facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




قانون الانتخاب .. مواربة وانتهازية


عمر كلاب
10-04-2012 03:54 AM

تأبى المفارقة السياسية مفارقة الحالة الاردنية الداخلية فأكثر المجالس النيابية تعرضاً للهجوم هو نفسه المجلس المنوط به إدخال الاردن مرحلة الاصلاح الحقيقية او إنعدام افقها , واكثر المجالس تعرّضاً للطعن هو نفسه المجلس الذي سيكتبه التاريخ السياسي بوصفه قام بتعديل الدستور واقرار اول قانون انتخابي غير مؤقت في تاريخ الدولة الاردنية .

المفارقه السابقة ليست الوحيدة في زمن الربيع والحراك على المسار الاردني فرغم تحقيق طموح غالبية المنادين والمطالبين بالغاء الصوت الواحد سيء السيرة والسلوك والمخرجات جاء قانون الانتخاب ليفتح افق الصوت الواحد بالقائمة المغلقة والتي تحمل ظلماً للحالة الحزبية المظلومة اصلاً , وتضع عراقيل امام الاحزاب لقطف ثمرة جهدها وتحقيق فرصة لانفاق الدعم الرسمي على برامج برلمانية بدل الاثاث والهواتف واجور المقار .

فالتصويت للقائمة المغلقة وفق قانون الانتخاب المقترح هو صوت واحد مضروب في خمسة مهما تكن الالة الحاسبة فأي افق سيتحقق من اغلاق نافذة الامل امام الاحزاب والحراكات الشعبية والشخصيات السياسية والاجتماعية واي تحالف يمكن ان تنتجة القائمة المغلقة ؟ سوى تحالف تلوي به الاحزاب ذراع غير المؤطرين بها او تضطرللالتفاف على القانون من خلال فصل اعضائها ثم اعادتهم بعد الفوز؟

المفارقة الثالثة هي مفارقة الربط بين “ الصوت الاردني من أصل فلسطيني “ ودفعه لإنتخاب جماعة الاخوان المسلمين قسراً ، كما يقول فصحاء السياسة من اعلاميين وغيرهم ، رغم إعتراضي ورفضي للتسمية أصلاً ، فنحن نبحث عن قانون انتخاب يعمق المواطنة عبر مفهوم التمثيل السياسي لا الديمغرافي ، لأن البكاء على ضياع حقوق الشريحة في القانون هو ماء مماسح ساقطة من عيون وقحة ليس لها من استثمار غير الاستثمار في هذه المنزلقات الاقليمية الضاغطة على اعصاب المجتمع ووحدته وانتقاله الى التعبير السياسي بدل المخاتير والوجهاء والمقاولين.

فالاخوان المسلمون لديهم اجندة سياسية يتعاملون مع القانون وفقها , من خلال إعلاء الصراخ بانهم المستهدفون من القانون , لكسب ودَ كل المظلومين من القانون , فيصبحوا هم المعبر عن المظلومية التي يروجها فصحاء الاعلام والساسة الاقليميين .

علماً بان حجج إستهداف الاسلاميين قد سقطت في هذا القانون الذي استهدف قبل الاسلاميين القوى السياسية الجديدة التي انتجها الشارع الاردني بحراكه العظيم واغلقت الحكومة كل اذانها وموائدها الحوارية في وجهه وفتحتها للاسلاميين ، الذين سيصرخون من الظلم ثم يعودون الى المشاركة في الانتخابات بعد ان يحققوا الغاية من الصراخ السياسي الذي منحتهم الحكومة فرصة استحسان سماعه . فالاسلاميون ليسوا المجتمع الاردني كله بل هم طيف سياسي فيه ولا يجوز ان يتعرضوا لمظلمه تحول دون أخذهم حصتهم الحقيقية التي يمنحها لهم الشارع الاردني بكل قراه وبواديه ومحافظاته ومخيماته وقد اثبتت انتخابات نقابة المعلمين ان الاخوان موجودون في العشائر والمحافظات والقرى وليسوا ممثلين عن الصوت الاردني من اصل فلسطيني بل لهم حصة فيه كما حصتهم في باقي المحافظات .

القانون ما زال ينتظر الولوج في بوابة البرلمان وهذه المفارقة الاولى التي يجب ان يعود اليها النواب كي يغسلوا صورتهم ويحققوا طموحاتهم الشخصية والوطنية بإدخال تعديلات جوهرية على القانون , تتضمن التمثيل السياسي الحقيقي من خلال فتح القائمة المغلقة وزيادة مقاعدها الى خُمس المجلس على ادنى تقدير وان تبقى القائمة حزبية , ولكنها تصبح مفتوحة للتحالفات الحقيقية مع النشطاء والشخصيات الوطنية وتمنح كل حزب فرصته حسب مقدار الاصوات التي يحصل عليها دون التلكؤ بحجم الاسلاميين وسيطرتهم فالمجتمع الاردني متعدد ويملك وعياً سياسياً عالياً واذا اراد منح الاسلامية ثقته فهذا حقه وحقهم , حتى نصل الى حكومة برلمانية منتخبة تريح العباد والبلاد .

قانون الانتخاب فتح باب المزاودة السياسية والتحدث باسم الشعب وفئاته والبكاء على حاله , بدل ان يفتح باب الحوار الواعي مع البرلمان بشقيه النواب والاعيان , وسماع صوت كل المكونات الوطنية للوصول الى قانون توافقي فلا يوجد قانون يُرضي الجميع .

omarkallab@yahoo.com


الدستور





  • 1 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعة ) 10-04-2012 | 10:37 AM

    انا اقول ان القانون عصري ولا بد من اجراء الانتخابات في ظله حتى نتمكن من معرفة ايجابياته

  • 2 متابع 10-04-2012 | 12:51 PM

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكراً اخي عمر كلاب ولكن يجب ان تعرف ان الحكومة اقدر منك على قراءة الواقع واحتياجات البلد فهي تحوي العديد من الخبراء والمختصين وليست قراراتها وجهة نظر في صفحة الكترونية.

  • 3 اكاديمي 10-04-2012 | 01:22 PM

    بعد المقابله على جوسات انا لا استمع لك ابدا على الرغم من متابعاتي السابقه واعجابي

  • 4 حسن حسين 10-04-2012 | 05:24 PM

    قراءات مختلفة ...
    اعتقد انه من الممكن قراءة مجموعة من الافكار من خلال قانون الانتخاب الجديد:
    1- رغم ان الحركة الاسلامية اثبتت انها ووفق اي قانون انتخاب - بشرط النزاهة - تستطيع ان تحقق اغلبية (مناسبة) ومعقولة ، ولكن بدا لي ان هناك طمع زائد او رغبة واضحة لمحاولة كسب اغلبية (ساحقة) ...
    2- فرصة الحركة الاسلامية في المدن الكبرى ومراكز المحافظات في كسب اكبر قدر من المكاسب السياسية - ستكون - كبيرة ،وزاد على ذلك ايضا - تلك - المقاعد التي تم منحها لهم ووفق القائمة الحزبية المغلقة ....
    3- رغم ان القانون الجديد اضعف من حضور الاطراف والاقليات في وطنهم وبالرغم من كوتة (الهنود الحمر) المتواضعة والتي تمثل زيادة مقاعد البادية الا ان القانون حاول (جاهدا) الموازنة بين هذه وتلك ...
    4- سمعت وشاهدت قبل يوم او يومين على احدى محطات الاردن الخاصة مقابلة ومناقشة لموضوع قانون الانتخاب الجديد ولم انتقد او اعترض على وجهة نظر ممثل الحركة الاسلامية في تلك المقابلة ولسبب واحد وهو انه يحق لاي شخص ان يطلب ما يريد وان يحقق لحزبة اكبر قدر من (المكاسب)، ولكن الشاهد والعنصر الاهم كان في تلك المقابلة ان هناك – احدهم – من كان يحاول (جاهدا) وبكل ما اوتي من قوة واقناع وبتطوع منقطع النظير وايثار غير معهود وبدا الامر من - ذلك - الشخص وكأنه فرصة مناسبة للنيل من وطنه او نوع من تصفية الحسابات ومحاولة لمساندة (اي من يكون) بقصد تحديد او تقليص صلاحيات اصحاب وولاة الامر ... يجب ان تكون ثوابت المطالبة بالاصلاح هي الرغبة الحقيقيه بالاصلاح والرقي الى مراتب التطور والطموح والوصول بالوطن الى مكانته التي يستحقها وتستحقها ايضا شعوبنا التواقة للحرية والمشاركة واعطائها خيار البحث عن الفرصة لاظهار القدرة على البناء والابتكار والسمو وخلق الافكار والابداع .
    5- قد يكون القانون بحاجة الى القليل من التحسين او النسخ اواللصق ولكن ثوابته المبدئيه جيدة ولا بأس بها ، وكما اورد الكاتب لا يزال هناك مجال ووقت لعمل الكثير ويجب ان لا يكون الاعتراض على القانون اعتراض جذري او ينسفه من جذورة ويجب ان تكون هناك نقاط يلتقى عندها الجميع وان لا تتعدى الامور من ان تكون تقريب لوجهات النظر والبحث عن حالة توسطية من التوافق ...

  • 5 cheap citizenship 11-04-2012 | 12:11 AM

    a trash constitution produce filthy society

  • 6 أحبك يا أردن 11-04-2012 | 03:00 AM

    هناك ربط بين “ الصوت الاردني من أصل فلسطيني “ وجماعة الاخوان سواء اعترفت بذلك او لم تعترف.... ورايك لا يهمنا كأردنيين...ونواياك واهدافك مكشوفة ومعروفة للجميع .... ابحث عن شىء آخر يصلح للتنظير


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :