facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




السعودية قد تحدد قريبا سنا أدنى للزواج


19-04-2012 02:31 AM

عمون - (رويترز) - نقلت صحيفة المدينة السعودية اليوم الاربعاء عن مسؤول في وزارة العدل قوله ان السعودية تقترب من تحديد سن أدنى لزواج الصغيرات في خطوة تأتي بعد انتقادات دولية لحالات زواج لبنات صغيرات السن.


ونسبت الصحيفة الى محمد البابطين المدير العام للادارة العامة لمأذوني الأنكحة بالوزارة قوله "المشروع تم مناقشته وبحثه مع عدة جهات حكومة ورأت الوزارة مناسبة الأخذ بسن محدد لزواج الصغيرات ووضع الضوابط المحققة لجانب الضمانة في مثل تلك الزيجات بما في ذلك الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية."


وقالت الصحيفة ان البابطين "تحفظ على ذكر السن الذى اقترحته الدراسة لزواج القاصرات مؤكدا أنه لا يزال يخضع للمزيد من الدراسة والمناقشات بالوزارة".


وذكرت وسائل الاعلام المحلية في مايو ايار الماضي ان مجلس الشورى أوصى بتطبيق حد أدنى لسن الزواج لكن لم ترد أي أنباء محددة عن اتخاذ خطوات أخرى في هذا الصدد.


وذكرت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان ان الحكومة السعودية تقول منذ عدة سنوات انها تعتزم تطبيق حد ادنى لسن الزواج.


وقال جيمس لينش المتحدث باسم منظمة العفو الدولية في شؤون الشرق الاوسط "لكن الى ان نرى تشريعا فعليا بهذا الخصوص والطريقة التي سيطبق بها وليس مجرد كلمات جميلة ستظل بواعث قلقنا الجدي قائمة بخصوص غياب الحماية للبنات من الزواج المبكر والقسري."


ولا تطبق السعودية حاليا اي حد قانوني لسن للزواج ويمارس الاباء بحكم وصايتهم على بناتهم سيطرة كاملة على تزويحهن.


ودفعت الاعتبارات المالية بعض الاسر في الماضي الى تزويج بناتهن الصغيرات لرجال يكبرونهن كثيرا مقابل مهور كبيرة.


ويؤيد كثير من رجال الدين السعوديين ومن بينهم مفتى المملكة الشيخ عبد العزيز ال الشيخ تطبيق بعض القيود مثل ضمان ان تكون الفتاة وصلت سن البلوغ.


واجتذبت بعض حالات زواج الاطفال ومن بينها حالات لا يتجاوز سن العروس فيها ثماني سنوات اهتمام وسائل الاعلام العالمية والمحلية في السنوات الاخيرة ولاقت انتقادات شديدة.


وفي عام 2010 وكلت لجنة حقوق الانسان السعودية المرتبطة بالحكومة محاميا لمساعدة طفلة في الثانية عشرة من عمرها على الطلاق من زوجها الذي يبلغ عمره 80 عاما.


وفي عام 2009 قال وزير العدل ان ثمة خططا لتنظيم زواج البنات الصغيرات بعد ان رفضت محكمة ابطال زواج طفلة في الثامنة من عمرها من رجل يكبرها بخمسين عاما.


والسعودية من الدول الموقعة على الاتفاقية العالمية لحقوق الطفل التي تعتبر كل من يقل عمره عن 18 عاما طفلا.





  • 1 Muslim 19-04-2012 | 11:24 AM

    menku lilah ya 7ukumet su3udieh,tefleh 3urha 8 sanawat la wa7ad akbar menha b 50 saneh.

  • 2 متوتر جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا 19-04-2012 | 04:05 PM

    بدون تحديد!!!!؟لما الواحد يبدا يلاخم ويجنن الي حوليه وما يخلي حدا من شرو زوجوه وبسرعه!!!!!!!!!؟

  • 3 مجهول 19-04-2012 | 10:32 PM

    قرار مخالف للعقيدة الاسلامية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :