facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




من يوقف فوضى الافتاء ؟


20-04-2012 02:07 PM

عمون - خاص - دارين صالح - خلق الله الإنسان ومنحه العقل والفهم ليميزه عن باقي المخلوقات وليأمر وينهي ويختار ما ينفعه ويترك ما يضره ، فيقول الله تعالى: "إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُون"

ولكن في السنوات الأخيرة ظهر مجموعة من علماء الشريعة استخفوا بالعقول التي كرم الله بها عباده ،فبدؤوا بإطلاق فتاوى لا تمت للمنطق بأي صلة ،وللأسف لا تعبر هذه الفتاوى إلا عن نوايا وخبايا نفوس اصحابها ،وتضع الدين الإسلامي موضع الريبة والشك والسخرية.

ما تعريف الفتوى:

الدكتور عبد الفتاح السمان استاذ وباحث في الشريعة الإسلامية عرف الفتوى ل عمون قائلا الفتوى في اللغة :اسم مصدربمعنى الإفتاء،والجمع : الفتاوى ,يقال :افتيته فتوى وفتيا , إذا اجبته عن مسألته . والفتيا :تبين المشكل من الأحكام , وفاتو إلى فلان : تحاكموا اليه وأرتفعوا إليه في الفتيا .

أما الفتوى في الإصطلاح,فقد عرفهاالعلماء بتعريفات عديدة:- قال القرافي :-الفتوى عن حكم الله تعالى في الزام أو إباحه ،وقال ابن الصلاح((قيل في الفتيا:إنهاتوقيع عن الله تبارك وتعالى)) ، وعرفها بن حمدان الحراني الحنبلي بقوله((تبيين الحكم الشرعي عن دليل لمن سأله عنه)).

وعن رأيه بفوضى الفتاوى واسباب انتشار هذه الظاهرة ، يقول الباحث هيثم محمد مروان العش (إجازة في الشريعة والقانون دبلوم دراسات عليا/ فقه مقارن):

"تحول العالم الذي نعيش فيه إلى غرفة واحدة نتيجة التطور السريع والهائل الذي حصل في وسائل الاتصال، ويلاحظ تزايد كبير في حجم المتغيرات والمستجدات، وتغير في أنماط الحياة وتأثير مباشر لثورة المعلومات وعالم الحاسوب، الذي أدّى إلى نشوء أساليب جديدة في سبيل الوصول إلى المعلومة والمعرفة.

ومسايرة للتقدم التقني في طريقة تلقي المعلومة وطلب السرعة في معرفة الحكم الشرعي في واقعة معينة نشأ ما يعرف بالفتوى الشرعية عبر وسائل الإعلام المتعددة، التي أصبح لها حضور كبير في مختلف وسائل الاتصال سواء في الإذاعة أوالتلفاز أو الشبكة المعلوماتية (الإنترنت)، ومن قِبل معظم فئات المجتمع، وأصبح لدينا كمٌ هائل من فتاوى الإعلام نتيجة تزايد هذه الوسائل وتنوعها وتعددها، ونتيجة نشوء وقائع وقضايا جديدة في حياة المسلم المعاصر، يحتاج فيها لمن يفقهه في شؤون دينه ودنياه، وبشكل ينسجم مع المتطلبات المتسارعة في حياتنا اليومية.

فأصبحنا نشاهد في بعض القنوات الفضائية من يسأل عالمًا مستضافًا في قناة تلفزيونية عن حكم شرعي يحتاج إلى تفصيل وتفريع، إلا أن العالم قد يجيب عن المسألة في بضع كلمات تبقي المشاهد في حيرة من أمره.

كما أن العديد من البرامج الدينية المخصصة لتلقي الاستفسارات الشرعية من المشاهدين، نرى فيها إجابات عن قضايا تخص القضاء الشرعي والجواب فيها يخص السائل وحده دون غيره.

ونشاهد أيضًأ عالمًا آخر في برنامج مباشر يجيب عن أسئلة شرعية لمتصلين دون مراعاة لظروف عيشهم في بلدانهم أو اطلاع على أحوالهم الخاصة فيوقعهم في الحرج.

وأما الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) فللفتاوى فيها جانب آخر يتطلب البحث في مصداقية الموقع، وموثوقية المرجعية الفقهية، وخصوصية السائل والحساسية المحيطة بظروف الفتوى."

إرضاع الكبير:

عام 2007 كان بداية لظهور الجدل والاستنكار حول هذه الفتاوى ،عندما أصدر أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر فتوى أباح فيها "رضاعة المرأة العاملة لزميلها في العمل"، فقرر المجلس الأعلى للجامعة وقف صاحب هذه "الفتوى" عن العمل، وإحالته للتحقيق ، واعتبرت هذه الفتوى منافية لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف، وتخالف مبادئ التربية والأخلاق ...

ضرب الزوجة لزوجها:

وهي فتوى تبيح للزوجة الحق شرعًا في الدفاع عن نفسها إذا تعرضت لاعتداء من الزوج، فإذا ضربها زوجها ضربته مع جواز استخدام نفس وسيلة العنف لرد الضرر عنها والدفاع عن النفس ..... وعلى من يضربها زوجها أن تتعلم رياضات الدفاع عن نفسها كالكاراتيه والجودو والتايكوندو،علما ان الله سبحانه وتعالى اوصى (إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان) ،كما ان النبي صلي الله عليه وسلم لم يضرب زوجة له مطلقًا.

فتوى قتل الفئران:

فتوى غريبة عجيبة ،لا أصل لها بالدين الإسلامي على الإطلاق ، حيث افتى رجل دين سعودي بقتل الفئران لأنها من جنود ابليس وحذر الأطفال من الأعجاب بالشخصيات الكارتونيه من الفئران مثل ميكي ماوس وجيري ...

الأسلام آمانة في أعناقهم :

لعل أكبر إساءة سببها أصحاب هذه الفتاوى للدين الأسلامي الحنيف والمسلمين آجمعين انهم دفعوا بمجلة امريكية للسخرية منهم ومما يخرج عنهم ،مؤكدة أنهم مهتمون بأمور تافهة وهامشية لا ينتبه إليها أحد،علما ان الدين الإسلامي ارفع وارقى من كل ما نسب إليه والسبب اولا وآخيرا هذه المجموعة من المتأسلمين المستشيخين ،وعدم درايتهم الكافية ودراستهم المعمقة لآصول الدين وقوانينه

(أغبى خمس فتاوي إسلامية )عنوان ترأس مقال في مجلة “Foreign Policy” ،حيث قررت المجلة الأمريكية أن تنشر أغبي الفتاوى حسب رأيها والتي أصدرها العلماء المسلمون في العالم كله. واعتمدت على مقياس الغباء حسب تحجر الفتوى أو عدم توافقها مع روح العصر، ومدى مساهمتها في تأخر الإسلام والمسلمين ،ومن هذه الفتاوى:

فتوى ارضاع الكبير التي تحدثنا عنها سابقا.........
فتوى ممارسة الجنس بالملابس الرسمية:

وهي فتوى أصدرها الشيخ رشاد حسن خليل عميد كلية الشريعة الأسبق بجامعة الأزهر ،وهي فتوى تبيح ببطلان زواج أي رجل وامرأة يخلعان ملابسهما تماماً أثناء ممارستهما للنكاح، وكانت هذه الفتوى سبباً في ثورة كل أصحاب العقول في مصر والعالم العربي. وسعياً منه لامتصاص الانتقادات الموجهة إلي الأزهر، توصل عبد الله مجاور، رئيس لجنة الفتوى في الأزهر إلى حل وسط من وجهة نظره ، قال أنه يحل للرجل أن يرى زوجته عارية، وإن كان النظر إلي عورتها مكروه، ويفضل أن ينكح المسلم امرأته تحت غطاء!

فتوى البوكيمون:

أصدرتها اللجنة العليا للبحوث العلمية والشريعة الإسلامية في السعودية، التي رفضت «سيطرة» حلقات الكارتون اليابانية الشهيرة باسم «بوكيمون» على عقول الأطفال ، فمنعت أعلى هيئة تشريعية في السعودية، كل ألعاب «البوكيمون» في ربيع 2001، إذ كان رأي المشرعين السعوديين أن «البوكيمون» يشجع الأطفال على لعب الميسر والقمار المحرم في الإسلام، كما انه واجهة دعائية لإسرائيل حيث تحمل ألعاب البوكيمون شعار الصهيونية.

فتوى شلل الأطفال



حيث أصدر الشيوخ المحليين في قرى باكستان فتوى يحرمون فيها تطعيمات شلل الأطفال لأنها بحسب زعمهم مؤامرة من الغرب لإصابة الأطفال المسلمين بالعقم.

وعلى الرغم من أن باكستان تجاوزت تلك الأزمة، إلا أن فتوى مشابهة صدرت في نيجيريا وكانت سبباً في أن يمتد مرض شلل الأطفال إلى 12 دولة إسلامية في أقل من عام ونصف العام وإصابة أكثر من 800 ألف طفل مسلم بالشلل.

أما الفتوى الخامسة حسب رأي المجلة ألأمريكية فهي فتوى إهدار دم سلمان رشدي:

وهي فتوى تبيح إهدار دم الكاتب البريطاني هندي الأصل سلمان رشدي بعد أن اعتبرت روايته «آيات شيطانية»مهاجمة للإسلام ورسوله.

صفة المتصدي للفتوى:

شرح العلامة "الآجري" في كتابه "أخلاق العلماء" صفة المتصدي للفتوى فقال: " إن من صفته إذا سأله سائل عن مسألة فإن كان عنده علم أجاب، ووجب عليه أن يسأل من هو أعلم منه أو مثله حتى ينكشف له الحق ، ويسأل مولاه أن يوفقه لأصابة الخير والحق ، وإذا سئل عن علم لا يعلمه لم يستح أن يقول لا أعلم ، وإذا سئل عن مسألة فعلم أنها من مسائل الشغب، ومما يورث بين المسلمين الفتنة استعفى منها ورد السائل إلى ما هو أولى به على أرفق ما يكون، وإن أفتى بمسألة فعلم أنه أخطأ لم يستنكف أن يرجع عنها، وإن قال قولاً فرده عليه غيره ممن هو أعلم منه أو مثله أو دونه فعلم أن القول كذلك رجع عن قوله وحمده على ذلك وجزاه خيرًا ، وإن سئل عن مسألة اشتبه القول عليه فيها، قال سلوا غيري، ولم يتكلف مالا يتقرر عليه"

مصادر التشريع وأحقية الإفتاء:

وعن مصادر التشريع ومن يحق له بالإفتاء يقول الدكتور عبد الفتاح السمان :

مصادر التشريع عشرة والإفتاء ليست منها ولكن تستند عليها جميعا .

وليس كل عالم مفتي وكل مفتي عالم ،فيجب التفريق بين بيان الحكم والفتوى مثال ذلك بين المحامي والقاضي فالمحامي يذكر القوانين والتشريعات المتعلقة بالأمر أما القاضي فيضيف للقوانين حال المحكوم والظروف الخاصة ويختارمن القوانين مايناسب ذلك .

وعليه فالمفتي هو المجتهد الذي يعلم جميع الأحكام والعلوم المتعلقة بهذه المسألة ويضيف إليها فقه الزمان ،والمكان والإمكان ، والأولويات ، ثم يصدر حلاً تطبيقيا لاحكماً نظرياً

يقول الباحث محمد مروان العش : أنه لا يشترط شرعًا وعقلاً وواقعًا أن يكون كل عالم قد تحققت فيه شروط أهلية ومقدرة أن يُفتي الناس ويُعرّفهم بأحكام ما ينزل في حياتهم ، فقد يكون فقيهًا محيطًا بالأحكام الشرعية، ئمّ تُعرض عليه جزئيات الواقع، فلا يحسن تطبيق ما يناسب من تلك الأحكام على الجزئية المعروضة أحيانًا.

ولهذا تقرر عند المجتهدين والمفتين أن الفُتيا تقتضي تدربًا وحذقًا، بدونهما يعجز الفقيه عن النهوض بإفتاء العامة، وهذا يوجب ألا يكون خوض مجال الإفتاء إلا بعد استعداد، وبعد اجتياز مرحلة تدرّب تكسب ملكة الإفتاء والتصرف في الزاد الفقهي.

ووفق هذا يفهم قول ابن قيم الجوزية في أعلام الموقعين: " ولما كان التبليغ عن الله سبحانه يعتمد العلم بما يبلغ والصدق فيه لم تصلح مرتبة التبليغ بالرواية والفتيا إلا لمن اتصف بالعلم والصدق ، فيكون عالمًا بما يبلغ صادقًا فيه، ويكون مع ذلك حسن الطريقة مرضي السيرة عدلاً في أقواله وأعماله متشابه السر والعلانية في مدخله ومخرجه وأحواله، وأن يعلم قدر المقام الذي أقيم فيه، ولا يكون في صدره حرج من قول الحق والصدع به فإن الله ناصره وهاديه".

يضيف الأستاذ السمان:

لايوجد رأي شخصي في الفتوى الشرعية وإنما يستخدم المفتي قدرته العلمية على الاستفادة من جميع مصادر الشريعة وتحقيق مقاصدها ولايكون كلامه في النهاية إلا بالاستناد على مرجعية معتمدة

وللأسف فكما هو شأن جميع القوانين تكون الفكرة صحيحة والتطبيق خاطئ والمهم هنا أنه عندما تصدر فتوى لاتراعي فقه الزمان والمكان والإمكان فإنها تتسبب بالحرج للمسلمين والإسلام براء .





  • 1 هناء 20-04-2012 | 03:41 PM

    جزى الله الكاتبة خير الجزاء على هذا الإيضاح
    نتمنى المزيد

  • 2 اردني ماكل هوا 20-04-2012 | 04:47 PM

    ليتق الله كل يقول هذا حلال وهذا حرام حتى لا يقال له يوم القيامة كذبت فهذا شرع الله وليعلم المفتى انه موقع عن الله امره ونهيه كماجاء عن محمد بن الحسن الشيباني رحمه الله

  • 3 منال آل حوامده من الطفيلة 20-04-2012 | 11:46 PM

    إلى عمون والكاتبة الفاضلة .... شكراً جزيلاً على هذا المقال الشامل والواضح .. أُكرّر الشُكر ...

  • 4 منال آل حوامده من الطفيلة 20-04-2012 | 11:46 PM

    إلى عمون والكاتبة الفاضلة .... شكراً جزيلاً على هذا المقال الشامل والواضح .. أُكرّر الشُكر ...

  • 5 احمدالترك 21-04-2012 | 01:24 AM

    نريد فتوى عاجلة من اصحاب اللحى على قانون الضمان فكلنافقيه بدينه وما نريد لبس مفتيا بل مصلحاجتماعي

  • 6 متابع 21-04-2012 | 05:11 AM

    المشكلة الكبرى التي اراها ان هذه الفتاوى (مثل ارضاع الكبير) تأتي بناء على احاديث منسوبة للرسول (ص), وموجودة في كتبنا الدينية. هل نلوم المفتي بهذه الحالة؟ ام ماذا؟

  • 7 Thank you 21-04-2012 | 11:59 AM

    We appreciate the clarification on this subject and wish that any future Fatwa is based on religion on not on the mood of the mufti!

  • 8 شادي نايف 21-04-2012 | 12:05 PM

    شكر جزيل للكتابة،
    الدين هو أفيون الشعوب بحسب الرأي الشيوعي، والدين هو مركز تحريك الشعوب بالنسبة بحسب الرأي الصهيوني، وجود مثل هؤلاء الضالين المضلين من الذين يدعون علوم الدين هو شيء ضروري لإدامة إثارة الجدل والفوضى بين الشعوب الإسلامية.

    هذا النوع من الفتاوى ليس أخطر أبداً من فتاوى أخرى هدفها القضاء على قضية إسلامية أو وطنية، أو هدفها التطبيع مع الكيان الصهيوني، أو هدفها إلغاء كلمة الجهاد من قاموس المسلمين،

    والله أعلم،

  • 9 محمد 21-04-2012 | 03:31 PM

    الى عمون جزاكم الله كل خير وانتم والكاتبه ولكن الصوره غير مناسبه لمثل هذا الموضوع لانه يحتوي على ايات قرائنيه....ولكم جزيل الشكر

  • 10 islam 21-04-2012 | 11:47 PM

    سلم الله لسانك يا رقم 6

  • 11 مسلم 21-04-2012 | 11:51 PM

    الفتاوي عند المسلمين طعة وقايمة في هذا الزمن، اللهم احمنا من المدعين الجهلة والمأجورين

  • 12 ibrahim khat 22-04-2012 | 05:34 AM

    انا حقا لم اقرا هذا الموضوع بعد ولكن اود التنهويه كونه موضوع ديني فهذه الصورة غير لائقة ولكم جزيل الشكر

  • 13 م محمد خميس صبره 22-04-2012 | 08:00 AM

    الحمد لله بدأت الدول بتأسيس دوائر للأفتاء العام حيث تصدر الفتاوى عن مجالس افتاء مؤهله فضاقت الفرصه امام اعداء الاسلام للهمز واللمز

  • 14 طبوش 22-04-2012 | 12:15 PM

    فتوى ممارسة الجنس بالملابس الرسمية:هاي آخرتها ، الواحد حر بده يمارس تحت عطاء ، بده يمارس فوق غطاء ، وصلت يا دارين الأمور لهذا الحد!!!!!!!

  • 15 أحمد الحاج محمود الحياري - جدة 22-04-2012 | 02:29 PM

    لماذا تجاهلت الكاتبة عمدا أو نسيانا فتاوى القرضاوي والزمزمي .. والفتاوى السياسية التي تخدم الصهيونية كي تبقي الوضع الاحتلالي كما هو عليه ..

  • 16 م محمد خميس صبره الى 6 و 10 22-04-2012 | 05:40 PM

    فتوى ارضاع الكبير في الكتب ولكن هل راجعتموها او سألتم العلماء عنها؟
    هي فتوى خاصة في التبني حيث ترضع الأم الولد-ولو كان صبيااي كبيرا- حتى لايشعر زوجها بالغيرة منه بعد ذلك.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :