facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الخصاونة والطراونة: المسار الملتبس .. قراءة أولية ..


27-04-2012 07:15 PM

عمون - كتب راكان السعايدة - فرق جوهري، ولو نسبيا، في نمط إدارة الحكم بين رئيس الحكومة المستقيل عون الخصاونة الذي انهمك في استرداد ولايته، شكلا وجوهرا، اكثر من أي أمر آخر، على أهمية ذلك الآخر..

والرئيس المكلف فايز الطراونة الذي لن تشغله القصة كثيرا، ومستعد للتضحية بجوهر الولاية العامة لا شكلها، بحكم تكوينه الفكري والسياسي التقليدي غير المستعصي على الفهم.

ذلك ليس شأنا بسيطا، في كل الأحوال..فالإشكالية الرئيسية في بنية الدولة الأردنية تاريخيا، كانت الصراع على الولاية العامة بين عدة مراكز قوية في الدولة تعتقد أن حقها في مشاركة القرار حق مقدس، مبررة ذلك بسلسلة من الحجج، اساسها حفظ نظام الحكم.

وباستثناءات محدودة، لم تتمتع حكومة بولايتها العامة على النحو الذي يرتبه الدستور (...) إذ تكثر شكايات حكومية من تاثيرات جوهرية في سياساتها من قبل مراكز قوية في دائرة صنع القرار.
أغلب الظن أن الطراونة سيعيد الأمور إلى ما كانت عليه قبل ستة أشهر، اي قبل تولي الخصاونة رئاسة الحكومة.

بمعنى أن الولاية العامة ستكون بشراكة أكثر من مركز قوى، والطرف الأقوى سيمسك بالزمام، وهو حتما ليس الحكومة.

والمعنى الآخر، والأهم، أن الارتداد عن شأن الولاية العامة ربما يصعّد حراك شارع ينظر إلى مسألة الولاية العامة بوصفها مؤشرا يقاس عليه مدى التغيير في بنية الحكم لجهة فكفكة التداخلات بين السلطات وتحقيق الإصلاح.

ماذا حدث، وما الذي سيحدث؟

الذي حدث، كان مفاجئا، لمراكز سياسية، كما هو مفاجئ للشارع، فاستقالة الخصاونة حملت تعبيرا مزدوجا، انتصارا للكرامة، واحتجاجا سياسيا، فالرجل كان يستعد لدورة برلمانية استثنائية "مقيدة" بجدول أعمال محدد (...) فجاء القرار بتمديد الدورة العادية لشهرين بجدول أعمال مفتوح من غير علمه.

وهذه المسألة، مسألة المفاضلة بين الدورة البرلمانية "الاستثنائية" و"العادية" استعصت على الفهم السياسي، ولم تفسرها النخب تفسيرا مقنعا ولم تتبين الحكمة من ذلك، حتى الآن، خصوصا وأنه لا مانع دستوري من حل الدورة العادية اليوم والدعوة لـ"استثنائية" في اليوم التالي.

أي أن الدستور لا يفرض فترة زمنية معينة تفصل بين "العادية" و"الاستثنائية"، ولطالما اعتبرت "الاستثنائية" دورة التشريعات لأنها غالبا ما يقيد جدول أعمالها بالتشريع بخلاف "العادية" التي تحتمل كل شيء: رقابة، تشريع، اسئلة، استجوابات، مناقشة عامة، طرح ثقة..

ومن جهة أخرى، المفاجأة لم تكون في توقيت استقالة الخصاونة فقط، بل في المكان الذي تقررت فيها (تركيا) وقفزها عن البروتوكول والتقاليد المتبعة في استقالة الحكومة، اي حكومة، وتكليف أخرى.

ما يوحي أن خطوط الاتصال بين أركان الدولة لم تكن مترابطة، والتباينات كانت كبيرة، وبشكل يعكس أن الشهور الستة الماضية لم تتوافر على عقل وإدارة جمعيين لمنظومة الحكم، بل عقول وإدارات متناقضة حينا ومتصادمة أحيانا.

هذا بعض ما حدث، أما ما سيحدث فليس أمرا واضحا، وإن كان المسار المفترض، وفقا للتقاليد والبروتوكول، أن الطراونة سيجري مشاروات برلمانية حول حكومته (متوقع أن تكون على الطريقة القديمة) ومن ثم ينهمك لشهر (الحد الأقصى دستوريا) في طلب ثقة مجلس النواب، اي نصف مدة التمديد التي زيدت على مدة الدورة البرلمانية العادية.

ويستطيع الطراونة بعد حيازته الثقة أن يشتبك مع مجلسي النواب والأعيان حيال قانون الانتخاب، على وجه التحديد، وإذا ما أخذ شهره الدستوري كاملا للحصول على الثقة فلن يكون أمامه إلاّ شهر لإقرار قانون الانتخاب، مع أهمية قانوني الأحزاب والمحكمة الدستورية.

والسؤال هنا: هل بمقدور الطراونة ومجلس النواب إقرار هذه التشريعات في غضون شهر؟

نظريا، على الأقل، لن يكون بالمقدور تحقيق ذلك من الناحية العملية، خصوصا حول قانون الانتخاب الذي يتأرجح بين احتمالين: سحبه من قبل الحكومة لتعديله (...) أو المضي به داخل مجلس النواب الذي سيترك له سلطة حسم الموقف منه مع تدخلات حكومية محتملة لتصويب بعض ثغرات القانون.

وإذا ما انتهت الدورة العادية، من غير إقرار قانون الانتخاب، فلن يكون من مجال لإقراره غير الدعوة لدورة استثنائية تنعقد مباشرة بعد فض الدورة العادية، وهذا ما سيضع إجراء الانتخابات هذا العام أمام تساؤل الممكن وغير الممكن..

يسبقه تساؤل عن الكيفية التي سيشكل بها الطراونة حكومته، هل يقصرها على عدد قليل من الوزراء من ثم ينخرط سريعا في مسألة الثقة لينتقل من فوره إلى حسم قانون الانتخاب..

أم سيوسع الحكومة ويأخذ وقته الدستوري كاملا في طلب الثقة من ثم يجد نفسه أمام ضائقة زمنية تحول دون إقرار "الانتخاب" خلال ما يتبقى من الدورة العادية ويلجأ لدورة استثنائية من شأنها حتما تأجيل الانتخابات للعام المقبل.

كل هذه الأحداث وما أنتجته من تساؤلات، غير مجاب عليها، للآن، تجعل المشهد الوطني أكثر التباسا وغموضا، ومسار الإصلاح مفتوحا..

إلاّ إن كان السيناريو المرسوم إعلان حالة الطوارئ والأحكام العرفية لساعات أو ايام قليلة يحل في سياقها مجلس النواب، ويقر قانون الانتخاب بصيغة معدلة..
أمام الحالة الملتبسة كل شيئ وارد..





  • 1 الشعب يريد 27-04-2012 | 08:24 PM

    هاشم الشبول.. المياه او الزراعه
    محمد علي العلاونه.. العدل
    عامر جلوقه.. الداخليه
    نضال الحديد.. الشباب
    الدكتور احمد ابوخيط.. الصحه

  • 2 استاذ يرموكي 27-04-2012 | 08:25 PM

    تحليل جميل يا راكان..اهنئك

  • 3 dr ahmed 27-04-2012 | 08:33 PM


    يعني يا تكون.. يا بنبهدلك

  • 4 حنين البيطار 27-04-2012 | 08:46 PM

    تحية لك استاز راكان ...

    احييك

  • 5 الدكتور حسن 27-04-2012 | 08:51 PM

    تحليل منطقي وعقلاني ومن افضل ماقرأت حول هذا الموضوع منذ يوم امس. فلا قدح بمن غادر ولا تزمير للقادم والله يعين الكل على حمل اعبائه وحمى الله الاردن!!!

  • 6 فضل معارك 27-04-2012 | 08:53 PM

    بناء على كثرة المقالات التي كتبت في الاربع و العشرين ساعة الماضية ،اعتقد ان هذا المقال متوازن و موضوعي ركز فيه الزميل و الصديق راكان على مصلحة الوطن في الدرجة الاولى

  • 7 بني حميدة 27-04-2012 | 08:57 PM

    وزير التربية و التعليم د.فواز جرادات
    وزير العدل اسماعيل العمري
    وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية عبدالسلام العبادي
    وزير الصناعة و التجارة عامر الحديدي
    وزير الخارجية ناصر جودة
    وزير التعليم العالي و البحث العلمي د.راتب السعود
    وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات باسم الروسان
    وزير النقل م.علاء البطاينة
    وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان
    وزير التنمية الاجتماعية سلوى الضامن
    وزير الاشغال العامة و الاسكان حسني ابو غيدا
    وزير الصحة عبداللطيف الوريكات
    وزير المالية عزالدين كناكرية
    وزير العمل : الدكتورة طعيسه " جدتكو طعيسه "
    وزير الثقافة جريس سماوي
    وزير البيئة : الاستاذ الدكتور عبد الرحمن التميمي
    وزير تطوير القطاع العام : ناصر المدادحة
    وزير السياحة : د. عبدالله الشورة
    وزير المياه و الري المهندس خلودن قطيسشات
    وزير الداخلية عيد الفايز
    وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء د.كليب الفواز
    وزير الزراعة د.م عبدالمطلب القضاه
    وزير التنمية السياسية و الشؤون البرلمانية محمد داودية
    وزير الشؤون البلدية ابوة السمن
    وزير الطاقة و الثروة المعدنية د.احمد حياصات
    وزير دولة لشؤون الاعلام و الاتصال راكان المجالي
    وزير الشباب و الرياضة د. محمد نوح

  • 8 مصدر 27-04-2012 | 09:34 PM

    تسربت اسماء عديدة مرشحه للدخول في حكومة فايز الطروانه " بحسب مصدر مقرب منه" وبحسب ذات المصادر فإنه من المتوقع ان تضم الحكومة الجديدة كل المهندس صالح ارشيدات نائبا للرئيس وزيرا للاشغال العامة والاسكان و صالح القلاب نائبا للرئيس و ناصر جوده وزيرا للخارجية و فهد خيطان وزيرا للثقافه وعبدالله العكايله وزيرا للتنمية الاجتماعية و خلف المحاسنه وزيرا للداخليه و هاشم الدباس وزيرا وزيرا للتنمية السياسية و عزمي خريسات زيرا للطاقة والثروة المعدنية الدكتور عبدالسلام العبادي وزيرا للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية والدكتور ميشيل مارتو وزيرا للمالية الدكتور فوزي الحموري وزيرا للصحه و الدكتور سامي المجالي وزيرا للتربية والتعليم والدكتور جعفر حسان وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي والمهندس محمد البطاينه وزيرا للمياه والري و احسان بركات وزيرا للعدل و مها الخطيب وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء و الدكتور نايف الفايز وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي والمهندس مهند القضاه وزيرا للنقل و المهندس خالد الشمري وزيرا للشؤون البلدية والقرويه و يحيى الكسبي وزيرا للتنمية الادارية و فايز الشوابكه زيرا للعمل، و منير صوبر وزيرا للثقافة و الدكتوره فاطمه النمري وزيرا للسياحة والآثار و عامر الحديدي للصناعة والتجارة وجمال الصرايره وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمهندس عبدالهادي الفلاحات وزيرا للزراعة وخالد الايراني وزيرا للبيئة.

  • 9 فواز جابر 27-04-2012 | 09:43 PM

    فواز جابر : الصناعة والتجارة

  • 10 فواز جابر 27-04-2012 | 09:43 PM

    فواز جابر : الصناعة والتجارة

  • 11 محمد تيسير التميمي 27-04-2012 | 09:48 PM

    يبدو لي أن الأمر ينم عن شرك سياسي أكثر مما يمكن فهمه على أنه التباس
    المشهد العام فيه مزيج حاد من التداخلات السياسية الحارة:
    1. الاخوان أنهوا للتو مفاوضاتهم مع الجانب الأمريكي
    2. الليبراليون يعايشون حالة أزمة إن لم تكن تأزما مع صناع المشاهد السياسية في المنطقة
    3. الحراك المحلي محاصر لدرجة أنه يشعر بالاختناق
    4. الأهداف التي كانت مأمولة من تشكيل حكومة الخصاونة بقيت مركونة على قارعة الطريق
    5. والطريقة التي بها غادرت المشهد السياسي تنعش حالة من الإحباط كانت متجذرة أصلا
    6. إسرائيل تلح في طلب المفاوضات ولا من حسني جديد في الأفق
    7. المشهد الملتهب على جانب الحدودالشمالية غير واضح في الأفق القريب أنه على أبواب الحل أو الحلحلة
    قضايا يبدو قانون الأنتخاب أنه يصطف عند نقطة في آخر جدول أعمال المرحلة المقبلة من عمر حكومة كتب على جبينها أنها الأكثر هرولة والأقصر عمرا
    ترى ماذا عساه فاعلا عمي ابو خالد؟

  • 12 انهيار 27-04-2012 | 10:06 PM

    البلد على حافه الانهيار و الناس بتتوقع اسماء الوزراء الجدد مديونية البلد تعدت ال 20 مليار و الحكومه القادمة راح تزيدها كم مليار بكفي اتقوا الله ب البلد قبل فوات الاوان

  • 13 عبادي وافتخر 27-04-2012 | 10:20 PM

    محمود الزيودي وزارة الثقافة ... امجد العضايلة الاعلام ... مها الخطيب السياحة ... محمد الرعود الداخلية ... طاهر حكمت العدل

  • 14 احمد الحوراني 27-04-2012 | 10:22 PM

    د. انور بطيخي وزير التعليم العالي

  • 15 متابع* 27-04-2012 | 10:32 PM

    يا ريت والف ريت ان يتم اعلان حالة الطواري والاحكام العرفيه ويتم حل مجلس النواب ألي خربوا وما عمروا وزادو الطين بله وان تقوم الحكومه بتعديل ما يمكن تعديله على قانون الانتخاب وبما يتلام مع طبيعة المرحله والتوافق نسبيا اكيد وليس كليا مع كل اللاطيام والاحزاب والحراكات وتجرى الانتخابات على اساسه وفوائد هذا الاجراء :-

    اولا- اعادة هيبة الدوله وسيادة القانون الذي اصبح يضرب به عرض الحائط من كل صغير وكبير واصبحت الامور فالته في كل مناحي الحياه في الوطن وبطلت تقدر تنتقد اي انسان على تصرف مشين واضح وضوح الشمس .

    ثانيا- يكون لدى الدوله متسع من الوقت لأعادة ترتيب الوضع الداخلي بالضبط والربط والتحضير للأنتخابات تحت اشراف الهيئه المستقله واذا اقتضى الامر طلب احضار مراقبين دوليين للأطلاع على ذلك حتى لا يكون حجه لأي جهه بوصفها بانها مزوره او لصالح جهة ما.

    ثالثا- اعادة الروح للأقتصاد سيما اننا مشرفين على صيف ويجب استغلأل هذا الصيف لانه سوف يكون المتنفس للأشقاء بالسعوديه والخليج في ظل ما يحدث في دول الاقليم .

    رابعا-اعطاء الحكومه الوقت لاجتذاذ ومحاكمة الفاسدين ليس بالطريقه الانتقائيه والتركيز على ذلك دون محاباه او استثناء او ضغوط اي كان لأعادة حقوق البلاد والعباد المنهوبه .

  • 16 دوريد امين _مجلة لبنان 27-04-2012 | 10:55 PM

    استاذراكان
    تحية طيبة
    هنالك مفارقات عديدة في الية اختيار الحكومات في الدول العربية بشكل عام وحالة عدم الرضاء التي تسود الحكومات المقالة عادتا ما تكون لها الاثر الاكبر في تاجيج الشارع على تبني فكره مغلوطة عن الحكومة الجديدة
    اتمنى للاردن كل التقدم وللحكومة الجديدة كل التوفيق والنجاح فلاردن من الدول العربية الي حافظة على استقرارها وامنة وندعوا لها ان تبقى على على هذا الطريق مدة الحياة

    واخيرا لا يسعني الا ان اقدم عظيم شكري وامتناني لك فانت من الصحفيين الرادئن وتحليلك جميل ورائع ينم عن فكر متقدم روياء بعيدة ادام الله الامن والامان على الاردن

  • 17 دوريد امين _مجلة لبنان 27-04-2012 | 10:55 PM

    استاذراكان
    تحية طيبة
    هنالك مفارقات عديدة في الية اختيار الحكومات في الدول العربية بشكل عام وحالة عدم الرضاء التي تسود الحكومات المقالة عادتا ما تكون لها الاثر الاكبر في تاجيج الشارع على تبني فكره مغلوطة عن الحكومة الجديدة
    اتمنى للاردن كل التقدم وللحكومة الجديدة كل التوفيق والنجاح فلاردن من الدول العربية الي حافظة على استقرارها وامنة وندعوا لها ان تبقى على على هذا الطريق مدة الحياة

    واخيرا لا يسعني الا ان اقدم عظيم شكري وامتناني لك فانت من الصحفيين الرادئن وتحليلك جميل ورائع ينم عن فكر متقدم روياء بعيدة ادام الله الامن والامان على الاردن

  • 18 سانشيز 27-04-2012 | 11:07 PM

    متى ياتي اليوم يكون رئيس الوزراء فيه منتخبا وليس معينا

  • 19 احمد العمري 27-04-2012 | 11:09 PM

    هذا اجمل تحليل قرأته.

  • 20 الفارس 27-04-2012 | 11:09 PM

    والله مقال وتحليل رائع جدا والله بترفع الراس يا ابو اوس

  • 21 الفارس 27-04-2012 | 11:09 PM

    والله مقال وتحليل رائع جدا والله بترفع الراس يا ابو اوس

  • 22 ابو بقر 27-04-2012 | 11:16 PM

    الله يجيب الي فية الخير وانشالله بتكون الحكومة الجديدة افظل

    كل الحب لموقع عمون

  • 23 الوادي 27-04-2012 | 11:41 PM

    د انور البطيخي وزير للتعليم العالي فهو ذو خلق ورجل علم وباحث من الطراز الاول

  • 24 ناصر سبلات 27-04-2012 | 11:51 PM

    المسألة أكثر ما تكون متعلقة بالربيع العربي الذي ولى إلى غير رجعة تاركا ورائه أثارا مدمرة في تونس ومصر وليبيا ولاحقا سوريا ودمارا إفتصاديا للأردن لا أحد يتمناه فقد ثبت قطعا رغم كل التحفظات وشبهات الفساد وكثيرا منها مثبتة أنه لم يكن بالأمكان أفضل مما كان , لذلك تم إعادة الطراونة الذي يعي ويفهم ويقدر طبيعة الحكم ويستطيع الأمساك بالخيوط التي توجه البوصلة مستعينا بأقطاب الحكم التي نجحت في السابق في إدارة شؤون البلاد فهو يعتبرها معينا له وليس ندا يحاول سلبه ولايته , أما المعارضة التي ترك لها الحبل على الغارب لتفعل ما تشاء فقد فشلت في تكوين نمط جديد يكون نواة لأسلوب حكم جديد فقد كانت تطالب الأخرين تقديم بدائل لأنها لا تملك ما تقدمه فليس لها إلا الصوت العالي والصياح بدون مضمون عملي أو برنامج يقنع الشارع ويجعله يعتمده , فآن أوان الحزم وجعل الكل ( يسير على العجين دون أن يخربطه ) .

  • 25 motawke3 27-04-2012 | 11:51 PM

    1- عيد الفايز وزير داخليه 2- عامر الحديدي وزير الصناعة والتجاره 3-ناصر جوده وزير إعلام 4- نضال الحديد وزير أشغال 5- علاء ديرانيه وزير ماليه 6- فارس شرف وزير تخطيط 7- طوقان وزير التربيه والتعليم 8- عبدالرحيم البقاعي وزير بلديات 9- علاء البطاينه وزير النقل 10- شريف الزعبي وزير العدل 11- إياد القضاه وزير التنميه الأشتماعيه

  • 26 سامر الكاتبي 28-04-2012 | 12:36 AM

    أفضل تحليل منطقي يطابق أفكار معظم الأردنيين، لقد أصبت مربط الفرس أيها الكاتب الرائع في هذه الجملة:"أي أن الدستور لا يفرض فترة زمنية معينة تفصل بين "العادية" و"الاستثنائية"، ولطالما اعتبرت "الاستثنائية" دورة التشريعات لأنها غالبا ما يقيد جدول أعمالها بالتشريع بخلاف "العادية" التي تحتمل كل شيء: رقابة، تشريع، اسئلة، استجوابات، مناقشة عامة، طرح ثقة"!!!
    ألسؤال الأن؛ من هي مراكز القوى المستفيدة من وجود البرلمان في "دورة عادية" لتعطيل الأصلاح و تبرئة الفساد معتمدة على برلمان ضعيف!!

  • 27 متابع عن جد 28-04-2012 | 01:56 AM

    يا أخي دولة الدكتور فايز كان في العام الماضي يتزعم أسماء الموقعين على بيان نشر يستنكر حراكات الاصلاح ووقع معه بحدود600 شخص من عشيرة الطراونة .............اقنعني كيف سيصلح؟

  • 28 مجدي ابوكركي 28-04-2012 | 04:28 AM

    ان شاء الله الاستاذ الدكتور انور الطيخي وزبرا للتعليم العالي فهو عالم بمعنى الكلمه وهو كفو...وقدها وقدود

  • 29 والقلب داعيلك 28-04-2012 | 08:02 AM

    بمنتهى الصراحة الخصاونة يمجد نفسه كثيرا وتمادى في قضية الولاية العامة
    وحكومته تنفيعات وتصفية حسابات وتطاول على اسياده واشراف الوطن
    وهمه الاول والاخير التحالف مع الشيطان بهدف مصلحته الشخصية لا مصلحة الوطن
    وفي الوقت الذي كان جلالة الملك يجوب البوادي والمدن والمستشفيات الاردنية كان دولته يلهط مناسف ويوكل كنافه مع وزيره المدلل ابو التويتر راكاااااااااااااااان

    عن ماذا تتحدثون يا ساسة عن من بدء مجلس الاعيان باحد اقاربه وانتهى بمجموعة تنفيعات وتعيينات ومحسوبيات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لن يغفر لك الشعب وتاريخك ناصع بالولائم فقط

  • 30 الناطور 28-04-2012 | 09:45 AM

    اولا كل الاحترام للكاتب وكل الاحترام للمعلقين
    ثانيا ليس الكاتب ولا ايضا القراء بصددمعرفة الوزراء وانما هي دراسة تحليلية للروياءالشاملة بين الرئيس المغادر والرئيس القادم
    تحليل ينم عن شخص مبدع وكذلك موقع مبدع

  • 31 مطلع 28-04-2012 | 11:46 AM

    د امل نصير وزيرة للثقافة

  • 32 ابو العبد 28-04-2012 | 11:50 AM

    مقال متوازن الى متى سنضل انرحب بالجاى ونذم الى رايح اتقوا اللة بهذا البلد وخلينى نحط مخافت اللة عندما نتكلم وليس توجهى التهم بدون دليل واليوم الدنيا تغيرت مع الخريف العربى وان الصدق مش ماشى فكيف الكذب وانضروا حولكم ماذا يجرى

  • 33 بلال 28-04-2012 | 01:41 PM

    عاجل جدآ التشكيله الجديده
    1- ..نائب رئيس وزراء
    2- محمد الذهبي وزير داخليه
    3- خالد شاهين وزير ماليه
    4-عمر المعاني وزير بلديات
    5- سميح البطيخي وزير خارجيه
    6...
    7 -والباقي تحت المناقشه وسنوافيكم بكل جديد بعد التأكيد

  • 34 رامي احمد 28-04-2012 | 03:28 PM

    و اثنيناتهم اونة و هي لحظة اونة

  • 35 الى ابو العبد و دوريد امين 28-04-2012 | 04:36 PM

    انا اعتقد انكو الاثنين نفس الشخص

  • 36 بكر العبادي 28-04-2012 | 05:18 PM

    الى التعليق 26 انت ببلد والحكي ببلد والله شكلك ماقراة المقال ولا شي يس هذا الشي الوحيد الي لقيتة

  • 37 رياض 28-04-2012 | 05:49 PM

    اخرفقرة هي الحل. وموضوع الولاية العامة على اهميته ولا بغير رجعة

  • 38 مواطن 28-04-2012 | 06:26 PM

    وزير التربية و التعليم د.فواز جرادات
    وزير العدل اسماعيل العمري
    وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية عبدالسلام العبادي
    وزير الصناعة و التجارة عامر الحديدي
    وزير الخارجية ناصر جودة
    وزير التعليم العالي و البحث العلمي د.راتب السعود
    وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات باسم الروسان
    وزير النقل م.علاء البطاينة
    وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان
    وزير التنمية الاجتماعية سلوى الضامن
    وزير الاشغال العامة و الاسكان حسني ابو غيدا
    وزير الصحة عبداللطيف الوريكات
    وزير المالية عزالدين كناكرية

    وزير الثقافة جريس سماوي
    وزير البيئة : الاستاذ الدكتور عبد الرحمن التميمي
    وزير تطوير القطاع العام : ناصر المدادحة
    وزير السياحة : د. عبدالله الشورة
    وزير المياه و الري المهندس خلودن قطيسشات
    وزير الداخلية عبد الحليم الرحامنه
    وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء د.كليب الفواز
    وزير الزراعة د.م عبدالمطلب القضاه
    وزير التنمية السياسية و الشؤون البرلمانية محمد داودية
    وزير الشؤون البلدية ابوة السمن
    وزير الطاقة و الثروة المعدنية د.احمد حياصات
    وزير دولة لشؤون الاعلام و الاتصال راكان المجالي
    وزير الشباب و الرياضة د. محمد نوح

  • 39 من ارض الاردن 28-04-2012 | 06:28 PM

    وزير التربية و التعليم د.فواز جرادات
    وزير العدل اسماعيل العمري
    وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية محمد نوح
    وزير الصناعة و التجارة عامر الحديدي
    وزير الخارجية ناصر جودة
    وزير التعليم العالي و البحث العلمي د.راتب السعود
    وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات باسم الروسان
    وزير النقل م.علاء البطاينة
    وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان
    وزير التنمية الاجتماعية سلوى الضامن
    وزير الاشغال العامة و الاسكان حسني ابو غيدا
    وزير الصحة عبداللطيف الوريكات
    وزير المالية عزالدين كناكرية
    وزير الثقافة جريس سماوي
    وزير البيئة : الاستاذ الدكتور عبد الرحمن التميمي
    وزير تطوير القطاع العام : ناصر المدادحة
    وزير السياحة : د. عبدالله الشورة
    وزير المياه و الري المهندس خلود قطيشات
    وزير الداخلية عبد الحليم الرحامنه
    وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء د.كليب الفواز
    وزير الزراعة د.م عبدالمطلب القضاه
    وزير التنمية السياسية و الشؤون البرلمانية محمد داودية
    وزير الشؤون البلدية ابو السمن
    وزير الطاقة و الثروة المعدنية د.احمد حياصات
    وزير دولة لشؤون الاعلام و الاتصال راكان المجالي

  • 40 ابن الراي 28-04-2012 | 08:50 PM

    لله درك زميلي المحترم

  • 41 طراونه 28-04-2012 | 09:03 PM

    اوعك تنسى تزرق ليك وزير طراونه دولة ابو زيد من زمان ما سمعنا عن وزير اردني وانت تعلم ان اقاربك بهم كفاءات علميه وعمليه كبيره

  • 42 الدكتور حربي احمد العبادي 29-04-2012 | 12:52 AM

    اشكر الاستاذ ركان السعايدة،على هذا المقال الذي حمل رؤية منطقية ، يخلو من المحاباه، وتسجيل المواقف المسبقة،قراءة متوازنه،ورؤية ثاقبه لما يجري غلى الساحة السياسية الاردنية ،وهذا يعبر عن الصحافي والسياسي المسؤول في تحليل الاشياء في ضل الظروف الحالية والقاسية،اقول لك.(هكذا تورد الأبل) ، مع امنياتي لك بالنجاح دوماً

  • 43 نسيم لبابنه 29-04-2012 | 01:32 AM

    شكرا للكاتب
    انت بالفعل محلل سياسي من طراز رفيع وهذا التحليل افضل ما كتب عن حكومتي الخصاونة والطراونة وشكرا لعمون.

  • 44 سليم نجواني 29-04-2012 | 02:01 AM

    المعيار الأساسي لنا كأردنيين.. هل يستطيع الرئيس الجديد امتصاص الغضب ويحفظ (...) الأردنيين.؟. لأن قطرة واحدة كفيلة بتغيير مؤشر البوصلة للجميع.

  • 45 اياد ابو زيد 29-04-2012 | 02:58 AM

    استاذ راكان تحية الاحترام ،، اشكرك على التحليل الموضوعي الحيادي الذي اوجدت خلاله افق اوسع غير ضيق .. جرد من اي حسابات سوى لوطن .. قله من نجده ينتهجه .. دون توجيه القارىء الى مسار مختلف .. واشكر تعليق رقم 12 دوريد امين من لبنان على كلماته المتوازنه

  • 46 الشعب يريد ايضا 29-04-2012 | 05:57 AM

    ترشيح السيد احمد عبد الكريم الشياب وزير للتخطيط والتعاون الدولي

  • 47 شباب السعايدة 29-04-2012 | 01:01 PM

    والله انك رائع وترفع الراس يا استاذ راكان

  • 48 د.مصطفى 29-04-2012 | 02:22 PM

    تحليل جميل وواقعي ورائع أشكرك

  • 49 andaari 29-04-2012 | 08:13 PM

    mr rakan ...tarawneh does not appoint ministers .he only announce names

  • 50 اردني غيوور2 29-04-2012 | 08:37 PM

    اول مرة بقرا تحليل منطقي بعيدا عن التشكيك باحد الى الامام اخ راكان

  • 51 مصطفى الحمود 29-04-2012 | 09:33 PM

    وزير التربية و التعليم د.فواز جرادات
    وزير العدل اسماعيل العمري
    وزير الاوقاف و الشؤون و المقدسات الاسلامية محمد نوح
    وزير الصناعة و التجارة عامر الحديدي
    وزير الخارجية ناصر جودة
    وزير التعليم العالي و البحث العلمي د.راتب السعود
    وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات باسم الروسان
    وزير النقل م.علاء البطاينة
    وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان
    وزير التنمية الاجتماعية سلوى الضامن
    وزير الاشغال العامة و الاسكان حسني ابو غيدا
    وزير الصحة عبداللطيف الوريكات
    وزير المالية عزالدين كناكرية
    وزير الثقافة حسين الخطيب
    وزير البيئة : الاستاذ الدكتور عبد الرحمن التميمي
    وزير تطوير القطاع العام : ناصر المدادحة
    وزير السياحة : د. عبدالله الشورة
    وزير المياه و الري المهندس خلود قطيشات
    وزير الداخلية عبد الحليم الرحامنه
    وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء د.كليب الفواز
    وزير الزراعة د.م عبدالمطلب القضاه
    وزير التنمية السياسية و الشؤون البرلمانية محمد داودية
    وزير الشؤون البلدية ابو السمن
    وزير الطاقة و الثروة المعدنية د.احمد حياصات
    وزير دولة لشؤون الاعلام و الاتصال راكان المجالي

  • 52 العمري 29-04-2012 | 11:28 PM

    مع ان عشيرة العمرية بانتمائها و ولائها للوطن و قائده أبا الحسين في دمها الا انهم لا يحسب لهم حساب في التنمية السياسية وعليه أطالب رئيس الوزراء المكلف ان لا ينسى هذه العشيرة التي لها تاريخ في ارتباطها بعمر بن الخطاب

  • 53 محمد طويقات 30-04-2012 | 12:53 AM

    اشكر الاستاذ راكان على هذا التحليل فهو رائع وللمعلقين ليس المهم طرح الاسماء المهم من يخدم هذا البلد فنحن بحاجه ماسه لمن يخدم بأمانه ويكون همه الاول هو الاردن

  • 54 اردنية 30-04-2012 | 02:24 AM

    المهم بلاش اسماء جديدة ورواتب تقاعدية للجدد . الاسماء القديمة تكفي ما حد فالح

  • 55 111 30-04-2012 | 02:44 AM

    آخر اخبار التشكيل الوزراري:
    دولة رئيس الوزراء ووزير الدفاع (فايز الطراونه)
    2.يعين معالي (عيد الدحيات)وزير التربيه ونائباً للرئيس
    3.يعين معالي (ناصر جوده)وزيراً للخارجيه
    4.يعين الدكتور(عزالدين كناكريه)وزيراً للصناعه و التجاره
    5.يعين معالي (اميه طوقان)وزيراً للماليه
    6.يعين (حسين المجالي وزيراً للداخليه
    7.يعين معالي (محمد نوح القضاه )وزيراً للشباب
    8.يعين معالي (مروان جمعه)وزيراً للأتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    9.يعين معالي(توفيق كريشان )وزير الشؤون البرلمانية
    10.يعين معالي (ابراهيم العموش) وزيراً للعدل
    11.يعين معالي(جعفر حسان)وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي
    12.يعين معالي(وليد المعاني)وزيراً للتعليم العالي
    13.يعين معالي(خليف الخوالده )وزيراً لتطوير قطاع العام
    14.يعين معالي(هاله لطوف) وزيراً للتنميه الاجتماعيه
    15.يعين معالي(حمد الكساسبه )وزيراً للطاقه
    16 تعين معالي د امل نصير وزيرا للثقافة (ا

  • 56 محمد العودات 30-04-2012 | 03:00 AM

    تحليل منطقي ومنتاز ولا يحمل اي من الامور الجانبية المشكوك بها من قبل بعض الكتاب

  • 57 مطلع 30-04-2012 | 06:17 AM

    آخر اخبار التشكيل الوزراري:
    دولة رئيس الوزراء ووزير الدفاع (فايز الطراونه)
    2.يعين معالي (عيد الدحيات)وزير التربيه ونائباً للرئيس
    3.يعين معالي (ناصر جوده)وزيراً للخارجيه
    4.يعين الدكتور(عزالدين كناكريه)وزيراً للصناعه و التجاره
    5.يعين معالي (اميه طوقان)وزيراً للماليه
    6.يعين (حسين المجالي وزيراً للداخليه
    7.يعين معالي (محمد نوح القضاه )وزيراً للشباب
    8.يعين معالي (مروان جمعه)وزيراً للأتصالات وتكنولوجيا المعلومات
    9.يعين معالي(توفيق كريشان )وزير الشؤون البرلمانية
    10.يعين معالي (ابراهيم العموش) وزيراً للعدل
    11.يعين معالي(جعفر حسان)وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي
    12.يعين معالي(وليد المعاني)وزيراً للتعليم العالي
    13.يعين معالي(خليف الخوالده )وزيراً لتطوير قطاع العام
    14.يعين معالي(هاله لطوف) وزيراً للتنميه الاجتماعيه
    15.يعين معالي(حمد الكساسبه )وزيراً للطاقه
    16.يعين معالي (حسين الخطيب )وزيرا للثقافه

  • 58 حمزه ابو رصاع (عاشق جبال عمان السبعة ) 30-04-2012 | 10:48 AM

    كل التوفيق لكم في العمل والاهم من ذلك هو مصلحة الوطن العليا

  • 59 ابن عباد 30-04-2012 | 12:25 PM

    احمد عويدي العبادي وزيراً للداخليه

  • 60 احجب الثقه 30-04-2012 | 05:51 PM

    ان استقالة دولة الدكتور عون الخصاونه ما زادته الا رفعة و كرامه و زاد حبنا و احترامنا له
    نعم لماذا لم تفض الدوره العاديه و تعلن دوره استثنائيه يتم فيها طرح القضايا المهمه

  • 61 اردني حر 30-04-2012 | 07:26 PM

    المهم ...... لا تتدخل في التعينات في مراكز الدولة والبقي سهل الشعب الاردني منتمي واخوي وبحل مشاكله بسرعة اما ...... وتدخلاتها حتي في مساعد مدير مدرسة هذا مصيبة ويا ريت يتدخلوا لصالح رجل محترم لكنهم بتدخلوا لصالح ...............

  • 62 ممدوح الخراط 01-05-2012 | 12:04 AM

    .......... حرام يا جماعة

  • 63 سلطي حر 01-05-2012 | 07:41 AM

    اصبت واجدت وابدعت يا ابن العم، تحليل ذكي ينم عن شخصية واعية مدركة

  • 64 النائب حمد الحجايا 01-05-2012 | 02:45 PM

    دائما كعادتك تصيب كبد الحقيقة ايها الزميل والصديق راكان فسعة ذهنيتك الرائعة في التحليل الصائب الذي كنت موفقا في رسم خريطته بكل صدق من خبرتك الصحفية في العمل البرلماني فاذا كانت حكومةعون بطيئةكما كانت الحجة فهل الوطن يحتمل تشكيل حكومة جديدة طبعا كما اسلفت بمقالتك الرائعة ستكون بدون ولاية عامة بل هي حكومة تشترك في قراراتها كل الحكومات الخفية ما عدا الحكومة نفسها وهذه هي المصيبة التي ستفرض علينا قانون انتخابي مشوه ومسلوق لتجري عليه الانتخابات طبعا وسياسة الاقصاء للعديد من القوى السياسية وعلى راسها جبهة العمل الاسلامي واردة كما اتوقع في اجندة هذه الحكومة شكرا لك على المقالة الرائعة وعلى ما سبقها من مقالات اثرت صحيفة عمون فسر على نهجك ونزاهتك ايها الكاتب الحر الشريف ولا تبالي لك كل المحبة والتقدير

  • 65 مغترب 01-05-2012 | 08:40 PM

    يا اخي كلام جميل لكن يجب فصل السلطات واعطاء رئيس الوزراء صلاحيات كاملة لمصلحة الوطن والمواطن وليست شكلية تدار خلف الكواليس من قبل مؤؤسسات اخرى ولا تجد من يحاسبها. الجميع تحت القانون فعلا وقولا.

    يجب ان يكون لمنصب رئيس الوزراء هيبة و صلاحيات ضمن القانون فما معنى ان يكون رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع ولا يعلم بسفر مسؤؤل على متن طائرة عسكرية بدعوى زيارة شخصية!! اذا كانت شخصية يسافر على حسابه بسيارة خاصة للجسر.

  • 66 ادم مساعده 02-05-2012 | 04:38 PM

    الخصاونه الطراونه المساعده/ نفس القافيه
    لذا فانني ومن باب الحرص على ان يكون الرجل المناسب في المكان المناسب فانني ارشح الاستاذ الدكتور جودت مساعده ليتولى حقيبة العدل او وزير دولة للشؤون القانونية


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :