facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





عن (الفغم)?!


صالح عبدالكريم عربيات
08-05-2012 02:38 AM

قديماً لم يكن هناك (كورلن فليكس ) ولم يكن (السيريلاك ) قد اكتشف بعد .. فكان " زر " البندورة " هو الوجبة الغذائية المثلى لاطفال الاردن في ذلك الوقت .

فكلما جاع " الطفل " كان يتم إعطاؤه زر " بندورة " ليقوم " بفغمه " .. و" الفغم " هي طريقة متوحشة جدا لأكل البندورة فيها نوع من الانتقام .. لان " الطفل " ان ضحك او بكى او جاع كان لا يتم إعطاؤه الا زر " بندورة " فكان يعبر عن غضبه من هذه المسألة بأن يأكل (البندورة ) عن طريق " الفغم " !

اجيال امضت سنوات طفولتها وهي " تفغم " البندورة حيث لم يكن امامها أي خيار اخر .. وهذه (الاجيال ) التي مارست " الفغم " لم يفرقها صراع (الطبقات ) وكان الجميع حقيقة ينعم (بالعدالة الاجتماعية ) .. لان الشعب الاردني بجميع فئاته كان يعيش في ذلك الوقت فقط على (الخبز والبندورة ) !

في الاردن تعد" البندورة " مؤشرا مهماعلى الاوضاع الاقتصادية في البلد .. فقبل ان تدخل الحكومات في ميمعة الخصخصة والتحول الاقتصادي كان اغلب ابناء الشعب الاردني " لاقي بندورة " .. وبعد ان تمت الخصخصة ونفذت برامج التحول الاقتصادي كثيرون هم الان ممن يقال عنهم : " مش لاقي بندورة " .. ففي بلدنا لانصدق كثيرا معدلات الفقر ومعدلات النمو ومعدلات البطالة .. نحن نصدق شيئا واحدا فقط : لاقي (البندورة ) ولا مش (لاقي ) .. فالبندورة لديها شفافية عالية اكثر من شفافية الحكومات لذلك نعتبرها مؤشرا حقيقيا على الوضع الاقتصادي .

لا توجد " طبخة " في الاردن الا وتكون البندورة احدى مكوناتها الرئيسية .. ومنذ أسبوعين وكيلو البندورة بحدود (الدينار ) ..

في الاسبوع الذي نفتح به التصدير يصبح كيلو البندورة بدينار وهنا تصبح العائلة الاردنية تعاقب كل من يمارس " الفغم " .. وفي الاسبوع الذي نغلق فيه التصدير يصبح الكيلو بعشرة قروش وهنا تصبح العائلة الاردنية تجبر الابناء على " الفغم " !

السياسات الزراعية في الاردن من الوضح انها ليست من صالح المزارع ولا التاجر ولا المستهلك .. هي فقط من صالح الاولاد فهي تريحهم من " الفغم " لحين اغلاق باب التصدير!.


العرب اليوم




  • 1 الدكتور ناصر المعايطه / ممثل الجامعات السودانية 08-05-2012 | 03:42 AM

    في الاردن تعد" البندورة " مؤشرا مهماعلى الاوضاع الاقتصادية في البلد .. فقبل ان تدخل الحكومات في ميمعة الخصخصة والتحول الاقتصادي كان اغلب ابناء الشعب الاردني " لاقي بندورة " .. وبعد ان تمت الخصخصة ونفذت برامج التحول الاقتصادي كثيرون هم الان ممن يقال عنهم : " مش لاقي بندورة " .. ففي بلدنا لانصدق كثيرا معدلات الفقر ومعدلات النمو ومعدلات البطالة .. نحن نصدق شيئا واحدا فقط : لاقي (البندورة ) ولا مش (لاقي ) .. فالبندورة لديها شفافية عالية اكثر من شفافية الحكومات لذلك نعتبرها مؤشرا حقيقيا على الوضع الاقتصادي

    مشكور أخ عربيات على هذا المقال الذي يخلو من الفغم

  • 2 مر 08-05-2012 | 11:20 AM

    ابيش عندنا بندوره للفغم

  • 3 عمر السعيد 08-05-2012 | 01:18 PM

    حكوماتنا غير تخلينا "نفغم" كاكا لما نصير "نكاكي" بس اصبر شوية !!

  • 4 زهقان من المفرق 08-05-2012 | 05:06 PM

    كلامك ماشي وعلى راسي من فوق ،،، وبعدين ؟ شو العمل ؟ شو الحل ؟ ما فيه واحد بهالبلد قادر يقدم حل ؟ والجميع ينتظر المهدي ؟ بالله عليكم دلونا عالحل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟زهقنا بندورة ....................مشان الله قدموا حلول ، بدنا نطلع من هلزنقة ...........يا بنفقع ونطق والله لا يردنا ............والله الحياة في هالبلد صار مالها طعم ،، ومش لاقيين بلد تضبنا غير هالاردن ما حدا متحملنا غير بلدنا ، مشان الله شو الحل

  • 5 تعليلة حكومية 08-05-2012 | 10:03 PM

    الحل الي بستلم منصب يستخدمالطابق الفوقاني لحل المشاكل مش يفكر يبلع مصار التصدير ومصاري الخص خصخصخصخصة قرفنا تنظير المسؤلين كلة كذب

  • 6 تعليلة حكومية 08-05-2012 | 10:11 PM

    الحل الي بستلم منصب يستخدمالطابق الفوقاني لحل المشاكل مش يفكر يبلع مصار التصدير ومصاري الخص خصخصخصخصة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :