facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




حروف تكبر


عبير الزبن
05-04-2012 03:27 AM

في الصف الاول الابتدائي كان تعليم الحروف مقرونا مع الصور , و كان ذلك في بدايات التعليم في المملكه الاردنية الهاشمية حيث كان حرف " أ " بجانبه اسد ويقرأ " أ " أسد , و الباء " ب " بقرةُ , و التاء " ت " تيس والجيم " ج " جمل , والحاء " ح " حمامة , و هلم جرى , حتى اخر حرف ابجدي , مرورا بها جميعا , ترمز الى كائن حي حيواني او نباتي , ليسهل حفظها و ترسيخها بالاذهان , وكان ذلك اسلوب و منهاج رائع في سرعة الفهم و الحفظ , و تبقى فى الذاكره , تنعشها عند تقدم الزمن , و تأتي ذكراها في رؤوس الكبار , ليتندروا بها و يداعبوا صغارهم و احفادهم , حين اصبحت غريبة عليهم .

تقدم الزمن و كبرت دلالات هذه الحروف , في رؤوس من تعلموها آنذاك , سواء في الثانوية العامه او الجامعيه او في مدرسة الحياة , و هي الاهم التي انضجت المعاني , فصار حرف الالف يعني ارادة , و الباء بطولة , و التاء تصميما , و الثاء ثناء , و الجيم جزما , و الحاء حزما , الى اخر حروف لغتنا الجميلة , الياء , يبقى الوطن , يحيا الوطن , يعيش الوطن , بهمة اهله , و التفافهم حوله , متماسك البنيان, عصيا على الحاقدين و المندسين والعابثين .

نريد ان تكبر العقول بأسرع من الاجسام , تحديدا و تركيزا في هذا الوقت من الزمان , الذي التهبت به النيران و اشتد سعيرها , فمن لا يراها بعينه فقد احس بها, او اكتوى بشرارة متطايرة منها , فمن اوقد النار لن يطفئها حتى و ان قضى مراده منها , فلعل ببقية رمادها ذرا يعمي العيون , او يخفي تحته جمرة ليعيد انبعاثها و اشعالها متى شاء .

نريد ان تكبر العقول , لنتجنب اخطارا و اهوالا لم يحسب حسابها , لا نريد للندم مكانا في بلادنا , نتيجة لسوء تخطيطنا , و تأخر فهمنا و استيعابنا , و بطء وعينا, وغوغائية مسارنا , و ضلالة الراشد فينا , واستكبار المتكبر علينا , و عدم ردع الفرعون فينا , و قهر المتهور الحالم الطامع , او المأجور القابض , ينفذ غير آبه في وطن و أهل .

نريد ان يكبر الوطن فينا , و في نفوس ابنائنا , بنا جميعا لا استثناء لاحد , فالوطن يستحق الاخلاص , بالقول و العمل , و بالنية الصادقه , لا رياء ولا نفاق , فليس بناء الوطن بالعويل و الصياح , و الجموح فوق الحواجز , و الهتاف بقبح الكلام , و نحن المحاسبون على الادب و التربية , مقيدون بالعقيدة , مسيجون بالعادات و التقاليد , مكممون بطهر حليب امهاتنا , اللواتي لم يسمعننا الا اعذب الكلام و الطفه .

كفى استهتاراً في مقدرات الوطن , فلا قدره لنا على تحمل الازمات , و نحن نعترف , و لا نخجل من الاعتراف بالحقائق , فلا ماء ولا بترول ولا غاز ,و لا تجاره اذا اغلقت معابرها , الاردن ملاذ آمن , و مأوى لاشقائنا العرب , اتوا ليأمنوا , فلا نبخل عليهم , بأن نخسر نحن الأمن قبلهم , بسوء صنيعنا .

حمى الله الاردن و شعبه و مليكه .



abeer.alzaben@gmail.com


الدستور





  • 1 مواطن 05-04-2012 | 10:46 AM

    نشمية اردنية .صح لسانك فانت كبيرة بنت كرام
    فشعارنا دوما يبقى الوطن , يحيا الوطن , يعيش الوطن عصيا على الحاقدين و المندسين والعابثين وايضا على المتسلقين الماجورين النتفعين تجار الاوطان والاعراض والديجتاليين ممن لا وطن لهم سوى نزوات كروشهم وجيوبهم وفروجهم .

    نريد ان يكبر الوطن فينا , و في نفوس ابنائنا , بنا جميعا لا استثناء لاحد , فالوطن يستحق الاخلاص , بالقول و العمل , و بالنية الصادقه

  • 2 فايز الطراونة_جامعة مؤتة 05-04-2012 | 11:06 AM

    اخت عبير مقالاتك والله في قمة الروعة .ولي عندك طلب بان تثيري موضوع الاضافي في التربية في برنامجك التلفزيوني ولك جزيل الشكر.لانك جريئة بقول الحق وخاصة تربية المزار محافظة الكرك التي تعتمد على الواسطةوالمحسوبية.

  • 3 سلطي حر 05-04-2012 | 12:00 PM

    والله انك رائعة

  • 4 منذر العلاونة 05-04-2012 | 01:14 PM

    أبدعتي يا عبير في هذه (الحكمه ولا اقول مقالة من شدة أعجابي بحروفها ..والذب اتمن كما أسلفتي اعلاه أن تكبر العقول (أكثر البطون والكروش .ويكون حرف الجيم من.جمال العقول ايضا وحرف الحاء للحياه الافضل .( بعيدا عن حيات المسكين ابو صابر خلال حرف (حاه ) مع انه بقي على الدرب مخلصا لاصحابه حتى مات رحمه الله من شدة بطشنا عليه من هنا نتمنى ان تكبر العقول اكثر من الاجسام والكروش .ونبتعد عن تناول المنسف ولو بشكل مؤقت .كونه يحمل الحرف ميم) وهو من الحروف المهمه ..؟

  • 5 المهندس ابراهيم خليفات / الكويت 05-04-2012 | 03:35 PM

    هناك مقولة مشهورة للرئيس الامريكي الراحل ( جون اف كينيدي)
    ( لا تسأل وطنك ماذا قدم لك ، بل اسأل نفسك ماذا قدمت أنت لوطنك!!), وبعد هذة المقولة بسبع سنوات وصل العم سام الى القمر...نحن لأ نريد ان نصل الى القمر....بل نحن نريد ان نصل بوطننا الى بر الأمان....خلأصة القول..."اذا كنت غير قادر على البناء فلأ تخرب"...نموت ويحيا الوطن .

  • 6 محمد 05-04-2012 | 05:48 PM

    الدولة الاردنية لطلما كانت وما زالت تتمتع بسياسة هاشمية حكيمةمورثه وعلى مر السنين كانت تتجاوز جميع الازمات السياسيه بحكمة والاردن مثله كمثل الدول التي يمر عليها الربيع العربي ولكن السياسة الهاشمية هي الارض التي تزين هذا الربيع .. العائله الهاشمية وراثت ابناء هذا الوطن وكل من زرع فيه الغيره ومصلحة الوطن للدفاع وحماية الدوله من اي عاصفة تؤثر عليه .. حمى الله الاردن وشعبة ومليكه

  • 7 ابن الجنوب 05-04-2012 | 06:27 PM

    عبرتي عن الاردنيين يا عبير نعم نريد ان يكبر الوطن ونكبر بالوطن،بتنظيفه من الفاسدين واصحاب الامتيازات المخالفة للقوانين، صح لسانك (استكبار المتكبر علينا , و عدم ردع الفرعون فينا)، نشمية اردنية بنت اصل واصول..


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :