facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




امام وزير التعليم العالي .. حول جامعة بيراغوف ..

06-05-2012 07:50 PM

عمون - طالب ذوو الطلبة من الدارسين في جامعة بيراغوف باوكرانيا توضيح من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول سحب الاعتراف بخريجي تلك الجامعة .

واستفسر ذوو الطلبة في بيان وصل عمون نسخة منه عن المبررات والاسباب التي اعتمدت عليها الوزارة عند اتخاذ خطوة سحب الاعتراف من تلك الجامعة .


وتالياً نص البيان :


نطالب نحن أهالي الطلبة الاردنيين الدارسين في جامعة بيراغوف الطبية في مدينة فينيتسيا الاوكرانية والتي تم سحبها من اعتماد وزارة التعليم العالي بإعادة ادراجها ضمن قائمة الجامعات الاوكرانية المعترف بها وذلك اعتماداً على ما يلي :-

1) أن الوزارة نفسها من وجهتنا ونصحتنا بهذه الجامعة بالذات وكانت مدرجة كاول جامعة في القائمة، وبعد التحاق ابنائنا بها لمسوا الجدية والمصداقية وعدم التساهل في سير العملية الدراسية على خلاف ما يشاهد ويسمع طلابنا عن اوضاع جامعات اوكرانية اخرى بقيت ضمن القائمة .

2) ونستفسر عن المبررات والاسباب التي اعتمدت عليها الوزارة عند اتخاذها لهذه الخطوة، ونقول :-اليس هناك لبس قد حصل واختلاط على صاحب القرار حيث ان هناك جامعة اخرى في روسيا تحمل نفس الاسم (جامعة بيراغوف الطبية) ولديها ملف فساد كبير مضمونه ادراج 626 طالب وهمي فيها والنيابة العامة الروسية تحقق فيه، والغريب في الامر ان هذه الجامعة خرجت علينا ضمن قائمة الجامعات الروسية المعترف بها وترتيبها 79 (Russian state medical university named after N. Pirogov) في القائمة وللتأكيد انظر الرابط التالي http://www.heilnews.net/article.aspx?articleno=191103
http://www.heilnews.net/article.aspx?articleno=191103

أهي (معايير)؟؟؟، وان كانت كذلك، أفلا يكفي ان تكون الجامعة معتمدة وعضو في international medical education directory (IMED) يسمح لخريجيها التقدم لامتحان المزاولة الامريكي والتقدم لدراسة التخصص في امريكا، وهي معتمدة من اللجنة التعليمية لخريجي الطب الاجانب (ECFMG) ومن المجلس الطبي الكندي (MCC) وجامعة بيراغوف الطبية معتمدة وعضو في منظمة الصحة العالمية (WHO) ومعتمدة من المجلس الطبي الهندي والباكستاني ومن المجلس الطبي الاوروبي والبريطاني. والجامعة تشارك في انشطة طبية وابحاث علمية وتقيم علاقات شراكة مع مؤسسات علمية قي اكثر من دولة مثل اكاديمية الطب البولندية وجامعة كامبريدج وجامعة فيردن وعيادات الطوارئ الالمانية ومع مؤسسات طبية وعلمية في بلجيكا واوستراليا واسرائيل ومع المركز الطبي البريطاني والفرنسي ومركز طب نيويورك الامريكي ومع مؤسسات اخرى في كندا واوستراليا والجامعة مصنفة ضمن الجامعات الدولية (ICU) وفي منظمة جنيف للعلوم الطبية والابحاث ومشاركة في التبادل الثقافي الطلابي مع اسبانيا. وفي الفترة ما بين 12-17/9/2011 تم عقد المؤتمر الطبي الاوكراني الاردني الاول ويوم الثقافة الاردنية في فينيتسيا في حرم الجامعة حضره 45 طبيبا اردنياً على رأسهم الدكتور زهير ابو فارس رئيس الجمعية الاردنية للاطباء الناطقين بالروسية ومجموعة من الفنانين والمثقفين خرجوا بنهاية المؤتمر بـ 15 ورقة عمل علمية اردنية و بـ 17 تقرير طبي من جامعة بيراغوف و بـ 44 بوستر للمناقشة العلمية.

4) ان رئيس الجامعة هو رئيس اتحاد الجامعات الطبية الاوكرانية في كل اوكرانيا فكيف لنا بشطب جامعته الاعرق لنبقيه رئيساً لجامعات اخرى أبقيناها ضمن القائمة؟؟؟!!!

5) ان هذه الجامعة هي جامعة طبية تدرس فقط الطب البشري والاسنان والصيدلة ولها مختبراتها ومراكز ابحاثها ومستشفياتها التعليمية الخاصة بها.

6) وان كان السبب له علاقة بالتاريخ والعراقة والاعداد، فالجامعة تأسست عام 1805 وهي بالتالي من اقدم واعرق الجامعات وفتحت باب التسجيل للاجانب منذ العام 1961 حيث سجل فيها اكثر من 7000 طالب اجنبي ، وفي العام 2011/2012 في الجامعة 1500 طالب من اكثر من 62 دولة مثل الدانيمارك والسويد وماليزيا والهند وكندا وامريكا واوستراليا وبريطانيا واسرائيل وسنغافورة وجنوب افريقيا ونيوزيلاندا والصين بالاضافة الى دول كثيرة اخرى منهم 447 طالب اردني وهم بالتالي اكبر جالية اجنبية في الجامعة!!!! ومهما يكن من أسباب ،- أفلم يعد المعيار الأوحد – مخرجات التعليم – لأي مؤسسة تعليمية كانت وخاصة اذا كان الحديث يدور عن مهنة الطب؟ أولم يعد مستوى العلم الذي يعود به الطالب على البلد بغض النظر عن اسم ولون ومكان جامعته هو الاهم؟؟؟؟!!!!-اولسنا نحن من تفاخر دوما بمستوى السياحة العلاجية لبلدنا لما لمؤسساتنا الطبية والعلاجية من سمعة عربية واقليمية وعالمية خريجوا هذه الجامعة بالذات يساهموا اكبر مساهمة في رسم هذه الصورة ؟؟؟!!! - والى متى سنيقى جهات تنفيذية صاغرة لتشريعات وزارة التعليم العالي التي ما ان ذهب مسؤول وحضر أخر الا وطلع علينا بتعليمات وقرارات وقوانين جديدة غير قابلة للنقض ولا حتى النقاش؟؟؟ ولتحقيق الاجابة على ذلك، اوليست الاطراف التالية من باستطاعتنا الاستئناس برئيهم عند تقييمنا لجامعة او لطالب :المستشار الثقافي ( هو الطرف المخول في الدولة الاجنبية لتحديد الصالح من الطالح من الجامعات والايعاز الى وزارته لاتخاذ الاجراءات).- المجلس الطبي ( هو الجهة القائمة على امتحان الامتياز للخريجين والذي يعطينا نسب النجاح لخريجي الجامعات).- نقابة الاطباء (وهي الجهة التي قد نجد لديها سجل بالشكاوي والاخطاء الطبية وتحديد اسماء جامعات هؤلاء).وعند مراجعتنا الوزارة للاستيضاح، كان الرد لنا بان الطالب الذي هو على مقاعد الدراسة لا يتضرر بالقرار، وهنا نستفسر، هل ستتوقعون بأن جامعة ما تم سحب الاعتراف منها لن تغضب ادارتها وستستمر بالتعامل مع طلابنا بنفس المستوى الاول؟ ولو اقترح آخر بتحويلهم الى جامعة أخرى، هل ستتساهل الجامعة بعملية نقلهم؟؟؟ وحتى وان تمكنوا من النقل الى جامعة اخرى، من يضمن عدم سحب الاعتراف منها في جولة قادمة مفاجئة أخرى ؟؟؟ و اخيرا، نستهجن نحن أولياء الامور المنطق الغريب الذي تتعامل به الوزارة حين ابلغتنا بان القرار لا يشمل الطلاب المتواجدين على مقاعد الدراسة، حيث ان ذلك يعني بانه طالما تم سحب الاعتراف من جامعة ما فهذا يعني ان الجامعة وباختصار دون المستوى وبالتالي فمخرجات التعليم لديها ستكون دون المستوى وعليه تقر الوزارة بذلك بانها ستعادل شهادات هؤلاء الـ - دون المستوى - لتضخها في سوق العمل ليمارس اصحابها هواياتهم الـ دون مستوى على هو من اغلى ما نملك – المواطن (طيب الله ثرى جلالة الملك الحسين – وأمد في عمر سيد البلاد عبد الله الثاني بن الحسين المفدى).ويقر طلابنا الدارسين هناك بأنهم لن ينتقلوا الى اي جامعة اخرى خاصة لانهم على اطلاع بواقع الفساد والتسيب والفوضى حتى في الجامعات التي بقيت في القائمة و نطالب واياهم اعادة ادراج الجامعة الى قائمة الجامعات المعتمدة في اسرع وقت واعادة الاعتبار للجامعة التي تمدهم بالعلم الحقيقي وتوفر لهم الاجواء النفسية المريحة للدراسة والسكن والمعيشة.





  • 1 الدكتور ناصر المعايطه 07-05-2012 | 12:23 AM

    مسألة شطب الجامعات من الاعتراف لم تكن مدروسه بالمعنى الصحيح الذي يخدم مصالح الاردنيين وهم الدارسين في هذه الجامعات وانما كان مبني على افكار شخصيه من اعضاء اللجان ولا يوجد لها اسس او معيير تستند اليها وبعض الدول تم شطب جامعاتها دون علم المستشارين الثقافيين الذين هم المصدر لمثل هذه المعلومات.
    السبب الرئيسي هو الحد من تزايد اعداد الطلبه في الخارج لدعم الجامعات الخاصة والمتنفذين فيها واصحاب المشاريع الجديده في هذا المجال .
    لم يتم احترام الحق الدستوري للمواطن في تعليم ابناؤة في كثير من القضايا المتعلقة بالتعليم العالي وكل مدير او رئيس قسم بشوف فكرة بحاول يطبقها على المواطنين دون سند او هدف محدد

  • 2 د.علي منيزل خريج نفس الجامعة عام 1991 07-05-2012 | 01:05 AM

    جامعة بيراغوف من أعرق وأرقى الجامعات في العالم وأحد أقدم جامعات العالم وأرقى وأعرق الجامعات المسجلة لدى منظمة اليونسكو، ولها تصنيف عالمي مرموق

  • 3 باسم حداد 07-05-2012 | 02:12 AM

    نرجوا من معالي وزير التعليم العالي الاكرم التاكيد على ضرورة مراجعة القرار المجحف الذي تم اتخاذه بحق هذه الجامعة العريقة واعادة الاعتبار لها والبحث بجدية حول مدى موضوعية المعلومات الواردة عن الجامعة والتي نامل بان تكون معلومات موثقه ومؤكده وتتمتع بمصداقية عاليه و بعيده عن الشخصنة والكيديه .
    ماجاء في الرساله اعلاه مهم ومهم جدا نامل الاحاطه به والاخذ بمضمونه.

  • 4 غازي الزبن 07-05-2012 | 03:31 AM

    يمكن مشاهدة تقرير تليفزيوني عن طبيب عربي مشهور د. اياد الحوراني خريج جامعة بيراغوف الاكورانية التي سحبت التعليم العالي الاردنية اعترافهاعلى الرابط ..فخر العرب في الجمهورية الاوكرانية الدكتور اياد الحوراني طبيب جراح سرطانات دقيقة استاذ السرطانات الدقيقة في جامعة فينيتسيا الطبية

  • 5 علي الحسانات 07-05-2012 | 03:37 AM

    الجامعة الوطنية الطبية في فينيتسا بالأوكرانية( تأسست في سنة 1921 على يد الطبيب الروسي المشهور نيكولاي إيفانوفيتش بيروغوف لذلك نسبت تسمية الجامعة بأسمه.تعتبر الجامعة من خيرة وافضل جامعات اوكرانيا, تقع في مدينة فينيتسا في اوكرانيا. يدرس في الجامعة العديد من الطلاب العرب من مختلف الجنسيات و خاصة من العراق و سوريا و مصر وفلسطين و لبنان والاردن و غيرها من بلدان أفريقيا و بعض البلدان الاوربية من بلغاريا و بولندا و من روسيا و غيرها من الدول بنسب قليلة. تختص الجامعة فقط بالفروع الطبية (الطب العام, طب الاسنان, الصيدلة, طب نفسي).

  • 6 محمد الحمصي 07-05-2012 | 03:38 AM

    اعتقد ان ما كتب بالمقال والمطروح امام معالي وزير التعليم العالي هو كلام خطير وكبير لانه يدور حول علامات استفهام كثيرة والواضح والجلي من سياق الكلام انه موثق ويحمل خطوط عريضة لصدق المعلومات ودقتها وانا الان لست بصدد ان ازيد على ما ذكر فقد تضمن كلام كافي وشافي ومنصف بحق الجامعة وايضا بشهادة الشهود وللاسف الشديد ان جملة من القرارات اتخذتها وزارة التعليم العالي في الاونة الاخير انما ان نمت على شيئ نمت على تخبط بالقرارات وبشكل يمكن اكتشافة من العامة ان هنالك خطب ما وتذبذب وتخبط ووووو يمكن ان تصفوها بما شئتم،
    (رفع علامة القبول في الجامعات غير الاردنية ومن ثم قرار الغاء بعض الجامعات المصرية والتي لم يكتمل اليوم حتى تراجعت عنها عندما لمست استياء الشارع الاردني والعديد من القرارات باقل من اسبوع ومعظمها تراجعت عنها ) واخرها كان الغاء هذة الجامعة العريقة وهنا تظهر علامة الاستفهام لم هذه الجامعة بالذات فقد كانت الاولى بقوائم الوزارة ولماذا بقيت جامعات ذات سمعة سيئه بالقائمة نحن اولياء امور الطلبة الدارسين بالجامعة نطالب من معالي وزير التعليم العالي ان يدقق ويستعلم حول قرار استثناء اعتماد الجامعة وان يبين لنا ماهي الاسباب الحقيقية التي ادت الى شطب اعتماد الجامعة ، انا على يقين اكيد انه لن يجد اسباب جوهرية وحقيقية لالغاء اعتمادها ويمكنة الالسئناس براي من ذكروا بالمقال ونحن كلنا امل فية بان يعيد النظر باعتماد الجامعة مرة اخرى ورد الاعتبار لهذه الجامعة العريقة وانقاذ ابنائنا من مرارة وبهدلة التنقل من جامعة الى اخرى وان تقدم الوزارة ضمنات خطية انه لن يتم الغاء اعتماداي جامعة يتم نقل ابناءنا اليها هي الاخرى بقرار عنجهي ميزاجي من شخص غير مسؤول ونصبح كما البدو الرحل من جامعة الى اخرى ،وانت يا معالي الوزير تعلم ان هائلاء الطلبة هم ابناء الاردنين ابناء هذا الوطن الغالي الذي كفل امنهم وسلامتهم وهمهم سيد البلاد حفظة الله ورعاه ونرجوا ان ترحموا قلق اباء وامهات لا تنام اليل وهي ترقب عودتهم للوطن وهم مكللين بالنجاح ومنهم من باع الغالي والنفيس من اجلهم فلا تكونوا انتم والايام علينا ارحمونا نرجوكم اعيدو النظر بالقرار لنطمئن على ابناءنا حتى يكملوا المسيرة التي بدئوها ويعودوا ليخدموا وطنهم الحبيب .
    ودمت يا معالي الوزير واعانكم الله على خدمت الوطن والمواطن تحت ظل الراية الهاشمية الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه
    والله من وراء القصد

  • 7 مسطول 07-05-2012 | 04:07 AM

    من اجل الانصاف....كيف يمكن لطالب الطب ان يتعلم لغه ويدرس الطب بتللك اللغه ويتخرج في 6 سنوات؟

  • 8 المهندس ماهر المعايطه 07-05-2012 | 04:27 AM

    معهد خاركوف للطرق والسيارات ايضا سحبوا الاعتراف به لنفس السبب كونه تأسس في عام 1930 واحد اساتذته من شارك بتصميم مسار طيران المكوك الفضائي الذي حمل رائد الفضاء السوفييتي غاغارين عام 1963 الى الفضاء وهبط عى سطح القمر ....

  • 9 دكتور جامعي ... 07-05-2012 | 09:48 AM

    ما زلت اذكر عندما تم سحب الاعتراف من جامعة درست بها ثم اعيد الاعتراف . انا الان ادرس في جامعة حكومية رسمية و درست في جامعات اخرى. جامعاتنا لا ترتقي الى مستوى كلية في جامعة خارجية. ثم ان الاعتراف اسبابه مالية حتى يتوجه الطلاب الى جامعاتنا لا اكثر. و الضعف في خريجي دولة معينة مثل اوكرانيا و بريطانيا لا يعني ان هذه الدول ضعيفة بل ان النوعية التي ذهبت لم تهتم بالدراسة. و طلابنا ما شاء الله نضطر الى ان تكون علامة النجاح 30 ختى ينجحوا و عندكم الباقي.

  • 10 الى المهندس ماهر المعايطه مع الاحترام 07-05-2012 | 03:33 PM

    اخي المهندس ماهر المعايطه اشكر لك مداخلتك وانت ذكرت فعلا جامعه مرموقه تدرس تخصص حتى غير موجود في الاردن وهنا الوم التعليم العالي ( هل هذه الجامعه التي تعنى بالسيارات هي المعضله في قوائم التعليم العالي ) حيث ان الاصل في وزارتنا ان تشجع الطلاب على تخصصات غير الطب والهندسه ونظم المعلومات وكل التخصصات التي اشبع سوق العمل بها ( لماذا لا يكون عندنا في الاردن حتى الميكانيكي مثقف الى درجه ان نصدر هؤلاء النخبه )المطلوب من وزارتنا اعادة النظر بهذه القرارت المتسرعه وشكرا

  • 11 فارس الشمال 07-05-2012 | 08:27 PM

    الى أهالي الطلبة الاردنيين الدارسين في جامعة بيراغوف الطبية في مدينة فينيتسيا الاوكرانية:

    بعد التحية, لقد اطلعت على بيانكم واود ان ابين ما يلى:

    أولاً: أنتم تتحدثون عن سحب الاعتراف من جامعة في أوكرانيا (جامعة بيراغوف الطبية).

    ثانياً: تقولون"اليس هناك لبس قد حصل واختلاط على صاحب القرار حيث ان هناك جامعة اخرى في روسيا تحمل نفس الاسم (جامعة بيراغوف الطبية) ولديها ملف فساد كبير مضمونه ادراج 626 طالب وهمي فيها والنيابة العامة الروسية تحقق فيه"

    ثالثاً: اصبحتم تتحدثون عن الجامعات الروسية!!!!!

    رابعاً: الرابط الموجود في بيانكم ليس له وجود, للاسف.

    وبعد البحث وجدت ان اسم الجامعة هو
    Vinnitsa National Medical University
    وتصنيقها العالمي هو 12586 فهل تقبلون ان يتخرج ابنائكم من مثل هه الجامعات ويصبحون اطباء يعالجون ابناء هذا الوطن!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! في حين ان اقل جامعة جاصة في الاردن تصنيفها هو 9000

  • 12 فريحات 07-05-2012 | 10:55 PM

    الى 5 مسطول فعلا انك مسطول

  • 13 أستاذ جامعي 08-05-2012 | 01:31 AM

    كل الاحترام لفارس الشمال

  • 14 ساقط 08-05-2012 | 12:36 PM

    الى فارس الشمال اكيد تملك جامعه خاصه بالاردن

  • 15 خريج مطلع من هالدول الفاشله 08-05-2012 | 12:55 PM

    و الله العظيم و انا مسؤول عن يميني امام الله و بعرف شو بحكي انه لو في عندنا نظام طبي محترم و وزارة تعليم عالي محترمه ما متقبل و لا بتوظف اي واحد خريج روسيا و جمهورياتها. يا اخوان هاي الدول كويسه لابنائها مش للطالب الاردني اللي بدخل لكلية التمريض وما بنجح ولا بماده و بروح على اوكرانيا و برجع بعد سبع سنوات طبيب.انا بتحدى اي مسؤول بالبلد يواجهني وانا بثبتله بالدليل القاطع انه خريجين هاي الدول ما بعرفوا اي شي بالطب و بيجوا و بدخلوا الصحه الفاشله و فشل على فشل و الناس بتموت و ما حد بعرف ليش انا بحكيلكوا ليش لانه ما في اطباء بفهموا طب و لانه ما حد بحاسب حد لانه المواطن الاردني للاسف ارخص من شوال البصل!!!!!!!!!!!!!!!

  • 16 الى فارس الشمال 08-05-2012 | 02:45 PM

    السيد فارس الشمال بداية هذا الرابط صحيح مئه بالمئه وارجع الى كمبيوترك لتتاكد من الادخال والكلام عن ان الجامعه المقصوده في روسيا صحيح مليون بالميه وليس تأليف كلام وصدر من الوزاره في بداية الغاء الاعتراف اما عن قضيه الاحصائيات فكل تلك منظمات خاصه لا تسمن ولا تغني من جوع فلله الحمد تمسك ابنائنا بهذه الجامعه زاد بعد تلك الطامه من الوزارة ولا يضيرنا ويكفينا فخر بانهم ليسوا في مدينه دينيتسك او خاركوف والتي يعلم التعليم العالي كيف ينهي الطالب فيها دراسته !!!!! ويكفينا فخر بان جامعه ابنائنا تحوي هؤلاء الطلاب وخاصه الذين ذهبوا للدراسه حيث انهم يقيمون في غرف ابنائنا ويسافروا فقط للتوقيع

  • 17 الى تعليق (13) 08-05-2012 | 03:17 PM

    من فارس الشمال إلى أقسم بال ١٣له أنني ليس مشارك في أي جامعة خاصة وليس لي مصلحة خاصة, ولكن الواجب الوطني يفرض على أن ابحث واستقصي الحقائق حفاظا على سمعة هذا البلد وسمعة التعليم في الأردن . كفانا جلداً للذات, فتعليمنا بخير ونشكر وزارة التعليم العالي على جهودها في إعادة هيكلة الجامعات المعترف بها في جميع أنحاء العالم وليس في أوكرانيا فقط وذلك حسب التصنيف العالمي للجامعات. فلنبني هذا الوطن ولنخدم هذه الأمة.
    أرجو من الجميع الرجوع إلى التصنيفات العالمية قبل التعليق.
    " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

  • 18 فارس الشمال 08-05-2012 | 03:23 PM

    أخي الفاضل, نتيجةالرابط الموجود هي:



    عذرا !!الصفحة غير موجودة او حدث خطأ ما

  • 19 استاذ جامعي الى فارس الشمال 08-05-2012 | 03:49 PM

    جهودك مباركة

  • 20 الى تعليق (13) 08-05-2012 | 03:56 PM

    من فارس الشمال إلى (13): أقسم بالله أنني ليس مشارك في أي جامعة خاصة وليس لي مصلحة خاصة, ولكن الواجب الوطني يفرض على أن ابحث واستقصي الحقائق حفاظا على سمعة هذا البلد وسمعة التعليم في الأردن . كفانا جلداً للذات, فتعليمنا بخير ونشكر وزارة التعليم العالي على جهودها في إعادة هيكلة الجامعات المعترف بها في جميع أنحاء العالم وليس في أوكرانيا فقط وذلك حسب التصنيف العالمي للجامعات. فلنبني هذا الوطن ولنخدم هذه الأمة.
    أرجو من الجميع الرجوع إلى التصنيفات العالمية قبل التعليق.
    " مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ"

  • 21 سنقيم اعتصام 09-05-2012 | 01:43 AM

    نحن اهالي الطلبه الدارسين في اوكرانيا اذا لم تستجيب الوزارة لمطالبنا سنصعد الموقف وسنلجاء للعتصامات امام رئاسه الوزراء ووزاره التعليم العالي لاحقا

  • 22 الى فارس الشمال 09-05-2012 | 04:48 AM

    انا فعلا قرأت عن وجود ظاهرة فساد في احد الجامعات الروسية العريقة وهي جامعة موسكو الحكومية الطبية وتحمل نفس اسم الطبيب نيكولاي بيراغوف، ويمكنك البحث في google وما عليك سوى وضع كلمة "جامعة بيراغوف 626" وستجد المقال الوارد مضمونه في الرسالة اعلاه
    اما موضوع ان الجامعة تصنيفها 12586 فهل تسمح وتقدم لنا الرابط او الدليل؟ علما بان الجامعة اسمها جامعة بيراغوف الوطنية الطبية اعتبارا منذ العام 2002 بعد ان حصلت على لقب "وطنية" بمرسوم رئاسي في حينه وقبل ذلك كان اسمها كما تذكر جامعة فينيتسيا الطبية. الغريب في الامر ان كل من يدرس في اوكرانيا او المطلعين على واقع الدراسة هناك يؤكدون انه على الاقل هي الافضل بين اجمالي الموجود من جامعات وبالتالي، لماذا و....... ؟؟؟؟؟!!!!!

  • 23 عباس 09-05-2012 | 01:27 PM

    ارجو من وزير التعليم العالي ........ بيان الحق واعادة الاعتماد
    للجامعه ........ اولياء امور الطلبه الصابرين على الجمر.
    الدافعين دمهم... لاجل ابنائهم .

  • 24 عبد الله الخالدي 09-05-2012 | 01:41 PM

    هؤلاء الذين يدرسون الطب في أوكرانيا لم يتجاوز معظمهم معدله في الثانوية ( 60 في المئة ) وينجحون بطريقة يعرفها الجميع .. فبلادهم لا تقبلهم بهذه المعدلات ، ولكن في المستقبل بعد أن نجحوا بالواسطة وخلافه لا يستطيع أحد أن يكلمهم .. . ..؟

  • 25 انا مستغرب 09-05-2012 | 02:05 PM

    قد نشبه وزارة التعليم العالي بالاشاعره الذين يرون الحق باطلا والباطل حقا ويدافعون حتى الاستماته عن قراراتهم (كفانا استخفافا بالناس وعقولها ولتكن قراراتكم لها منهجيه وتسلسل ) وللاسف الشفافيه طرقت كل ابواب الوزارات الا التعليم العالي ولاحول ولا قوة الا بالله .

  • 26 انا مستغرب 09-05-2012 | 02:05 PM

    قد نشبه وزارة التعليم العالي بالاشاعره الذين يرون الحق باطلا والباطل حقا ويدافعون حتى الاستماته عن قراراتهم (كفانا استخفافا بالناس وعقولها ولتكن قراراتكم لها منهجيه وتسلسل ) وللاسف الشفافيه طرقت كل ابواب الوزارات الا التعليم العالي ولاحول ولا قوة الا بالله .

  • 27 فارس الشمال الى (22) 09-05-2012 | 09:00 PM

    التعليق خالف قواعد النشر



  • 28 فارس الشمال الى (22) 10-05-2012 | 12:32 PM

    أخي الفاضل, الرابط المحرر ....نعتذر عن روابط

  • 29 صلاح 10-05-2012 | 04:10 PM

    التعليم كمان ا شا الله

  • 30 عباس ال27 10-05-2012 | 04:43 PM

    ليش شاد على ابطاك000000000 ما مصلحتك لسحب الاعتمادمن الجامعه
    اتقي الله يا27 .......... معالي وزير التعليم العالي نرجو احقاق الحق
    ومراجعة القرارات 0 وشكرا0

  • 31 محتار 11-05-2012 | 01:43 AM

    يعني لما يطلع واحد فاسد, عشيرته بتقول انه شريف, ولما التعليم العالي يقول انه في جامعه تعبانه, طلابها بيقولوا انها احسن جامعه في العالم. وين الاصلاح يا ناس؟ منشان الله!!!

  • 32 باحث عن الحقيقه 11-05-2012 | 01:49 AM

    يعني فارس الشمال طلع متنفذ ومن اصحاب الجامعات الخاصه لانه بكتب بكل ادب وبطريقه علميه وبيعطي ارقام وحقائق!!! وحتى بعد ما اقسم اغلظ الايمان, طلاب هاذي الجامعة مو مصدقين!!!!

    فارس الشمال, الله يعطيك العافيه على جهودك.

  • 33 مع الاصلاح 11-05-2012 | 08:06 AM

    نعم للاصلاح, لا والف لا لقوى الشد العكسي!

  • 34 عماد الزيود 12-05-2012 | 06:10 PM

    الاردن يسحب ثلاثة الاف طالب من الجامعات المصرية الخاصة حتى لا ينقلوا اليه شرارة الربيع المصري









  • 35 فؤاد العدوان طالب في 6 اكتوبر مصر 12-05-2012 | 06:13 PM

    هذا كلام مجلس التعليم المصري . لكن المفاجأة أن يأتى هذا القرار من الأردن والكل يعلم قدر التعليم المصرى مقارنة بالأردنى،

  • 36 د.جعفر جبران- مدينة اوديسا\اكرانيا 13-05-2012 | 04:16 AM

    بعد التحية لكل الاقلام الحرة.افيم في اكرانيا منذ 33سنة واملك الخبرة المتواضعة باحوال الجامعات والدراسة في دولة اكرانيا.لا شك وللاسف ان المؤسسة التعليمية الاكرانية يشوبها الكثير من السلبيات والارهاصات المرتبطة بحال الدولة بشكل عام والتي قد تكون موجودة في الكثير من البلدان العربية منها والاجنبية.لكن في المقابل في اكرانياالكثير من الجامعات العريقةوالمدارس التعليميةالراقية حيث الخبرات والتطبيقات التعليمية البارعة.وللانصاف الكثير الكثير يعتمد على طالب العلم وليس شارية.بالرغم من كل ما تقدم اقول لكل المتنفذين واصحاب الضمائر الحية في وزارة التعليم العالي:ما هكذا تورد الابل.منذ ان بدأت الوزارة باعتماد قوائم جامعات اكرانية معتمدة منذعام 2001 لم تكن هناك اسس حقيقية وموضوعية للاعتماد بل زيارات عمل في الشكل وسياحية في المضمون ومحسوبيات مشبوهة تخدم في نهاية المطاف اصحاب مصالح في الاردن واكرانيا.لذلك ارجو من القائمين على مثل هذة القرارات المصيرية تحري الدقة والسفافية والمصداقية واعتماد مخافة الله قبل الاقرار من أجل إنصاف طلبتنا واهالينا اولياء الامور.مع جل احترامي لهذا الموقع والقائمين علية.واللة وراء القصد.

  • 37 مصدر مطلع الى د.جعفر جبران 13-05-2012 | 11:25 PM

    كل الاحترام على كلامك الجميل, ولكن اي جامعة تم سحب الاعتراف بها يمكنها طلب اعتراف جديد وسيتم دراسته وتقييم الجامعة حسب اسس عالميه, والله من وراء القصد.

  • 38 د.جعفر جبران- مدينة اوديسا\اكرانيا 14-05-2012 | 03:57 AM

    إلى الاخ او الاخت المصدر المطلع صاحب التعليق 37.ادامكم الله للحق مطالبا وللحقيقة نبراسا .امكانياتي وموقعي والمسؤولية لا يخولاني ان اطلب الاعتراف او اوجة الكلام عن جامعة وترك اخرى.نترك الحديث لاصحاب القرار المعنيين والمؤهلين اكاديميا واخلاقيا وخبرة للبت في هذا الموضوع المهم والذي لا يقل اهمية عن لهفة الاهالي للاطمئنان على مصائر فلذات اكبادهم.كل ما استطيع الفوح بة ان هناك امكانية في التحقق من شرعنة هذا الاعتراف او ذاك والتعريف باخلاقيات من يعمل في هذة الجامعات من هيئات ادارية ومؤثرة او مكاتب خدمات ممن يعملون في هذا المجال حيث انني قريب من هذا المجال.هنا لا بد من التأكيد على اهمية دور السفارة والملحق الثقافي للدلاء بدلوهم وإغناء النقاش حول هذا الموضوح حتى ترتقي المسؤولية الوظيفبة لدرجة الانسجام مع الواقع والهم العام والشكوى إن وجدت.كل التقدير والمحبة لمن سيصحح المسار.

  • 39 جعفر ابو عجمية 16-05-2012 | 06:35 AM

    نعم ايها الاخوة هناك تخبط في قرارات التعليم العالي وهكذ ايضا حصل مع العديد من الجامعات الروسية العريقة ومن ينتقد خريجي الجامعات الروسية والاوكرانية لا يعلم ان ثلاثة ارباع الاطباء المؤهلين واصحاب الاختصاصات العالية هم خريجي تلك الدول لابل القائمين على العديد من المستشفيات الخاصة هم من خريجي تلك الدول والتعليم العالي يرسل سنويا العديد من البعثات الى تلك الدول ولكن الامر يتعلق بالعمل وبشكل منهجي على حرمان ابناء العائلات الاردنية المتوسطة الدخل من الدراسة في تخصصات معينة لا تبقى حكرا على ابناء الاغنياء الذين يرسلو ابنائهم الى اوروبا الغربية وامريكا والتي لم تمس جامعاتها هذا بالاضافة ان حكوماتنا لللاسف تفتعل أزمات للمواطنين لتبقى الناس تخرج الى الشوارع ويختلط المطالبة بالاصلاح بالمطالب الفئوية وانا هناادعو الى تشكيل حراك شعبي للمطالبة بالغاء القرار الذي اتخذه التعليم العالي في شهر4 2012 واعادة الاعتراف بكل الجامعات التي يتواجد بها طلبة اردنيون في روسيا واكرانيا حتى لا تحدث ازمة في المجتمع الاردني فهناك مئات من الطلبة الاردنيون في تلك الجامعات والذين هم الان في حالة نفسية سيئة جدا فهم يدرسوفي جامعات غير معترف بها في بلدهم فمن نحن حتى نقبم جامعات عريقة عمرها اكبر حتى من عمر الدولة الاردنية

  • 40 جعفر ابو عجمية 16-05-2012 | 06:36 AM

    نعم ايها الاخوة هناك تخبط في قرارات التعليم العالي وهكذ ايضا حصل مع العديد من الجامعات الروسية العريقة ومن ينتقد خريجي الجامعات الروسية والاوكرانية لا يعلم ان ثلاثة ارباع الاطباء المؤهلين واصحاب الاختصاصات العالية هم خريجي تلك الدول لابل القائمين على العديد من المستشفيات الخاصة هم من خريجي تلك الدول والتعليم العالي يرسل سنويا العديد من البعثات الى تلك الدول ولكن الامر يتعلق بالعمل وبشكل منهجي على حرمان ابناء العائلات الاردنية المتوسطة الدخل من الدراسة في تخصصات معينة لا تبقى حكرا على ابناء الاغنياء الذين يرسلو ابنائهم الى اوروبا الغربية وامريكا والتي لم تمس جامعاتها هذا بالاضافة ان حكوماتنا لللاسف تفتعل أزمات للمواطنين لتبقى الناس تخرج الى الشوارع ويختلط المطالبة بالاصلاح بالمطالب الفئوية وانا هناادعو الى تشكيل حراك شعبي للمطالبة بالغاء القرار الذي اتخذه التعليم العالي في شهر4 2012 واعادة الاعتراف بكل الجامعات التي يتواجد بها طلبة اردنيون في روسيا واكرانيا حتى لا تحدث ازمة في المجتمع الاردني فهناك مئات من الطلبة الاردنيون في تلك الجامعات والذين هم الان في حالة نفسية سيئة جدا فهم يدرسوفي جامعات غير معترف بها في بلدهم فمن نحن حتى نقبم جامعات عريقة عمرها اكبر حتى من عمر الدولة الاردنية

  • 41 جعفر ابو عجمية 16-05-2012 | 11:31 AM

    واستكمالا لما تقدم اود ان انبه خاصة لمن لهم ابناء في السنة التحضيري طب فطلابنا في كثير من الاحيان يحضرون في كليات تحضيرية غير الجامعة التي سيدرسون فيها الطب وبعد انهاء التحضيري سيحضرون دعوة جديدة وهذا يعتبر تسجيلا جديدا في عرف التعليم العالي ويتبع قرار التعليم العالي الصادر في شهر 4 2012فيجب على اولياء الامور التنبه لذلك ومراجعة التعليم العالي وقد غاب عن جهابذة التعليم العالي ان ليس كل الجامعات لديها معاهد تحضيري وانما طلابها يحضرون في معاهد اخرى وبالتالي فان التعليم العالي لن يعترف بشهادتهم فالحذر الحذر

  • 42 جعفر ابو عجمية 16-05-2012 | 11:31 AM

    واستكمالا لما تقدم اود ان انبه خاصة لمن لهم ابناء في السنة التحضيري طب فطلابنا في كثير من الاحيان يحضرون في كليات تحضيرية غير الجامعة التي سيدرسون فيها الطب وبعد انهاء التحضيري سيحضرون دعوة جديدة وهذا يعتبر تسجيلا جديدا في عرف التعليم العالي ويتبع قرار التعليم العالي الصادر في شهر 4 2012فيجب على اولياء الامور التنبه لذلك ومراجعة التعليم العالي وقد غاب عن جهابذة التعليم العالي ان ليس كل الجامعات لديها معاهد تحضيري وانما طلابها يحضرون في معاهد اخرى وبالتالي فان التعليم العالي لن يعترف بشهادتهم فالحذر الحذر

  • 43 عبقري الى السيد جعفر ابو عجمية 16-05-2012 | 09:56 PM

    يا اخ جعفر ابو عجمية: اللجان المختصة في التعليم العالي هم من الاردن وليس من المريخ, ولم يتم سحب الاعتراف من الجامعات الروسيه والاكرانية, بل اعادة الهيكلةفي كل جامعات الدول بناءً على معايير عالمية, ولك كل الود والاحترام.

  • 44 د.جعفر جبران-اوديسا\اكرانيا 20-05-2012 | 10:15 PM

    اجمل واحر الامنيات لكل المشاركين والمعنيين بهذا الموضوع.لقد سمعنا اكثر من مرة عن اسس الاعتراف بالجامعات الاجنبية وهنا وخلال المداخلات والتعليقات تكررت ايضا جملة الاعتراف حسب اسس عالمية.هل يوجد من هم من اصحاب الاختصاص واصحاب القرار او المؤثرين غلى القرار او من المصادر المطلعة او من بمقام سيبويه الاعترافات بالجامعات ان ينورنا اويسلط الضوء غلى مسألة الاعتراف .نرجوا من هؤلاء الكرماء ان يقوموا بتحمل المسؤولية وقول كلمة الحق او التبربر المقنع وان لا يكتفوا بالجمل النارية ومفولة الاسس الغالمية.فالطريق الى جهنم معبدة بالنوايا الحسنة .ارجو من اللة ان اكون وفقت بالتعبير.مرة اخرى كل الحب والاحترام لجميع المعنيين والمشاركيين الجديين ولمن سيأخذ هذا الموضوع على محمل من الجد.جزيل الشكر لموقع عمون ولكل القائمين علية.

  • 45 عباس/اربد 31-05-2012 | 04:29 PM

    الرجاء الحار من يعرف الاجابه ان يكتب مع الشكر مقدما...
    السنه الماضيه ذهبنا الى جامعة بيراغوف وسجلنا سنه اولى طب باللغه الانجليزيه بدون سنه تحضيري هل دراستي صحيحه 5/9/2012

  • 46 جعفر ابوعجمية 10-06-2012 | 06:56 AM

    الى السيد عبقري احترامي لك اولا ان مسألة تقيم الجامعات الاجنبة يجب ان تعتمد اسس واضحة ويجب الاخذ بعين الاعتبار رأي الملحقين الثقافين في تلك الدول ولقد استعرضت على سبيل المثال الجامعات التى ابقى التعليم العالي الاعتراف بها في روسيا والتي تدرس الطب حيث لم يبقى سوى اربع جامعات فقط واقعة اما في اقصى شرق روسيا او في اقصى جنوب روسيا والجامعة الوحيدة في موسكو عالية التكاليف فهل يعقل ان من بين كل الجامعات الروسية نعترف نحن الاردن ب4 جامعات فقط كما استعرضت بعض الجامعات الباكستانية التى سحب الاعتراف منها فوجدت انها جامعات عريقة لها سمعتها الطيبةمثل جامعة مهران للهندسة او جامعةلياقة كولج الطبية وغيرها من الجامعات العريقة في دول مختلفة والله ان العديد من جامعاتنا الاردنية وللأسف لا ترقى لمستوى تلك الجامعات وانا اعمل في مجال التعليم وارى مخرجات جامعاتنا الاردنية واحزن كثيرالما اراه واخيرا ارجو من معالي وزير التعليم العالي اعادة النظر في قرار سحب الاعتراف لنتيح لطلبتنا الدراسة في تلك الجامعات واعادة الاعتراف بكل الجامعات التي سحب الاعتراف منها حتى نعيد لابنائنا ثقتهم بانفسهم وجامعتهم وتخيل معي ان يدرس ابنك في جامعة غير معترف بها في بلده فكيف ستكون نفسيتك ونفسية ولدك ناهيك عن نظرات الاستفزاز التى يتعرضون لها من قبل الاساتذة في تلك الدول وأقل ما يقال لهم ان جامعاتنا اكبر من عمر بلدكم مع كل الاحترام يا عبقري

  • 47 جعفر ابوعجمية 10-06-2012 | 06:56 AM

    الى السيد عبقري احترامي لك اولا ان مسألة تقيم الجامعات الاجنبة يجب ان تعتمد اسس واضحة ويجب الاخذ بعين الاعتبار رأي الملحقين الثقافين في تلك الدول ولقد استعرضت على سبيل المثال الجامعات التى ابقى التعليم العالي الاعتراف بها في روسيا والتي تدرس الطب حيث لم يبقى سوى اربع جامعات فقط واقعة اما في اقصى شرق روسيا او في اقصى جنوب روسيا والجامعة الوحيدة في موسكو عالية التكاليف فهل يعقل ان من بين كل الجامعات الروسية نعترف نحن الاردن ب4 جامعات فقط كما استعرضت بعض الجامعات الباكستانية التى سحب الاعتراف منها فوجدت انها جامعات عريقة لها سمعتها الطيبةمثل جامعة مهران للهندسة او جامعةلياقة كولج الطبية وغيرها من الجامعات العريقة في دول مختلفة والله ان العديد من جامعاتنا الاردنية وللأسف لا ترقى لمستوى تلك الجامعات وانا اعمل في مجال التعليم وارى مخرجات جامعاتنا الاردنية واحزن كثيرالما اراه واخيرا ارجو من معالي وزير التعليم العالي اعادة النظر في قرار سحب الاعتراف لنتيح لطلبتنا الدراسة في تلك الجامعات واعادة الاعتراف بكل الجامعات التي سحب الاعتراف منها حتى نعيد لابنائنا ثقتهم بانفسهم وجامعتهم وتخيل معي ان يدرس ابنك في جامعة غير معترف بها في بلده فكيف ستكون نفسيتك ونفسية ولدك ناهيك عن نظرات الاستفزاز التى يتعرضون لها من قبل الاساتذة في تلك الدول وأقل ما يقال لهم ان جامعاتنا اكبر من عمر بلدكم مع كل الاحترام يا عبقري

  • 48 عبقري الى السيد جعفر ابو عجمية 18-06-2012 | 10:57 PM

    جامعة مهران للهندسة في الباكستان ترتيبها العالمي 6163

    الجامعة الاردنيه ترتيبها 1310

    مع كل الاحترام

  • 49 احمد 07-09-2013 | 09:02 PM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :