facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





حمزة منصور يكاشفنا ..


ناهض حتر
18-04-2012 04:13 AM

"نحن وطنيون عروبيون إسلاميون, نؤمن بالوحدة الوطنية". هكذا أجاب الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي, حمزة منصور, على سؤال الزميلة " الدستور" حول قضيتيّ فك الإرتباط والهوية الوطنية. لاحظوا: لم يقل منصور.." نحن أردنيون". ولاحظوا أنه يناقض الهوية الأردنية بالهوية العربية الإسلامية, ولا يعتبرهما شيئا واحدا. ولاحظوا, أخيرا, أنه يتحدث عن إيمان الإخوان المسلمين "بالوحدة الوطنية", بينما لا يتعلق الحديث بالمكوّنات الداخلية, بل بالعلاقة بين الأردن وفلسطين!

وبناء عليه, سوف يعلن منصور صراحة: "ونحن نؤمن أن كل من يحمل جنسية أردنية هو أردني شاء من شاء وأبى من أبى". ولاحظوا ما يلي: لا تدرج لفظة (أردني) على لسان منصور إلا مقترنة بالجنسية والتجنيس. فالأردن, عنده, ليس سوى جنسية.. وهذه حق لمواطني الضفة الغربية ( الفلسطينيين لما بعد 1988) لماذا? لأن الضفة الشرقية " دخلت مع الغربية في وحدة طوعية", بينما قرار فك الإرتباط بينهما " غير دستوري".

أيتجاهل منصور أن هذا الموقف يتطابق, كليا, مع الضغوط الأمريكية والمشروع الإسرائيلي? كلا. ذلك أن جرأته في قوله " شاء من شاء وأبى من أبى" المتحدي لملايين الأردنيين, تنطلق, تحديدا, من الإستناد الضمني إلى تلك الضغوط بالذات, وتتناغم, تحديدا, مع ذلك المشروع.

هل يجرؤ منصور على أن يعلن أن مشروع الدولة الفلسطينية غير شرعي? بالطبع لا. لكنه يتجرأ على الأردن والأردنيين وكيانهم وهويتهم.

يشير منصور إلى " الوضع الجديد على الساحة الأردنية الفلسطينية", يقصد, ضمنا, قرار الإنفصال الفلسطيني, وقرار إنشاء الدولة الفلسطينية, وقيام السلطة ومجلسها التشريعي الذي يتربع الإخوان المسلمون على أغلبيته, وحكومتها التي كانت برئاسة إخوانية, ولا تزال كذلك في غزة. ولكن, كل ذلك, لا قيمة له " فمن حق الشعب الفلسطيني أن يقاوم بكل الوسائل ..." أي بما فيها الإنفصال والسلطة والمجلس التشريعي والحكومة ...الخ, لكن ليس للشعب الأردني, الحق نفسه في المقاومة, بكل الوسائل .. بما فيها تعيين حدوده وهويته وتحديد مواطنيته.. الخ

نوضّح المفارقة: من حق الفلسطينيين, الإنفصال, لكن ليس من حق الأردنيين, فك الإرتباط. لماذا? لأنه من حق الأوائل على الأخيرين دعم مقاومتهم وصمودهم. طبعا.. ولكن ..ألا يكون دعم مقاومة الفلسطينيين وصمودهم إلا بالسماح بالتجنيس والتوطين وإلغاء هوية الأردن الوطنية وكيانه وحقوق شعبه?

طيّب ..هل تقبل يا منصور بهذا التحدي: أعلنوا ¯ في الإخوان وجبهة العمل ¯ أن إنفصال الضفة الغربية غير شرعي, وأنها جزء من المملكة, وأن الهيئات الحكومية الفلسطينية الحالية هي هيئات غير شرعية ومتمردة على الحكومة المركزية في عمان, وأن تحرير الضفة الغربية هو واجب دستوري على المملكة, سواء سلما أم حربا. عندها سأقول لكم: نعم .. وستكون مهمتنا, معا, البحث في تأسيس جبهة المقاومة الوطنية الأردنية لاسترداد أرضنا المحتلة. ( يتبع)


ynoon1@yahoo.com

العرب اليوم




  • 1 مراقب 18-04-2012 | 04:31 AM

    أحسنت أستاذ ناهض كلام منطقي عسى ان يرد منصور عليه بالمنطق ولكن لن يستطيع لأن له ولجبهته التي ملها الناس وباتت مكشوفة آراء أخرى وأهداف أخرى أكبر ، والجميع بات يعرفها

  • 2 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 18-04-2012 | 04:46 AM

    يعني يا ناهض بتفكر فيه حدا بفهم بالمنطق جاي تطبق المعادلة وتحرج من لا منطق له ؟

    تعبت حالك صحيح .. لأن كل كلمة تنطلق ليست منطلقة أصلا من فهم متكامل حتى تحللها بفهم متكامل.. وسيكون نتاج مقالتك .. عدم الحرص على فهم متكامل .. لأن هذا هو المطلوب .. اللا فهم .. بغية الاستمرار في الإمساك بالعصا من كل مكان.

  • 3 سياسي 18-04-2012 | 06:17 AM

    احسنت : لماذا شارك الاخوان في انتخابات 89 بعد فك الارتباط وهي انتخابات بدون الضفة ؟ ثم هل يريدون الغاء فكرة دولة فلسطين والاتفاقيات الدولية ؟ ثم ان كان الفك غير دستوريا فاليوافقوا على جعله دستوريا ؟ هل كل شيئ يتعدل في الاردن حاليا الا موضوع فك الارتباط ؟ ثم اين نذهب بغزة اذا ارتبطنا بالضفة ؟ و اولا واخرا متى يؤمنون بالاردن وطنا نهائيا لا يرتبط بأحد ولا يكون له مستقبل الا بالغير ؟
    انا اردني وناهض يمثلني

  • 4 hmada 18-04-2012 | 07:06 AM

    I don't agree with the writer

  • 5 Anas Qatawneh 18-04-2012 | 07:13 AM

    What you saying here is hypocratic . You left all the nation's problems and made the fight against islam and islamist your central "lost" case. Grow up in ur thinking and wash ur brain from your........ arguments that dont see from the truth only what you cut for your daily article to touch some emotional nerve of trans jordanian.

  • 6 اردني ماكل هوا 18-04-2012 | 09:13 AM

    نعتذر

  • 7 منصف 18-04-2012 | 10:21 AM

    نعتذر ...

  • 8 عهد قطيش الفاعوري 18-04-2012 | 11:04 AM

    اخ ناهض حتر والله بطلت اقدر افهمك لا اشكك بانك اردني ووطني لاكنك تهاجم الاسلامين دوما لا اعلم لماذا ؟؟؟؟
    كنت اتمنى ان تهاجم الفساد قبل ان تهاجم الاسلاميين الاول مع اختلافي مع نهج الاسلامين وطرق علاجهم مع مختلف القضايا لاكني على يقين انه لايوجد مفسدين وحراميه بين صفوف الاخوان واتحدى على ذلك لان ليس للمال عندهم اهميه ووجودهم هو مصلحه لاهل الاردن ووجودهم بالبرلمان هو صمام امان للاردنيين للانهم لايشتروا ولا يباعوا ولا تهمهم الاموال ويبحثوا على الحق دائما
    اما في موضوع الوطنيه او بالاحرى الهويه وفلسطيني اردني فكونهم تنظيم اسلامي فهو يعتمد على اساس ان الناس سواسيه ولافرق بينهم سواء فلسطينه او عراقيه او سوريه او غيره فهذا نهجهم وليس ذنبهم ان نتحسس نحن الادنيين او الشرق اردنيين ان جاز التعبير من تلك الاراء والمفاهيم ولاتنسى اخ ناهض حتر ان الاخوان على راسهم حمزه منصور انه من حصل على الجنسيه الاردنيه بعد 1988 هو محرم شرعا ولايجوز باي شكل من الاشكال اذن المشكله يا استاذ ناهض من هم يدعون انهم ابناء عشائر ووطنيين ويعلمون ويعملون على تجنيس ابناء فلسطين بالاردن بل ويكذبون على ابناء الشعب بان هنالك تجنيس اصلا في الاردن ونحن نعلم ان هنالك تجنيس ع قدم وساق فلاحرى بنا ان نحارب كذب مدير دائرة الاحوال المدنيه ووزير الداخليه الذين يعملون على تجنيس الفلسطنيين من دون علم ابناء الاردن والهدف هو تفريغ فلسطين من شبابها واقامة الوطن البديل وهنا هي المشكله

  • 9 مواطن اردني غير حزبي 18-04-2012 | 11:05 AM

    والله بتكتبوا عن الاسلاميين كأنهم يهود ...والله ما تجد من يحمى الاردن وبلاد المسلمين غيرهم

  • 10 ابن شارع 18-04-2012 | 11:11 AM

    الاردن لحمزة منصور والاخوان هو عبارة عن محطة ليس الا وهذا واضح حتى في جميع ادبياتهم ومداخلاتهم. هذا التحدي الصحيح يجب ان يكون الموقف واضح.
    سلمت وسلم قلمك.

  • 11 صالح الحويطات 18-04-2012 | 11:16 AM

    عزيزنا ناهض حتر : مهمتك في هذا المقال البحث عن صيد في الماء العكر لعلك تؤدي خدمه جليله لأعداء جبهة العمل الاسلامي ...فمقالك ليس حيادي تناقش فيه فكر بل غايتك من مقال تخلط فيه الاوراق ان تخرج بصيد لعلك به تنفر به الشرق اردنيين من هذا الحزب الذي اشغل قلوبكم قبل ان يشغل عقولكم !!!!!! ياعزيزي من يحمل الجنسيه الاردنيه فهو اردني بغض النظر عن اصوله اومنبته مثلما من يحمل الجنسيه الامريكيه هو امريكي فالرئيس الامريكي هو امريكي اصله كيني وجنسيته اعطته اعلى حق سياسي في امريكا ....نعم نحن اردنيين الموطن وعروبيين الموطن ومسلمي الموطن وكل من هذه الولاءات لاتتناقض لأن كل منها يحوي الآخر الا اذا كنت لاتؤمن بالوطن العربي الام فهذه مشكلتك ....اطمئنك ان الشعب الفلسطيني ليسوا متهافتين لحمل الجنسيه الاردنيه وحتى من يحمل الجنسيه الاردنيه فأنه يقول انه فلسطيني وماحمله للجنسيه الاردنيه الا تسهيلا لأعماله وتحركاته ومعيشته لأن جنسيته الفلسطينيه اصبحت مصدرا للتضييق عليه في حله وترحاله ....اما ان الجبهه ترى ان الشعبين الاردني والفلسطيني شعب واحد فهذا يأتي من انه غير دستوري ليس بالتحليل الذي اوردته بالايهام ان الجبهه ترفض فك الارتباط بل لأنه غير منصوص عليه بالدستور وليس من العدل ان نطالب حزب اردني ان يعترف بفك الارتباط في حين ان دولتنا الاردنيه قد تجاهلت تماما دسترة فك الارتباط حين تم مراجعة الدستور الاردني بالتعديل والاضافه ....فلماذا ياعزيزي لا تتوجه للدوله الاردنيه لدسترة فك الارتباط الذي طالبت به جميع الحراكات وتم تجاهله ولتضرب جبهة العمل الاسلامي رأسها بالحائط اذا لم يعجبها دسترة فك الارتباط؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!

  • 12 ثابت 18-04-2012 | 01:19 PM

    الاردنية ممارسة و منهج حياة و ليست الصيد في الماء العكر ,لم يكن حمزه منصور في يوم من الايام من دعاة الفتنة و العنصرية و كل كلامك مردود عليك يا ناهض انت هنا كمن يقول (لا تقربوا الصلاة),دعك من اثارة النعرات و يكفينا اللي فينا. حمى الله الاردن

  • 13 عمري 18-04-2012 | 01:43 PM

    نحن مع الحيادية و تقبل جميع فئات المجتمع

  • 14 الخبير الأمني احمد القبيلات ـ أبو ظبي 18-04-2012 | 01:52 PM

    احسنت ايها الكاتب الغيور على وطنك ومصالحه، كلامك منطقي ومفهوم وهم يعرفون الصحيح ولكنهم لا يتجرأون على قول الحقيقه وذلك تنفيذا ورغبة لمصالحهم، الحقيقة واضحة وضوح الشمس هم أستغلوا الاردن بالجنسية وبجواز السفر والعيش بأمان وأطمئنان ولكنهم لا يذكرونه بالخير ولا ينتمون اي انتماء . ولدوا في الاردن وترعرعوا وحملوا الجنسية الاردنية فإذا سألت أحدهم من اين انت لقال لك انا فلسطيني وساكن عمان ، ولم يقل انا اردني ، فكيف تريد منهم ان ينتموا الى هذا الوطن الذي أحتضنهم واعطاهم كل ما يريدون ، والان يخططون ان ينقضوا عليه لتحقيق أطماعهم وأطماع الصهيونية، هم لا يريدون ان يذكروا أسم الاردن على السنتهم لانهم لا يعتبروا انفسهم اردنيين ، فصبرا يا اخي سيبقى اردن العروبة شامخا ولن يضيع إن شاء الله هذا الوطن ونظامه الى ان تقوم الساعة.

  • 15 الخبير الأمني احمد القبيلات ـ أبو ظبي 18-04-2012 | 01:52 PM

    احسنت ايها الكاتب الغيور على وطنك ومصالحه، كلامك منطقي ومفهوم وهم يعرفون الصحيح ولكنهم لا يتجرأون على قول الحقيقه وذلك تنفيذا ورغبة لمصالحهم، الحقيقة واضحة وضوح الشمس هم أستغلوا الاردن بالجنسية وبجواز السفر والعيش بأمان وأطمئنان ولكنهم لا يذكرونه بالخير ولا ينتمون اي انتماء . ولدوا في الاردن وترعرعوا وحملوا الجنسية الاردنية فإذا سألت أحدهم من اين انت لقال لك انا فلسطيني وساكن عمان ، ولم يقل انا اردني ، فكيف تريد منهم ان ينتموا الى هذا الوطن الذي أحتضنهم واعطاهم كل ما يريدون ، والان يخططون ان ينقضوا عليه لتحقيق أطماعهم وأطماع الصهيونية، هم لا يريدون ان يذكروا أسم الاردن على السنتهم لانهم لا يعتبروا انفسهم اردنيين ، فصبرا يا اخي سيبقى اردن العروبة شامخا ولن يضيع إن شاء الله هذا الوطن ونظامه الى ان تقوم الساعة.

  • 16 غسان 18-04-2012 | 02:07 PM

    انت مالك هم الا الهجوم على الاخوان , و اي فك ارتباط بعد هالوقت اتطلع للمستقبل بدل ما تتطلع للماضي كل من يحمل رقم وطني هو اردني كل الدول العالم المتقدم بتعمل نفس الشي امريكا رئيسها اصله من كينيا اصحو يا عرب

  • 17 انسان حيران 18-04-2012 | 02:12 PM

    والله ما عمرهم رفعوا علم الاردن بحياتهم واليوم صار علم الاردن ينرفع يا ناس ارجعوا قبل اكمن سنة ذكروني كم مره رفعوا علم الاردن الاسلاميين

  • 18 ناصر العباد / عمان 18-04-2012 | 02:13 PM

    يعني اللي بقول عربي مسلم مش اردني ؟؟؟ خليك منطقي و لا تفسر الكلام على هواك , انا متابع لما يكتب و يقول حمزه منصور وهو بعيد عن اثارة النعرات, عندي سؤال لناهض حتر اتحداه فيه هل اذا قال ما ذكرته اي كاتب اصله من شرق الاردن هل تتهمه بعدم الانتماء و هل تعيب عليه ذالك ؟ كلنا اردنيون و كفانا فتن و احقاد و الاردنية ممارسة و حياة و ليست التشكيك بالنيات و الاصطياد في الماء العكر

  • 19 مواطن 18-04-2012 | 02:22 PM

    " الله على الظالمين"

  • 20 اربدي 18-04-2012 | 03:26 PM

    الى اين يذهب الاسلاميون وما مخططاتهم الخفية

  • 21 محمد 18-04-2012 | 03:30 PM

    مقال ذات لون و طعم مختلف ..

  • 22 حسن 18-04-2012 | 03:34 PM

    مقال ذو أهمية

  • 23 هيثم 18-04-2012 | 03:50 PM

    كل الاسلاميين مش ناوين عخير

  • 24 جمال 18-04-2012 | 04:03 PM

    نريد الاكثار من المقالات التي ضد اللاسلاميين




  • 25 اردني ارجو النشر 18-04-2012 | 04:53 PM

    في موقعهم على فسيبوك يتحدثون عن حسن البنا كمؤسس ، فهل يا ترى ! مجرد استفسار ضمن الف استفسار عن مكانة الاردن عندهم، وهل الاردن فقط قانون انتخاب وبلد حشد ! هل الاردن وظيفة عندهم ام كيان اول ونهائي مستقل حر !

  • 26 اخوان 18-04-2012 | 05:38 PM

    ما هيجيب اخرتنا الا السلفيين و الاخوان

  • 27 ahmad 18-04-2012 | 05:59 PM

    , al moa2mrat ely 3m btseer men al ekhwan al moslmeen, sa7e7 sho akhbar qareebk ely tl3

  • 28 عذرا استاذ ناهض 18-04-2012 | 07:06 PM

    مقالاتك............

  • 29 حتر 18-04-2012 | 08:20 PM

    انت آخر من يتكلم عن حمزه منصور

  • 30 ehab 18-04-2012 | 09:49 PM

    no more Islamic brother in jordan

  • 31 متابع 18-04-2012 | 10:41 PM

    نفسي أعرف ليش الكاتب معادي الاسلام!!!!؟؟؟

  • 32 Jordanian 18-04-2012 | 11:38 PM

    أستاذ ناهض كلام منطقي عسى ان يرد منصور عليه بالمنطق

  • 33 محمد المشاقبة 19-04-2012 | 12:36 AM

    الى رفم9 لم يقدم الاخوان شهبد واحد في كل حروب الامه العربيه او الاسلاميه مثل فلسطين العراق لبنان افغانستان اللهم اذاقتل واحد منهم في الفتن الداخليه ننتظر ماذا يفعلوا في مصر اوتونس ؟؟؟؟

  • 34 أرجو النشر 19-04-2012 | 01:02 AM

    ...................................
    ألا ترى ان اردننا إنحدر على كا الأصعدة عندما بدأنا بإثارة نعرات لا تسمن و لا تغني ..

  • 35 شرق اردني 19-04-2012 | 01:09 AM

    احسنت وابدعت ,,,,واكتفي

  • 36 ............. 19-04-2012 | 01:22 AM

    hiding behind the religion and practice dirty politics is the top of

  • 37 خليل 19-04-2012 | 02:15 AM

    نشكرك على هذه المقال

  • 38 عبود 19-04-2012 | 02:25 AM

    شو اخبار صديقك .......

  • 39 ابناء الشمال 19-04-2012 | 03:07 AM

    احسنت ونحن مع رأيك قلبا وقالبا

  • 40 سلطي بيور 19-04-2012 | 03:21 AM

    كلام دقيق يعبر عن الشعب الاردني .
    الاخوان لا يمثلون الشعب الاردني.
    الشعب الاردني واحرار فلسطين يريدون قوننة فك الارتباط .
    انا اردني وناهض يمثلني .


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :