facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ماذا في جعبة حكومة «الليكود»-كاديما الائتلافية؟!


سلامه العكور
11-05-2012 04:03 AM

من اجل الافلات من قبضة اليمين المتطرف في حزبه «الليكود» والتمكن من مواجهة ازمة اسرائيل السياسية والاقتصادية توسل بنيامين نتنياهو لاقامة اوسع حكومة ائتلافية في تاريخ اسرائيل ملغيا بذلك الانتخابات المبكرة ومبطلا مشروع قانون حل «الكنيست»..وقد وجد ضالته لدى موفاز رئيس حزب»كاديما» الذي رأى ان الانتخابات المبكرة قد تشكل بداية لانهيار حزبه..بل رأى في الانتخابات المبكرة عملية انتحار حتمية لحزبه..
وقد فاجأ الاعلان عن هذه الحكومة الائتلافية الاحزاب ومن القوى السياسية المختلفة في اسرائيل..واعتبرت نتنياهو وموفاز شخصين انانيين لم يكترثا بمستقبل اسرائيل التي تعاني من عزلة اقليمية وحملة انتقاد واسعة من العالم الغربي..
واغرب ما في مضمون الاتفاق بين نتنياهو وموفاز هو وضع قانون يسمح بتجنيد الشبان اليهود المتدينين في الخدمة العسكرية..وكذلك تجنيد شبان عرب ال «48» ويرى المراقبون والمحللون السياسيون ان تطورات الربيع العربي قد اجبرت قيادة حزبي «الليكود» و»كاديما» على النظر في السياسة الاسرائيلية الاستيطانية مخففة من عربدتهما الى ابعد الحدود..
بل واجبرتهما على التفكير بصورة اكثر جدية في العمل على اقناع القيادة الفلسطينية باستئناف المفاوضات..وبالفعل فقد وجه نتنياهو وموفاز معا دعوة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لاستئناف المفاوضات..وذهب بعض المراقبين الى القول ان ثمة انعطافا كبيرا قد طرأ فجأة في السياسة الاسرائيلية..لكن الرئيس عباس في رده على دعوة نتنياهو- موفاز قد أكد التزامه بعملية سلام قائمة على الشرعية الدولية..
لكن الذي يجري على ارض الواقع ان اسرائيل لا تزال تمارس سياسة القمع والاعتقال الاداري في اوساط الشعب الفلسطيني وفصائله وقواه السياسية المختلفة منتهكة حقوق الانسان الفلسطيني في كل ساعة..
وقد اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه من تدهور صحة الاسرى الفلسطينيين داعيا اسرائيل الى احترام حقوق الانسان..
هذا الحال في اسرائيل اما الحال الفلسطيني فانه يراوح في مكانه حيث ان التوجه لانهاء الانقسام الفلسطيني قد اجهض او يكاد رغم محاولات انقاذه وتنشيطه.. ويبدو ان رياح الربيع العربي لم تطرق بعد البوابة الفلسطينية..

الرأي





  • 1 not easy 11-05-2012 | 05:33 AM

    it is democracy,unlikes

  • 2 مغترب مقهور 11-05-2012 | 04:07 PM

    خلينا بمصايب حكومتنا احسن ...........واهليييين وزارة شؤون المرأة

  • 3 عالمكشوف / منذر العلاونة 11-05-2012 | 04:08 PM

    الجواب يا اخي ابو باسل على تساءلك .ماذا في جعبة حكومه اليكود كاديما ( تماما مثل ما يوجد (بجعبة يكود الطروانه .مصلحة الشعب الاردني .وعدم رفع الاسعار عليه (كونه يعيش في بحبوحه ..يسعد رب حكومات اسرائيل واحزابها التي تعمل من اجل دولة اسرائيل وبكل اخلاص وشرف ..مش كلام وعنجهيه على اشي ..من هنا يجب ان نحترم عقل عدونا ونتعلم منه ( الشرف ونضافة اليد التي بنت دولة اسرائيل الجباره عسكريا واقتصاديا وصناعيا

  • 4 surprise surprise 11-05-2012 | 09:38 PM

    wait and see


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :