facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"ملك الرمال" يهدد نجدت أنزور


18-04-2012 07:24 PM

عمون - أثار فيلم "ملك الرمال" الذي لم يعرض بعد ضجة واسعة وقلقاً كبيراً للمخرج السوري نجدت اسماعيل أنزور.

إذ صرحأنزور أنه تلقى تهديدات بمقاضاته من شركة محاماة بريطانية بجرم التشهير والإساءة لشخصيات من العائلة الملكية السعودية بما فيها الملك عبد العزيز نفسه بسبب مشاركته في إنتاج وإخراج فيلمه الجديد.

ويستعد أنزور لعرضه الشهر القادم في مهرجانات عديدة ويقوم الممثل الإيطالي ماركو فوشي فيه بدور الملك عبد العزيز في شبابه، أما الممثل الإيطالي فابيو تستي فيمثل الملك في كهولته، كما شارك في العمل ممثلون من بريطانيا وتركيا وسورية ولبنان.

وقال أنزور عن فيلمه "أقوم بهذه التجربة الفنية التي تنفرد حتما كأول فيلم سينمائي يتحدث بصراحة متناهية عن تاريخ قيام المملكة العربية السعودية، وشخصية الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود".

وأحيطت مراحل انتاج الفيلم بسرية تامة حرصا على استكمال العمل وعدم تعريضه لمحاولات المنع أو ايقاف التصوير، حتى أصبح الفيلم واقعاً ومكتملاً.

اذ يرى أنزور الموضوع المطروح في فيلمه حساسا للغاية، وتمت معالجته بطريقة لم يعتدها المشاهد العربي.

ويعلق أنزور عليه بأنه وجد في سيرة الملك المؤسس كل عناصر الدراما المشوّقة التي يمكن البناء عليها وإظهارها بشكل فني على أن تلاقي صدى كبيراً لدى عرضها على الشاشة في كل أنحاء العالم، وبخاصة أن الغموض اكتنف هذه الشخصية ولم يظهر منها سوى الجوانب الإيجابية مع إخفاء بعض الحقائق أو تجميلها.

ليس غريباً عن نجدت أنزور سعيه للصدارة، فهو أول من أدخل الفيديو كليب إلى العالم العربي ولا يختلف اثنان حول أن مسلسلاته شكلت منعطفات هامة في مسيرة الدراما العربية.

اذ يحاول أنزور أن ينهض بمسلسلاته التلفزيونية الى مصاف الأفلام التلفزيونية، متطرقا لكل ما هو جديد من مواضيع وتقنيات. كما كان حال مسلسل "نهاية رجل شجاع" و"إخوة التراب" والجوارح حيث استخدم وللمرة الأولى تقنيات جديدة أحضرها معه من الولايات المتحدة وطرقاً جديدة لم يعرفها المشاهد العربي من قبل وموسيقى تصويرية مذهلة، وحركات جديدة للكاميرا التي تصور من زوايا جديدة وصلت لتقنية الكاميرا الطائرة.

كما يتقصد أنزور السير على الحدود بين المسموح والممنوع من أفكار لم يعتد المشاهد العربي على مناقشتها علنا.

يذكر أن أنزور مخرج سوري من أصول شركسية، أخرج العديد من المسلسلات التي شكلت قفزات في مسيرة الدراما العربية في تسعينات القرن الماضي. والذي اعتدنا على شخصياتها الإشكالية كما تجلت في حياته الفنية.

فمسلسله "ما ملكت أيمانكم" الذي أثار سجالاْ جرى بينه والدكتور البوطي في ما سبق وبينه والمتشددين دينياً إن صح التعبير من جهة أخرى.

كما وحال فيلمه "الظلم ..سنوات العذاب" الذي ألفه الرئيس الليبي السابق العقيد "معمر القذافي" الذي تحدث عن سنوات الاحتلال الإيطالي لليبيا والعذاب المر الذي عاناه الشعب الليبي في تلك الفترة، حيث بدأ أنزور تصوير أجزاء منه قبل أن يوقف التصوير في ظروف غامضة، اتضحت أسبابها فيما بعد.

ويُعتقد أن ظهور تهديدات كهذه (إن صدقت) في هذا الوقت وبعد اتمام تصوير الفيلم، ربما يكون محاولة للتضييق على أنزور الذي عرف بمساندته للرئيس السوري بشار الأسد.

ويرى بعض المراقبين في تصريحات المخرج هذه حركة إعلامية للفت الأنظار وطريقة ليست بجديدة لتسليط الضوء على وليد أنزور السينمائي الذي لم ير النور بعد.

ويقول مراقبون: لم يبق إلا أن نشاهد الفيلم "إن رأى الضوء" لنعرف خفاياه ومقصده وردات الفعل حوله.

"أنباء موسكو"





  • 1 للعلم 18-04-2012 | 09:00 PM

    للعلم يا عمون ان الموسيقى المذهلة التي يتحدث عنها المقال في مسلسل نهاية رجل شجاع هي للموسيقار الاردني طارق الناصر

  • 2 منى 18-04-2012 | 09:22 PM

    وكان أول نجاح لأنزور فب الأردن مع مسلسل الكف والمخرز مع العواملة وعندها كان في الأردن هاربا من سوريا

  • 3 بدوي 18-04-2012 | 11:55 PM

    لماذا تغفلوا ان نجدت انزور كان اردني الجنسية قبل ان يذهب الى سوريا وينظم الى جوقة الاسد؟؟؟؟؟؟؟

  • 4 أبوعقلة 19-04-2012 | 11:02 AM

    تعليق 1 و 2 كلام سليم بس لاش ما تقولوا طفش من الأردن نتيجة للبيروقراطية والروتتينية وطمس الطموح الفني وتحجيم الرؤية الإبداعية والزلمه بعديها فل عدبي

  • 5 مشاهد 19-04-2012 | 12:22 PM

    المخرج نجدت انزور من اهم المخرجين العرب وما كان هارب من سوريا كما قدمت له الاردن قدم للفنانين الاردنين فرص كبيره لاينكروهاوبعضهم عرفه الجمهور من خلال اعمال نجدة وشكرا للجميع

  • 6 اردني عايش برة 19-04-2012 | 02:55 PM

    نجدت انزور هو ابن اسماعيل انزور الذي كان من اوائل السينمائيين في سوريا تاريخيا... عاش في الاردن لسنوات وساهم في الدراما الاردنية، لكنه لم يكن هاربا من سوريا...
    لقد اعطى الكثير من الفرص للمواهب الاردنية للانطلاق في العمل الفني بسبب ضعف هذا العمل في الاردن.

  • 7 عباده السقار 19-04-2012 | 05:34 PM

    من الواضح من لقطات الفيلم انه يشوه صورة احد ابرز رجالات او قادة العالم العربي الكبار ونجدت انزور على ما يبدو يستغل الخلاف السياسي من ااجل تشويه صورة الملك عبد العزيز رحمه الله والجميع يعلم المواقف المشرفة للملك من قضاية مهمة في البلاد العربية

  • 8 yahya 19-04-2012 | 05:47 PM

    استغرب من "عمون" التي لا تجد الا وكالات انباء العدو الروسي لتنقل عنها!!!

  • 9 الاردن اولا 22-04-2012 | 11:49 AM

    ليش الفلم عن الملك عبد العزيز بهذا الوقت بالذات؟ علما انه نجدت مؤيد للنظام السوري


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :