facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل يطلب مبارك محاكمته امام برلماننا


24-04-2012 05:05 AM

عمون - يستحضر أردنيون على صفحات التواصل الاجتماعي نكتة اطلقت بقوة خلال الأشهر الماضية وهو "يشطب ملفات الفساد خلال اسبوع" على حد تعبير اطلقه الزميل فهد خيطان في مقالته المنشورة في يومية الغد صباح الثلاثاء.

النكتة تتمثل في طلب الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك المحاكمة امام البرلمان الاردني عله بذلك يحصل على البراءة .

يتندر نواب في المجلس السادس عشر على ما اسماها "صكوك البراءة" التي تمنح لفاسدين ، وقد هاجم برلمانيون خلال الأسبوع الحالي مجلسهم على تبرئة مسؤولين بالجملة حول ملفات مدار حديث الشارع المطالب بمحاكمة رموزها.

طوى مجلس النواب السادس عشر ملفات ضخمة بحجم ( الكازينو ، الفوسفات ، سكن كريم لعيش ، وسفر شاهين ، وعطاء العقبة) ، وسط مطالبات نيابية وشعبية بإجراء محاكمات عادلة تضمن نزاهة التقاضي لتغلق ملفات بعينها للأبد وليأخذ كل صاحب حقه على أكمل وجه بين الإدانة والبراءة.

على صفحته على "فيس بوك" كتب الخبير في الشأن البرلماني الصحفي وليد حسني في سياق التهكم على ما يجري (خبر عاجل..الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك يتقدم للخارجية الاردنية عن طريق السفارة الاردنية في القاهرة بطلب نقل محاكمته الى مجلس النواب الاردني.. لأن البراءات بالمجان.. نكتة آخر الليل.. لكنها تكشف المستور ..واعتذر للاساءة للرئيس المخلوع.. ولكم قبله".

كان الفنان الأردني الكوميدي المشهور موسى حجازين قدم فيلماً ساخراً قصيراً ضمن وجباته على "يوتيوب" تضمن مطالبة مبارك المحاكمة في البرلمان الاردني وانتشر الفيديو بين القراء الاردنيين.

الزميل نبيل غيشان كتب صباح الثلاثاء في يومية العرب اليوم مقالاً تحت عنوان (هل تحول مجلس النواب إلى مقبرة لتقارير اللجان ؟) جاء فيه : بقدرة قادر تحول مجلس النواب إلى مقبرة لدفن تقارير لجان التحقيق النيابية, على قاعدة "اكرام الميت دفنه" وهذه خاصية لم يتميز بها المجلس الحالي بل كانت تصرفا اعتياديا في المجالس النيابية جميعها واولها مجلس 1989 الذي أزاح حبل المشنقة عن عنق أحد رؤساء الوزارات بفارق صوت واحد.

يضيف غيشان " يبدو أننا أسرفنا "شعبا ونوابا وصحافة" في تصديق فكرة لجان التحقيق, فوجدنا بالتجربة التي هي أكبر برهان انها جزء من "الديكور ومساحيق التجميل" التي كانت مهمتها اخفاء العيوب لا الكشف عنها او علاجها".

يشير الكاتب الى انه على مدار اكثر من عشرين عاما, ضاعت لجان تحقيق نيابية على الطريق أو غرقت في التفاصيل وبعضها "خرج ولم يعد" وبعضها الآخر إستمر"في الطحن" من دون نتيجة ولم يصدر تقرير ينهي المهمة.

يتابع " هناك لجان تحقيق"عابرة للمجالس" وبعضها اعيد تشكيلها في ثلاثة مجالس, وهناك عشر لجان رحلت من المجلس الخامس عشر إلى الحالي وبعضها سيرحل إلى المجلس المقبل ، وأقدم لجان المجلس التي لم تنه تقاريرها منذ سنوات طوال, اللجنة الخاصة بالتحقيق في سد الكرامة, وكذلك لجنة التحقيق في برنامج التحول الاقتصادي والاجتماعي, وكذلك لجنة التحقيق في ترخيص وبيع احدى شركات الاتصالات, وقد دخل الوزراء المعنيون في اكثر من حكومة وبعضهم توفاه الله, لكن اللجنة ما زالت "صامدة" و"يا جبل ما يهزك ريح".

ينوه الى ان هذا التصرف رسخ لدى الاردنيين مقولة: "إذا بدك تدفن قضية, شكل لها لجنة" ، خاتما غشيان مقالته بالثناء على سحب صلاحية الاتهام البرلمانية لأعضاء الحكومة بالقول" ان يكون القضاء هو المختص في كل عمليات التحقيق وقد فعلت التعديلات الدستورية خيرا حين نزعت صلاحيات مجلس النواب في توجيه الاتهام لرؤساء أو اعضاء الحكومات واكتفت بدور في "الإحالة".

وتحت عنوان (فلتتوقف صكوك الغفران من مجلس النواب) كتب الزميل باتر وردم في يومية الدستور صباح الثلاثاء " لا يعقل هذا الذي يحدث في مجلس النواب. كيف يسمح المجلس لنفسه بمنح صكوك الغفران والبراءة في كافة ملفات التحقيق التي بدأها وقاتل من أجلها وحاول سحب صلاحيات هيئة مكافحة الفساد، وأصر على تضمين التعديلات الدستورية بندا يعطي الحق للمجلس في التنسيب بمحاكمة الوزراء. أي استفزاز هذا للمواطنين والنشطاء السياسيين وكافة المتضررين من القضايا التي تحمل شبهة الفساد؟".

يتابع الكاتب عقب تصويت البرلمان حلال الاسبوع على تبرئة مسؤولين من قضيتي سكن كريم وسفر شاهين " دعوني أكن واضحا. لا أطالب بمحاكم تفتيش تصدر الاتهامات بناء على شائعات ومواقف مسبقة كما يحدث حاليا في الكثير من الحالات ولست من المطالبين باغتيال الشخصية ولكن لا يجوز مثلا أن يتم اتخاذ قرار بتبرئة وزراء من شبهة فساد بناء على تقرير نيابي لم يوافق عليه رئيس اللجنة التي قامت بالتحقيق. ان كل عمليات التحقيق التي يقوم بها مجلس النواب غير مقنعة، وفي حال أردنا حقيقة محاربة الفساد فيجب اقتصار التحقيق على هيئة مكافحة الفساد التي لا تمتلك اي مصالح سياسية أو مهنية أو بزنس مع المتهمين في حالات الفساد وكذلك الإدعاء العام وليخرج مجلس النواب نهائيا من الصورة".

ويبدي الكاتب انزعاجه من اتهام النواب للوزراء ورؤساء الحكومات بالقول "مجلس النواب ليس طرفا محايدا في قضايا الفساد لأن بعض أعضائه اصحاب مصالح وعلاقات عامة وطموحات سياسية وشبكات اجتماعية وكل هذه العوامل تتناغم معا من أجل الضغط على النواب لاتخاذ قرارات التبرئة بينما القضاء هو الجهة الوحيدة المحايدة التي يجب أن تطبق كافة اصول القوانين على كل المواطنين ومن ضمنهم مجلس النواب".

أما الزميل فهد الخيطان فكتب في يومية الغد صباح الثلاثاء مقالة بعنوان (عجائب البرلمان والحكومة) استغرب فيه من تعاطي النواب ازاء ملفات الفساد قائلا "يا لها من مفارقة عجيبة ومحزنة؛ الدورة البرلمانية التي شارفت على الانتهاء لم تنجز في ستة أشهر سوى قانون واحد من قوانين الإصلاح السياسي، بينما تمكنت في غضون أسبوع واحد من "تشطيب" معظم ملفات الفساد، وإصدار صكوك البراءة لعشرات المتهمين في قضايا لو قيض لها أن تصل إلى القضاء لأخذت سنوات من التقاضي".

وقارن الخيطان بين المماطلة في اقرار النواب للقوانين الإصلاحية وقدرته "وبسرعة فائقة، إقرار التعديلات "المناسبة" على قانوني الجوازات والتقاعد المدني" مبينا انه لولا أن مجلس الأعيان عطلهما، لكانت "البسبورات" في الجيوب.

وقال الخيطان "هرمنا، على حد قول التونسي الشهير، ونحن ننتظر إنجاز الحكومة لتلك التشريعات؛ و"جزعنا" من مماطلة النواب قبل أن يتفضلوا علينا ويقروا قانون الهيئة المستقلة. ولأن أحدا لا يشعر بخطورة المرحلة والحاجة إلى استثمار الوقت، مضت الأسابيع الأخيرة بدون أن نتقدم خطوة واحدة باتجاه التوافق على قانون الانتخاب، الأمر الذي يستدعي منح السادة النواب وقتا إضافيا لإنجاز القانون في دورة استثنائية الشهر المقبل".

وكتب الزميل موفق ملكاوي مقالا في يومية الغد صباح الثلاثاء تحت عنوان (انتهاء ملف سفر شاهين) : قبل زهاء العام، تفجرت ما باتت تعرف بقضية "سفر المحكوم خالد شاهين"، حين اكتشف الأردنيون أن سجينا محكوما بالحبس مدة زمنية، طار من عمان إلى لندن، وهو يتبختر بحرية في شوارع مدينة الضباب.

وبين أنه في أعقاب تلك الفضيحة، قدم وزير الصحة السابق ياسين الحسبان، ووزير العدل السابق والنقابي المخضرم حسين مجلي استقالتيهما من حكومة د. معروف البخيت. وقد قيل إن الوزيرين لم يستقيلا، وإنما "أقيلا"، وإنه جرى "التضحية بهما"، وتحميلهما مسؤولية سفر شاهين.

وتساءل " أيعقل أن سفر شاهين تم في الفراغ، وأن الوثائق التي تحصّل عليها الرجل قبيل سفره، تم استصدارها من الهمالايا، وليس من الأردن، وأنه لم يجد أحدا في الأردن يسهّل خروجه، فاستعان بفضائيين من خارج المجرة؟".

وقال الكاتب ملكاوي " نحن لا نقرر أن الوزراء الذين وردت أسماؤهم بالضرورة متورطون في القضية، بل لعلنا ندري أن بعضهم لم يعلم بسفر شاهين إلا من الإعلام. وما دام الملف لن يصل إلى النيابة العامة، فلن نستطيع أن نبرئ أو نتهم. لكننا نتحدث عن مجلس النواب: لسنا سوداويين إلى الدرجة التي لا نرى فيها الإنجاز، ولكننا سوف نكون مرضى نفسيين لو استطعنا أن نرى ولو إنجازا واحدا يمكن أن يسجل لمجلس نوابنا الكريم".

وكتب المحامي محمد الصبيحي في يومية الرأي مقالا بعنوان (سكن كريم.. خسرنا معركة ولم نخسر الحرب ) قائلاً " على الشعب الاردني المخذول أن يحفظ عن ظهر قلب أسماء النواب الذي طووا ملف الفساد الاكبر في مشروع سكن كريم وعليهم تلقين الاسماء لأطفالهم حتى يسجل التاريخ ما جرى وكيف جرى ولمصلحة من؟؟
سؤال واحد تكفي الاجابة عليه بأمانة لفتح تحقيق قضائي على الفور!! لماذا تعجز مؤسسة الاسكان عن تسويق المشروع؟؟ لماذا يرفض المواطن شراء شقة فيه رغم التقسيط المريح؟؟".

يضيف " الجواب معروف فالمشروع غارق في الفساد الاداري والاهمال الجسيم وكل مواطن له أدنى معرفة بكلفة البناء يعرف أن سعر الاحالة على المقاولين مبالغ فيه ولا يقرره الا جاهل أو متواطىء.

يبين الصبيحي في مقالته المنشورة صباح الثلاثاء " لقد خاض نواب معركة شعواء ضد الشعب الاردني وأعلنوا ما يشبه الحرب ضد مصلحة الشعب وأمواله وخاضت ثلة قليلة من النواب معركة الدفاع عن المال العام بشرف، ولكن نتيجة المعركة كانت محسومة لصالح تحالف رأس المال والسياسة. هذا التحالف الذي تحرك بذعر لقطع الطريق على التحقيقات التي يجريها مدعي عام عمان حول المشروع، وقد كان لهم ذلك رغم انهم يعرفون أنه كان عليهم الانتظار الى أن يقرر الادعاء العام الطلب من مجلس النواب التصويت على أحالة أي وزير له علاقة بالموضوع أو يقرر عكس ذلك".

يتابع الكاتب " لقد أدركت أطراف نيابية وأخرى متحالفة من خارج المجلس أن الفرصة الذهبية لطي الملف لن تتكرر فأيام المجلس باتت معدودة وتشكيلته مواتية ولم يعد نواب كثر معنيين بسمعة المجلس أو برأي الشعب فيه، وأدركوا أن مجلس نواب قادم بانتخابات نزيهة سيحيل الملف إلى النائب العام دون تردد، وهذا ما يفسر سر تشكيل لجنة التحقيق أو التحقق، فليس لها من أسمها نصيب-وما يفسر شراسة المعركة واستماتة المجموعة النيابية المكلفة بالدفاع واستصدار صك البراءة".

ويختم مقالته الصبيحي بالقول "خسرنا معركة نعم ولكننا لم نخسر الحرب ضد الفساد، وهناك بديل دائما فاذا كنا نعجز عن الوصول (قضائيا) الى الوزراء فان فتح التحقيق مع (النواب المقاولين) والمنفذين للمشروع أمر بمتناول اليد، فمن أبصر فان الاثر يدل على المسير".

وتحت عنوان (الفساد الحميد) كتب مصطفى الواكد في يومية الرأي صباح الثلاثاء مقالا جاء فيه " المتابع لما يجري من مداعبة للفساد في بلادنا، سواء في لجان التحقق النيابية أو في التوقيف ورفض التكفيل، ثم الإفراج عن المتهم، والاحتفاء بخروجه بالكفالة، في موكب مهيب من الأقارب والأصدقاء، ونصب الصواوين، لاستقبال المهنئين، وسط ضجيج ما يسمى بالأغاني الوطنية وما تزخر به من مصطلحات دقدقة العظام وقلع العيون، المتابع لذلك، يكتشف أن غالبية قضايا الفساد المحالة للتحقيق في بلدنا لا تغدو عن كونها فسادا حميدا !! تم ممارسة كل أشكاله ضمن الصلاحيات المخولة للمسؤول ودون تعد على لوائح الأنظمة والتعليمات".

يتابع الكاتب الواكد "غول الفساد أرهقنا وأرهق اقتصاد بلدنا، وما زالت شعارات مكافحته تتصدر خطابات كل المسؤولين، والمطالبة بمحاربته تعلو يافطات كل المحتجين، وتصريحات بعض النواب ولقاءاتهم على الفضائيات تتحدث عن ملفات فساد يدعون امتلاكها ولا يقدمونها بشكل رسمي لهيئة مكافحة الفساد أو للقضاء، وتسريبات لجان التحقق والتحقيق أربكت المواطنين واختلطت الحقائق بالإشاعات، وتداخلت الصلاحيات بين القضاء والبرلمان وهيئة مكافحة الفساد".

يختم مقالته بالقول "الفساد آفة تهدد كل الدول والمجتمعات، وآثاره ودلائل وجوده باتت في الأردن بادية للعيان وإن اختلفنا في تشخيص حجمه ومواقعه، إلا أن علينا الإتفاق على وسائل محاربته واستئصاله بدءا بمحاسبة كبار الفاسدين، بدلا من التلهي بالصغار، وإشغال الرأي العام بالفرعيات، فلا يعنينا إن كانت بروناي أم غيرها هو من اشترى أسهما في الفوسفات".





  • 1 zaid 24-04-2012 | 05:42 AM

    يا اخوان و الله ان هناك من الشعب ناس بس بدهم حفلة يرقصو فيها, يعني كلها مش عاجبها شيء و الاغلبية تلقي باللوم على النواب, يا اخوان اللي مش عاجبو مجلس النواب يروح يهز كتافو و ينتخب الشخص المناسب له بس يصير في انتخابات و ما يبيع صوته مشانه طفران و يقعد بعديها يحكي بدو اصلاح, مع العلم ان جلالة الملك بذل الكثير من الجهود لتشجيع الشباب و كافة الفئات على ممارسة حقهم بالإنتخاب, و لكن نسبة كبيرة منهم لم يأتوا إلى صناديق الإقتراع, مع العلم ان هذا اكبر دليل على ان توجهات جلالته كانت و ما زالت نحو الإصلاح في الأردن..اللهم احفظ الأردن و احفظ ملكنا و احفظ وحدتنا

  • 2 الحج مزعل 24-04-2012 | 05:52 AM

    سؤال بنفسي الاقيلة جواب اليس هنالك فصل بين السلطات حسب القانون نحن نعرف حيث درسونا هذا ونحن في الصف الاول الابتدائي
    بان مجلس النواب هو سلطة تشريعية والى جانبها السلطة التنفيذية
    وهي الحكومة والسلطة القضائية وكل سلطة من هذة السلطات لها واجباتها ومهامها التي اوكلها لها القانون والدستور
    فكيف يتحول مجلس النواب بقدرة قادر من سلطة تشريعية الى سلطة قضائية ويحاكم ويدين ويبرئ ماهذا التخبط !!!!!!
    فعلا البلد صارت سلطة ((بفتح السين))
    اقترح تغيير القامة على مدخل المجلس واضافة مجلسي النواب والقضاء الخاص للقضايا الكبيرة وتحية لسعادات النواب القضاة

  • 3 مواطن 24-04-2012 | 07:45 AM

    برلمان من الاخر. اتمنى من عمون التدقيق والبحث في بعض العطايا والهديا والرواتب التي يتلقها بعض النواب من بعض الشركات لشراء صمتهم او دعمهم. هناك الكثير الكثر من الملفات التي لم تفتح بعد. وكلة بغطي على كلة لانة النزيهين اقلاء مع الاسف.

  • 4 111 24-04-2012 | 09:03 AM

    يجب تقديم النواب للعداله فورا

  • 5 من عندي ومن عند جواد الله 24-04-2012 | 11:03 AM

    اقترح تغيير مجلس النواب غلى مجلس حق عرب وش من عندك يا قاضي ......

  • 6 رياض ابو عريضة 24-04-2012 | 11:04 AM

    الى تعليق رقم1المشكلة انه الارادة الشعبية زورت عدة مرات مما خلق حالة من عدم المبالاةفي الانتخابات عند الناس واستغل تجار الانتخابات الحالة مع التدخل والتزوير الامني وصلنا الى ما وصلنااليه .ولو الحكومات تنفذ توجيهات سيدنا لكنا من ارقى الدول في كل شئ ولكن للاسف في شئ خطأ.ويجب ان يعدل الدستور بحيث ان يحال الوزراء الى القضاء فورا والقضاء يكون صاحب الادانة او البراءة.ومبارك لو يحاكم امام مجلسنا المودر لحصل على صك فوسفات عفوا غفران وتوصية بأعادته للحكم ومحاكمة الشعب المصري لانه اخطأ في حق زعيم فذ.الحل الامثل حل مجلس النواب فورا واعلان حالة طوارئ لمدة 5شهور واعداد قانون انتخاب مناسب واجراء انتخابات حرة ونزيهة.

  • 7 نذير العمري 24-04-2012 | 11:05 AM

    والله غير يطلطع الشعب المصري محقوق.

  • 8 قانون انتخابي 24-04-2012 | 11:06 AM

    مثل هكذا قانون انتخابي رجعي

    ينشأ عنه مجلس نواب 111 لا يمثل اي فرد من الشعب الاردني

    مجلس رجال الاعمال و المصالح الشخصية و المحسوبيات

  • 9 الحاج خضر 24-04-2012 | 11:23 AM

    يا عمي خافوا الله شو تتوقعو من مجلس مزور ... أصلاً مجىء هؤلاء النواب فيه شبهة فساد ... حسبي الله ونعم الوكيل

  • 10 أطالب أطالب أطالب أطالب 24-04-2012 | 11:28 AM

    أطالب بأن يحتوي قانون الانتخاب الجديد على بند يمنع من ترشح أي نائب من نواب المجلس الحالي إلى الانتخابات القادمة كما يتم في معظم الدول منع أي رموز فاسدة في الأنظمة القديمة المشاركة في الترشح لأي من المناصب

  • 11 شعب الفزعة اوصل مجلس فاسد 24-04-2012 | 11:37 AM

    انا نع تعليق رقم 1. فالشعب الان يعمل على المحاولة بالاطاحة بالمجلس الفاسد، اليس هذا المجلس اتنم ايها الشعب من اوصلتموهم الى هنا؟؟؟ من انتخبهم وشد الهمة لانتخابهم وانتخاب الاصدقاء والاحباب واولاد العم والاخوال دون النظر الى انه يصلح او لا يصلح. صدقوني طالما بقينا نتعامل مع الانتخابات بهذا الشكل (الفزعة) لن يصل مجلس نواب محترم لخدمة الامة وقضاياها.

  • 12 مواطن عادي نقطة 24-04-2012 | 11:44 AM

    اعتقد بان المجلس له حساباته وهناك اعضاء من مجلس النواب
    لعيبه اساسية في موضوع سكن ابو كريم لتعيش ام كريم
    نواب المقاولات والبناء واعتقد على الحكومة تكرم هولاء والذي
    جاء على لسان الناطق الاعلامي في الحكومة السابقة كلام غير دقيق
    وعلى مجلس النواب الكريم محاكمته محاكمة عادله السكن كويس وماشي
    حاله اللي ما عنده بيت بدور على خشه واللي عنده فيلا بدور
    على متر بمتر عند ما يلاقي ربه

  • 13 أم كلثةوم 24-04-2012 | 11:46 AM

    يا فاسداً لولاه ما هزني فقر ولا طعم الطوى مرّ بي
    هذا حراكي فلتذق ناره واقمعه إن "تيّست" أو فاهرب ِ

  • 14 طفيلي 24-04-2012 | 11:50 AM

    صرح حكومي اصبح يعرف ب 111 ون ون ون ؟
    مشروع فاشل اول حرف منه هيكله؟

  • 15 kitty 24-04-2012 | 11:52 AM

    خسارة هالبلد الرائع يسير فيها هيك الله يريحنا من النواب والاعيان والحكومة كمان كلهم مش قد المسؤولية

  • 16 ف 24-04-2012 | 12:03 PM

    هههه من هس امبارك بريئ من كل الفساد هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • 17 مجدالاردن 24-04-2012 | 12:07 PM

    مجموعة ....

  • 18 ابو ناصر 24-04-2012 | 12:12 PM

    هؤلاء النواب لم يسقطوا من المريخ على العبدلي نحن من اوصلهم وليس لكفائتهم ولكن انتخاباتنا معشر الاردنيين تكون لانتمائات عشائريه

  • 19 الى رقم واحد 24-04-2012 | 12:15 PM

    والله انك غير صاحي هذا لو كانوا نواب الشعب مش نواب (...)

  • 20 خالد 24-04-2012 | 12:26 PM

    من عقلكم..................................... يمكن ان يقفوا امام القضاء و يحاسبوا

  • 21 ابن البلد عمر 24-04-2012 | 12:37 PM

    نبارك للمتهمين جميعاً هذه البراءة من كل هذه التهم ..
    وهذه دعوة صريحة للحكومة والنواب والمحاكم كلها وأصحاب القرار لمحاسبة كل جماعات المعارضة ..
    فالإخوان المسلمون هم أصحاب الكازينو.. والسلفيون هم من باع الفوسفات ...
    والتحريرية هم من سرق سكن كريم لعيش كريم .. وجماعة هم من باع العقبة ..
    وجماعة هم من باع شركة أمنية ... وجماعة توجان هم من باع موقع القيادة العامة ...
    والآخرون هم من زور الإنتخابات.. وباع الأراضي .. ومبرووووك للجميع مرة أخرى ..
    وهنيئاً لنا مجلس النواب المبارك والحكومة الكريمة...

  • 22 يونس زهران 24-04-2012 | 12:43 PM

    سؤال= الا يحق للقضاء او الادعاء العام البدء بمحاكمة الذين قررالمجلس الموقر عدم تحويلهم الى القضاء,وذلك بناء على شكوى من مواطن عادي مثلا؟اام ان قرارات مجلس النواب بهذا الخصوص تعتبر بمثابة(قرار منع محاكمة)؟ثم اليس من الممكن .ومن خلال محاكمة اشخاص غير الذين (حماهم)الجلس متهمين على نفس القضايا,ان يطلب هؤلاء (المحميين او المحطيين)اذا ما وردت اسمائهم خلال المحاكمة؟ وبذلك يتم ابطال مفعول صكوك المجلس الكريم بهذا الخصوص

  • 23 khaled zawaydah 24-04-2012 | 12:52 PM

    من زمان لازم يرحل مجلس "النواب" اللي ما يمثل الشعب ويبرئ الفاسدين ويحارب المصلحين ويبحث عن مصالحهم الشخصية فقط
    ليسقط المجلس الآن!!!!

  • 24 الله اكبر 24-04-2012 | 12:55 PM

    طوى مجلس النواب السادس عشر ملفات ضخمة بحجم ( الكازينو ، الفوسفات ، سكن كريم لعيش ، وسفر شاهين ، وعطاء العقبة).يا حرام ،كل ذلك من اجل تقاعد محرز وجواز احمر !

  • 25 على باب الكريم 24-04-2012 | 01:59 PM

    نحمد الله على نعمة الامن التي بتمتع بها ، اللهم يارحمن يا رحيم ارزقنا نعمة محاكمة الفاسدين.

  • 26 متابع 24-04-2012 | 03:28 PM

    رعاك الله

  • 27 علي العمري 24-04-2012 | 03:37 PM

    سؤال هل البرلمان احضر المتهمين الى البرلمان واستتجوبتهم ام فقط البرلمان استجوب الورق ولم يجد الدليل واقسط الدليل هم المتهمين فبرأتهم

  • 28 ابو عرب 24-04-2012 | 04:29 PM

    صكوك الغفران جاهزه عند البصيمه باعوا الوطن مقابل الثمن

  • 29 جلن كاز 24-04-2012 | 04:41 PM

    اولاً من يتوقع الخير و الانجازات من مجلس ال111 فهو واهم
    ثانياً اهم سؤال هو : لماذا ينظر مجلس النواب في قضايا الفساد ؟؟؟؟ مجلس النواب سلطة تشريعية وليس سلطة قضائية
    ثالثاً بناء على ما سبق نحن نتفرج على مسرحية هزلية بامتياز اسمها مكافحة الفساد و بطلها هو الخداع

  • 30 محمد الروابدة 24-04-2012 | 04:44 PM

    احلى تبرئة لمبارك ، مجلس فسادنا معاه وكالة حصرية لتبرئة كل متهم وخائن ، وكل تبرئة لها سعر ،نحن هناك فاتحين اوكزيون...اللي بدفع اكثر بوخذ برائتة بيدة....التسليم فوري ...

  • 31 نداء 24-04-2012 | 05:23 PM

    اسقط مجلس النواب قبل ان يتمادى هذا المجلس في تخريب الوطن الذي عملنا دائما على بنائه وهم يقومون بهدمه هم ومن يتسترون عليه.

  • 32 راتب 24-04-2012 | 05:25 PM

    انا ما بهمني القانون الانتخابي الجديد لاني اعلنت المقاطعه

  • 33 مومني 24-04-2012 | 05:44 PM

    هذا شئ طبيعي للمجالس المنتخبه بالتعيين....اتوقع حتى المجرم الاسد لو حوكم بمجلس 111 سوف يحصل على البراءه هو وابوه المجرم

  • 34 حويطي 24-04-2012 | 05:48 PM

    هذا البرلمان فرصة ل الحكام العرب يجب ان يستغلوه

  • 35 مغترب مقهور 26-04-2012 | 12:31 AM

    والله احسنله من مليون محامي لانه مجلس نوائبنا حيطلعه براءة واشرف من الشرف بس بدوا يدفع لنواب التقاعد ويبحبح ايده شوي

  • 36 صالح الحويطات 26-04-2012 | 11:52 AM

    الى تعليق رقم ١: يبدو انك غايب عن الوجود !!!!!!! أليس هذا المجلس ناتج عن قانون الدوائر الوهميه الفاسد سئ الذكر ؟؟؟؟؟؟؟؟ هل تتوقع ان يأتي لك قانون فاسد مقولب ع القياس بمجلس نواب فاعل يمثل ارادة الشعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أليست قوانين انتخابنا هي من تكرس فزعة القبيله لمرشح .......... فقط لأنه الشيخ بن الشيخ وهو لايعلم من العلم شيئا ؟؟؟؟؟؟!!!!!! يارجل بس بدكوا تدافعوا عن الفساد وتتلووا وبتلفوا وبتدوروا وبتخشوا حتى من خرم الابره لما تقع الفاس بالراس وبعدين تقعدوا على الخرابه!!!!!!!!!!!!!

  • 37 فلاح 26-04-2012 | 02:16 PM

    (( مثلما تكونوا يولى عليكم)) نواب واسطات والي انتخبهم مثلهم فرصة لكل واحد ان يراجع نفسة ويعرف انه فاسد عندما انتخب نائب فاسد

  • 38 مواطن 27-04-2012 | 12:29 AM

    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 39 اردني 27-04-2012 | 02:59 AM

    وحياتك يا مبارك غير براءة حتى لا تغلب حالك على الفاكس ببعثولك البراءة نوابنا سيد من اعطى البراءة لو حتى حرقت مصر من اولها لاخرها ابشر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :