facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





وحلمنا بعروسة بحر فإذا المولودة قردة


10-04-2012 03:32 PM

أحياناً يخطر على بالنا أن 'نهجر بيت الكتابة ونسكن بيت الشَعر'، لأن السؤال الصغير الكبير الذي أصبح في عِداد المفقودين هو: لماذا لا تأخذ الحكومات ومنها هذه الحكومة بالنصائح الهادفة المليئة الصحيحة والمجانية، بينما تتعلق بحبال موظفين تدفع لهم آلاف الدنانير، ثم يجرّعونها السمّ قبل أن نتجرع نحن الشعب سُم السم الحكومي، ثم تكتشف وهي عليمة بأنها توقّع دائماً على شهادة وفاتها، بينما هي قادرة على تسجيل اسمها في لائحة الشهداء المكرمّين إن عملت بجدّ وإخلاص؟!

انتظرنا ردود الفعل على مخرجات قانون الانتخاب الذي انتظرناه طويلاً علّه يكون الحلّ، فإذا به مشكلة جديدة جثمت على صدر المشاكل والأزمات التي اختنقت بها الساحة السياسية، بينما ردود الفعل جاءت جميعها رافضة ما تم تخريجه من بعض المواد التي تشكل صلب القانون، قبل ان تتفتق ذهنية 'وزير ما' لإخراج صيغة لا تغدو عن كونها نكتة سمجة، وهي منح مقاعد تعويضية، وكأن المشكلة هي في من سيُمنح، لا من سيُحرم من التمثيل والمشاركة في الانتخابات المقبلة.

يقول الرئيس في معرض حديثه الاثنين أمام مؤتمره الصحفي، إن الحوار مع مختلف الفعاليات والجهات الشعبية يتواصل بخصوص القانون، ألا يعلم دولته أن القانون ذهب أدراج اللعنات بين أوساط المجتمع وحتى النواب أنفسهم، ولماذا لم يتحاور مع فئات شعبية منذ ستة أشهر امتلأت أيامها ولياليها بالحوار غير المنتج لأي صيغة غير المولود المشوّه للقانون.

هل يعقل أن تركع دولتنا للأوامر الخارجيّة لزيادة حصة النساء الفاضلات في مجلس النواب بينما تحرّم على أهل السياسة من نساء ورجال أن يكونوا ضمن قائمة وطنية حلم بها الجميع طويلا، قبل أن تُخصص كحصة للأحزاب بشروط لا أساس لها من العدل والمنافسة الشريفة والنظيفة، وهل هناك أحزاب يستطيع مرشحوها أن يحققوا غالبية ليحصلوا على علامة النجاح في العشرة مقاعد الأخرى، على فرض أن الخمسة الأخرى هي ما يسمح لحزب جبهة العمل الإسلامي بأخذها على مستوى الوطن، ثم يضرب بالحائط مطلبنا بإعطاء أبناء البادية الحق للترشح على الدائرة العامة الوطنية دون المساس بحقهم، ومنح أبناء المخيمات مزيداً من المقاعد لتحقيق صيغة عادلة، ثم ها هو الشيطان يحقق هدفاً في مرمى السلطان! أي عقلية هذه؟!

ما أعرفه جيداً أن الحكومة ممثلة بالرئيس الخصاونة كانت تتحاور مع القيادات في الحركة الاسلامية وتنحاز لهم في طروحاتها، قبل أن تتوصل إلى اتفاق على قائمة وطنية لا تقل عن عشرين مقعدا كحل وسط بين ما طلبته الحركة وما عرضته الحكومة، حتى يوم الأربعاء قبل الماضي، موعد انتهاء حفلة 'تبويس اللحى'، واعتراض وزير العدل سليم الزعبي على ميل هوى الرئيس للإسلاميين على حساب الجبهة الوطنية للإصلاح وأخواتها، حسب زعمه، وامتعاضه على تدخلات وزير التشريعات أيمن عوده الذي لعب دور 'الخرمنجي' في تقييم نكهة المواد المستخدمة في قانون الانتخاب، قبل أن يضع لمساته الأخيرة على القانون وتعويضاته.

إذا لماذا 'فرطت مسبحة الحكومة' وسبحنا معها في مخاضة القانون الذي يحق للجميع رفض مواده التي لم تراعِ الحد الأدنى من 'التعويض السياسي' لكافة شرائح المجتمع عما لحق بها من ضرر نتيجة التصرفات الطائشة لمسؤولين سابقين لعبوا في عملية الانتخابات لعب الأطفال بكرة القدم، خصوصاً أن الرئيس كان واضحاً مع محاوريه في إصراره على مشاركة الجميع وإخراج قانون يرضي الجميع، ثم يخرج القانون ليعيدنا الى نقطة الصفر، وبخاصة في اشتراطه لقائمة الـ 15 أن تكون للأحزاب، وأن يكون المرشح الحزبي مضى على انضمامه سنة على الأقل للحزب قبل إقرار القانون.

هل هذه هي 'الوصفة الهندية' التي أشاد بها رئيس الهيئة الهندية للانتخابات؟، أم أن دولة الرئيس وطاقمه المحترم قد فهموا خطأ ما قصده أخواننا في الأحزاب اليسارية من خشيتهم أن يسيطر حزب جبهة العمل الإسلامي على غالبية المقاعد؟

ففي اجتماع الخصاونة مع التيارات اليسارية نهاية الشهر المنصرم، والذي حضره فريق الحوار الوزاري وضم أيضا 'د. محمد حسين المومني' مستشار الرئيس، قال د.خالد الكلالدة: 'ان المجتمع الأردني مقسّم الى ثلاثة أقسام هم جماعة الحكومة والمعارضة اليسارية والإسلاميين' وأضاف 'أن خشيتنا من قانون 89 انه سيسمح لقوة منظمة ان تفوز بأكثر من نصف المقاعد وانتخابات حماس 2006 والنقابات مؤخرا خير دليل'، وأتبع حديثه بالقول: 'نحن لا نقصي الإسلاميين بل هم من يريد إقصاء الجميع لأنهم يرفضون النسبية في المحافظات والنقابات أيضاً'.

أما 'المهندس خالد رمضان' فقد قال: ان نظام 89 هو 'نظام مغالبة' واقترح التمثيل النسبي لأن الاسلاميين في تونس طبقوه، واقترح ايضا تقسيم عمان واربد الى ثلاث دوائر والزرقاء الى دائرتين.

النائب بسام حدادين توقع أن تخوض التيارات اليسارية كلها الانتخابات بقوائم مشتركة، فيما طالب النائب جميل النمري بالقاسم المشترك وهو نظام التمثيل النسبي بالقائمة المفتوحة على مستوى المحافظة.

في المقابل فإن الشيخ حمزة منصور وفي لقاء جبهة العمل الإسلامي مع الخصاونة وفريقه قال: 'الكل يسأل عن حجم المقاعد التي ستحصدها الحركة الاسلامية، وأقول ان الحركة تاريخيا كانت تتقدم بـ 22 – 37 مرشحا ولا نريد أحد ان يناقش الارقام والمقاعد'، وأضاف أن 'قانون 89 يخدمنا كحركة ولكنه يؤجج المشاعر العشائرية والحزبية ونحن نصر على حجم القائمة النسبية لنعطي فرصة لبقية الأحزاب كي تصل الى البرلمان'.

أما د.ارحيل الغرايبة فقال إن قانون الانتخاب يجب أن يعبر عن إرادة الناس لينتخبوا من يعتقدون انهم أصحاب فكر وقدرة على إدارة البلاد، أما إفراز 120 نائباً لديهم 120 وجهة نظر فكيف سيقرر حينها مستقبل البلاد.

هنا انتهيت من اقتباسات بعض المقترحات التي عرضها البعض ممن اجتمع بهم الرئيس وطاقم الحوار الحكومي، وهذا يثبت تباين وجهات النظر والصدامية بين أبناء الطبقة الحزبية، وتخوف الجميع من الجميع، ونسيت الحكومة أن هناك ستة ملايين مواطن ستهطل أمطار الانتخابات فوق رؤوسهم، وسينبت مطرها زروعاً وأشواكاً بلا شك، ولكن ألم يكن من الأفضل أن تفهم الحكومة ماذا يريد هؤلاء وما الذي يصلح لهم قبل أن 'تحرث الأرضية السياسية' من تحتهم؟!

يجب العودة عن قصة اشتراط الحزبية للترشح، ورفع مقاعد القائمة العامة، وكبح جماح التخصيص 'للجندر' في منح النساء مقاعد لا تمثل أي ديمقراطية في ذلك، وعلى قانونية النواب أن تتحاور هي الأخرى مع من استثنتهم الحكومة للتوصل الى صيغة تفاهم تخرجنا من ورطة موت الجنين في بطن أمه، لأنها قد تقتل الأم أيضاً.

Royal430@hotmail.com




  • 1 الى عطوفة الفايز 10-04-2012 | 03:37 PM

    الى عطوفة سيد التأزيم اكتب وبالحبر السري تلك طريقك للخلود والشهر ابدع بما تكتب وسل سيف الغل بخاصرة وطنك ومبروك عليك الاسلاميين عطوفتك

  • 2 ؟؟؟؟؟؟ 10-04-2012 | 03:44 PM

    فعلاً هرمنا ولكننا سنواصل .

  • 3 منكد 10-04-2012 | 03:52 PM

    لن يصلح أمر الأمة إلا بقيام نظام حكم إسلامي يطبق شرع الله ولا شيء سواه وينبذ كل القوانين المستوردة من الغرب الذي لا يريد لنا إلا مزيدا من الفرقة والتمزق.. وغير ذلك هراء

  • 4 وليد الطراونة 10-04-2012 | 03:52 PM

    دائما ما تعبر استاذنا فايز الفايز بما يدور في صدورنا من آهات ومخاوف تجاه الوطن العزيز الباحث عمن يصل به الى بر الامان في عهد قل فيه الاوفياء لتراب الاردن ولنا في حكوماتنا خير دليل .

  • 5 تصويب 10-04-2012 | 03:59 PM

    الصورة لوحيد القرن وليس لعروس البحر.... أما الباقي فصحيح 100%

  • 6 الصورة 10-04-2012 | 04:06 PM

    الصورة التعبيرية هي تصور الواقع بالفعل من يكسر الأخر وليس من ينتصر وحيد القرن فقد قرنه نتيجة بطش االاخر

  • 7 محايد 10-04-2012 | 04:13 PM

    انا مع ان تكون القائمة حزبية لتشجيع الحياة الحزبية كما اراد جلالة سيدنا وضد القائمة العامة او الوطنية لانها ستكون كما لو لم يتم عمل شيء (كانك يا بو زيد ما غزيت)

  • 8 مواطن أردني 10-04-2012 | 04:35 PM

    أحسنت يا ابن الفايز...
    إذا كانت الحكومة تخشى الإسلاميين، وتريد الديموقراطية، فالديموقراطية في الأصل لا تحسب حساباً للـ"خشية" من فوز طرف أو خسارة طرف أو اكتساح آخر...
    إذا كان "الشعب يريد"، فلماذا لا تريدون؟
    دعوا الأمر لصناديق الاقتراع، ولكل مجتهد نصيب!

  • 9 abed 10-04-2012 | 04:36 PM

    إن قانون الانتخاب يجب أن يعبر عن إرادة الناس لينتخبوا من سيخدم مصالحهم لا نسبيه و لا حصص و لا هبل كلنا اردنيين هذا القانون يعزز القبليه مما يزيد من التفرقه بين ابناء الوطن الواحد (نحن اردنيين في وطن واحد و ليس دويلات عشائر و قبائل) كفى كفى كفى

  • 10 مرض النرجسيه 10-04-2012 | 04:36 PM

    قال نبينا الكريم صلوات الله عليه
    الحفات الرعات .....الى نهاية الحديث ونذكر ايه حيث تفسيرها ان الاعراب اشد نفاقا
    اخ فايز
    اذا انت والاحزاب ومن يعتقد انه مثقف يرمي القانون ويلعنه فاني متاكد انه يوجد بالمقابل اكثر منكم من هم مع القانون
    وبخصوص الباديه ونخص باديتكم بالوسط لو لم تكن مغلقه لن تحصلو على مقعد واحد وكيف تريدون الوائم النسبيه
    والنساء وهن بمجلسنا الحالي افضل من الكثير من رجاله
    والاحزاب وانت تعترف انه لايوجد حزب منذم غير الاخوان فليعطوهم 20 مقعد ويقعدو
    وبلاش يضلو يطبلو
    ولكن لن ننجح مادامنا ننسا تاريخنا ونكصنع من الحبه قبه
    ويعتقد كل شخص مريض بالنرجسيه انه هو الناصح الامين
    اخوك
    مؤيد
    ................................................................................................
    المحرر : بما أنك تريد نشر رأيك فلماذا تشتم وتتهم الزميل بما وصفت ، فهلا و
    وصفت للقراء وضعك النفسي

  • 11 محمد حياري 10-04-2012 | 04:38 PM

    قمت بتحليل بيانات انتخابات 2010 واتضح لي أن المجلس الحالي (بافتراض صدقية ونزاهة الانتخابات!) يمثل بمجموع ما حصل عليه من أصوات ما يلي
    1. 38.42% ممن قاموا بالاقتراع
    2. 18.37% ممن وردت أسماؤهم في جداول الناخبين
    3. 14.47% ممن يحق لهم الاقتراع
    وبأن نسبة التصويت بلغت 47.83% من المسجلين في جداول الاقتراع و37.7% ممن يحق لهم الاقتراع بحسب القانون.
    فبدون أي ربيع هل يمكن أن يقتنع المواطن العادي بمجلس لا يمثل 15% من الشعب الأردني؟ وهل يعقل أن ترفض الحكومة فكرة القوائم النسبية لتضيع ثلثي أصوات الناخبين الذين يصوتون كل مرة لمن لا يحالفه الحظ فيضيع رأيهم هباء منثوراً؟. وهل يعقل أن تعطى الدائرة نائباً لكل 10 آلاف صوت مقابل دائرة أخرى نائباً لكل 50 ألف صوت؟ .
    أليس من الواجب إصلاح هذه القوانين التي تأتي بمرشح عشيرة وتحرم 10 عشائر من ثمثيل (بكل المعاني) في البرلمان ثم تزعم احترام خصوصية الشعب الاردني؟.
    أيعقل أن تبقى الحكومة تتدخل حتى في نسبة الاقتراع ثم تتفاخر بالنزاهة ثم تعترف من بعدها بحجم الجريمة؟.
    الأردنيون أكثر ذكاء من استغفالهم احترموا عقولنا وآراءنا ودعونا نقرر عن أنفسنا ما نريد دون تدخلكم باسم الديمقراطية التي تعطي الشعب سلطة الحكم

  • 12 كوتا حلال وكوتا حرام 10-04-2012 | 04:42 PM

    يعني كوتا البدو والمخيمات حلال وحق مكتسب وكوتا النساء حرام لانه تمييز جندري !!!! يا سيدي كل الكوتات نظام خاطئ وكل يغني على ليلاه وعنزة لو طارت واذا كانت النصائح من شاكلة الكوتات التي تسميها حقوق مكتسبة فالحمدلله ان احدا لم يأخذ بها وبالنهاية من قال ان هنالك مشاورات او كلام من هذا القبيل قرابتك فيصل الفايز حكاها على التلفزيون قبل اشهر انه لاقانون راح يكون صوتين صوت لقرابتك وصوت للي بدك اياه وجاء كما قال القانون عابر للحكومات بالنسبة لي كمواطن اردني لم اعد اؤومن باحد في هذه البلد ولم يعد يقنعني كلام احد في روليت المصالح وصلت لقناعة راديكالية لا مجال لمناقشتها لكن ماذا بيدي ؟؟؟!! بيدي شئ واحد المقاطعة واسقاط الشرعية عن مجلس دمى جديد سيكون 122 بدل 111 نسبة لزيادة المقاعد انا كمواطن اردني ارفض ان اكون """ امعة"""

  • 13 الى تعليق 12 كوتا 10-04-2012 | 04:54 PM

    يا استاذ يجب انك تفهم انت وغيرك ان الكوتا تعطى للبدو والمسيحيين والشركس والمخيمات لحفظ حقوقهم السياسية وحق التمثيل في مجلس النواب بدون التفريق بين ذكر وانثى
    يعني اذا ترشحت احدى النساء ونجحت كما حدث مع توجان فيصل وفلك الجمعاني في ذيبان فلماذا لا تبقى المنافسة حرة لتأسيس مرحلة الثقة بالمرأة
    الكاتب قال لك غلط ان يحرم الرجال والنساء الترشح على قائمة الوطن يعني ما فيه مشكلة ان تترشح النساء في دوائر المحافظات او الوطن اما غضبك فما له داعي

  • 14 محمد خضر 10-04-2012 | 05:06 PM

    تسلم أخي الغالي
    بارك الله تعالى فيك

  • 15 محمد سالم التل 10-04-2012 | 05:11 PM

    قال تعالى (( وكان الانسان اكثر شئ جدلا)) صدق الله العظيم
    النواب او الممثلين او members of parliament هم اشخاص يختارهم مجموعة من الناس ليكونوا ممثلين عنهم في مجلس يضم عدد من المممثلين ليعبروا عن روح الامة ويقوموا بمهمة التشريع وفق عقد اجتماعي او دستور متفق عليه سواءا كان مكتوب او غير مكتوب كما بريطانيا (( مع انه الحقيقة ليس انه غير مكتوب بل انه مستمد من مجموعة قوانين واعراف ومبادئ وليس صيغة واحدة او وثيقة ثابتة لذلك يقال انه غير مكتوب))
    ما اردت الوصول له ان البرلمان يمثل امة اتفقت على صيغة تمثيلها وبما انه كل نائب يمثل مجموعة او مجتمع او تكتل بشري اذا فهو تمثيل سكاني (( شئتم ام ابيتم)) الاسئلة المطروحة هي:
    1- هل يمثل القانون الموضوع روح الامة ؟
    2- هل اتفقت الامة على ان تكون هذه طريقة تمثيلها خصوصا ان من سيقر ويناقش القانون هم نواب لا يمثلون الامة للتزوير الذي تم باعتراف الدولة وليس سرا
    3- هل يجوز ان يكون التمثيل مبني على اساس عرقي او ديني او جغرافي او جنسي او مناطقي ؟؟!!!
    4- اليس من حق كل مجموعة افراد ان تشكل تكتل فكري سياسي سميه حزب او ملتقى له برنامج واهداف وافكار وبناءا عليه يقدمون انفسهم للمجتمع برغبة تمثيل المجتمع ان اقتنع بافكارهم؟؟
    5- هل يجوز تحديد رغبة الامة بالاقتناع بافكار احزاب او حركات او تكتلات وتحجيم قناعات الناس بتمثيلهم؟؟
    6- في حالات القوانين الجدلية والمصيرية اليس من حق الشعب ان يستفتى على القوانين المصيرية حتى يمنحها قوة ارادة الامة وبالتالي تنال صبغة شرعية تمنح اي قانون او دستور قوة ؟؟!!
    6- ما هو تعريف المكتسبات ومن يحددها وعلى اي اساس يتم اعتبار تجزأة ارادة الامة يعبر عن حق مكتسب !!!!!!!

    ان لم نحترم ابسط قاعدة ان الامة هي مصدر السلطات فماذا بقي من قوانين او دساتير نزاود بعضنا عليها ما بني على باطل فهو باطل القاعدة القانونية والشرعية والاخلاقية تقول ذلك واكتفي عجبي!!!

  • 16 التقية السياسية 10-04-2012 | 05:28 PM

    لا يا سيدي لا تتنصل من مقالك السابق جاءك بالضبط ما كنت تحلم به زيادة مقاعد البدو وعدم محاباة الاسلاميين وتحجيمهم اللي حلمت فيه جاءك الان كل واحد صار يتنصل مما كان يدعو له وشو حجتك مقاعد الفاضلات ! دع عنكم الدموع اللي بدكم اياه تم وصار

  • 17 انا 10-04-2012 | 06:04 PM

    خلصونا عاد مين بدو يروح ينتخب اصلا بعد كشف المستور من فضائح وفساد وتواطؤ ..الحكومة والنواب والاعيان والاجهزة الامنية فقدوا مصداقيتهم للابد... سيكون يوم الانتخابات يوما صيفيا نموذجيا للرحلات والسفر... ومسامحينكم بمجلس النواب كلو

  • 18 اربد 10-04-2012 | 06:43 PM

    نعتذر عن النشر

  • 19 طايل الفايز/بدو الوسط 10-04-2012 | 06:59 PM

    هذا القانون الذي يكمن الشيطان في كل مفصل من مفاصله والاقصائي بمعنى الكلمة يكرس الواقع الموجود ويساهم في مصادرة الارادة الشعبية, وهذا قانون الحكومة ونحن الشعب لا دخل لنا في وزر ه , والحكومة لم تحترم موضوعيتها , وتلاعبت بها هواجس ومحددات كان الأولى لها ان تضعها في حجمها لا ان تتجاهلها وتتطرف بها , لكنها فشلت وأدخلتنا في تأزيم متجدد ./ وهل يعقل ان يكون لي انا البدوي وفي دوائر البدو المغلقة 9مقاعد ذكور و3مقاعد اناث والمجموع 12 مقعد نيابي خدماتي واكبر حزب في الاردن لا يعطى إلا 5 مقاعد !!؟ ابن دعوات التشجيع للإنخراط في الاحزاب والتطوير الحزبي؟ هل ساهم هذا القانون بتقوية الاحزاب ؟
    ؟ والشكر لعمون الغراء والمشرف المحترم

  • 20 abed 10-04-2012 | 07:19 PM

    جنود أمريكان اقتحموا كافيتيريا واحد سوداني و سألوه عندك أي أسير أميركي؟؟ قال لا والله عندي بس أسير ليمون و أسير مانجو

  • 21 عامكشوف / منذر العلاونة 10-04-2012 | 08:03 PM

    اولا مساء الخير اخي ابو خالد .الفائز الفايز .اما الثانيه هو في يتعلق بهجرة الكتابه والعوده الى بيت الشعر في مقدمة مقالتك .او نقشك اعلاه والذي اعتبره انا منذر العلاونة كالنقش في الحجر ولا اقول كالنقش في الكروش وعقلية ( القلعه السوانيه في ادمغة البشر .؟ وكذلك يحضرني بيت الشعر القديم ..الذي كان يقول .. العلم يرفع بيوت لاعماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم ..الا انني هنا اود؟ ان اكذب ذاك الشاعر المحترم والصادق في زمنه ..؟(واشقلب بيت شعره القديم .واقول المال والجهل (والحمرنه بالفساد ) أصبحت ترفع ناطحات سحاب واستثمار وغسيل ادمغه لا عماد له ..اما نحن لاننا اصبحنا فقراء او افقرونا ( بعلمهم الفاسد )أفقدونا الشهامة والعزة والكرمي .وربما أفقدنا البعض لكرامتنا ..مع ان كرامتهم هم كانت ولا تزال في الحضيض .رغم مال الحرام .سرقة من اهل العز والكرمي . اما عن القرود .اقول القرود خلقة الله رغم قفاها الاحمر ..ولكن ما يزعجك ان هناك كروش وعقول لبشر .؟ لم تكن افضل ولا احسن من عقول القرود .مع انها ذكيه .؟ واتمنى على مصانع الصين ان تصنع ( ...) خاصه لتخفي عوراتهم الحمراء .لتصبح اكثر ذكاء .؟ ومن خلال قانون دستوري ( يتعلق بالقردنه )..

  • 22 للفايز الفايز ..عالمكشوف 2 منذر العلاونة 10-04-2012 | 08:47 PM

    اخوي انا عتبان عليك لشطبك (مصطلح أن تصنع كلاسين لتغطي عورات القرود البشريه ) امذا تم شطب هذا المسمى بالكلاسين ) مع ان هذا المصطلح مكتوب وعالمكشوف قي محلات الالبسه الراقيه .في عمان والقريه ..ولا احد يعتبره نشاز لا من النساء ولا من الرجال (هذا رجالي وهذا نسائي .هذا ولا انسى والدتي المرحومه عندما كانت تنهي عملية الوضوء .وتنسى اين وضعته .كانت تقول وين ( ك .او وين البساسي .وين العيب ( عندما نقول انا مسافر على طائرة اير باص مثلا .دون ان نحرج .لان الاسم انجليزي .ولو كان عربي عيب ..؟ اليس كذلك عزيزي من هنا اقول يا ريت لو بحوزتنا في الاردن مصنع كلاسين ...؟ بعيدا عن الاستيراد من الصين .؟.ليكون لدينا اكتفاء ذاتي .ولو بقطعة مايوه ..؟ ولا تزعل صديقي .

  • 23 محمد الفايز 10-04-2012 | 09:09 PM

    الى تعليق رقم 10 ( مرض النرجسيه )
    كما قال نبينا الكريم عليه افضل الصلوات والتسليم دعوها فأنها منتنه واذا تعتقد ان الكاتب يعاني من النرجسيه فانا اجزم بانك تعاني من فوبيا البدو

  • 24 للفايز ...عالمكشوف 3 منذر العلاونة 10-04-2012 | 09:09 PM

    .....يا اخي الفايز .فقط احببت ان اعلمك انني توجهت قبل شهر الى (عماني عمان القديمه في وسط البلد الحبيبه على قلبي وقلبك كوني اعشق عمان البلد .وما زادني اعجاب في تلك الرحله لوسط البلد .هو مشاهدة احد القرود الصغيره .او لسعدان صغير وخفيف دم ويقفز قفزات هوائيه .في الهواء تثلج الصدور .وترتاح جدا لمشاهدتها اكثر (من لعيبة كرة قدم هنا او هناك .وكاني اكنت اشاهد (لا عب كرة القدم كريستيانو رونالدو .. .كوننا نتهاوش عليهم .؟ ؟ليس هذا هو بيت القصيد او المفاجأه ..المفاجأه التي حصلت لي ورفعت درجة السكري .عندي .عندما سالته هذا للبيع ؟ وكم ثمنه ..600 دينار ..حينها قلت له تشتريني يا اخي بهذا السعر .قال لي ايش بدي فيك انت .؟ بستفيدش منك اشي غير الهم والغم .والله اولادي عايفهم .من القله .

    من هنا اخي الفايز .مال لقرود والسعادين ( يكفى انهم لا ياكلون المناسف وينامون شهر .بدون رياضه وجمباز مثل السعادين والقرود ..؟ والسلام ..

  • 25 طلال الخطاطبه 10-04-2012 | 09:47 PM

    عالعموم و على ما اعتقد ان الحكومة تركت الباب مفتوحا أمام النواب لإقرار قائمة الوطن بما لا يزيد عن ستة مقاعد على ماأظن. هذا القانون ليس بالمثالي و لكنه قفزة معقولة على قانون الدوائر الوهمية. و قد يكون اعتراض جبهة العمل عليه مقبولا لأنه لا يعطيهم النصيب الأكبر من الكعكة، لكن ما لا افهمه هو اعتراض اعتراض الأحزاب الصغيرة عليه و هو الذي ضمن لهم مقاعد ما كان لهم أن يحصلوا عليها دون بوس لحى الجماعة. أما بخصوص طلب الأستاذ فايز حول ابناء المخيمات فلا افهم له سببا: اليسوا ضمن دوائرهم الانتخابية؟ ام هل المطلوب هو كوتا جديدة تضاف لمجموع الكوتات المعترض عليها اصلا. تحياتي

  • 26 الطراونه معتز 11-04-2012 | 02:09 AM

    الاخ الفايز مجرد قراءة العنوان لوحده فهو يعبر عن المحتوى وماأن تقرا المحتوى حتى يزداد تقديرنا لشخصك ولما تكتب الله يعطيك العافيه

  • 27 محمود السالم 11-04-2012 | 02:39 AM

    تتميز حكومات بلدنا بقدرتها عل "مسخ" القوانين, و أسوأ النماذج هي المتعلق بقانون الأنتخاب, فبلد كل يوم يتم فيه تفصيل ثوب على مزاج الخياط و من إبداع خيالاته و إحتيالاته, دون الأخذ بعين الإعتبار قياسات صاحب الثوب, و بعد أول لبسة لهذا الثوب المفبركو تراه ينفرط أو يتمزق من أسفل و من أعلى.. خياط القوانين في بلدنا سيء إلى حد أنه لم يستطع طوال أكثر من عشرين عاما أن يخيط ثوبا واحدا محترما.. الأسوأ من ذلك أن الخياط لا يعمل بحسن نية, بل بمكر سييء حتى تمكن منه, و لذلك لا فائدة تُرجى بعد اليوم في صناعته لأنها فاسدة. و حتى لا نُحاسب على خطيئة االإنتصار لقانون يمزق المجتمع و يمنع الناس من التمكن من حقوقهم, فإن أقل ما يُمكن أن نفعله أن نعارض هذا القانون و أن نقاطع الإنتخابات التي ستجري بناء عليه, حتى يأتي أمر الله.

  • 28 محامي عماني 11-04-2012 | 02:44 AM

    " وزير التشريعات أيمن عوده الذي لعب دور "الخرمنجي" الا يعلم دولة الرئيس انه تمت الاطاحة بالسيد ايمن عودة من قبل السادة القضاة لانه ( خبص ) في قوانين تخص السلطة القضائبة , اصرار الرئيس على صناعة وزراة التشريع للسيد عوده أوصلنا الى طريق مسدود , اذا العملية مقصودة ان يخرج علينا قانون الانتخاب كخازوق للشعب الاردني

  • 29 الى عمون 11-04-2012 | 03:24 AM

    رجعت حليمة لعادتها القديمة ما بتقدروش تتحملوا اشي اسمه حرية نشر

  • 30 سطام مجحم الفايز 11-04-2012 | 03:49 AM

    الاخ العزيز فايز كل الاحترام لك ولقلمك الحر

  • 31 ابن أبوحمور 11-04-2012 | 04:40 AM

    قانون انتخاب نزيهة يعني حماية حقيقية للوطن والمواطن

  • 32 الى المعلق الذي تحدث عن النرجسية 11-04-2012 | 12:16 PM

    انت صادق بشغلة واحدة النرجسية فعلا مش بس الكاتب نرجسي الموقع نرجسي >>>>>>>>>>>

  • 33 علي الشرعه 11-04-2012 | 02:56 PM

    1-الى رقم 10 ذكرت في ردك ان الاعراب اشد نفاقا فان اقول لك ان هذا القول ليس المقصود فيه البدو وانما المقصود فيه الناس الذين كانوا يعيشون بلا قبيله وبلا اهل وبلا وطن اي لا اصل لهم .بينما كان البدو ولا زالوا يعيشون ضمن عشائر وقبائل وكانت الناس تبعث باولادها الى الباديه من اجل الثقافه وتعلم اللغه ...............الخ
    2-هذا القانون ولد عقيم بسبب الكوتا النسائيه وبسبب اغلاق دوائر البدو وكذلك كوتا الشركس والشيشان مع احترامنا لهم فنحن ةاياهم سواء لا فرق بيننا وجميع القواسم مشتركه . وهذه تعتبر تفرقه وفتنه لان الكوتا يجب ان تمنح فقط للدين وفي مناطق محدوده.
    3- الاخ الكاتب انت مبدع في كتاباتك واتمنى لك التوفيق من الله .

  • 34 متاخر كالعادة 11-04-2012 | 04:28 PM

    لماذا انتظرت 6 اشهر للكتابة و التويصة بهذه النصائح

  • 35 ابو عمر 11-04-2012 | 04:49 PM

    اوجزت فابدعت فالى الامام ايها المبدع اللذي يكتب مايجول في خواطرنا وحما الله الاردن ومليكه الصقر الهاشمي وولي عهده الامين الامير الشاب ابن ذلك الصقر الهاشمي ووفقهم لما فيه خير هذا البلد وابعد الله عنهم بطانة السؤ وابدلهم الله بطانة صالحة تدعو للخير للبلاد والعباد

  • 36 صالح الحويطات 11-04-2012 | 05:23 PM

    ينقصنا شئ مهم جدأ جدا اهم من الموضوع الذي طرحه الفايز,..اتعرفون ماهو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انه ادب الحوار بعيدا عن الشتائم والتحقير ...فأذا اختلفت معي في الرآي فلا تشتمني يا أخي فرأيي ليس سيف على رقبتك بل سأزيدك من الشعر بيتا ....رأيي ورأيك سيكونا في سلة المهملات فليس لدينا حكومه تأخذ بالرآي العام بالوطن.

  • 37 معجب 11-04-2012 | 06:49 PM

    هسى منفصلك حكومة على كيفك عضوفتك فلتكسروا اقلامك التي ما عادت تعرف...... ولتتركوا الوطن بحاله ولا تتكلموا با اسمه فهو برئ منكم ومن شاكلاتكم اقول للحكومة .... والقافله تسير

  • 38 don't dream, act 12-04-2012 | 12:47 AM

    no solution without the revolution

  • 39 عطا المناصير 12-04-2012 | 09:06 AM

    ... أولا تحية الى بيت الشعر الذي ذكرني بقول ميسون بنت بحدل الكلبية : لبت تخفق الأرياح فيه أحب ألى من قصر منيف والذي جعله الكاتب مع الاسف استثنءا وهو الاصل .ثم ان الحق والعدل الا يقسم المجتمع الى كوتات والا يتم توزيع المقاعد توزيعا على الكوتات فاما عدالة بأن ينتخب كل من يتقدم كونخه اردني :رجل ام إمرأة وينجح من ينجح وأما ان نبقى جاجه حفرت ثم لماذا هذه الكوتا الكبيرة للنساء مع احترامي لهن هل هي لارضاء أصحاب مؤتمر بكين ام لامريكا ام لاسرائيل ام لاتفاقية سيداوا ام لمن يا رعاكم الله أتقوا الله في المواطن ولا تشغلوا الناس بسوالف فاضية : وأخير فنواب هذا المجلس الموقر لا يصلحون لأصدار قانون للشعب وهم الذين تم تعيينهم تعيينا ...ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • 40 د.عمر العتوم 13-04-2012 | 02:52 AM

    يا اخي العزيز كيف نحن كارديين نتوقع ان تقوم حكوماتنا باي عمل في مصلحة البلد والشعب حيث يتم تعين الحكومات لانجاز هدف معين ويتم اختيارهم على مبدأ الارضاء والتسلسل العائلي في بعض الاحيان، انا شخصيا لا اتوقع ولن اتوقع ان يكون هناك اي حكومة اردنية تستطيع ممارسة عملها يالشكل الصحيح والله نحن في الاردن نتمنى ان نتباها ونفرح لنرى انجاز حقيقي. اختاروا اعضاء الحكومة صح واعطوها الوقت الكافي للانجاز، هذا بداية الانجاز والازدهار عندما يعرف عضو الحكومة انه تم اختياره لينجز

  • 41 شج خريوش 13-04-2012 | 03:23 PM

    القاسم المشترك بيننا في الاردن انا جميعاً اردنيين وهذا ما نص عليه دستورنا اما ان نقول هذا مسيحي وهذا شركسي وهذا بدوي وهذه امرأه وهذه قائمه نسبيه فهذا تمييز واضح بين الاردنين ولن يكون هناك قانون انتخاب عصري بوجود هذه الكوتات .

  • 42 صايل القيسـي - مادبـا 13-04-2012 | 06:38 PM

    الاستاذ فايز الفايز اولا شكرا على مقالك.. وانا مع رايك ان تكون قائمة الوطن مفتوحة للجميع وليس فقط للحزبيين

  • 43 طاهر 14-04-2012 | 12:37 AM

    قانون من صنع اجنبي وأكبر دليل على ذلك زيارة الوفد الصهيو-أمريكي
    للمجلس !!
    هذا هو القانون سينفذ شئتم ام أبيتم بالعصا والجزره سينفذ !!
    ما رأيكم بالله عليكم كم نسبة اللذين كانوا على درايه بدراسة
    القوانين تلك؟
    ايمن عوده اللذي وضع في هكذا منصب ليقول كلمته هذه هل هو منصف ؟
    القانون سينفذ وسيأخذ مجراه وسيفصل له نواب على قده !
    لكن ما اريد قوله الله يكون بعون المواطن المسكين ودمتم !!!!

  • 44 الى 22 14-04-2012 | 02:21 AM

    بوركت

  • 45 خالد القيسي 14-04-2012 | 03:27 AM

    يا اخ فايز مشان الله رد مرة على المدعو منذر علاونه بطريقه لبقه وبدبلوماسيتك الراقيه وفهمو انو ما بعرف يكتب عربي والله غير ربنا يكتبلك اجر اكثر من الاجر الذي ستناله من التوعية والافادة للقراء ,استحلفك بالله , ودمتم .

  • 46 الجبور 14-04-2012 | 01:17 PM

    الى رقم 10
    عندما يتحدث الشخص عن كتاب الله ويذكر اياته يجب ان يعي ويعلم اذا كنت تعلم ان صفات البدو الحميدة كثيرة ومنها الكرم وهي من اسماء الله عز وجل وصفاته التي اتوقع انك يارقم (10) تتمنى ان تكون فيك ولكن قلبك ما يطاوعك .

  • 47 الجبور 14-04-2012 | 01:24 PM

    الى رقم 10
    عندما يتحدث الشخص عن كتاب الله ويذكر اياته يجب ان يعي ويعلم اذا كنت تعلم ان صفات البدو الحميدة كثيرة ومنها الكرم وهي من اسماء الله عز وجل وصفاته التي اتوقع انك يارقم (10) تتمنى ان تكون فيك ولكن قلبك ما يطاوعك .

  • 48 الى نمره (45 محمد العدوان 15-04-2012 | 01:35 AM

    مالك على الاستاذ المحترم منذر العلاونة .كاين .......

  • 49 صخري 15-04-2012 | 03:17 PM

    الى تعليق رقم 10 الرسول الكريم تحدث عن الاعراب لكنة تحدث اكثر عن اشباة الرجال والمخنثين والدياثة والجبناء بفضل سيوف الا عر اب تجلس امنا في بيتك لا بفضل جمال خدك المياس


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :