facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لا انتخابات نيابية هذا العام؟


فهد الخيطان
19-04-2012 04:19 AM

إن صحت هذه الانباء، فإنها بلا شك ضربة قاصمة لعملية الإصلاح السياسي ومصداقية الدولة. سياسيون على صلة بمراكز صناعة القرار بدأوا يستشعرون سيناريو تأجيل الانتخابات النيابية المفترضة قبل نهاية العام الحالي. ويقترن السيناريو حسب تقديرهم بتغيير حكومي قبل الصيف المقبل، يأتي بحكومة جديدة تكمل المشوار مع مجلس النواب الى العام المقبل، بانتظار تحديد موعد للانتخابات النيابية.
يعزو سياسيون هذا التوجه الى عاملين رئيسيين: صعوبة إنجاز الترتيبات الفنية والإجرائية اللازمة لإجراء الانتخابات في الأشهر الستة المقبلة، عدم التوافق على قانون انتخاب يضمن مشاركة مختلف القوى السياسية في العملية الانتخابية.
ولتعويض الخسارة الناجمة عن تأجيل الانتخابات النيابية، تتجه النية الى إجراء الانتخابات البلدية في أيلول المقبل وفق ما ينص عليه قانون البلديات.
لا نجد وصفا لهذا التوجه، لأنه بالفعل انقلاب على عملية التحول الديمقراطي وخريطة الإصلاحات. إن "البلدية" لا تشكل أولوية إصلاحية، ويمكن تأجيلها إلى العام المقبل لحين الانتهاء من عمليات استحداث البلديات الجديدة والتأكد من نجاح الخطوة. أما الانتخابات النيابية، فهى استحقاق لا مفر منه لتجاوز حالة الاحتقان السياسي وتدشين مرحلة جديدة في الحياة السياسية تخلفنا عن القيام بها لسنوات. كما أن تأجيل الانتخابات سيجعل من الخطوات التي أنجزناها منذ تعديل الدستور فارغة وبلا مضمون، ومجرد محاولة لشراء الوقت والتفاف على مطالب الشعب بالإصلاح كما تقول أوساط معارضة.
من الناحية الزمنية، الأشهر التي تفصلنا عن الموعد المفترض لإجراء الانتخابات كافية لإنجاز جداول الناخبين، لكن ذلك يستدعي الإسراع في تشكيل الهيئة المستقلة للإشراف على الانتخابات، ليتسنى لها الشروع في تشكيل هياكلها الادارية . النجاح في هذه المهمة يتوقف على مدى تعاون الحكومة معها وتوفير الاحتياجات المطلوبة لكوادرها.
سياسيا؛ لم نفقد الأمل بعد بالتوافق على قانون الانتخاب. فرغم المعارضة الواسعة لمشروع القانون، إلا أن أطراف المعارضة الرئيسية أبدت بالأمس درجة عالية من المرونة، ووافقت على غير العادة على التعاون مع مجلس النواب لإدخال تعديلات جوهرية على القانون، وذلك من خلال مذكرة ستعدها لجنة مكونة من رئيس الجبهة الوطنية للإصلاح أحمد عبيدات ورئيس مجلس النقباء ورئيس لجنة الإنقاذ الوطني تتضمن "مشروع أفكار لقانون انتخاب" لتقديمها إلى مجلس النواب. والتزمت اللجنة المشكّلة من الملتقى الوطني الذي يضم الحركة الإسلامية، بمشاورة قوى الحراك في مضمونها.
الفرصة مهيأة إذن لتجسير الفجوة بين المعارضة ومجلس النواب للتوافق على قانون انتخاب معدل، وبإمكان شخصية بوزن أحمد عبيدات أن تلعب دورا مهما في هذا المجال، لكن ذلك يتطلب مرونة من قبل النواب وانفتاحا على الأفكار البديلة، واستبعاد اقتراحات منفرة يجري ترويجها في المجلس من قبيل العودة إلى الصوت الواحد.
إجراء الانتخابات بمشاركة الجميع قبل نهاية العام الحالي ليست مهمة مستحيلة، إذا ما توفرت الإرادة لذلك. أما إذا كان قرار التأجيل مبيتا، فإن من العبث البحث عن ذرائع.


الغد





  • 1 متابع 19-04-2012 | 01:27 PM

    ايهما افضل سلق قانون انتخابات غير توافقي ...ام العمل على انجاز قانون انتخاب عصري يرضي كل الاطراف حتى لو تاجلت الانتخابات عاما ..لماذا العجله في ربع الساعه الاخير ...والوضع الاقتصادي في تدهور الا اذا تم ضخ اربعة مليارات من الاموال المكنوزة ..وسلامتك يا فهد ؟

  • 2 ابن رشد 19-04-2012 | 01:36 PM

    يا ابن طفيل :اعتقد ان انجاز قانون توافقي للانتخابات افضل مائة مرة من مناقشة ملفات الفساد المخرومه والعنكبوتيه والهلاميه ،ولا ضير ان تؤجل الانتخابات الى العام القادم حتى يتم حلحلة الوضع الاقتصادي والناس تشبع خبز حتى تصوت ،لان قانون الانتخابات يحدد مصير جميع الاصلاحات وتتشكل جبهات حتى تستطيع ان تنافس القائم الان .

  • 3 محمد السعيد 19-04-2012 | 04:17 PM

    انا مواطن عادي بس بسال من هو احمد عبيدات او نقيب المهندسين او مين ما كان بحكي بسم الشعب الاردني بشان قانون الانتخاب كان الاول بالحكومه ومجلس النواب التحاور مع الشعب بكل المحافظات الاردن شو نسبه المنتميه للاحزاب من الشعب الاردني نسبه لا تذكر لا الاحزاب بدها مصلحتها الشخصيه والذين يدعو الخوف علي الاردن والاردن شعبه برئين مهم وشكرا

  • 4 الاصلاح 19-04-2012 | 06:23 PM

    اجراء الانتخابات هذا العام هو عهد ووعد بين القائد وشعبة

  • 5 اردني حتى النخاع 19-04-2012 | 07:08 PM

    الموضوع ببساطه اللاعب المحترف ......... يلعب بالبلد عشان حضرته يظل وزير بصفقه سريه مع النواب عشان حضراتهم يظلوا نواب يا اردنيين اصحوا وين ممستشارين الانتخابات امام المجتمع الدولي والاردن قوي باجهزته المرابطه ارجو النشر عمون والاستاذ فهد بيحكي صحيح

  • 6 نسر الودان 21-04-2012 | 01:25 AM

    انا واحد من الشعب مابدي انتخاباة بلدية ولا انتخاباة برلمانية لنة معاملة ما شية بدون رئيس بلدية وبدون نواب صح يا صدقي


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :