلاثة ملايين أردني من غرب النهر ولا أريد أن أخوض بالتفاصيل فمن يقرأ التاريخ يعرف هذه التفاصيل ولكن يبدو أن شعبنا لا يقرأ .. أنت أسقطت الدروز كما ذكر المحامي والظاهر أنك أسقطت نصف شعبك رضيت أم أبيت يا أخي الكريم

  • 73 الى الاستاذ طلال الخطاطبه - من الربابعه 02-04-2012 | 10:34 PM

    استاذ طلال يجب ان نهتف بالصوت العالي هذه المره ونطالب بحقنا بتولي مناصب قياديه بالدوله لن نستمر نقدم للوطن من الشوارع الخلفيه وغيرنا اخذ حقه اكثر من مره ويورثه لاهله وجماعته- فلا بد ان نظهر بالصوره قدمنا للوطن للوطن الكثير منذ اجيال الا ان اباءنا دوما يعلمونا بانه خدمتنا للدوله من اي موقع وليس بالضروره من المواقع العليا الا اننا هذه المره نتهف باعلى صوت حقنا ولا نزايد على احد من الاسره الاردنيه الواحده خدمة لبلدنا الغالي

  • 74 هدى 02-04-2012 | 10:42 PM

    أليس الشعب في الباديه والمحافظات من يطبل ويزمر للنضام والحكومه ولا يشاركون في الحراك ..وربنا لا يسمع من ساكت ...هذا نتيجة الولاء الأعمى فليحصدو ما زرعت أيديهم .
    الأردن لم يعد لابنائه بل أصبح وطنا لكل العابرين .

  • 75 عالمكشوف 2 منذر العلاونة 02-04-2012 | 11:11 PM

    (( للبعض ..لا تقل أصلي وفصلي ..وشارون .ورابين وموشي دايان .وغيرهم .دخيلكم من اي أي اصل وفصل ..جميعهم غراباء ..وكل واحد منهم بلا اصول ولا الفصول الاربعه ..ومع ذالك اين هم الان .؟ واين انتم .ومن انتم .وخلصونا من ذاك التاريخ ميشان الله خالق العربان .وخزعبلاتهم .وعنجهياتهم على اشي ..وشكرا لتراب وصحراء بلاد الشام الاردن ( الذي حوى الجميع )؟

  • 76 أحمد علي 02-04-2012 | 11:31 PM

    مقال رجعي، اللي بدو يمشي لقدام ما بطلع ورا، كل الدنيا بتعمل الانتخابات حسب الكثافة السكانية مش حسب المساحة الجغرافيةو لا حسب الأهمية التاريخية

  • 77 طايل الفايز 02-04-2012 | 11:45 PM

    قانون الانتخابات المسرب عبر الصحف اليوم سيساهم بانتاج برلمانات(مستنسخة عن مجالس111)وسيكون له اثار(مدمرة)على مجمل الحياة العامة(وسيدفع بالبلاد الى المجهول). اما بخصوص كوتة البدو والتي لا تمنح إلا (للاقليات العرقية والطائفية وجنس النساء)يجب العمل على إلغائها احتراماً لعقولنا نحن ابناء البادية وعدم التذاكي علينا بهذه الالعوبة ,ونطالب بضرورة فتح دواائر البدو وعدم التعامل مع البدوي وكانه قاصر او اقلية في وطنه, وضرورة الابتعاد عن تهميش البدو وعدم التعامل معهم كما يتعامل البعض مع ذوات الخف والظلف , يفكّر نيابةً عنّا ويخطط لنا ما يريده هو لا ما نريده نحن البدو , لماذا نحرم من مشاركة ابناء الوطن صنع مستقبل اوطاننا عبر قوائم مختلطة ونسبية وعلى مستوى الوطن الحبيب ؟ لماذا نُعامل كالايتام على موائد...؟مع خالص المحبة للكاتب القدير المكرّم فايز الفايز .

  • 78 مالك الجمالية 03-04-2012 | 12:39 AM

    أرى أن كل مجموعة سكانية في الاردن تريد ديمقراطية من طراز فريد تغير كل شي حولها دون المساس بالامتيازات التي تحظى بها!!!!!! . من جانب أخر اعتقد اننا بحاجة إلى اسنخدام البعدين الجغرافي والديمغرافي معا للوصول الى قانون انتخاب عادل "نوعا ما" يتماشى طبيعة الدولة الاردنية وتركيبتها.

  • 79 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 03-04-2012 | 12:41 AM

    الأخ مواطن انتخابي ، نعم ما قاله الفايز البادية جغرافيتها ثلثا الأردن ، وما تقوله إن نسبتها لا تعادل عشرة بالمائة سكانيا ، يكفي لأن تقبل أنت نفسك نسبة عشرة بالمائة من مجلس النواب للبادية ، وهم لم يطلبوا أكثر من هذه النسبة لمعلوماتك ، كما أنك تكاد توصل عدد سكان البادية إلى ستمائة ألف وهي العشرة بالمائة من 6 مليون ، فهل تعلم بأنك لا تعلم عن إحصائيات السكان في الأردن علم قاريء ؟

    عشيرة بادية واحدة فقط زادت عن ربع مليون حر .. هل تعرفها ؟

    http://www.sehetna.com.jo/PublishingImages/Health%20Priorities/Family%20Planning/PopulationSituationInJordan2.jpg

    ربما يا عزيزي أنك أخطأت في ال 10 % وهي نسبة سكان إقليم الجنوب الذي يشكل كما في الصورة مساحته من جغرافية الأردن ولكن نسبة السكان 9% فقط

    ولمعلوماتك ، إحصائية عام 2004 كما يلي :

    الحضر في الأردن : 3,997,383 أي قرابة 6 ملايين نسمة
    الريف والبادية: 1,106,256 أي أكثر من مليون ومائة ألف

    وهذه النسبة ربع السكان لا 10 % مع العلم أن نسبة الخصوبة عند البدو 4.2 % وهي أكثر من معدلها في الأردن الذي هو 2.8 % وفي إحصائيات عالمية 3.2 % وهذا يعني أن سكان الريف والبادية يزدادون ضعف نسبة زيادة الحضر ..

    كما قد يفوتك أن الحضر .. ولنأخذ عمان العاصمة 10% من سكانها قبائل بادية انتقلت للمدن وهجرت البادية

    فأين أنت يا أخي من المعلومات والتضليل الذي قد لا تكون قصدته ولكنه لا يصح أن تذكر معلومات غير صحيحة.

    عليك بالمعلم غير النقابي الأستاذ غوغل سيرتش فسوف يفيدك..

    ولك تحياتي.

  • 80 فلاح أديهم المسلم 03-04-2012 | 01:24 AM

    جاء في الأخبار التي سربتها بعض الصحف والمواقع الإلكترونية هذا اليوم ما نصّه : " وستبقى دوائر البدو الثلاثة مغلقة على سكانها ولم تحسم امكانية السماح للبدو في الترشح ضمن القوائم الوطنية." انتهى .
    ويتساءل كلّ عاقل ما هو المبرر الذي يمنع رجلا كان رئيس وزراء للأردن أو وزيرا في حكومة المملكة الأردنية الهاشمية , أو مدرس جامعي , أو أحد باشوات الجيش أو الأمن , وجده رقم أربعين مدفون في الأردن ثم لا يسمح له بالترشّح في القوائم الوطنية , ويجبر على خوض الانتخابات في دائرة محددة مغلقة ؟؟؟؟؟
    نعم يجب رفض مبدأ الدوائر المغلقة التي لا يوجد أيّ مسوّغ لإغلاقها , فأهلها ليسوا أقلية عرقية ولا دينية , وليسوا من طينة تختلف عن طينة أهل الأردن , فما هم إلاّ عرب مسلمون وتمتد جذورهم في هذا الوطن مئات السنين , ونقول لمن يخشى على مكاسبهم المزعومة , ويخشى أنّهم سيعجزون عن الوصول لمجلس النواب إن فتحت دائرتهم_ لا أقال الله عثرتهم إن عجزوا عن منافسة إخوانهم من أبناء الأردن , فليطمئن الحريصون على مصلحتنا فلا خوف علينا من المنافسة .

  • 81 مؤيد 03-04-2012 | 01:38 AM

    لم يجرنا الى الحضيض غير المنضومه العشائريه
    و بعض المتشدقين من ابناء العشائر
    نحن نريد 12 دائره انتخابيه وكل شخص وفاتورة الكهربا يلي معه يصوت عليها
    ونسبه
    اخ فايز
    شوه ضل بالبلد

  • 82 الى احمد الحاج 03-04-2012 | 01:40 AM

    انت تخلط الاوراق بطريقة غريبة فتجمع نسبة البادية مع الارياف على انها بادية !!!! علما بأن بعض الوية ((ارياف)) اكبر من ناحية سكانية من محافظات كما انه عندما نتحدث عن بادية تخلطون بين البدو وبين البادية فالبدوي الساكم طبربور لا يمكن ان تحسبة على انه ابن بادية نعم هو بدوي لكن يحسب على المنطقة التي يسكنها خذ المفرق نعم هم بدو لكن هل تريد ان تقنعني ان سكان مدينة المفرق هم بدو واذا كان سكان عمان تقريبا مليونين والزرقاء مليون واربد 800 الف وجرش والكرك والسلط والعقبة مليون فكم بقي من سكان الاردن يعيشون في مضارب؟؟!!! الفكرة يا مستر حياري من جدة ليس البحث في جوجل بل فهم المعلومات التي يوفرها جوجل
    ملاحظة : هل عشيرة الربع مليون احرار وغيرها عبيد مثلا مع العلم انها لم تشارك باي حراك شعبي سوى وارجو النشر يا محرر

  • 83 الى الجميع وخصوصا الكاتب 03-04-2012 | 02:02 AM

    نعتذر لسوء التعليق

  • 84 ابن عمك وشايل همك 03-04-2012 | 02:12 AM

    مرحبا ابن عمي .. مقال ناري كالعاده .. تعرف احنا كيف بدهم ايانا ؟؟ بأستراليا السكان الاصليين بلباسهم التقليدي وبأداه البوميرانغ يسمح للابوريجيين او السكان الاصليين للتجول بكل راحه حتى يشاهد السائح انه كان هناك سكان اصليين واحنا محافظين عليه ( يعني تراث ) هيك الحكومه بدها البدو مجرد تراث ولا بالواقع احنا مهمشين ومهشمين

  • 85 المحامى عبد الله غرايبه 03-04-2012 | 02:23 AM

    ستعلن النتائج بمجرد اقرار مجلس النواب للقانون ومن ثم رحيل مجلس النواب ومع رحيله ترحل الحكومه وجوبا وسنكون جميعا امام واقع جديد حكومه جديده همها ومهمتها اجراء انتخابات وعلى قانون جديدوليس باليد حيله ويا هملالى (عش رجبا ترى عجبا)

  • 86 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 03-04-2012 | 02:30 AM

    عزيزي الأخ رقم 1 من عشيرة 80 .. أخي 81 الموقر ..

    الكاتب الفايز تحدث عن البدو لا في مناطق سكنهم بل في أنهم بدو أينما كانوا سواء في العاصمة أو الريف أو المدينة .. ما تقصده بالبداوة بالمفهوم السكاني ، هو نفسه ما حاولت أن أصل إليه من حيث نسبة التمثيل مع الأخ المعلق بأنها 10 % .. نسبة الأردنيين من أصول عشائر البادية تبلغ أخي 18 % من سكان الأردن ولو تم منحهم 18 % من حصص مجلس النواب فهو كفاية ، ولكن وبنفس المقياس فإن 42 % أيضا يجب أن تكون نسبة الإخوة الفلسطينيين ولن أقول الأردنيين ، وهؤلاء أردنيو الجنسية فلسطينيو القضية ، وإعلان فلسطينيتهم أولا واجب شرف على الدولة والعرب والمسلمين ، لأنه لا قضية بدون شعب ، .. ولك التحية..

  • 87 د.عمر العتوم 03-04-2012 | 03:16 AM

    مداخلة على تعليق رقم 63. مع احترامي لك ولكن يبدو انك غائب عن تاريخ الاردن. من بنى هذه البد باخلاص ونية صافية دون التفكير في المكاسب المالية وغيرها، هم اهلها المخلصين، الذي عاشوا ومانوا دفاعا عن صحاري وسهول وجبال ووديان هذا البلد. يقلقني جدا مثل هذا النهج من الكلام كونه فيه نوع من التجريح للبعض واعطاء صورة غير حقيقية عن البعض الاخر. يا سيدي راجع بعض التاريخ. طبعا بلا شك المرحوم جلالة الملك حسين رحمه الله كان له دور كبير في بناء هذا البلد ولا تنسى ان الداعم الاكبر في الارتقاء في هذا البلد مع تصميم وذكاء المرحوم الملك حسين كان الجيش الاردني.من لوث صفاء هذا البلد هم الدخلاء الفاسدين الذين نهبوا خيرات البلد،واقول دخلاء لان كل شخص شارك في اضعاف ونهب وبيع اركان الدولة لا يمكن ان يكون اردني بل هم دخلاء قاصدون ما فعلوه.ربنا يحمي البلد ويعطي القوة لقائد البلاد لتنظيفها من الفاسدين.

  • 88 عالمكشوف 3 منذر العلاونة 03-04-2012 | 03:23 AM

    بداية لا اريد ان أكرر نفسي هنا ولكن لاسباب اجبرت عليها من قبل بعض اخواني القراء والمعلقيين .الذين علقوا بطريقة تسيئ للكاتب المحترم وتعتبره ( عنصريا او اقليميا لا سمح الله فمن لا يعرق الصقر كما يقولون ؟ يشويه .فالاخ الكاتب فايز الفايز .اجل واكبر من ان يكون جهويا .كما اعتقد انا وكما اعرفه جيدا .وهو ابن بني صخر الاكارم .الذين يذكرون دوما عن الكرم والاصاله والامان والحمايه من قبل الشمال وابناء الشمال وقرى الشمال وعلى رأسهم (طيبة الطيبيين العلاونه .هذا على زمن الحلال .والطيب والمراعي الخضراء ..اما عن ما ذكره احد المعلقين عن الانتخابات والاصوات .اوفقه الراي وصح لسانه عنما قال ان هناك نائب يحصل على الف ومئتين صوت او اقل وينجح ..وهناك من يحصل على الفين وخمسماية صوت او اكثر ( يسقط ).مع الاسف ..هذا ولا انسى الدكتور احمد العلاونه .في لواء الطيبه من خلال الانتخابات البرلمانيه الماضيه ؟ والتي افرزت هذا المجلس المحترم ..ور اريد ان اقول مجلي 111 .حصل على ثلاثةالاف و850 صوتا او اكثر ..(وسقط في الانتخابات ؟ فهل هذا يعقل .؟ طبعا بيعيد ( عن ..... وعنصرية ( المعلم ...للبعض ( النافق ......؟ مع كل هذا وذاك سيبقى الاردن بدون مصطلح شمال وجنوب .وبدوي وفلاح وحي على الفلاح .سيبقى ان شاء الله العشيره الاردنيه الواحده بهمة الشرفاء وهم الاكثريه في اردننا ان شاء الله .وبغض النظر ( عن الاقزام والاعراب والخبثاء .والي طول عمرهم ( اهل الانانية والقبح والضلم واصحاب نميمة ودسائس .ومغضوب عليهم من الله وملائتكه والناس ..؟

  • 89 السيف 03-04-2012 | 03:25 AM

    الىالحياري 83 انت غير موفق في الطرح عجبا ان تعزف على الوتر الاقليمي لم يستطع غيرك ان يصدح لحن الرجوع الاخير في بوق مخروم كيف تريد كوتا فلسطينية ينغم افرادها بجنسية يتمنى الاخرون الحصول عليه وهل القضية الفلسطينية لا توجد على الملاء الا بتخصيص كوتا لهم في الوقت الذي حرمتهم باقي الدول العربية من الحصول على الجنسية بل ومنها ما حرمته من الاقامة

  • 90 بسام مجحم الفايز 03-04-2012 | 04:42 AM

    السلام عليكم... قد يفهم البعض ماذا تقصد من مقالك وقد لايفهم البعض الاخر هل همنا الوحيد الانتخابات ومقاعد ابناء الباديه وانت تعرف جيدا ان في الانتخابات السابقه وغيرها من انتخابات لمناطق الباديه لم يكن لها اي فكر او اي برنامج لتمضي عليه في البرلمان انما هو انحياز للعائله وتعصب للشخص معين وتزوير في الانتخابات وكلنا نعلم بما يحصل من تزوير من اجل شخص يحمل اسم العائله والتعصب بين ابناء الباديه وهي ليس من مصلحتنا ولا تفيد بشي ماذا سوف يفيدنا الدوائر بشي واسالك منذ اول انتخابات جرت في الاردن هل انت مقتنع بمن يرشح نفسه وهل سمعت عن برنامج انتخابي مقنع في الاصل الدوائر المغلقه والتقسيم الجغرافي ليس من مصلحتنا ولا نريدها ابدا لا نريد ان نبقى اغبياء لانفكر الا بهذه الامور نحن نريد ان نكون مثل الدول المتقدمه تقدم من يكون الافضل نريد احزاب التي تطرح سياسه لها في البرلمان يخدمنا جميعا وليس منطقه معينه قد يكون من ابناء الباديه متعلمين ومثقفين ولكن لن يعطي صوته لشخص يستحقه بل لمن هو الاقرب له لو كان لا يفقه شي انا لا افهم في السياسه لكن اقول هذا الكلام قد اكون اصبت او اخطاءت وامضي بطريق غير ما تتحدث عنه استاذنا الفاضل في الاصل من الاخطاء ان يكون قانون الانتخاب يحدد مناطق انتخابيه لكل فئه دائره يجب ان تكون دوائر منفتحه في جميع مناطق المملكه لكي تفرز الافضل وهل من المنطق شخص ينتخبه 20 الف شخص ولايتمكن من حصوله على مقعد وشخص يحصل على 2000 صوت ويحصل على مقعد شكرا استاذنا الفاضل على طرحك لبرلمان الوطن المسروق

  • 91 العبابنة 03-04-2012 | 05:02 AM

    لا يوجد قانون انتخابي في العالم يرضي خميع الاطراف..ولن يكون هناك قانون انتخابي ترضى به جميع مكونات الشعب الاردني.. المهم هو انتخاب رجالات وطنية همها الاول والاخير خدمة هذا البلد ويوجد الكثيرين منهم

  • 92 الدباس 03-04-2012 | 05:16 AM

    صوت الشعب الاردني لم يعد مسموعا لانه صوته انبح من كثر ما عيّش

  • 93 الى 73 هدى 03-04-2012 | 05:35 AM

    ...البدو والمحافظات هم العمود الفقري للدوله والنظام وبلاش مزاودات

  • 94 ألحمايده 03-04-2012 | 06:57 AM

    فاقد آلشئ لا يعطيه

  • 95 أحمد 03-04-2012 | 09:50 AM

    وطن لكل العابرين ، شكلهم متلخطين مع محطة بنزين وسيارة ليموزين ودكان المارين وفندق الصاحيين
    وطن لكل العابرين ، كعروس كل الداخلين ،

  • 96 د.عبدالسلام محمد النداف 03-04-2012 | 11:25 AM

    أستاذ فايز، أحيي فيك ردك على بعض التعليقات والتي تأتي لنوضيح وجهة نطرك على محتويات المقال وكذلك لمناقشة ومحاورة القراء. أتمنى على جميع الأخوة الكتاب إتباع هذا النهج ووكذلك أتمنى على الأخوة القراء التعليق على المقالات على أساس الوطن والقيم والأخلاق والمنطق والفهم الصحيح لما ينشر.

  • 97 ربيـع العشـــــــــــــــــــــــــــــــــــائر 03-04-2012 | 12:27 PM

    انا ابن عشيرة كبيرة من عشائر الكرك،، نقول لكل العشائر اكيد راح تختار ابن عمك وجهك ما بطلع من وجهه مثل ما بقول المثل لكن ان كان ولا بد من ابن العشيرة ارجوكم يا عشائر هناك من ابناءكم المثقفين المتعلمين الذين لا يملكون رووس اموال ،، ابناء العشائر اصحاب رؤؤس الاموال تم تجربتهم سلامه تسلمكم هم اول من باع الفوسفات واذا بدكم ترجعوهم معنى هذا ان 111 نسخه 2 سوف تعود ارجوكم لا تغلطوا المثل ( بس تنتهي الانتخابات ( بتجي الفكرة بتروح السكرة)يعني فترة الانتخابات سكرة وبعدين بروح النائب على عمان حتى ما بيحفل حاله يجلس في مكتبه عمري ما رحت على نائبي ووجدته في مكتبه ( بالنسبه اله مش برستيج النائب يقعد في مكتبه) وطبيعي بس يرجع على الكرك بكون حواليه شيوخ هالايام المزيفيين المستفدين وطبيعي هم رؤؤس بصل معنقرين بالمناديل وبجرو هالعبي شوفة الغشيم... نقول لابناء العشائر هذا الربيع العربي يجب ان يكون ربيع عشائري ايضا كفاية استعباد ابهاتكم واجدودكم كانوا مرابعيه عند اباء وجدود النواب الحاليين الستم معي انتـــم تعرفون وتحســـــــــــون ما احســـــ به
    ربيـــــــــــــــــــــــــع العشـائر هل هو قادم
    اذا كان الاردن سينجو فستختار العشائر الربيع العربي الذي يحررها من سطوة البرجوازيين من ابناء العشائر وخلاف ذلك الله لا يرد الشعب على خياره وهو الهاوية والانحدار للاسفل وللاسوأ

  • 98 مواطن انتخابي 03-04-2012 | 12:48 PM

    يجب الغاء كل الكوتات والمناطقية والعشائرية والانتخاب على مستوى الوطن واللي بدو يترشح ما حدا ماسكه مش كل عيلة تنتخب ابن العيلة وبعدين يطلع مجلس نواب 111 الثاني.............

  • 99 المتحرر أبو هاشم 03-04-2012 | 01:45 PM

    الى متى قلاح وبدوي ومدني الى متى شمالي وجنوبي وشرقي وغربي الى متى سني وشيعي ومسيحي ودرزي الى متى فلسطيني وشيشاني وشركسي وشامي وحجازي ويمني وشامي .. .... دعوها فإنها منتنه .

  • 100 صالح الحويطات 03-04-2012 | 01:53 PM

    اولا دستوريا جميع الاردنيين متساوون بالحقوق والواجبات واي كوتا او مزايا تعطى لأي فئه هي مخالفه حقيقيه للدستور ....اما ثانيا فأننا نريد نواب وطن لانواب محاصصات عشائريه ثبت انهم دوما جنود يدافعون عن اي حكومه في سبيل حصولهم على مكاسب خاصه لاتمت للوطن ولا للباديه التي يمثلونها بأي صله .....وصفي الرواشده نائب يمثلني الشقران نائب يمثلني الحجايا نائب يمثلني بل ويمثل ابناء الطفيله رغم انه ليس نائب لهم .....نريد نواب حتى لو كانوا طليان يمثلون ارادة الشعب لا ان يكون لعبه في ايدي لوبي الفساد ....نائب من الباديه الجنوبيه مثلا يدافع عن عروش الفساد لن يمثلني ولن يمثل حتى من انتخبوه ...نريد تمثيل حقيقي للشعب بعيد عن المحاصصات المناطقيه التي يرتكز عليها لوبي الفساد بل ويعتمد عليها في تمرير اجندة فساده من خلالها ذلك من أجل ابعاد كل من يعارض سياساتهم الفاسده وتحويل الوطن الى مزرعة تفريخ لهم ولأبناءهم بالرغم انهم فاقدين للثقل العشائري وربما مقطوعين من شجره في حين ان ابناء العشائر تحرس وتدافع عن مكتسباتهم الفاسده !!!!!!!!!!!!!!!!!لا للعشائريه ....نعم للوحده الشعبيه مضله لضمان كل حقوق الاردنيين .

  • 101 علوش 03-04-2012 | 02:19 PM

    اي قانون انتخابي في العالم تكون فيه المقاعد حسب عدد السكان لا تمييز فيه شمال او جنوب عدد السكان يحدد المقاعد وهذا قانون عالمي لماذا تثيرون الضجيج مشكلتنا كانت لا يوجد عدل في المقاعد في الطفيلة ٩ مقاعد وتعدادها حوالي ١٢٠ الف نسمة والزرقاء ٦ مقاعد تعدادها اكثر من مليون نسمة أين العدل في ذلك نحن بحاجة لقانون تكون فيه المقاعد حسب التعداد السكاني وشكرا.....

  • 102 حسن 03-04-2012 | 02:19 PM

    - اعان الله رئيس الوزراء على هذه المرحلة...فماذا سيعمل بوزارة عمرها لا يزيد عن الستة اشهر هل سيكافح الفساد ام سيواجة الاعتصامات اليومية...ام سيحاور كل فرد من افراد الشعب ام سيرضي النواب...والكل يعتصم ويهدد طالبا المزيد من المكتسبات...وعجز الموازنة لا يعلمه الا الله...وهناك حكومتان في الظل..الكل يغني على ليلاه...لوطن باعوه المتنفذون...ولم يبقى الا العظم..ولا حولل ولا قوة الا بالله..

  • 103 بني ياسين/ اربد/ الاردن ... الى ربداوي 03-04-2012 | 02:27 PM

    بداية اود ان ارفع اجمل التحايا الى تعليق رقم 19 ربداوي وكلامة رائع جدا ومنطقي جدا
    وقولة عبد الرؤوف الروابده احترنا يا قرعه من وين نبوسك

    واذا السولافه محصصه بدنا غصبن عن الراضي ولازعلان احنا اهل اربد اهل العز والشموخ خمس مقاعد النواب وبرضو كمان النا مقاعد بالزرقاء وعمان لانه اعداد اهل اربد الي بعمان قد الجنوب كله

    على هذا الاساس لازم يكون اقل اشي اربعين نائب من عروس الشمال

    ومثال صغير لواء الكوره وسكانه اكثر من 130 الف نسمة قد محافظتين بالجنوب اله مقعد واحد
    ومش عاجبهم
    يا عيب العيب جد

    ولاننا نعشق الوطن كله ولا يوجد اية عنصريه لدينا فتجد المناطق الاخرى يتفنون في عنصريتهم


    وكونه الكاتب البطل بحب الامثال بحكيلو
    لا يغرك زراق البكم تراه ديزل

    بتمنى ان تقرا ردي ورد رقم 19 ربداوي وانشروا يا اهل الحريه
    ودمتم كما انتم

  • 104 ala 03-04-2012 | 02:32 PM

    للأسف؛ لم نكن ننتظر من أصدقائنا في الأحزاب، وبخاصة في "جبهة العمل الإسلامي" وتحديداً أبناء العشائر منهم، أن يكونوا بتلك العقلية التطهيريّة لأي حق مكتسب "وجوداً، ووجوباً" لأي فئة من الشعب الأردني، وخصوصاً أبناء البادية والشركس والشيشان والمسيحيين، وهم الذين ذاقوا الأمرّين في رحلة حياتهم التي بدأوها محاربين لأجل الدولة وانتهوا متسولين لأحق حقوقهم، في ظل نزعة التحزب والقفز السياسي نحو الحكم لدى الأجيال المتجددة في قوى عمان السياسية. ( لاول مره اخالفك الراي يا استاذ فايز فانت تجنيت على حزب جبهة العمل الاسلامي ووصفته بصفات لا اراها فيه)

  • 105 علوش 03-04-2012 | 02:35 PM

    الأخ الفايز يدعم حق اعطاء المقاعد حسب العشيرة وليس حسب التعداد السكاني الاخ الفايز بده يعمل قانون جديد للانتخابات لدعم عنصريته.. في المقعد النيابي فالقانون في العالم كله المقاعد حسب التعداد السكاني فالاخ عايز عمل قانون جديد خاص له في الاردن.....

  • 106 الحويطي 03-04-2012 | 02:40 PM

    اشكر الاستاذ الفايز على هذا المقال .....
    ان ابناء البادية الاردنية والتي لها تاريخ مشرف في تأسيس الدولة الاردنية لا يهمشو من قبل الدولة ولكن اذا اصبح في مساومه عليهم اعلموا ان ابناء البادية الاردنية عبارة عن قنبلة موقوته ... .

  • 107 علوش 03-04-2012 | 03:22 PM

    انا مع التعليق رقم ٨٤ هذا والله المزبوط.......

  • 108 علوش 03-04-2012 | 03:27 PM

    أدعو الانفتاح في الانتخابات في كل المحافظات ليفتح المجال لكي ينجح الوطنيين الذين يحبون الاردن بعيدا عن المصالح العشائرية والشخصية نحن بحاجة لرجال يحافظون على مصالح الوطن لا العشيرة او المدينة الواحدة....

  • 109 سطام الفايز 03-04-2012 | 03:45 PM

    اثني على ما ورد في تعليق المفكر الاستاذ فلاح أديهم رقم79 واضيف كيف لرمز من رموز البادية لا يستطيع الترشح على مستوى الوطن بينما يحق لاي شخص مغمور ولا تكاد تعرفه خمسته ولكن حسن طالعه انه لم تغلق عليه دائرته لانه ليس ببدوي ينافس على مستوى الوطن وربما يفوز!! وللعلم فقط احتى لا يُساء الضن بالاخوان المسلمين فأن الذي طالب بألغاء الكوتات ليس من الاخوان بل الذي طالب هو الدكتور عبدالمجيد الاقطش وهو من حزب الوسط الذي يرأسه سعادة السفير السابق فايز الربيع فقط للعلم. وشكراً للمشرف في عمون الغراء .

  • 110 الى بسام الفايز 03-04-2012 | 04:39 PM

    هل انت المرشح المحتمل للبرلمان القادم ارجو الاجابة استاذ بسام مع كل الاحترام

  • 111 عدنان رواحنة ذيبان 03-04-2012 | 08:43 PM

    الاح فايز المحترم الاردنين من اصل اردني مسكين اي كلمة تضحك علية الان طارت اطيور برزاقها ونحن نائمين وناس مامعجبة؟؟؟؟؟؟ ذيبان

  • 112 واقعي... الى هدى 77 03-04-2012 | 11:04 PM

    فعلا والله قلت الحقيقة بدون مجاملة للاسف دمروا البلد بطريقة "حبهم" للوطن وبعدين بسير بدهم يطالبو او يلومو الغير على واقعهم. جريئين ع حالهم بس لكن جبناء عند المطالبة بالتصحيح والاصلاح..

  • 113 Cherkasi 04-04-2012 | 12:15 AM

    يا أردني يا حر.....عاشت الحريه.....و قد حاربنا من أجلها مئات السنين.....وشأن الشركس و الشيشان و البدو و المسيحيين في پناء الاردن الحبيب و منذ الدوله العثمانيه و الى الانتداب الانجليزي و الى بروز الاكرمين من آل هاشم  و تأسيس المملكه الاردنيه الهاشميه شأن غيرهم من  الفلسطينيين و الشوام والدروز و العراقيين و الحجازيين و اليمنيين  و الجميع شارك في العمل و البناء و الى ما وصلنا اليه الان من حلوه و مره ومن ايجابياته و سلبياته ........فبس تلخيم ........و لنعد جميعا الى العمل المخلص و المعطاء  ......فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم....

  • 114 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 04-04-2012 | 01:44 AM

    أخي السيف

    يجب أن يحمل الواحد فينا تفكيرا متوازنا يمكن عليه قياس جميع مكونات الأردن من حملة الجنسية الأردنية بمعقولية ومنطق ، أما حكاية كوتا وتلك المبررات التي لا تقنع أحدا في العالم يحمل أبسط تفكير ولا أولئك الجهابذة في علم السياسة والاجتماع ، فهذه مشكلتنا نحن حين نخرق في الأردن منطق العالم والبشر ونفكر بطرق تنسجم مع متناقضاتنا فلا يلتقي في منطق التفكير بله أن يتحاور أردني ابن بادية مع أردني شركسي مع أردني من أصل فلسطيني مع أردني من أصول أخرى .. وهو للأسف ما يراد أن يبقى منطق تفكير الفرد الأردني مقمقما بحدوده الضيقة ، فشعب لا يلتقي على قواسم مشتركة في التكفير والرؤى لا يمكن أن يجد أمامه إلا مقصات وأوراق وهياكل الحكومة الورقية التي تفرض عليه من فوق فرضا .. لأنه لم يتعلم أن يخض خضيض الرأي العام فينتج رؤى متوازنة في كل أطيافه.

    الفلسطيني لا يمكن أن يتخلى عن فلسطين أولا .. ولا يمكن لأحد في العالم أن يرغمه على تغيير انتمائه الفلسطيني .. إذن وبالرغم من أنه أردني الجنسية فمن الغباء مناداته بالأردني وإرغامه على تقبيل وتقبل الأردنية بمعزل عن فلسطينيته المقدسة .. يجب الاعتراف به بأنه فلسطيني بالدرجة الأولى .. وأن جنسيته تكسبه حقوق المواطنة بكل أشكالها .. ولكنها يجب أن لا تنسيه قضيته ، وأن يتم تأطير وتثوير الوطنية الفلسطينية في فلسطينيي الأردن بتفكير مقاوم إن صلحت النيات وإن لم يكن بيننا وبين إسرائيل سياسيا غزل من تحت السرير لا يراد له أن يظهر.

    وحين يعترف الأردني بالفلسطيني والفلسطيني بالأردني ويتشاركوا جميعا بناء الوطن وفق رؤى مشتركة وتفاهم إيجابي ، وقتها فقط يمكن أن ينتصر الشعب الأردني على ما دأبت عليه حكومات فرق تسد التي كانت هي الدافع الأول لبث الحساسيات العنصرية في مختلف مكونات الشعب .. الأردن بشعبه على تركيبته كما هي ، مع إعادة النظر في التجنيسات الناعمة الممنهجة التي حصلت بطرق تآمرية وتصويبها .. هكذا يمكن أن يتولد منه بناء مجتمعي سليم يكفل للبادية والريف والمحافظات والمخيمات وكل مناطق الأردن ما ترضى به وتقنع من قانون انتخاب عاقل .. لا قانون 111 يضمن خلود الفاسدين ومصاصي دم الوطن على حساب أغلبية الشعب من كل الأعراق.

  • 115 اربداوي 04-04-2012 | 02:53 AM

    الى اغلب المعلقين والله انا مستغرب من كثير من المعلقين الذين فقط همهم هو الاساءه للرئيس وكان الرئيس لا يهمه هم الاردنيين الرئيس هو ابن الاردن وابن اكبر العشائر واكثرها حبا للوكن وانتماءا ومن اكثر العشائر على امتداد رقعة الوطن حفاظا على تماسك البلد واخلاصا .. فهل يعقل من شخص مثل الرئيس لديه هذه القاعده من الولاء للوطن والعشيره الشريفه ان يهظم حق الاردننين او ينتقص لكن كل كاتب وكل شخص يهاجم الرئيس او اي مسؤل يكون سبب الهجوم شخصي بلا منازع ولان ايضا لا تحوم اي شبهة فساد او قضيه اخلاقيه او منفذ على شخص الرئيس اين كانت هذه الاقلام والكتاب في وقت نزيف مقدرات الوطن وفي وقت قوانين الانتخاب التي اوصلت النواب بالعزايم وشراء الاصوات والعلاقات الشخصيه والدوائر الوهميه التي ضاعت حقوق العباد والبلاد

  • 116 اربداوي 04-04-2012 | 02:53 AM

    الى اغلب المعلقين والله انا مستغرب من كثير من المعلقين الذين فقط همهم هو الاساءه للرئيس وكان الرئيس لا يهمه هم الاردنيين الرئيس هو ابن الاردن وابن اكبر العشائر واكثرها حبا للوكن وانتماءا ومن اكثر العشائر على امتداد رقعة الوطن حفاظا على تماسك البلد واخلاصا .. فهل يعقل من شخص مثل الرئيس لديه هذه القاعده من الولاء للوطن والعشيره الشريفه ان يهظم حق الاردننين او ينتقص لكن كل كاتب وكل شخص يهاجم الرئيس او اي مسؤل يكون سبب الهجوم شخصي بلا منازع ولان ايضا لا تحوم اي شبهة فساد او قضيه اخلاقيه او منفذ على شخص الرئيس اين كانت هذه الاقلام والكتاب في وقت نزيف مقدرات الوطن وفي وقت قوانين الانتخاب التي اوصلت النواب بالعزايم وشراء الاصوات والعلاقات الشخصيه والدوائر الوهميه التي ضاعت حقوق العباد والبلاد

  • 117 فايز الفايز 04-04-2012 | 02:53 AM

    شكرا للأخوة جميعا على آراءهم ونقاشهم ، رغم انحراف البعض نحو الاتهام غير المهذب من تعليقات يختبىء أصحابها خلف أشباح لا تضع أسماءا وهم يطالبون بالحرية والتحرر والديمقراطية الكاملة والكلام لمنمق والنقاش المستفيض ،، لذلك أود التذكير بأن الفروسية تستوجب أن تكون صادقا مع الجميع ومع نفسك وان لا تختبىء ، " أرفع رأسك قبل أن ترفع صوتك " ،

    .... أما فيما يتعلق بجملة من التعليقات التي وردت هنا ، أود أن أوضح بعض النقاط :
    أنا شخصيا ، وهذا ليس بجديد ، بل كتبت وطالبت به منذ التسعينات ، هو أن يكون الأردن قائمة واحدة ، تختار أي مرشح تراه كفؤا ويعبر عن تطلعاتك في أي منطقة من الأردن والغاء أي حصة تمايزية او كوتا ، والأمر الآخر طالما ناشدنا أن لا يكون الاختيار بناء على معيار القربى وابن العشيرة ،، ولكن كل مطالبنا وتحركاتنا التي لا يدري بها أحد ، ولا أعلن عنها شخصيا لأنني لا أريد تسجيل مواقف ، لم يأخذ بها أحد ، ولا احد يريد أن يغير تركيبة وخارطة قانون الانتخاب ،، فماذا نفعل ؟؟ سنضطر الى ان نطالب لمن لا صوت لهم بحقهم ، كما يطالب غيرهم ويحصلون ما يريدون دون عناء في العاصمة والمدن الكبيرة ثم يعود مرشحوهم للاستنجاد بعائلاتهم وعشائرهم حتى لو كانوا ضمن أحزاب وحركات سياسية .
    المقال أعلاه موجه لرئيس الحكومة ، وبعد ساعات انفجرت القنبلة واستقال وزير العدل ، وستقرأون في قادم الأيام مالم تفهموه هنا ،، فأنا وجهت حديثي الى " طاقم " يعرف ماذا يطبخ ، وفهم كل ما كتبته .

    أما الأخوة الذين قالوا انني اتهمت جبهة العمل الاسلامي ، فأنا لم أتهم أنا عاتبت بناء على معلومة مؤكدة ، ولم أعتد أن أتقول على أحد دون سند ، ومن تحدث عن انهاء المقاعد المخصصة للبادية هو الشيخ نمر العساف حفظه الله في لقاء الجبهة مع الرئيس . ولم يطالبوا بإلغاء كوتا النساء مثلا .

    أنا أعتبر أن حزب الجبهة أصدقاء وشركاء في ساحتنا السياسية ولهم الحق في ان يقولوا ما يشاؤون ولغيرهم الحق في ذلك ايضا .

    أما أستاذنا وشاعرنا الفاضل ، فلاح أديهم ، فكل ما طرحته عين الصواب ، ولكن إن لم يكن الأمر كذلك ، فماذا ستفعل ؟ هل سنبقى نحلم ونتكلم عن المدينة الفاضلة في غرفة غسيل الأموات ؟
    لقد اقترحت مع إبقاء دوائر البدو مغلقة ، أن يسمح لأبناءها الترشح في القوائم على مستوى الوطن ، وبقي النظر فيها واقرارها ان شاؤوا .

    اكرر الشكر والاعتذار لإطالتي ، وارجو من الأخوة المعلقين وضع اسماءهم الصريحة عند إدلائهم هنا ، فليس هناك سيف تخافونه ، حتى من شكك وتهكم فهم من مصدر واحد يريد التشكيك بالنوايا لخدمة تيار متطرف للأسف ، فلا بأس عليكم نرحب بآراءكم دون الإساءة للآخرين

  • 118 اربداوي 04-04-2012 | 02:54 AM

    الى اغلب المعلقين والله انا مستغرب من كثير من المعلقين الذين فقط همهم هو الاساءه للرئيس وكان الرئيس لا يهمه هم الاردنيين الرئيس هو ابن الاردن وابن اكبر العشائر واكثرها حبا للوكن وانتماءا ومن اكثر العشائر على امتداد رقعة الوطن حفاظا على تماسك البلد واخلاصا .. فهل يعقل من شخص مثل الرئيس لديه هذه القاعده من الولاء للوطن والعشيره الشريفه ان يهظم حق الاردننين او ينتقص لكن كل كاتب وكل شخص يهاجم الرئيس او اي مسؤل يكون سبب الهجوم شخصي بلا منازع ولان ايضا لا تحوم اي شبهة فساد او قضيه اخلاقيه او منفذ على شخص الرئيس اين كانت هذه الاقلام والكتاب في وقت نزيف مقدرات الوطن وفي وقت قوانين الانتخاب التي اوصلت النواب بالعزايم وشراء الاصوات والعلاقات الشخصيه والدوائر الوهميه التي ضاعت حقوق العباد والبلاد

  • 119 عمر السعود 04-04-2012 | 04:23 AM

    اقول للكاتب المحترم..هذه دولة القانون والمؤسسات والحميع متساوون ولا داعي لاحاديث التفرقة...كلنا اردنيون..لن تنشروا لان الكاتب عموني ولكن قولوا له ما رح يضيع البلد الا افكار التفرقة والتقسيم التي يتبناها الكاتب

  • 120 الأغلبية الصامتة 04-04-2012 | 05:46 AM

    يا جماعة. لا تنسوا انه الذي بنوا الاردن. هم. المصريين....المصريين ....المصريين ....ما بدها مزاودة

  • 121 الأغلبية الصامتة 04-04-2012 | 05:56 AM

    يا جماعة. لا تنسوا انه الذي بنوا الاردن. هم. المصريين....المصريين ....المصريين ....ما بدها مزاودة.........والدليل انه عددهم اكثر من الاردنية. ولا ننسى السيرلانكيات. مربيات شباب المستقبل الباهر ........اتقوا الله بهل الوطن المسكين............

  • 122 الأغلبية الصامتة 04-04-2012 | 05:56 AM

    يا جماعة. لا تنسوا انه الذي بنوا الاردن. هم. المصريين....المصريين ....المصريين ....ما بدها مزاودة.........والدليل انه عددهم اكثر من الاردنية. ولا ننسى السيرلانكيات. مربيات شباب المستقبل الباهر ........اتقوا الله بهل الوطن المسكين............

  • 123 محمد سالم التل 04-04-2012 | 11:31 AM

    ردود سريعة على تعليق الاستاذ فايز الفايز:

    1- تقول(( رغم انحراف البعض نحو الاتهام غير المهذب من تعليقات يختبىء أصحابها خلف أشباح لا تضع أسماءا وهم يطالبون بالحرية والتحرر والديمقراطية الكاملة والكلام لمنمق والنقاش المستفيض))
    الرد: هل التعليق المهذب يجوز الاختباء خلف اسم مستعار والغير مهذب ممنوع وما هو مقياس التهذيب مثلا؟؟!!! الاساس اما ننشر التعليقات دون اكتراث لوجود الاسم او لا ننشر اطلاقا على قاعدة واحدة كما ان هذه النقطة عقيمة فيستطيع اي شخص ان يؤلف اسم من عنده وبالتالي رجعنا لنفس النقطة الاساسية مع العلم انه ارقى الصحف العالمية لا تضع شرط الاسم الصريح لنشر التعليق فليس كلما اختلف معلق مع كاتب يعود لهذه الاسطوانة

    2- تقول ((سنضطر الى ان نطالب لمن لا صوت لهم بحقهم ، كما يطالب غيرهم ويحصلون ما يريدون دون عناء في العاصمة والمدن الكبيرة ثم يعود مرشحوهم للاستنجاد بعائلاتهم وعشائرهم حتى لو كانوا ضمن أحزاب وحركات سياسية . )) هذه نقطة كلها مغالطات فانت تخلط بين السلطة التنفيذية والتشريعية فمن ناحية السلطة التنفيذية توزيع الحقائب والمناصب امر تلوم فيه النظام وليس الحكومة المعينة تعيين اما السلطة التشريعية فهي مظلومة من جهة المقاعد فلواء في الكرك له مقاعد يعادل مقاعد نصف مدينة 20 ضعف عدد سكانه!!
    3- تقول ((لمقال أعلاه موجه لرئيس الحكومة ، وبعد ساعات انفجرت القنبلة واستقال وزير العدل ، وستقرأون في قادم الأيام مالم تفهموه هنا ،، فأنا وجهت حديثي الى " طاقم " يعرف ماذا يطبخ ، وفهم كل ما كتبته )) اسمحلي اهكذا يكون احترام الكاتب للقراء ومحبيه؟؟!! اذا كنت تتكلم بسريالية وتريد ارسال رسالة للحكومة فارسلها دون ان تجعلنا شهود مغيبين نصفق ونطبل ولا ندري على ماذا نصفق اما اذا كنت تكتب لنا فوضح الامور كاملة او لا تكتب ولا تجلعنا مطية للرسائل السياسية
    4- تقول ((أما أستاذنا وشاعرنا الفاضل ، فلاح أديهم ، فكل ما طرحته عين الصواب ، ولكن إن لم يكن الأمر كذلك ، فماذا ستفعل ؟ هل سنبقى نحلم ونتكلم عن المدينة الفاضلة في غرفة غسيل الأموات ؟ )) قل لنفسك هذا الكلام فأنت تتحدث عن التربية والاخلاق والمدينة الفاضلة وكأنه مشاكلنا كلها اساسها تربوية اذا فلا داعي للقوانين ولنتحدث عن الصدق والامانة الخ وننسى قاعدة من امن العقاب اساء الادب
    5- تقول ((كرر الشكر والاعتذار لإطالتي ، وارجو من الأخوة المعلقين وضع اسماءهم الصريحة عند إدلائهم هنا ، فليس هناك سيف تخافونه ، حتى من شكك وتهكم فهم من مصدر واحد يريد التشكيك بالنوايا لخدمة تيار متطرف للأسف ، فلا بأس عليكم نرحب بآراءكم دون الإساءة للآخرين)) هأنذا وضعت اسمي الصريح ولم اكتب تعليقا مسيئا للادب وسنرى مصداقية النشر !!!! اما كلامك عن مصدر واحد وتيار متطرف ومشككين الخ الخ من البروباجاندا تصب في نفس نظرية ان لم تكن معي فانت ضدي وانك ضحية مؤامرة من جهة الكترونية منظمة تريد استهدافك وبالمناسبة حتى الاضداد يستخدمون نفس النظرية اليمين مستهدف واليساري يقول انه مستهدف والليبرالي يدعي انه ضحية مؤامرة كما المحافظ عجبي !!!

  • 124 الاسم الصريح 04-04-2012 | 11:35 AM

    حقيقة استغرب من الكاتب المحترم مطالبة الاخوة المعلقين بذكر اسمائهم الصريحة استاذي اعتقد اننا هنا في عالم افتراضي الكل لا يعرف الكل الا من خلال افكاره واخلاقه(تعليقاته)فالاصل ان يكون الحديث حول الافكار والكلمات التي تدون هنا والبعد عن التشخيص لانه هو سبب الرجعية والتخلف فلابتعاد عن الشخصنة هو ما يولد لارضية خصبة من العمل الممنهج العادل البعيد كل البعد عن التحوصل في بوتقة الاقليمية
    ....................................................................................................
    المحرر : في العودة لما ذكره الزميل فهو يطلب الاسم الصريح ممن يتهمون الاخرين ويشككون
    ليتحملوا مسئوليتهم ، والجرأة تتطلب من الجميع معرفة صاحبها ،اليس كذلك

  • 125 هجرس الحويطات 04-04-2012 | 12:16 PM

    اشكرالفايز على اهتمامه فالكاتب هو نبض الامه ...ما اود ان ادلي به برأيي انه يجب ان يكون النائب يمثل المواطنين الذين انتخبوه فكريا وببرنامج يتم تحديده مسبقا قبل ان يدلي الناخب بصوته لا ان يمثله عشائريا اوجغرافيا فقط ...هذا ظلم للمواطن ان يتم حشره في دائره مغلقه فلا يجد مرشح واحد يستحق ان يمثله .يجب تقليص عدد مرشحي الدوائر الى اقل عدد ممكن والباقي يجب ان يكونوا نواب وطن لهم برامج ويمثلون افكارا مختلفه ومنظمين ويجب ان لانتعرقل بحجة الخوف غير المبرر من التيارات الاسلاميه الاكثر تنظيما ...اذا اردنا نجاح العمل الحزبي المنظم فيجب اعطاء الاحزاب فرصة المنافسه في مجلس النواب وألا مافائدة اكثر من ٢٠حزب في الاردن ؟؟؟؟؟!!!!!!!! فلينجح الاسلاميون فما العيب في ذلك ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!! لماذا لانجربهم ولو لمره واحده ؟؟؟؟؟ حتى اذا فشلوا نستطيع ان نتحدث معهم فيما بعد اما الحكم عليهم قبل ان يكون لهم وجود في مواقع القرار فهذا افتراء وظلم كبير ومثير للشكوك في ابعادهم ....فهذه هي الفرصه الاخيره اما ان ننجح واما ان الاصلاح مجرد كلام اعلامي لاقيمة له.

  • 126 رياض محمد 04-04-2012 | 12:28 PM

    الى احمد الحاج الحياري.لقد اوجزت وانجزت وشخصت وعالجت واتمنى ان يقرأكلماتك كل مسؤول في بلدنا الطيب حتى يتعلموا كيف يديروا البلاد ويعطوا حقوق العباد

  • 127 عاصم 04-04-2012 | 01:26 PM

    الجميع يقول للحكومه لاتحابواالقله القليله صاحبة الصوت العالي والجعجعه على حساب الاغلبيه الصامته التي ادا تكلمت صوتها زئير ولاحظ لون صافرة الكاتب

  • 128 علوش 04-04-2012 | 01:41 PM

    يا أخي البدو الذي تطالب بحقهم فهم يسكنون طبربور والجبيهة....

  • 129 صلاح المحاميد 04-04-2012 | 01:48 PM

    نعم نعم كلام سليم لا عليه غبار واصدقك القول هناك غباء سياسي من الناحية التقسيمية لمن له اقوال في الساحة السياسية وليس له افعال على الساحة الشعبية مما جر الحكومة لمن لهم اقوال وليس لهم افعال
    ونسية الحكومة الشريحة العريضة الكادحة المظلومة من ابناء الشعب الاردني الحر من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه
    فعلى رئيس الحكومه والكادر الحكومة يمشاركة هذه الشريحة
    لان الشعب هو الدولة والدولة هي الشعب

  • 130 عواد ذيخان الشموط 04-04-2012 | 04:43 PM

    أود ان اثني على تعليق الاستاذ فلاح أديهم والاستاذ طايل الفايز حيث انهم عبروا عن ما يجول في خواطرنا وعقولنا نحن الملقبون بالاغلبية الصامتة , وانني على يقين لو ان كاتبنا العزيز فايز الفايز أُتيح له الترشح في القائمة الوطنية على مستوى الوطن لفاز بأغلبية مريحة ولكن من سوء الطالع انه ينتمي لدائرة مغلقة يُمنع ولا يسمح له الترشح والمنافسة الإ في هذه الحظيرة المغلقة التي لم اجد لهذا الاغلاق اي مسوغ يبيح اغلاقها غير بعض التبريرات الواهية من مثل الخوف على مكاسبا المزعومة لحاجة في نفس يعقوب اما مكاسب التعيينات المخصصة لابناء البادية نجد من ينافسنا عليها في دائرتنا المغلقة فقط عند اظهار عقد إيجار مزور في منطقة البادية او فاتورة كهرباء يتمكن من اخذ حق ابنائنا في الوظائف والحقوق التي يجب ان تغلق كما الدائرة الانتخابية

  • 131 نوري 04-04-2012 | 05:12 PM

    نرجو من المعلقين الكرام والكتاب انكم تصلو على محمد اما بخصوص الوطن والمواطن فلنا الله لو ضليتو تكتبو وتعلقو ما رايح يرجع شي نرجوكم كل الرجاء الكل بالهوا سواء العوده الى الله والتقوى هى الاقوى

  • 132 خالد 04-04-2012 | 05:17 PM

    يا زلمة روح انت و........ اعمل دحية ولاء وانتماء ولا مسيرة زي اللي عملتوها للديوان والله ما انا عارف شو قدمت انت و ....... للوطن غير كثرة السواليف والعرط والفشك الفاضي وكله صراع مصالح فقط لا غير تنساش يا وطنجي

  • 133 ابراهيم الى علوش 101 04-04-2012 | 05:18 PM

    اخي الكريم.... قانون الأنتخاب في فرنسا المقاعد ليست حسب عدد السكان بل في المدن الكبيرة كل 250 الف لهم نائب بينما في الريف كل 50 الف لهم نائب ..........

  • 134 ابو اسامة 04-04-2012 | 06:49 PM

    حكمونا غير الاسلاميين من نشأة الدولة .... اعملوا انتخابات نزيهه وجربوها اربع سنوات واذا ما عجبتكو افرطوها ...هل تريدون ايدي امينة ...ام ان هذا لا يروق للبعض..لانه الوطن عنده دكان يبعة ويشتريه متى شاء؟

  • 135 ليث العبادي 04-04-2012 | 06:55 PM

    ماشاء الله على هذه العقليات
    الكاتب صارلو سنوات يقاتل بشهادة كل الاردن ويدافع وينتقد ويهاجم الفساد قبل ان تخرج علينا كل هذه الحركات والمظاهرات وفي الاخر ياتي بعض معلقين ينتقدو اي عييييييييييب عليكو ارجعو لارشيف الزلمة وبعدين احكو
    وابناء البادية ما شاء الله عليهم يشرحو وجهة نظرهم على اساس انهم هم اللي يقررو يكونو في دوائر مفتوحة او لا وهما شايفين التعليقات والجماعة اياهم يهاجموهم وحاسدينهم هالمقعدين
    اي رووووووووووووووووووحو استريحو وخلو اللي يفهم يكتب ويناقش

  • 136 رأي شخصي 04-04-2012 | 09:09 PM

    اكثر ما عجبني في هذا الموضوع هو مداخلة الكاتب الرائع على تعقيبات وتعليقات القراء

  • 137 النعيماوي 04-04-2012 | 09:27 PM

    مقال خارج التاريخ : اخ فايز طيب بالمرة مقاعد للنور لماذا نسيتهم؟! ماكتبته مرفوض تفصيلا مقبولا بالجملة

  • 138 عطااللة العويدي العجارمة 05-04-2012 | 02:05 AM

    شكرا اخ فايز على المقال المهم


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :