facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





اقتصاديات الحراك !


عصام قضماني
03-04-2012 12:05 AM

وجهان لتكلفة الحراكات الشعبية متعددة المطالب والتي بدأت مطلع العام الماضي ولا تزال مستمرة , الأول هو ما يترتب على الدولة , أما الثاني فما يترتب على الحراكات ذاتها من نفقات تأتي من مصادر غير معروفة .
فيما يتعلق بالحراكات المطلبية , العمالية أو تلك التي ترفع شعارات التظلم من نقص الخدمات أو البطالة تحصد مبتغاها أولا بأول , ومن غير المعروف حتى اللحظة كما بلغت كلفة تلك المطالب التي تولت الحكومة الشركات والمؤسسات , تغطية كلفتها ومن بينها الإجراءات السريعة و كلفتها 225 مليون دولار لخفض أسعار الوقود بنسبة 5% وأسعار السكر والأرز بنسبة 10%، وتخفيض الضرائب ووضع حد أقصى لارتفاع أسعار السلع ورفع الحد الحد الأدنى للأجور وفتح باب التوظيف في الجهازين المدني والعسكري , ومن جانب القطاع الخاص فحدث ولا حرج .
على الحكومة أن تتكفل بالإفصاح عن كلفة الحراكات على الخزينة , أما الحراكات المطالبة بالإصلاح وغيرها من المطالب , والمستمرة يوما بعد يوم وجمعة تليها جمع وتتنقل بين المدن والمحافظات وترفع شعارات إصلاح النظام ومحاربة الفساد والمفسدين، واسترجاع ثروات الدولة المنهوبة وحل مشكلة البطالة والفقر فتغطي الخزينة كلف متابعاتها الأمنية ويتكبد التجار كلف الإغلاقات التي ترافق مواقيتها , لكن من الذي يغطي تكاليف تحركاتها وشعاراتها ويافطاتها وإمداداتها اللوجستية كالطعام والشراب ووسائط نقل قادتها وكوادرها بالسيارات الخاصة والعامة وبالحافلات من عمان الى أحيائها ومنها الى المحافظة المختارة ومنها الى التي تليها ومن مدينة الى التي تليها ومن قرية الى التي تليها وهكذا في برنامج معد ومحسوب بالنفقة .
الحراك أصبح برنامجا مستمرا , وهو على ما يبدو قد بلغ مستوى المؤسسة التي تتكفل بالنفقات والخدمات اللوجستية وبدل الخدمات وبدل التعطل وبدل التفرغ , وطباعة ونشر مئات المطبوعات والنشرات والإتصال بين الكوادر ومع وسائل الإعلام , ما يتطلب ميزانية كبيرة تتجاوز قدرة الأفراد .. فمن هم الأفراد أو الجهات التي تتكفل بها ؟.. نرغب بأن نعرف من منطلق الإفصاح والشفافية ليس أكثر .
qadmaniisam@yahoo.com

الرأي




  • 1 فهمك كفايه 03-04-2012 | 06:09 AM

    الظاهر أنك غايب فيلة ولا يوجد لديك اي معلومات عن الحراك الحر النزيه لأن من يتكفل بمصاريفه المدروسة والمحسوبة هم أبناء الحراك وليس كما تعتقد أو يوهم البعض لكم بأن هنالك تمويل حارجي أو اجندات خارجية وأرجو منك توجيه السؤال التالي اذا تكرمت وهو من الذي يمول البلطجية في عدوانيتهم على الحراك ؟

  • 2 الطفيله 03-04-2012 | 08:09 AM

    انت زلمه شفاف..

  • 3 م.فؤاد العمايرة 03-04-2012 | 11:30 AM

    الله يعطيك العافية كلام عين العقل

  • 4 تاليها 03-04-2012 | 12:43 PM

    والله انك فيلسوف زمانك

  • 5 طفيلي حر 03-04-2012 | 05:45 PM

    من يتابع مقالاتك والندوات التلفزيونيه التي تشارك بها يستطيعالتعرف كم انت متملق وصاحب اهداف شخصيه للتقرب من اصحاب النفوذ وربما تميل للاعلام المدفوع الاجر كذلك فرجاء اما ان تلتزم الجحياد في موضوغ الحراك الشعبي او ان تصمت فالوطن لايحتاج لامثالك في هذا الوقت الحرج


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :