facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





«يجب أن نسلّح الرأس أولاً قبل أن نسلّح الأيدي»


15-04-2012 12:30 PM

العنوان أعلاه هو للأديب والسياسي الروسي « مكسيم غوركي » ، وهو جملة تختصر الواقع المؤلم الذي يعيشه كثير من الناس الذين يظنون أحيانا أنهم يستطيعون الطيران في الهواء بلا أجنحة ، فقط لأن أحدهم حلم في الليل بأنه « نسر محلقّ » ، ونسي أنه إنسان لا يستطيع القفز عن علو مترين دون أن يخشى كسر قدمه ، لذلك وقبل أن نترك شبابنا ينفلتون من عقالهم دون سبب ، عليهم أن يدركوا ما هي مصلحتهم ، وعلينا أن نزرع في عقولهم الفرق بين الصواب و الخطأ ، وبين ماهو حق لهم وما هو واجب عليهم ، وأن لا نبث بينهم سموم طبقة فاسدة فكريا لنحارب طبقة فاسدة عمليا ، خاصة في هذا الوقت الضائع ، وعلي أنا شخصيا أن أذكرهم بأننا كتبنا وكشفنا وناشدنا الجميع منذ سنوات لحماية رموز التاريخ الأردني وشواهد البطولات وإيقاف بيع الثروات التي يبكيها البعض اليوم بعد أن ذهبت بها القرارات ، ولم يسعفنا الحظ بصولة ولا جولة ولا» فزعة « من أحد.
لقد بتنا نخشى من الفوضى غير الخلاقة فعلا حينما يتولى الأمور غير المؤهلين لها ، وأسهل الأعمال هي الكلام ثم الكلام ثم التحول الى منطق الصراخ والتشنج الذي لا يمتلك أي منطق ، حينها فقط تبدأ الأمة بفقد إحدى ركائز بقائها وأحد مفاتح مستقبلها المنشود ، وهو التفكير لاجتراح حلول المشاكل ، والعمل لتحقيق واقع أفضل لأوطانها في شتى الصعد العلمية والاقتصادية ثم السياسية التي تعكس منطق وأسلوب ونمط الحياة لدى أفراد الشعب الذين يشكلون في النهاية جزءا من الحل أو من المشكلة بناء على نمط حياتهم وتفكيرهم وأساليب تعاملهم مع ظروف حياتهم ، وكم انتاجهم لا معدل استهلاكهم .
لذا علينا أن نبقى نناشد كل وليّ أمرّ أن يبحث عما هو أفضل لتربية إبنه أو من هو راع له ، ليكون دائما جزءا من الحل لا جزءا من المشكلة ، فلا يجرننا الشعور بالإحباط أو الإقصاء أو التقصير الرسمي نحو هاوية النهاية ، فالمثل يقول : « إن ضاع مالك فلا تضيعن عقلك «
فإن بقينا نظن أن شتم الآخرين سيحقق أهدافنا فسنبقى نتمتع بخيبة آمالنا وضياع أحلامنا كالعادة ، حينما أضاع واقعنا زمرة الفسدة الذين باعونا كالخراف ونحن لا نملك سوى « الثغاء « ، ولو كانت الشتائم والدعاء على الظالمين يحقق النصر والغاية المنشودة ، لخسف الله الأرض بجيش أمريكا وبكيان إسرائيل ، فلماذا لم نعد نملك سوى الكمّ الضخم من مفردات الاتهام والشتائم ، ونحول الجيل من البحث عن العلم والمعرفة الى الجرّي وراء الأضواء والشهرة الزائفة ، لقد فقدنا أبسط مقومات حوارنا المحترم ، فلم نعد نفرق بين معارض محترم يسعى للأفضل ، وبين طارىء يبحث لنفسه عن « مقعد « بين الرجال ، وهو يفتقد لأبسط مفاهيم السياسة أو العمل والعلم بالأشياء .
أحيانا تسأل أحد الغاضبين في الشارع عما يغضبه ويدفعه للشتم والقسوة على المجتمع ، فيجيبك بمبررات عامة ، وفكرة يحملها الجميع دون فهمها ، ثم يضرب لك المثل بشخص ما ، فتسأله هل يمتلك الدليل أو المعلومة فعلا ؟ فلا يجيب أو يرمي الإجابة على أن الناس جميعهم يتحدثون عن ذلك ، في المقابل لا يسعك سوى الشفقة على مستقبل نخبىء له مثل هذا المولّول وهذا الشكّاء ، الذي لا يملك سوى الإنجرار وراء غضبه ليتبع من يفهمون جيدا ماذا يفعلون .
يجب أن تبدأ مرحلة جديدة لإعادة الرشد الى خطابنا السياسي والإعلامي والأهم التربوي ، في البيت أو المدرسة ، لحث الشباب على التفكير ثم التفكير ثم التفكير ثم الاعتماد على النفس لتحقيق طموحات النشء، وصنع مستقبل واعد لوطنهم ، لا صنع معامل لملح البارود وتوزيعها على خارطة الوطن قد تنفجر لأتفه سبب ، يجب أن نفهم أن التغيير يحتاج الى التفكير والخروج بمنطق يحكم تصرفاتنا ويكبح جماح السيطرة على الآخر ، أو الحلم بالسيطرة على الجميع ، فلا يعقل أن نجد إعلامنا يهتم بسياسي ثرثار أو مسؤول مهذار لسنوات عدة ، ولا يتناول موهبة علمية واحدة إلا ما ندر .
الراي.




  • 1 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 15-04-2012 | 01:07 PM

    رائع يا أستاذ فايز ، هذه النصوص التي تعيد أصالة تسليح المجتمع بالعلم والمعرفة والعمل ، لا بالصراخ الشاتم ، ولا المنظار القاتم.

    فإن قيل : إذا صلح الراعي صلحت الرعية

    قيل أيضا : مثلما تكونوا يولى عليكم.

  • 2 عليوي بني حسن 15-04-2012 | 01:17 PM

    ابدعت واجت ولكن ياريت قومي يعقلون

  • 3 رامي الروسان 15-04-2012 | 01:17 PM

    اخ فايز ابداء من حيث انتهيت ان الذي يصنع معامل لملح البارود هو الاحتقان لدى الشارع بسبب التاخر في الاصلاح الجدي والمقنع للناس وقصص الفساد الي بتتكرر على لسان المواطن انته بتعرفها اكثر مني -ولا بلد انباعت وانهبت والفاعل مجهول -بس نصلح البئه الحياتيه بعدين بنشوف مين عنده مواهب مفيده للبلد -

  • 4 محمد سالم التل 15-04-2012 | 01:59 PM

    خلني اختزلك مقالك ظاهره وباطنه بجملة واحدة تريد ايصالها عن قصد او دون قصد """ جلد الذات مستحب اما جلد الذوات فهو بدعة!!! """ اما وجهة نظري فانا لست مقتنعا بنظرية ان الاصلاح يبدأ بالقاعدة لانني مقتنع ان شطف الدرج لا يبدا من اسفل الدرج

  • 5 ابوكرك 15-04-2012 | 02:53 PM

    كلامك عين العقل والله ينور بصيرتك وبصيرة شبابنا ويحفظ بلدنا وسيدنا واشكرك على هالمقالات الرائعة

  • 6 عربي اردني 15-04-2012 | 04:07 PM

    كلامك رائع استاذ فايز .... ما ينقصنا هو التفكير العقلاني فعلا ...وهذا سبب تخلفنا في كل شيئ ... للأسف نحن شعب تعود على الإنقياد. ما الحل ؟؟؟؟

  • 7 فايز طبيشات(ابوطراد) 15-04-2012 | 04:19 PM

    الى الأخ فايز الفايز لك مني كل الشكر والتقدير على مسهماتك الوطنيةوحرصك على رفعة وعزة وشموخ الوطن والمواطن وان معظم هذة التصرفات التي نراها سببها ان الشباب يرون التواطوء وعدم الصدق والأخلال بالواجبات والواسطة والمحسوبية والفساد الأداري والمالي من طبقة النخبة فهم يرون الفاسدين الذين لا تخطىء بوصلتهم يتبادلون الأدوار وهذا ولد لديهم شعورا بأن الرسالة التي يوءدونها لا تخضع لمعايير الأخلاص والمقدرة والصدق والأحترام ولهذا نرى مانراة.

  • 8 yazeed al domor 15-04-2012 | 04:19 PM

    i think you must say these words to your self before anyone else...........

  • 9 نارت 15-04-2012 | 04:36 PM

    والله صحيح بعد ما انباع كل شيء جايين الاخوان يتحركو ويطالبو باعادة شيء لم يعد موجود
    يا ريت هالبطولات كانت من زمان
    والله زمان عجب تلقى اللي يحكي كلام عاقل مجنون واللي بس يشتم ويصرخ بدون اي فهم بطل

    الحق علينا كان لازم وقفنا مع بعض وانهينا كل مسؤول نهب او باع او خصخص املاك الدولة
    شكرا للكاتب اللي بيفرق بين الغث والسمين وبين الكذاب وركيب الموجات وبين المواطن الصادق

  • 10 اردني 15-04-2012 | 04:48 PM

    وبطلعلك كتاب اللطميات (( اللي معاهم معاهم عليهم عليهم)) بحكولك الناس تتجنى وتتبلى وتغتال شخصيات وتمشي كالقطيع على اساس انه الشمس بدها اثبات انها موجودة !!! على اساس انه 16 مليار خلال عقد وشوية من الابداع قفزن بقدرة قادر على اساس انه اموال الخصخصة رجعت على اساس انه انحكم فاسد واحد على اساس انه الاراضي اللي اعترفوا فيهن رجع منهن شبر واحد بس بنرجع وبنقول حسب نظريتهم الحق علينا لانه ((( التربية هي الاساس ))) يعني يا شعبنا الاردني ربوا اولادكم المصاري بترجع لانه فشلكم بالتربية كانت سبب نهب المليارات صحيح انه ابنك موظف مسكين طفران بس فيه رابط عجيب هيك الجهابذة بقولوا !!!!!!! على اساس انه الغلط منا على قولة عادل امام يا ريت تصحوا تلاقوا الشعب كله ميت اللهم انفخنا وفسيهم احنا السبب لانه مش عارفين نربي المشكلة تربوية رحم الله الفاروق عمر لو عندنا الفاروق لاول ما فعله قطع السنة المنافقين الذي يقولون ما لا يفعلون

  • 11 عدنان رواحنة ذيبان 15-04-2012 | 04:59 PM

    الاخ فايز المحترم هذا الزمن الذي يكون الانسان حائر...............................

  • 12 انا 15-04-2012 | 05:00 PM

    من هو المسؤول ايها الكاتب الكريم عن التحريض والتشكيك واثارة الفتن وانحدار مستوى الخطاب السياسي والاجتماعي ؟؟؟؟؟ هل هي المواقع الالكترونية يا ترى؟؟؟؟ ام اقلام الصحافة المؤجورة؟؟؟ ام ماذا ؟

  • 13 احمد المشاقبة الى تعليق 10 15-04-2012 | 05:27 PM

    يا اخي انتم لا يعجبكم حتى لو هبط المسيح على الارض
    نعم المشكلة تربوية اخلاقية يعني الفاسدين دخيلك هم عمال مصريين ولا الخادمات السرلنكيات ؟؟؟؟؟؟؟
    اليس جميعهم ابناء الشعب الاردني من وين ما كانو من الكرك والطفيلة واربد وعمان ومادبا والزرقاء وكل مكان ؟
    لو ان هؤلاء تمت تربيتهم تربية صالحة ما سرق احد ولا تآمر على البلد
    ونحن بصراحة لا نسمع الا للصوت العالي واصبحنا مرضى نفسيين نحب كل من يشتم ويسب ونطرب للنميمة وللسواليف ونفررررررررح اذا حكى شخص عن شخص ثاني انه فاسد او سرق او شغل نسوان وسكر وعربدة
    اصبحنا نتتبع عورات الناس وكلنا عورات يملئنا الجبن والخوف كالفئران تخرب البيت وتختبىء في جحرها

  • 14 منذر العلاونة 15-04-2012 | 05:48 PM

    نعم اخي الفائز الفايز .اهم سلاح فتاك في العالم هو العقل سلاح العقل بلا منازع ..اما البكاء والدعاء لله ان ينصرنا ويسدد خطانا .ويجعل من الاخرين احترامنا كل هذا من المستحيل طالما نحن فاجرون كاذبون متخلفون ..لا يجمعنا جامع ولا مسجد ..واذا ما تم اجتماع اشخاص .من العرب ؟ يجتمعون فقط من اجل النميمةأو لنكايه وفتنة أو (لصناعة وشايه ونفاق وربما لتدبير عملية صوله او هوشه ؟ أو ..أو .. ضد اخر ولو كان شقيقهم .او من عشيرتهم .هذا ولا اعمم ..وبالمقاب .اذا اجتمعاء اربعة رجال من غير العرب المسلمين .سرعان ما يخترعون ويصنعون ويزرعون وربما يزرعون لنا السموم .؟ لناكلها نحن .العربان .أصحاب مصانع الفساد والكذب والنميمه وخلق الاشاعه ومن ثم النزول السريع الى عمق الحفره والطمر .لتبقى ..كما نحن يولى علينا ..والله يجيرنا ويصلح ويسلح عقولنا بالفهم .والاحساس والذوق ..ومن يفهم بالذوق .له دين محترم ..ومن ليس لديه ..هذا كافر وليس له دين ولا مبادئ .حتى لو صلى وحج وعمر مليون مره ومره .والدين الاخلاق لا الصلاه ولا حتى الصوم ..وهناك يا اخي الفايز من يمثل ..ويعود من هناك ..أكثر فجورا .واكثر رخصا واكثر كذبا ويتاجر بكل شيئ ؟.لا بل تاجر هناك .؟ وحجا مبرورا .للبعض ..

  • 15 زياد 15-04-2012 | 05:49 PM

    كلام رائع وجميل ويشخص حلة واقعة وماثلنا امامنا على المسؤولين وصناع القرار ان تكون افعالهم واقوالهم تهدف لجعل الجميع يشعرون ان الوطن لهم وهم جزء مهم منه

  • 16 حران ابوالغنم 15-04-2012 | 07:09 PM

    كبير يا فايز

  • 17 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 15-04-2012 | 07:54 PM



    " الفاسدين دخيلك هم عمال مصريين ولا الخادمات السرلنكيات ؟؟؟؟؟؟؟
    اليس جميعهم ابناء الشعب الاردني من وين ما كانو من الكرك والطفيلة واربد وعمان ومادبا والزرقاء وكل مكان ؟ "

  • 18 passport land 15-04-2012 | 08:42 PM

    we are not a nation

  • 19 lana 15-04-2012 | 09:08 PM

    good articel

  • 20 اردني - رد على احمد مشاقبة 15-04-2012 | 09:24 PM

    .................................................................
    المحرر : اللي قالته ليلى ، لا ندري تشتم البلد
    وتهاجم الكاتب وتنتقد وتهاجم معلق مثلك ، ثم تشتم
    المحرر وتطلب نشر تعليق انت تعرف انه لا يصلح !!

  • 21 حموري 15-04-2012 | 09:33 PM

    كلامك يافايز على الراس - الاصلاح يبداء بالنفس اولا الاردن 5 مليون نصفهم متقاعدين وموظفين وعاطلين بدهم معيشة اولادهم ومستورين - والباقي يافايز بدهم مناصب وسمعه وجاه ووجاه وقليل جدا منهم شغل تخريب هؤلاء حاقدين لايريدون للبلد الخير حتى لو الحكومه كلفتهم بوضع دستور على مقاسهم لطعنوا في صياغته بعد الانتهاء من وضعه المشكله عندهم مش دوارين اصلاح بدهم يقفوا دائما ضد اي اصلاح

  • 22 الى احمد المشاقبه / منذر العلاونة 15-04-2012 | 09:53 PM

    (والله انك أحسنت بقول نحن من اجبن بني البشر .عند الاعداء.وما فينا غير الكذب والدجل والنميميه ..وقلة البركه .مع اننا شحاذون .

  • 23 صالح الحويطات 15-04-2012 | 09:59 PM

    الاخ فايز جميل ماتكتب ولكن كل عمل منتج مثمر متنامي يحتاج الى بيئه تتوفر فيها كل وسائل النمو والرعايه والانتاج .فلا يمكن ان نأتي بشجرة تفاح ونزرعها في صحراء قاحله ولايمكن ان تصلح اسرتك وانت تفتقد اصلاح الذات ولايمكن ان تبني بناء لا اساس له ..فكل شئ ممكن اذا ماوفرنا له البيئه السليمه المناسبه المحميه .لايمكن ان نطالب بأخلاق في بيئه مشحونه بالفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي و.....و.....الخ .فأحيانا قد يجر الفساد مفسده اكبر وعندها ربما لايمكن ازالة الفساد الا بالاجتثاث لبناء بيئه جديده نظيفه لانتاج سليم...مايقلقني ليس الزمن الذي نعيش به بل القادم من الزمن الذي سيأتي بأجيال ربما ليس في قاموسها كلمه اسمها الاصلاح بل ربما سنجد في قاموسها الهدم والبناء من جديد وهذا لن يكون سهلا بل سيشهد مما ابتلى به الله غيرنا من ويلات ونكبات فأنا استشعر روح المغامره قد بدأت تبرز في الاجيال الحديثه بعكس اجيالنا التي لاتعرف للمغامره سبيل وروح المغامره قد تدفع بالمغامر الى نهايه مأساويه وقد يصنع شيئا كان شبه مستحيل .

  • 24 the final solution 15-04-2012 | 10:02 PM

    the palestinian state in jordan is reality 'and there is no other solution

  • 25 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 15-04-2012 | 10:07 PM

    الحمد لله لا يوجد في السلط فاسدين على ذمة عمون
    ........................................................................
    المحرر : عمون ليست محكمة تتهم أو تدين أو تبرىء
    مع الاعتذار لجنابك المحترم اخي

  • 26 too late 16-04-2012 | 12:18 AM

    the game is over

  • 27 Aysar al-bakhit 16-04-2012 | 04:34 AM

    we can't change our destiny until we change ourselves, all of us we need to look in the mirror and start with that man in the mirror, and we need to be humble as humans, and love for your brother what you love to yourself, love for your countrymen what you love to yourself, respect others as you want to be respected. Breaks my heart when I see my country young generation act like this, what massage your sending to your children, you are our treasure you are our future, you are the future, they say everybody laugh at me because I’m different and I laugh at all of you because you are the same, be different be smart build your own future BE THE FUTURE, I love my country I love my countrymen I love my country women, MY COUNTRY IS MY MOTHER, TREAT YOU COUNTRY AND LOVE YOUR COUNTRY LIKE YOU TREAT YOUR MOTHER AND WE WILL BE OK, MAY ALAHA TAKE CARE OF MY COUNTRY.

  • 28 عاطف المناصير 16-04-2012 | 12:14 PM

    بدون تعليق انت مبدع ورائع والله يحفظك


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :