facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المركزي الأردني: لا نية لرفع قيمة الدينار أو فك ارتباطه بالدولار


10-05-2012 12:06 PM

217ر2 مليار دينار احتياطيات فائضة للبنوك لدى المركزي ..

عمون - قال نائب محافظ البنك المركزي الأردني إن الأردن ليس لديه نية لرفع قيمة عملته الدينار أو فك ارتباطها بالدولار الأمريكي وإنه سيواصل السياسة النقدية المشددة للحفاظ على جاذبية الأصول المقومة بالدينار في وقت تشهد فيه المنطقة اضطرابات.

وقال ماهر الشيخ حسن في مؤتمر إنه يعتقد أن ربط الدينار بالدولار خدم البلاد بشكل جيد لسنوات عديدة وأنه لا يوجد ما يدعو لتغيير نظام العملة أو مستوى الدينار مقابل الدولار في الوقت الراهن.

وفي ظل اضطرابات إقليمية وفر الارتباط بالدولار استقرارا للاقتصاد الأردني المعتمد على المساعدات الذي تضرر جراء تراجع التدفقات المالية وتحويلات المغتربين في الوقت الذي لا تزال فيه المملكة تكافح للتعافي من الركود العالمي في 2008-2009.

ومن المتوقع أن يحقق الأردن نموا بنسبة 2.8 % هذا العام بزيادة طفيفة عن 2.5 % سجلها في العام الماضي.

ولكن هذا النمو يساوي نصف المستويات التي حققها خلال فترة الازدهار التي سبقت الأزمة المالية.

وقال حسن إن البلاد تواجه صدمات كثيرة في فترة الربيع العربي وإن نظام سعر الصرف الثابت يلعب دورا إيجابيا في امتصاص تلك الصدمات.

وأضاف أن تجميد أسعار البنزين ساهم في إبقاء التضخم تحت السيطرة.

وبلغ متوسط التضخم منذ بداية العام 3.6 % مقارنة مع 4.4% في الفترة المقابلة من العام الماضي لكنه من المتوقع أن يرتفع إلى نحو6 % في 2012 .


217ر2 مليار دينار احتياطيات فائضة للبنوك لدى المركزي

وسجلت الاحتياطيات الفائضة للبنوك لدى البنك المركزي كما اعلنها اليوم الخميس 217ر2 مليار دينار، فيما انخفضت الاحتياطيات الإلزامية الى 186ر1 مليار دينار مقارنة بما سجلته الاسبوع الماضي 189ر1 مليار دينار .

وحسب نشرة البنك المركزي، فقد سجلت الاحتياطيات الفائضة للبنوك لدى المركزي يوم الاحد الماضي اعلى مستوى لها خلال الأسبوع مسجلة 340ر2 مليار دينار.

يشار الى ان الاحتياطيات الفائضة للبنوك تتأتى من الأموال الفائضة عن حاجتها لتمويل عملياتها التشغيلية ويدفع البنك المركزي مقابلها ما نسبته 2 بالمئة فوائد سنوية تقتصر على البنوك التجارية ولا تشمل البنوك الإسلامية.

واشار البنك المركزي الى عدم عقد اتفاقيات إعادة شراء لليلة واحدة معه ليوم امس.
بترا و CNBC





  • 1 كراسنة 10-05-2012 | 12:55 PM

    خبر لصالح الوطن

  • 2 تسأول مهم 10-05-2012 | 01:49 PM

    هل المطلوب رفع قيمة الدينار أم تخفيض؟ في حالة الرفع ستضرر كل من الصادرات، حوالات المغتربين وهما المحركان الرئيسيان لاقتصاد الدولة، اما في حالة التخفيض سيحصل العكس لكن سيكون هناك ارتفاع في قيمة المديونية والمستوردات. إذا السؤال الذي يطرح نفسة ما هو الافضل للاردن الرفع أم التخفيض؟

  • 3 طايل الحجي ذيابات 10-05-2012 | 01:57 PM

    أرى أن سياسة ربط الدينار بالدولار سياسة غير مناسبة وثبت فشلها، فالسياسة النقدية المناسبة لاقتصاد كبير كالاقتصاد الأمريكي، لا تناسب الاقتصاد الأردني؛ كما أن هذه السياسة أفقرت الشعب وجوعته، خاصة وأن مستوردات الأردن توازي ناتجه الإجمالي، وبالتالي أدت سياسة الربط المتبعة إلى استيراد غير مبرر للتضخم. أقول للقائمين على السياسة النقدية، اسمحوا للدينار بالتقلب وفقا لسلة عملات تراعي على أقل تقدير حجم تجارة الأردن مع كل من أوروبا، وبريطانيا، والوليات المتحدة، أما أن نستمر بربط الدينار بالدولار لنحو ربع قرن من الزمن، فهذا غير مبرر، ولا يعني سوى تعزيز هيمنة الولايات المتحدة على الأردن، وغيره من الدول الصغيرة التي تنهج النهج نفسه. نعم تسعى الولايات المتحدة بتخفيض سعر صرف عملتها، إلى زيادة صادراتها التي فقدت العديد من ميزها الإنتاجية مقابل المنتجات الصينية والأوروبية، واليابانية؛ فما هي صادرتنا؟ وإلى أين تتجه؟ وما هي حساسياتها أو مرونتها تجاه سعر صرف الدينار أو الدولار؟

  • 4 Ibrahim alkarasneh 10-05-2012 | 02:33 PM

    I do not think so as the investors are smart enough to know the reality. Sometimes silence is better than talk. Thank you for your reply.

  • 5 طايل الحجي ذيابات 10-05-2012 | 03:37 PM

    نعتذر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :