facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




أبو علبة : "الإنتخاب" قلب القوانين الإصلاحية ..


14-05-2012 07:03 PM

عمون - اكدت النائب عبلة ابو علبة امين عام حزب الشعب الديمقراطي الاردني (حشد) أن قانون الانتخابات النيابية يمثل قلب القوانين التي تعنى بالاصلاح السياسي والاجتماعي لأن انتاجه سيكون بداية لتاسيس حالة تشريعية في المملكة تعنى باقرار القوانين الناظمة للحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي استضافتها هيئة شباب كلنا الأردن في مقرها في خلدا تحت عنوان : "نحو نظام انتخابي متوازن وممثل ".

واشارت عبلة ابو علبة الى ضرورة وجود قانون انتخابي ديمقراطي وتمثيلي واسع النطاق يضمن حقوق المرشحين في التنافس الحر للوصول لقبة البرلمان كونهم يملكون طموح المشاركة في اتخاذ القرار وصنع الحالة السياسية العامة في البلاد.

واستعرضت النائب - عضو كتلة التجمع الديمقراطي - نظام التمثيل النسبي القائم على اساس القوائم الوطنية على مستوى الوطن وهو المقترح الذي تقدم به الحزب الذي تشغل امانته العامه لمجلس النواب وللحكومات التي اوكل لها كتاب التكليف السامي اقرار قانون الانتخابات ,مبينةً ان المشكلة في غياب ثقافة التمثيل النسبي عن المواطن الأردني كون جميع الانظمة الانتخابية على مستوى الوطن تغيب تماما هذا النظام عن المعادلة الانتخابية.

وبينت صفات النائب الناجح الذي لا يتعصب لدائرته الانتخابية طمعاً في كسب اصوات قاطني هذة الدائرة مغيباً مناطق المملكة الاخرى مما يبعده عن دوره كنائب وطن وذلك احد افرازات القوانين الانتخابية المؤقته التي افرزت مجالس النواب المتعاقبة.

وتطرقت ابو علبة الى الاحزاب الاردنية ودورها الكبير في السنوات الاخيرة كعين رقيبة على القرار السياسي والاقتصادي واهمية وجودها الذي يمثل حجة التطور والحرية في البلاد مؤكدةً ان للشباب دور فاعل في (حشد) عن طريق رابطة الشباب الأردني الذي ينضم لها عدد كبير من الشباب المثقف سياسيا واقتصاديا والذي يشكل نسبة كبيرة من قوام الحزب كغيرة من احزاب المملكة معترفةً عن قصور حزبي في بعض الامور نتيجة التطورات الاقتصادية التي همشت دور الطبقة الوسطى الرافد الاساسي للاحزاب الاردنية اضافة الى الجو العام والتقلبات السياسية على صعيد العربي وتأثيرها المباشر على قوة الاحزاب ومقدرتها على اثبات نفسها في الساحة السياسية.

وفي ردها على استفسارات الحاضرين اوضحت عبلة ابو علبة ان تراجع االدور التشريعي لمجلس النواب نتيجة ازدحام القوانين المقدمة من قبل الحكومة وازدياد عدد اللجان النيابية المتعلقة بالتدقيق والتأكد من عدم وجود شبهات الفساد في الكثير من القضايا.

وجاء اللقاء بمشاركة شبابية للهيئة شملت كافة الفرق الاعلامية في محافظات المملكة ضمن السلسة الحوارية التي تبنها فريق عمل العاصمة والهادفة الى ترسيخ العمل السياسي وتعزيز ثقافة الحوار الشبابي.

وفي نهاية الجلسة الحوارية التي ادرها الناشط الشبابي عبدالله العبيديين شكرت ابو علبة هيئة شباب كلنا الأردن على استضافتها مع كوكبة من الشباب الأردني المتسلح بالنقد التحليلي والثقافة السياسية الواسعة والافق المعرفي الكبير مثمنةً دور الهيئة في تعزيز ثقافة الحوار السياسي الرصين.

واشار منسق العاصمة عثمان العبادي في ختام الجلسة ان الهيئة تعمل على تقارب كافة وجهات النظر في مجال تحقيق الاصلاح السياسي مع ضرورة المحافظة على الثوابت الوطنية متطلعين لمشاركة واسعه من الشباب الاردني في ايصال الرسائل لكافة القوى بما يناسب احتياجات الشباب ضمن هذه المرحلة مثمنا دور جلالة الملك في الاصلاح وحث الحكومة في السعي الحقيقي لتنفيذ جملة من الاصلاحات السياسيه هي من نبض الشارع الاردني وبادر جلالته الى الحديث وتطرق لها في كافة لقاءات وهي عنوان اصلاحي يصب في خدمة الوطن والمواطن.





  • 1 نبيل سحويل 14-05-2012 | 07:54 PM

    أستاذة عبلة
    تحية,

    القانون ألأسود رقم 7 لسنة 2010للضمان الأجتماعي هو قلب الشعب الأردني وقلب القوانين الأصلاحية ,هدف أي أصلاح هو المواطن الأردني وليس سكان المريخ.القانون المذكور مس قلب وحياة كل مواطن أردني وأسرته .

  • 2 جويعد 14-05-2012 | 09:16 PM

    جميع الكوتات مخالف ببدستور الرجاء الغاء الكوتات

  • 3 الصوالحة 14-05-2012 | 10:52 PM

    باللة بدنا الانتخابات الجديدة .. صالحة

  • 4 النصر 15-05-2012 | 03:46 AM

    ما زالت الحكومة مصرة على التزييف
    لكن الثورة قائمة حتى النصر و دحر العملاء

  • 5 فوايد 15-05-2012 | 03:38 PM

    مقال حلو كثير كثير و من الاخر و تعبتو كثير حتى كتبتوة و شكرا

  • 6 مراقب 16-05-2012 | 12:56 AM

    قلب القانون 111

  • 7 الاسد المتأهب 16-05-2012 | 03:25 PM

    صحتك مدهورة هاليومين


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :