facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هل الانتخابات على الأبواب


08-05-2012 03:17 PM

في غضون أيام قلائل أنتجت الماكنة الرسمية هيكلية جديدة للوضع السياسي سيكون بادءة للتغيير الذي يطالب فيه الشعب والشارع السياسي، فولادة الهيئة المستقلة للاشراف على الانتخاب وإعلان أسماءها جاء بعد مخاض طويل كاد أن يتسبب بفقدان الوليد، لو لم نفقد الأم، والأم هنا هي حكومة الاستاذ عون الخصاونة الذي كان من المفترض أن تنهي حكومته كل الملفات الشائكة فيما يتعلق بالانتخابات النيابية والبلدية والخلاص من عقلية الأنا الرسمية ،

فخلال أيام أوعِز للطراونة بالإفراج عن" القائمة " المخبأة ، ورفعها للملك ، ولم يكن " عبدالإله الخطيب " أحد أعضاءها ، وخلال يومين إقرّت تشكيلة اللجنة من قانونيين لبعضهم باع في الإدارة القانونية والسياسية ، ليترأسهم الخطيب الذي أعطى اللجنة روحا جديدة وأملا في تغليب المعايير الأخلاقية والإستقلالية لعملها ، فهو مستقل تماما ، وعلاقته حتى مع القصر لا تتعدى العلاقة مع كافة أطياف المؤسسة الرسمية والمدنية الاردنية .

كانت الخشية عند الكثير من الناس أن كل ما يجري هو " ضحك على اللحى " وسؤالهم دوما هل ستجرى الانتخابات ؟ ، ولكن أمس وخلال لقاء الملك مع رئيس وأعضاء لجان مجلس النواب ، بات واضحا أن جهيزة قطعت كل قول خطيب ، فالإعلان الملكي كان مباشرا للتأكيد على إجراء الانتخابات قبل نهاية هذا العام ،

وما تلاه المهندس عبدالكريم الدغمي من ديباجة " مشروع تخرّج المجلس " يعطينا فهما واضحا أن النواب قد فهموا الرسالة جيدا ، وعليهم أن يغلبّوا المصلحة الوطنية فوق أي مصلحة ، ويبقى العمل على إخراج قانون الانتخاب بصورة محترمة تكميلا ، لمشروع النقل من ساحة الكلام غير المفيد الى ساحة العمل المفيد كي نترك المعارك الكلامية التي لم تنتج سوى الصداع للجميع ، حتى لا نسأل هل الانتخاب خلف الباب .

شخصيا أنا لا أعول على قانون الانتخاب ، بأي شكل يخرج ، في إنتاج مجلس نواب على قدر الطموح والقوة والنزاهة والفكر الرقابي الدستوري بل على الناخب ، فالقانون في النهاية هو مجرد أسلاك شائكة تفصل ما بين الحقول المخصصة للمواطنين ، السرّ في " مجلس النواب " هم الناخبون وعقلياتهم ونضوجهم السياسي والانساني أيضا ، وما الذي سيزرعونه في تلك الحقول ،

فإن بقيت العقلية هي ذات العقلية التبعية لمنطق ( إبن عمك وان راد الله ) فلن ينفعنا قانون انتقاء علماء وكالة الفضاء حتى ، وسنبقى مع الاعتذار كالنعاج التي تصطف على " مذود العلف " ، فإن أردنا التغيير علينا أن نقلب صفحة " الألبوم " عن كل الصور والوجوه القديمة التي أخذت فرصتها ولم تفعل شيئا ينقذ وضعنا المتأزم دوما .

قال لي " عبدالإله الخطيب " : قول الله يعينكم ! ، ونحن جميعا نقول اللهم كن في عونهم على الصدق والعمل الشريف والنزيه ، فنحن في حقيقة سرّنا قد مللنا ، وتسرب اليأس الى دواخلنا ، والمواطن المكسور يبحث عن جناح بعوضه يساعده كي يحلق بعيدا عن بؤسه ، ورغم تقلب الحكومات لم يأت رجلا واحدا يعطي الأمل للمواطنين بأن هناك حلا للمعضلة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بعيدا عن جيوبهم ، ومن يبحث عن التغيير فهو يسعى نحو الأفضل ، لا أن يستبدل أفضل الأسوأ بأسوأ منه !!
كفى كفى وألف كفى ، أما آن لهذه الصخرة الجاثمة من هزة لتزحزها عن صدور الفقراء والمساكين في أصقاع هذه المملكة التي اختصرناها في " عمان الرسمية "؟

على الجميع أن يتركوا الفرصة " للجنة " كي تعمل دون معيق ولا تدخل صديق ، وعليها خلال أيام أن تخرج كمؤسسة مستقلة الرأي والفعل ، وعلى الأعضاء المحترمين والكبار في مجلس النواب أن يخرجوا قانون الانتخاب من غرفة العمليات مشافى في أسرع وقت ، وعلى الجميع في كل الدوائر والحضائر الرسمية و " الظل الرسمي " أن تترك لمرة واحدة المواطن وشأنه كي يقرر بإرادته من يريده ممثلا في مجلس النواب القادم الذي إما أن يكون خلاصنا ، أو الخلاص علينا لا قدر الله ،

ويكفينا تقاذف مسؤولية الفشل ، وإيقاف لغة الإتهام ، وعلى القيادة الرسمية أن تدخل " المغارة " لنكسر حاجز الخوف من " الغول " ، فقد نجد أن الغول ليس سوى خيال مآته وفزاعة " لتطفيش " العصافير عن حقل " المقاثي " !

الملك أعاد الحديث عن إجراء الانتخابات النيابية بنزاهة لأكثر من مرة ، فمن هو الذي لا يريد أن تجري بنزاهة وحرية واستقلالية عن التبعية المتخلفة لغايات وأهواء أشخاص لا يعرفون حتى تقييم الرجال ، فما انتجته انتخابات جرت لمرتين سابقتين أثبتت حتى أن التدخل في الانتخابات لم تنتج رجالا على قدر الرجولة والجرأة وقوة الشخصية ، حتى أنهم لم يستطيعوا أن يدافعوا عن المؤسسة الرسمية التي تدخلت لصالحهم وأشخاصها ، فالجبان لا يمكنه الدفاع عنك حتى لو أركبته على دبابة ، سيعود مثل " الديك " يرفع رأسه بالصياح بعد أن يملّ من وضعه بين رجليه بحثا عن دودة الأرض .


Royal430@hotmail.com





  • 1 محمد الدهامشة 08-05-2012 | 03:25 PM

    أحسنت وأبدعت كالعادة يا ابن العم وفقك الله ورعاك

  • 2 اسماء 08-05-2012 | 03:28 PM

    أيلاف


    خبراء يشككون بوجود 25 ألف طن يورانيوم بالأردن
    سي.ان.ان


    مواضيع ذات صلة


    3.3 مليار دينار إحتياطات المركزي الأردني


    إنقطاع إمدادات الغاز المصري إلى الأردن


    اتهام القطاع الأردني الخاص بالفساد وكشف ملفات تجاوزات


    الأردن يشتري نصف مليون طن من زيت الغاز لتوليد الكهرباء


    البورصة الأردنية تكسب 16 نقطة نهاية تداولات الأسبوع


    المصريون ثلثا العمال الوافدين إلى الأردن


    عجز الميزان التجاري الأردني يرتفع بنسبة 21 بالمئة


    مجموعة الثماني تتعهد بدعم الأردن بمليار دولار


    موظفو الأونروا في الأردن بدأوا إضرابًا مفتوحًا عن العمل

    دبي: أكد عدد من الخبراء في الطاقة النووية على أن إعلان رئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان، بالعثور على 25 ألف طن من اليورانيوم في الأردن، هو رقم مبالغ فيه، ولا يهم الكمية التي تم العثور عليها، بل الأهم هو معدل تركيز اليورانيوم في الطن الواحد.

    وقال وزير الطاقة السابق، محمد البطاينة، في تصريح لموقع CNN بالعربية "إن الأرقام التي ذكرها خالد طوقان، مبالغ فيها إلى حد كبير، حيث لا توجد أرقام رسمية مؤكدة حول وجود هذه الكمية."

    وأضاف البطاينة: "الدراسات والأبحاث السابقة تؤكد وجود اليورانيوم في المملكة الأردنية، إلا أن هذه المعدلات لا يمكن الاستفادة منها من الناحية الاقتصادية."

    وقال المدير السابق لسلطة الموارد الطبيعية والخبير في الشؤون النووية، ماهر حجازين، في تصريح لـCNN بالعربية: "تم الإعلان في وقت سابق العام الماضي عن اكتشاف نحو 14.500 ألف طن من اليورانيوم في الأردن، بنسبة تركيز تبلغ 52 غرام في الطن، الأمر الذي ليس له جدوى اقتصادية."

    وأضاف حجازين: "التركيز المطلوب لليورانيوم المكتشف لابد أن يكون على الأقل 250 غرام في الطن، وأن أي تركيز أقل من ذلك لن يكون ذو جدوى اقتصادية، بسبب ارتفاع كلفة التصنيع."

    وطالب حجازين من القائمين على هذا الاكتشاف بتقديم نتائج الدراسات التي تبين معدل التركيز لليورانيوم في الطن الواحد، وذلك قبل الإعلان عن حجم الاكتشاف، "لنتمكن من تحديد فيما إذا كان الاكتشاف يستحق هذه الهالة الإعلامية الكبيرة على الموضوع."

    ولم تتمكن CNN بالعربية من الحصول على تعليق من هيئة الطاقة الذرية، حول الموضوع، بالرغم من محاولات الاتصال مع المفوض النووي بالهيئة، عبد الحليم وريكات، والناطق باسم الهيئة فايز أبو قاعود.

  • 3 ابو عرب 08-05-2012 | 03:38 PM

    نحن ابناء الشعب الاردني اذا بقينا في العقليه التي انتجت 111 لا داعي لان نخسر فلوسنا ونربك البلد ونضيع وقتنا في خيم العزاء وليس خيم الانتخابات التي ستنتج مجلس 118 القادم

  • 4 شرادقة 08-05-2012 | 03:42 PM

    لا قانون الانتخاب ولا اللجنة المزعومة سوف يرضاها الشعب مهما حاولت الحكومة، فالشعب مل حتى الثمالة أسلوب الفرض والتعيينات وجلب الأسماء التي تريدها الحكومة ... لا مصداقية في الانتخابات ولا مصداقية لعمل هذه اللجنة إلا إذا جاءت نفسها عبر إختيار الشعب المباشر، فما داموا معينين من السلطة التنفيذية فلا حياد ولا نزاهة ولا مصداقية والا انتخابات نزيهة بدون تزوير.
    آمل ممن يدعي الحرية هنا أن ينشر رأيي كمواطن

  • 5 زكريا سليمان البطوش 08-05-2012 | 03:52 PM

    الله عليك يا فايز أسأل الله ان تكون فائزاً في الانتخابات القادمة يا هيك الرجال يا بلا

  • 6 طلال الخطاطبه 08-05-2012 | 03:56 PM

    قول ان شاء الله ، عاين خير

  • 7 بدو الوسط / الغثيان 08-05-2012 | 04:05 PM

    الكاتب الصحفي المخضرم / فايز الفايز ، مرشح الشباب للانتخابات بناء على الرغبة الشعبية الشبابيةن والاهم بناء على رغبة الحكماء والشيوخ المحترمين من البادية الوسطى وهم جميعا محترمين ويكنون الود للصحفي المحترم (افعلها يااخ فايز)

  • 8 محمد الروابدة 08-05-2012 | 04:22 PM

    الظاهر راح يسلق قانون انتخاب سلق ، ويكون مخصص لاصحاب الامراض الذي لا ياكلون الا سلقا حفاظا على صحتهم.

    كيف سيكون هناك قانون جيد ، والمهلة كاملة سبعة شهور ،ولغاية الآن لم يتم مناقشة القانون ، ولا اصدار بطاقات وقوائم ، ولا ....ولا ....كيف سننتخب ، اسالوا لبيبة.

  • 9 ديانا 08-05-2012 | 05:02 PM


    عشت يالفايز يسلم ثممممممممممك

  • 10 نعتذر 08-05-2012 | 05:02 PM

    نعتذر

  • 11 نايف الفايز 08-05-2012 | 05:03 PM

    كعادتك يلفايز مقالات متألقة

  • 12 Compliments to the photographer 08-05-2012 | 05:12 PM

    انها صورةٌ جميلة

  • 13 عالمكشوف / منذر العلاونة 08-05-2012 | 05:21 PM

    ( اخي الفايز .تحية واحترام اولا .والثانيه لا اعرف لماذا ذكرتني انت من خلال هذا المقال بالمثل الشعبي الاردني الذي يقول ( الي بالقدر بتطلعه المغرافه .؟ حول عملية الانتخابات .القادمه .ولا اعرف من سيختار الشعب الاردني ( هل هم الخلفاء الراشدين في الاردن .؟)لذلك سيبقى القدر وستبقى مغرافنه.

  • 14 مثنى النسور 08-05-2012 | 05:31 PM

    السيد الكاتب المحترم
    السادة القراء الكرام

    هل ان الانتخابات اذا تمت هذا العام ستنحل مشاكلنا الداخلية الاقتصادية والاجتماعية منها؟

    هل الانتخابات اذا ما تمت هذا العام هي الحل السحري للازمة التي نمر بها الان؟

    وماذا سيحدث لو أجلت الانتخابات لتتم خلال النصف الاول من العام المقبل بدل ان نحرق الطبخه؟

    هل نسينا مشاكلنا الاقتصادية وهي التي اهم بالنسبة للمواطن الاردني ونلهث وراء الاصلاحات السياسية؟

    هل نسينا ان صندوق البندوره ثمنه اربعة دنانير وكيلو اللحم البلدي اثنا عشر دينار؟
    وماذا لو تمت الانتخابات وجاء نفس النواب المحترمون؟

    هل ان المعارضة ستنضم للانتخابات؟ ام ستبقى خارج العملية الاصلاحية؟


    اسئلة كثيرة فهل من مجيب؟

  • 15 ابوكرك ذنيبات 08-05-2012 | 05:34 PM

    كلامك درر زنقشك من ذهب شكرا

  • 16 محمد سالم التل 08-05-2012 | 07:55 PM

    للاسف سيدي العزيز مقالك يحوي مغالطات عديدة:
    1- ((فخلال أيام أوعِز للطراونة بالإفراج عن" القائمة " المخبأة))!!! اوعز للرجل الثاني في هرم السلطة من قبل من؟؟ وعلى اي اساس وبأي صفة دستورية وقانونية ؟!!! وكيف اختيرت اسماء هذه القائمة ومع الاحترام الكبير لشخص الخطيب فكيف تكون هيئة مستقلة ان كان معظم اعضائها هم اعضاء سابقون في الجهاز البيروقراطي ؟؟ للعلم حتى تكون مستقلة كما تقول يجب ان يكون جلها قضاة وقانونيون وشخصيات وطنية من المجتمع المدني ومؤسساته وصحفيون ومثقفون واكاديميون بمعنى شخصيات معتبرة اخلاقيا واجتماعيا وتتسم بالحياد السياسي والاهم عدم تعارض المصالح

    2- ما هي الاسس التي بنيت عليها واستنتجت انه (( مستقل تماما)) كما تقول وعلاقته لا تتعدى الحدود التي تقول عنها؟؟!!!

    3- كانت الخشية عند الكثير من الناس أن كل ما يجري هو " ضحك على اللحى " وسؤالهم دوما هل ستجرى الانتخابات ؟

    لا يا سيدي لم يكن هذا السؤال بل كان على اي اسس ستجري الانتخابات وبأي قانون وما هي ضمانات النزاهة هذا هو السؤال فهل حقا لم تتغير معادلة اللحية ؟؟!!!!!

    4- فالقانون في النهاية هو مجرد أسلاك شائكة تفصل ما بين الحقول المخصصة للمواطنين ، السرّ في " مجلس النواب " هم الناخبون وعقلياتهم ونضوجهم السياسي والانساني أيضا ، وما الذي سيزرعونه في تلك الحقول !!!!
    لا والف لا لان القانون يحدد الصيغة والطريقة التي تنتخب فيها المجتمع هو هو لكن بأمكان قانون ان ينتج مجلس محترم وقانون اخر ينتج نواب وهميين لمجتمع وهمي والا لو كان غير ذلك فما الداعي اصلا لتغيير القوانين من اساسها اذا كان المشكلة في القاعدة كما تصرون دائما

    5- فإن بقيت العقلية هي ذات العقلية التبعية لمنطق ( إبن عمك وان راد الله ) فلن ينفعنا قانون انتقاء علماء وكالة الفضاء حتى

    ايضا نفس السياق من جلد المجتمع وتحميله لوم التزوير واللعب على ارادته وفرض قوانين صادرت حق تعبيره والتراخي المائع في التعامل مع المال السياسي واذكاء العشائرية ومحاربة الحزبية ثم التباكي عليها الخ من الاصرار على اعتبار ان المجتمع فاسد والنتيجة شئ طبيعي ما يجري والقفز عن فساد السلطة الفاسدة التي افسدت المجتمع جهارا نهارا وفرضا قصرا

    6- فإن أردنا التغيير علينا أن نقلب صفحة " الألبوم " عن كل الصور والوجوه القديمة التي أخذت فرصتها ولم تفعل شيئا ينقذ وضعنا المتأزم دوما .
    ايضا تعود لتناقض نفسك فمن هم النواب الفاعلون في التحكم بمجريات المجلس ومن هم الشخصيات التي بناءا عليها تفترض الاستقلالية والنزاهة اليسوا من رحم "" السيستم"" واناس مجربون واثبتوا فشلهم حتى لو كان لا خلاف على اخلاقهم ونزاهتهم (( للبعض طبعا))

    7- على الجميع أن يتركوا الفرصة " للجنة " كي تعمل دون معيق ولا تدخل صديق ، وعليها خلال أيام أن تخرج كمؤسسة مستقلة الرأي والفعل !!! هذه ام التناقضات لجان ومجالس ""وصلتهاالرسالة"" ووصلت بانتخابات مزورة باعتراف الدولة والمجتمع فأي خير يرتجى منها واي استقلالية لها ؟؟!!!!!!!
    ------------------------------

    الخلاصة : اعادة انتاج السيستم لنفسه بدون اي تغيير في قواعد اللعبة ومجرد شكليات ومسميات لكن تبقى نفس الادوات والمراكز تتحكم بكل المجريات وشكرا لكم

  • 17 المحامي محمد ابو غنيمة 08-05-2012 | 08:12 PM

    " أنهم لم يستطيعوا أن يدافعوا عن المؤسسة الرسمية التي تدخلت لصالحهم وأشخاصها " ما أروعها من عبارة لمن لا يريد ان يتعظ من المسؤولين , النواب الذهبيون هم اول من تخلوا عن المسوؤل عن انجاحهم في انتخابات 2007 ؟

  • 18 مالك الجمالية 08-05-2012 | 08:22 PM

    ...الجميع سواء اللجنة. الحكومة والنواب(نوائب) وحتى ناخبين سيكونوا احجار على رقعة شطرنج.ليس المهم اجراء انتخابات هذا العام ولكن المهم بناء الاسس السليمة لانتخابات نزيهة وشفافة ترتقي بواقعنا الباس!!!!!

  • 19 سطام مجحم الفايز 08-05-2012 | 09:10 PM

    الاخ فايز في العجلة الندامة وفي التئني السلامة المهم انجاز قانون انتخابي مميزوعصري يخدم الامة لمدة اطول ومن ثم اجراء الانتخابات النزيهة والشفافة وانتاج مجلس نيابي مميز سياسيا واجتماعيا يلبي رغبة الملك والمواطن وانني اعتقد بان السرعة باجراء الانتخابات هذا العام سوف تنتج مجلس نيابي ضعيف 0 حمى الله الوطن وقائد الوطن الملك عبدالله الثاني وشعبة الكريم

  • 20 هذيرم بني صخر 08-05-2012 | 09:12 PM

    إذا لم يتم تعديل المواد 34 و 35 و 36 من الدستور , ثانيا العودة الى قانون انتخاب 89 فلاً تقوم للشعب الاردني قائمة ولا تقال لهم عثرة بل سيكون الاردن في مهب الريح الله لايقدر لإن الرسميين من زمان وهم يتعاملون مع كل اردني وكأنه عبد لذواتهم والاردني يبحث عن اللقمة كما يفعل ديك ياابن العم والفرق ان الديك يرفع رأسه بعد البحث ...

  • 21 عدنان رواحنة ذيبان 08-05-2012 | 09:52 PM

    الئ الاخ الغثيان المحترم لو اغلب الاردنين يفكرو بطريقتك ما لقيت هذا حالنا مع شكري الجزيل الئ الاستاد الكبير فايز اهئ اهئ اهئ

  • 22 خالد القيسي 09-05-2012 | 12:46 AM

    فايز , شو.... شكلك مصدق؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • 23 الى محمد سالم التل 09-05-2012 | 06:13 AM

    ابدعت بكل ما تحمل الكلمه من معنى وتحليل... لاداعي للخوض في مقالتي القادمه! فانت كفيت ووفيت. واعلق على قاله الكاتب العزيز "كانت الخشية عند الكثير من الناس أن كل ما يجري هو ضحك على اللحى "له " استغرب منك كثيرا هذا المنحنى من التحليل وكأن الان المسلسل انتهى. ارجع لقواعدك يا فايز افضل لك بكثير ولا تنهز بمجرد مقابلة فلان وعلان! هل تعتقد انه بمجئ الخطيب انتهى المسلسل وزفت البشرى؟!!! مقلتك هذه لا تعكس كل ما كتبته من سنين بعض النظر عن بعض الانتقادات الترقيعيه التي عرضتها!!وشكرا لكم وللتل والقراء

  • 24 عماد الخلايلة 09-05-2012 | 12:27 PM

    بنظل نستنى في الانتخابات النيابية عسى أن يأتوا النواب يدافعون عن المواطن الغلبان نظل على أمل حتى يخرج

  • 25 منتخب 09-05-2012 | 02:26 PM

    لن ننتخب احد

  • 26 عربي اردني 10-05-2012 | 06:06 PM

    مثلما تكونوا يولى عليكم، نحن الأساس للمشكلة

  • 27 حمزة طوالبة 10-05-2012 | 10:19 PM

    يا اخي محمد سالم التل في كل مرة نقرء لك تعليقات وهنا تعارض ابرز كاتب معارض محترف ويتحدث ياسم المواطن اللي ليس له صوت يسمع ومن الجميل ان يكون الكاتب مرن وواقعي ويتحدث عن الواقع كما هو
    يعني هناك انتخابات او لا وهناك هيئة جديدة وهناك قانون انتخاب للان في مجلس النواب طيب ماذا تريد معارضة لاي شي فقط وفقط وفقط

    انتم طارئين على المعارضة الحقيقية والوطنية التي لا تنضر الى الامور من مصالحها الخاصة او فقط وفقط كراهية للغير حتى لو كان النضام او اشخاص ونحن نقرء من سنوات ونعرف من كان يكتب بصدق ومن كان يهز ذنب قبل ان يتحول الى معارضة
    الاخوان المسلمين معارضة قديمة ومع هذا لهم رأي في ما يحدث حسب المرحلة ولا يثورون مع اول صراخ كما البعض
    لازم ان نتعلم كيف المعارضة وما هي مهمتها الفعلية وعلى زمن حكمومة عون الخصاونة كنتم لا تعارضونها

  • 28 الزهراء 12-05-2012 | 05:22 PM

    وجهة نضر مواطن فلاح لن يكون انتخابات عام 2012 وشكرا"

  • 29 fact and reality 12-05-2012 | 10:07 PM

    it does not a matter

  • 30 wait and see 12-05-2012 | 10:40 PM

    sorry


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :