facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دستوريا .. عجزت النساء ان يلدن مثل الاخوان


المحامي بشير المومني
05-04-2012 12:59 AM

انما تفتقت عنه عبقرية تنظيم الاخوان مطالب تدور بين قصر النظر وأزمة الضمير باعتبارها لا تقدر النتائج والعواقب وتغفل العديد من الاثار السلبية المترتبة عند تطبيقها على ارض الواقع وبما يشكل تشويه حقيقي للدولة الاردنية ولايمكن تصنيفها الا في خانة العبث الناشيء عن حالة مستعصية من المراهقة السياسية وهرطقة الصبي على معلمه واليكم الامثلة التالية ..

المطالبة بتعديل المواد ( 34 – 35 – 36 ) من الدستور .. وذلك يقتضي حكما شطب او تعديل او تغيير جوهري في سبع واربعين مادة من المواد الدستورية وهي على التوالي ( 25 – 26 – 28 – 29 – 33 – 50 – 52 - 53 – 59 – 60 – 61 – 62 – 63 – 64 – 65 – 66 – 73 – 74 – 75 – 76 – 77 – 78 – 79 – 80 – 81 – 82 – 83 - 84 - 85 – 86 – 87 – 88 – 89 – 90 – 91 – 92 – 93 – 94 – 95 – 96 - 112 – 119 – ' 122 ' والتي ستلغى حال وضع قانون المحكمة الدستورية موضع التنفيذ ' – 126 – وبالطبع المواد 34 – 35 – 36 ) .. ناهيكم عن تعديل القوانين ذات الصلة ..

وبالمناسبة فكل مادة من هذه المواد بحاجة لفقيه دستوري وفيلسوف اداري متخصص في هيكل وبناء الدولة مثل دولة الاستاذ احمد اللوزي الذي واكب مراحل تطور الدولة منذ عهد عبدالله الاول وحتى الآن لشرح وبيان الاثار الكارثية المترتبة على شطبها او تعديلها او التغيير في بنيتها الاساسية حسبما يطالب به جهابذة الاخوان وبصراحة لا أدري كيف تبنت تنسيقية المعارضة هذه المطالب ..

مثال اخر على مطلب تتجلى فيه العبقرية .. وهو المطالبة بتضمين الدستور نص صريح على ان الحكومات المكلفة هي حزبية برلمانية وهذا يعني حتما قطع الطريق على التطور السياسي الطبيعي للأردن والذي سيؤدي ولو بعد سنوات الى انتخاب الحكومة بشكل مباشر وفقا لاجندة الملك الاصلاحية بعد حل اشكالية الديمغرافيا واتضاح العلاقة مع الدولة الفلسطينية وفيما اذا كان سيجري استعادة الضفة الغربية لحاضنة المملكة بعد استيقاظ الاشقاء من حلمهم الذي لايزال مستمرا منذ واحد وعشرين عاما من المفاوضات العبثية مع العدو ..

كما ان هذا المطلب يمايز ما بين المواطنين بشكل مخالف لنص الفقرة الاولى من المادة ( 6 ) من الدستور وسيؤدي لتحزب المجتمع وصولا لحكم الحزب الشمولي في احسن الاحوال ان لم يؤد الى انقسام المجتمع على نفسه وتناحره سياسيا ..

كما ان هذا المطلب يهدر حقوق من لا يستطيع التحزب بموجب احكام القانون والدستور مثل القوات المسلحة كما انه يستثني معظم المواطنين غير المنظمين حزبيا وبذلك تكون الحكومة الحزبية تمثل ما لا يتجاوز نسبته ( 1 % ) واحد بالمئة من الشعب والتي تفترض فكرتها اساسا انها حكومة منتخبة بشكل غير مباشر ..

أما ما هو اسوأ من ذلك ماذا لو اقتضى الحال اصدار امر دفاع وصولا لحالة طواريء واحكام عرفية سندا لاحكام المادتين ( 124 – 125 ) من الدستور يتم بموجبها تعطيل القوانين والمؤسسات بما فيها المؤسسة التشريعية ؟؟ من أين سنأتي بحكومة حزبية برلمانية تقود الازمة اذا جرى اقالة الحكومة الموجودة أيا كان شكلها ؟؟ اذا فهذا المطلب ايضا يقتضي تعديل نصوص المادتين ( 124 – 125 ) من الدستور مع ضرورة لزوم الشعب لبيوت العبادة والدعاء لله بعدم حصول حالة طواريء ..

وباعتبار ان ما توصل اليه علم الاخوان الحديث ليس كمثله علم نسأل .. أوليست الحكومة الحزبية البرلمانية هي من سيعطل الدور الدستوري لمجلس النواب القاضي بالرقابة على اداء الحكومة باعتبارها مولودة من رحمه ؟؟ اوليس ذلك رجوعا بنا للخلف والخلط ما بين عمل السلطة التنفيذية والتشريعية وصولا للنائب المستوزر ؟؟ والله شيء مؤسف ما يجري وسيجري فهو تشويه حقيقي للاردن ومستقبله واجهاض حقيقي للحراك الشعبي الوطني النظيف ..

مثال اخر على الفكر الخلاق لهذا التنظيم ودخوله في مرحلة متقدمة من بناء الدولة المدنية الحديثة .. المطالبة بتحصين مجلس النواب من الحل !!!!!!! قمة الذكاء والعبقرية في أعلى تجلياتها .. يا هداكم الله ماذا لو تعسف مجلس النواب في التشريعات واعطى لنفسه الامتيازات وقرر حمقا أو سخفا تعديل الدستور من تلقاء نفسه أوالقوانين بما يخدم نفسه او حزبه على حساب المجموع او لم يقم بواجبه لأي سبب كان او لم يقم بتنفيذ برنامجه الانتخابي وخدع الناخبين ؟؟ ماذا لو قرر ان عمره كمجلس عشر سنوات بتعديل دستوري وقانوني ؟؟ وماذا .. ماذا .. ؟؟ الصورة هنا تكتمل بمطالبة التنظيم بالغاء او انتخاب مجلس الاعيان لتمرير اجنداتهم الابداعية وباعتقادي باتت الامور واضحة ليست بحاجة لشرح .. هداكم الله يا قوم ..

ثم أوليس تحصين المجلس من الحل يتناقض مع مطلب التنظيم بحل المجلس الحالي ويؤدي لاستكمال المجلس الحالي لفترته الدستورية ونحن بأمس الحاجة لحل المجلس بعد انتهائه من التشريعات الناظمة للحياة السياسية ؟؟

مثال اخر على بعض المطالب وقد افرط التنظيم هذه المرة في استخدام عقله .. المطالبة والدعوة لحل مجلس النواب الحالي و / أو دفع الحراك والشارع لتبني هذا المطلب والتحريض عليه قبل انتهاء المجلس من استكمال التشريعات الاساسية مثل قانون الانتخاب والاحزاب والمحكمة الدستورية والهيئة المستقلة للاشراف على الانتخابات العامة ..

حيث تحظر المادة ( 94 ) من الدستور على الحكومة اصدار القوانين المؤقتة في حال كان مجلس النواب منحلا الا في ثلاث حالات على سبيل الحصر هي ( الكوارث ، الحروب والطواريء ، النفقات الضرورية والمستعجلة ) اذا كيف سيتم استصدار التشريعات المطلوبة اعلاه ؟؟

حل المجلس يعني حتما ادخالنا في حالة فراغ تشريعي ودستوري سيؤدي لا محالة الى تفعيل احكام المواد ( 124 – 125 ) من الدستور بسبب حدوث الاضطرابات لتعلن حالة الطواريء .. فيصدر قانون دفاع .. ثم احكام عرفية بعد ان تعجز الحكومة عن معالجة الموقف .. والفضل كل الفضل لتنظيم الاخوان وعباقرته في انهاء الحياة السياسية والديمقراطية في الاردن ..

هنيئا لهذا الشعب هذا التنظيم صاحب الافكار الابداعية والخلاقة فهم يعرفون تماما كيف يهدمون ، عفوا أقصد يبنون الدول واسأل الله تعالى ان يجعل لهم موطيء قدم كحزب فعال في امريكا والكيان الصهيوني فينجزوا في سنوات ما عجزت العالم والامة كلها عن انجازه منذ عقود فهم الاقدر على بناء الدول جيدا من الداخل ..

هنيئا للشعب الاردني قيام عباقرة هذا التنظيم بقيادته في الحكومة الحزبية البرلمانية المقبلة باعتبارهم نخب الشعب وصفوته وقد وصلوا مرحلة من الكمال والنضوج الفكري والدستوري ما لم يصله احد من الاردنيين .. وصدق القول .. عجزت النساء ان يلدن مثل الاخوان ..


basheerlawyer@yahoo.com




  • 1 شي غاد ابو عواد 05-04-2012 | 01:15 AM

    نعتذر عن النشر

  • 2 محمد العوضي 05-04-2012 | 01:40 AM

    وإنما تفتقت عليه عبقرية حضرتك إنما تدل على الحقد الأعمى الذي تمارسه حضرتك على جماعة الإخوان المسلمين..

    آن لكم أن تعلموا أن الإخوان رقم صعب ولديهم شعبية جارفة وقد باتوا الطرف الأقوى..وفي كل إنتخابات نزيهة عبرة لمن يعتبر..

  • 3 باحث 05-04-2012 | 01:49 AM

    تحليل رائع تتجلى فيه الخبرة القانونية العتيدة، في تجميع خيوط صنع القرار في أيد لا رقيب عليها ولا حسيب. هنيئاً للمحامي العتيد الذي يريد أن يبقى المجتمع قابعاً في زوايا التخلف السياسي، بحجة أنه لم ينضج بعد ليستحق الحرية والديموقراطية. لا يملك أحد أم يمنعك من مخالفة الإخوان في آرائهم، أما أن يتحول خلافك معهم إلى السخرية بحق الشعب في تقييد السلطة المطلفة، فهذه هي المفسدة المطلقة.

  • 4 عجلون 05-04-2012 | 02:12 AM

    هدي شوي مش محتاجة الامور.......

  • 5 عصام 05-04-2012 | 02:14 AM

    لاول مره نجد تحليل قانوني مقنع وهو افضل بكثير من المقالات التي تزدحم فيها مالصحف نحن بحاجة ماسة الي هذا النوع من الثقافة لتوعية هذا الشعب واعطاءه فرصة معرفة ما يدور في ذهن عقول السياسين الهرم

  • 6 الحويطات 05-04-2012 | 03:24 AM

    للاسف اقول بان كلام الكاتب المحترم غير موافق للعقل و القلب . هدّي شوي و بلاش من هذا التغول على الاخوان , على فكرة والدك كان من الاخوان و ما صار من قادتهم , لذلك لا تنتقم من شكوك نفسك يا محترم

  • 7 مواطن بسيط 05-04-2012 | 03:26 AM

    يا ريت بس يا عمون تعطونا نبذة عن السيرة الذاتية للمحامي بشير المومني وما هي الانجازات التي قدمها للقانون والتشريع والابحاث العلمية والتحليلات السياسية التي قام بنشرها وتم اعتمادها من الجامعات والمراكز البحثية والعلمية لكي يتسنى لنا ان نفهم توجهه العلمي والدرجه العلمية التي يحملها ام انه قد اصبح اي شخص له الحق في تحليل الاتجاهات السياسية والابعاد القانونية للمطالب الشعبية واتجاهات الدولة واصبح الجميع يفتون او انه يطمح لمركز متقدم في علاقته مع الدوله ام ماذا؟؟؟؟؟؟

  • 8 محمد أبو المجد 05-04-2012 | 03:26 AM

    لماذا تتفلسف فقط وتظهر شطارتك بس على الاخوان.
    وينك مقالاتك عن العشائرية البغيضة و قضايا الشرف و الجاهات التي تفقد الناس حقوقها
    وينك عن الاعتقال التعسفي و شهادات حسن السلوك من الامن
    وين شطارتك في القانون؟؟؟
    بس بتعرف صورتك حلوة بالبدلة.

  • 9 الف باء تاء 05-04-2012 | 03:32 AM

    نعتذر عن النشر

  • 10 سياسي/اضافة 05-04-2012 | 05:06 AM

    اتحدى اي اخواني ان يرد عليك مع كامل الاحترام لهم ، ثم اولا: لنفترض ان اكثر حزب حصل على عشرة مقاعد، وبقية الاحزاب شكلت ائتلافا شكل اكثر المقاعد ، فكيف بموجب تعديلات الاخوان المقترحة سيختار الملك الرئيس ؟ اليس هذا مدعاة لان يترك الامر للمارسة السياسية وليس النص الدستوري ؟ ثانيا : في بريطانيا لا وجود لنص دستوري يلزم الملكة باختيار رئيس وزراء من الاغلبية لكن الامر بديهي ! اصلا لا وجود لدستور مكتوب في بريطانيا ورغم ذلك فهي اعرق دمقراطية في العالم !

  • 11 يحيى 05-04-2012 | 11:51 AM

    انا شخصيا لم اقتنع بمثل هذه التراهات ، اولا الحكومات العريقه في البلاد المتحضره تتشكل من مجالسها المنتخبة وتنجح.. ثانيا عند الضروره بأراده ملكيه تتشكل وتحل اي حكومه في اي ضرف وبدون اي اشكاليه، (هنيئا للشعب الاردني قيام عباقرة هذا التنظيم بقيادته في الحكومة الحزبية البرلمانية المقبلة باعتبارهم نخب الشعب وصفوته وقد وصلوا مرحلة من الكمال والنضوج الفكري والدستوري)وانا اقول نعم هنيئا لنا بهذه الجماعه وهذا التنظيم بما عنده من قوة اراده وبما عنده من حرص على هذا الوطن الغالي على قلوبنا جميعا والواقع يثبت ذلك . والشعب الاردني ايضا يعرف ويدرك ما يدور حوله من احداث وتشريعات .....مع الشكر للكاتب...

  • 12 بني نصر/ كفرنجة 05-04-2012 | 12:26 PM

    وعجزت النساء ان يلدن مثلك!!!!1

  • 13 سليمان الزيود 05-04-2012 | 12:43 PM

    تحليل منطقي يفضح اصحاب الصوت العالي وعسى ان يكشف لبعض المخدوعين بقصة الاصلاح والمطالبه بالاصلاح التي حولوها الى ملهاه على حساب الاصلاح الحقيقي الذي يحتاجة الوطن ويتمناه المواطن ويا حبذا ان يتم توضيح خطورة ما يطالب به هؤلاء الى قادة الحراكات والقيادات المحلية على امتداد رقعة الوطن وليرد عليك مخالفوك بالحجة.

  • 14 محمد المومني 05-04-2012 | 01:05 PM

    اذا ظل الحال على ما هو علية انا متأكد انك يا محامينا بشير
    انك ستصبح في يوم من الأيام في موقع... (عالي) ...بما أنك تسير
    وتمشي مع التيار الذي يتصيد بالأخوان ويبحث عن شعبية على
    ظهورهم......
    ومافية حسب قولك غير احمد اللوزي بفهم بالدستور والنقاط
    المذكورة تاعتك .......اذا مافية غير احمد اللوزي جهبذ
    وبفهم بالدستور .....فعلا الدنيا السلام...
    انا متأكد يا عمون ما رح تنشروا التعليق ...........

  • 15 متابع 05-04-2012 | 02:07 PM

    تحليل وتوصيف دقيق وعميق للحاله الراهنه
    ننتظر كتاباتك المميزة

  • 16 محمد المومني 05-04-2012 | 02:34 PM

    انا لست من الاخوان ولست محاميا ولا اريد ان اقول رايي بالمحاماة من الاصل بل انا دائما امازح زملائي المحامين بقولي انتم من اشر الناس حيث لا يتمنى المشاكل الا انتم من اجل ان تجدوا شغل /ولست خطيبا مفوها /ولست اديبا متفيهقا مشهورا/ قدر لي الله ان اكون علميا افهم ان واحد زائد واحد يساوي اثنان// ولكن هل لك ان تجيبني على ائلتي الساذجة سعادتك؟
    1 كم من الدول في العالم عدلت كل دساتيرها وليست موادا محدده ومحدوده منها ولم تواجه اي مشكله ولم تاتي بجهابذه عظام في التاريخ والجغرافيا و فلاسفة عظام ووووو ولها تاريخ اقدم بكثير من تاريخ الاردن؟
    2 ماذا يضير اوليس الواجب ان يكون مجلس النواب ///عندما لا تزوره الحكومه او ان يكون بقانون عبدالسلام المجالي والذي اظن لن يوجد اسوأ من هذا القانون وخبث واضعه/اوليس هو من انتخاب الشعب والشعب مصدر السلطات ؟
    3 هل تظن سعادتك ان العديد من الاحزاب بكل القائمين عليها في مختلف المجالات والتخصصات اغبياء--لا سمح الله -الا سعادتك الفصح الوحيد
    لضيق الوقت اقول هنيئا للجهة التي تدعمك وتوجهك وتقف خلفك لمعاداة الاسلاميين وان شاء الله في يوم من الايام ستندم على كل ما قدمت وطعنت واتهمت الابرياء وذلك عندما يفيق لديك الضمير واسأل الله ان لا يكون ذلك بعيدا

  • 17 شركسي 05-04-2012 | 02:56 PM

    صح لسانك

  • 18 شركسي 05-04-2012 | 02:56 PM

    صح لسانك

  • 19 د.محمد المومني 05-04-2012 | 03:04 PM

    قرأت مقالك وقرأت مقال الكاتبة احسان بجوارك وقلت شتان بين الثرى والثريا. يبدو أن البعض قد عشق العبودية والنفاق. ليست المقالات الهدامة والشعارات الكاذبة هي التي تخدم وطننا ولكنه العمل الصادق المخلص. سئمنا شعارات نريد أفعالا صادقه

  • 20 اين عباقرة الاخوان 05-04-2012 | 03:05 PM

    ردوا على هذا المقال ان استطعتم ، فعلا انهم عيال في السياسة على كل وطني شريف

  • 21 تعليقات مؤسفه بقيادة اخوانية 05-04-2012 | 06:45 PM

    التعليقات لا ترقى لمستوى الفكر العميق في المقال والاخوان يتصيدون لهذا الكاتب تحديدا ويجيشون اعضاءهم للرد عليه بطريقة غير عقلانية ولا توحي بتقبلهم للرأي الاخر نهائيا ولا تصل لمستوى المقال المتزن العميق

    احسنت استاذ بشير فالمقال اكثر من رائع

  • 22 الى محمد المومني 05-04-2012 | 07:00 PM

    احترم عقلك وفكرك وناقش بشكل عقلاني موضوعي

  • 23 محامي زميل 05-04-2012 | 07:17 PM

    نشكر الاستاذ بشير على ما تفضل وعرضه في مقاله ونتمنى على الاخوان ان يكونوا بمستوى الوعي المطلوب والتدقيق في كل مطلب ودراسه اثاره على الحياة السياسية والاجتماعية في الاردن

  • 24 سعد المومني 05-04-2012 | 07:25 PM

    للاسف يا ابن عمي في بعض من قرايبنا حاسدينك ومش رايدين الخير لاي مومني ومنافسهم محمظة لكن غالبية المومنية معاك يا ابن العم المحترم ويا ريت يوصلوا لنص فهمك وسعة صدرك كان بنصير بالف خير

  • 25 مروان السلطي 05-04-2012 | 07:32 PM

    من افضل المقالات التي قرأتها خلال عام شكرا مومني

  • 26 الشكر بعد الله لعمون 05-04-2012 | 07:40 PM

    بعد الحمد لله اتوجه كمواطن بالشكر الكبير لوكالة عمون الاولى في الاردن على ما تقدمه للقراء من كتاب متميزين امثال الاستاذ بشير المومني الذي اثبت بحق انه فارس من فرسان الوطن والكلمة الحرة الصادقة ولا يشق له غبار واطالب من هذا المنبر الاعلامي الاردني الصادق ان يقوم الاخوان بالرد على هذا المقال وبنفس الطريقة من حيث الاستناد للدستور واكرر شكري لعمون

  • 27 اخونجي قديم 05-04-2012 | 07:44 PM

    يا زلمة خف شوي فضحتنا وما خليت علينا ستر مغطى

  • 28 اردني شركسي 05-04-2012 | 07:59 PM

    المقال تحدث بالمنطق و ردود الاخوان فقط بالتجريح .

    ماذا لو غير النواب الدستور و صرفو لانفسهم مكافئات شهرية او راتب تقاعدي ؟؟ من سيحاسبهم ؟؟ و اذا كان المجلس هو من ينتخب الوزراء كيف يحاسبهم ؟؟ ماذا لو انتخب مجلس النواب وزراء من الاقارب ؟؟ هل لدى الاخوان جواب قانوني ؟؟

    الحل ان تكون صلاحيات حل المجلس بيد الجهة التي تحمي الدستور وهو جلالة الملك

  • 29 سلطس حر 05-04-2012 | 10:13 PM

    أود ان اشكر الاستاذ بشير بالفعل مقال اكثر من رائع يوسع مدارك القارئ للتفكير من زوايا اخرى و بطريقة ابعد و الظاهر ايضا" انه جماعة الاخوان استنفروا للرد على هذا المقال بالتعليق عليه حيث لا يوجد اي تعليق منطقي او يحمل رد او يناقش بشكل موضوعي .....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :