facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





قل لي ما هي أكياسك أقل لك من أنت


احمد ابوخليل
07-04-2012 04:26 AM

تنوي وزارة البيئة إطلاق استراتيجية للحد من الأكياس البلاستيكية, بعد أن تبين أن الأردنيين يستهلكون 8 ملايين كيس بلاستيكي يومياً.

الواقع أن الأكياس ليست مجرد أدوات للمساعدة في حمل الأغراض والسلع, إنها أدوات اجتماعية تلعب دوراً في تحديد (رفع أو تخفيض) المراكز الاجتماعية لحامليها وخاصة من الرجال الأزواج.

إن عدد ونوع الأكياس التي يدخل بها الزوج الأردني الى بيته يتحكمان بأهمية هذا الدخول في نظر 'الجهات المعنية بالنظر' في المنزل, وكلما حرص الزوج على العودة الى بيته 'حاملاً محملاً' بالعدد الأكير من الأكياس, كلما ارتفع مركزه.

لقد أدركت المراكز التجارية الكبيرة (المولات) هذا الأمر جيداً, ولهذا فإنها تحرص على زيادة عدد الأكياس بشكل ملحوظ, ويجرى تدريب العاملين في تعبئة المشتريات على ذلك مما يدخل الرضا والحبور على نفس المشتري, ومن تجربتي الشخصية فقد تلقيت العديد من نظرات الغضب من عامل التعبئة عندما كنت اطلب منه وضع الأكياس داخل بعضها, بينما أتلقى عبارات الشكر على تقليص عدد الأكياس عندما أتسوق من دكان صغيرة.

غير أن دور الأكياس لا يقتصر على لحظة العودة الى المنزل, بل يتعداه الى لحظة خروج الأكياس على هيئة أوعية للنفايات, وهو ما انعكس على الوصف الذي صار معروفاً عن الزوج الأردني بأنه 'بالنهار عتّال وبالليل زبّال'.

أرجو أن أكون قد وضعت بعض الأفكار بين أيدي واضعي أحدث استراتيجية وطنية.

ahmadabukhalil@hotmail.com


العرب اليوم




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :