facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إنتحار المشرق العربي


ناهض حتر
15-05-2012 03:19 AM

وقع في لبنان, أخيرا, ما كان منتظَرا منذ تحوّلت " الثورة السورية" إلى حرب مذهبية وطائفية; ولّعت في طرابلس بين أعداء النظام السوري من سلفيين وحريريين , وبين حلفائه من علويين وقوميين سوريين.. الخ قتال في الشوارع وبين الأحياء, وظهرت المليشيات, وسقط القتلى والجرحى برصاصها الغزير المتهيّج للقتل على الهوية.

طرابلس هي البداية فقط, فالحرب الأهلية الكامنة في طريقها إلى البقاع ثم بيروت; ونحن بانتظار الأسوأ حين ينشب القتال السني ¯ الشيعي على نطاق واسع, قتال سوف يشقّ المسيحيين أيضا, بين التيار الوطني الحر ( ميشيل عون) المصطفّ مع حزب الله الشيعي, وبين جماعات جعجع والجميّل, المصطفّة مع تيار المستقبل السنّي.

النار السورية التي توقد الشرر في لبنان, سوف تعود وتصب الزيت على الحرائق المشتعلة في البلد الأم... وهكذا نحن على أبواب جهنّم سورية لبنانية.

جهنّم العراقية لا تزال, بدورها, مشتعلة, وستتصل وتتفاعل مع اللهيب الآتي من سورية وسواحلها, لتتفجّر في تجديد مذابح مذهبية جديدة, وسيغرق الهلال الخصيب في حرب طاحنة مديدة, حرب السنّة والشيعة.

نذكّر بأن حوالي عشرين مليونا من الأتراك هم علويون في دولة يحكمها حزب سنّي بدأ مبكرا بشنّ حربه المذهبية على النظام السوري, ثم العراقي. وتتفاعل هذه المعطيات مع فرصة سانحة لتجديد الإنتفاضة الكردية ¯ التركية. تركيا هي, أيضا, على موعد مع الحروب الأهلية, إلا إذا أنقذها العسكر بانقلاب يستعيد العلمانية.

قتال شوارع, إعتقالات وخطف, تعذيب رسمي وتعذيب معارض, مذابح ومذابح مضادة, قصف ومتفجرات ومفخخات وإنتحاريون وتدمير للبنى التحتية واستنزاف إقتصادي وجوع وتهجير داخلي وخارجي ... يا له من زمن أسود بانتظار منطقتنا.

في سورية الجنوبية, فلسطين والأردن, سوف ينفرد الإسرائيليون بنا; الظروف تنضج لقيام "الدولة اليهودية", دولة متطابقة مع دول الإقليم.. السنية, الشيعية, المسيحية, العلوية, الدرزية. وهي خريطة لا مكان فيها للدولة الوطنية الفلسطينية بالطبع. ربما, إمارة إسلامية في غزة, منسجمة مع التطورات الإقليمية الحاصلة, ويجرى التفكير بإقامتها جديا من قبل الحكومة الحمساوية. ولن تزعل تل أبيب وواشنطن من قيامها. الفلسطينيون موعودون بالمزيد من الخنق والمضايقات والتجويع والإعتقالات والتهجير, بينما الأردنيون مهددون بفقدان دولتهم لحساب منطقة حرة للتهجير وتصدير الحقوق الفلسطينية إلى شرق النهر. وهو ما يهدد باكتمال الحروب الأهلية في الهلال الخصيب كله.

مشهد يسرّ الإمبرياليين والصهاينة, ويرتب الشرق الأوسط على المقاسات التي تلائمهم تماما, ولكنها ليست مؤامرتهم الخاصة,بل هي نتاج مجتمعات متشققة لا تزال في المرحلة الخلدونية; عصبيات "متعايشة", ومن ثم, متقاتلة, في دائرة تاريخية مغلقة.

التدخّل الخليجي في الهلال الخصيب هو المسؤول رقم واحد عن الجحيم القائم والقادم في العراق وبلاد الشام; فمنذ أكثر من سنة, والخليج يحشد قدراته المالية الهائلة ونفوذه وسلفييه وجهادييه وفقاءه وسلاحه وفضائياته, وراء إشعال الحروب فيما وراء الصحراء, علّ الصحراء تنجو, بنفطها وأنظمتها ونمط حياتها القروسطي ¯ الإستهلاكي, من عصف الموجات الثورية في العالم العربي من جهة, وعصف القوة الإيرانية الزاحفة من جهة أخرى.

لكن في الخليج, من خاصرته البحرينية إلى امتداده اليمني, هناك, أيضا, لوحة مذهبية معقدة من السنّة والسنّة الوهابية والشيعة و الإباضيّة والزيديّة.. الخ ومجاميع المهمّشين والمعدمين والبدون.. الخ وفي هذه اللوحة, عناصر ظاهرة وكامنة للإحتراب الأهلي, لن تتفاداه صيغ إتحادية مفبركة ولا الحماية الأمريكية; فالحروب الأهلية لها قانون داخلي فاعل بغض النظر عن الصيغ السياسية والأمنية.

إننا أمةٌ تنتحر...

ynoon1@yahoo.com

العرب اليوم




  • 1 البدوي الملثم 15-05-2012 | 03:44 AM

    أحسنت

  • 2 غراب البين 15-05-2012 | 04:16 AM

    الفاتحة.

  • 3 wait and see 15-05-2012 | 06:43 AM

    this does not apply to the passport land Jordan ,

  • 4 the reality 15-05-2012 | 07:12 AM

    we are not a nation

  • 5 they don't care about us 15-05-2012 | 08:21 AM

    we are jordanians and have nothing to do with palestinians or egyptians or syrians or ..or..or.

  • 6 يوسف البيشاوي 15-05-2012 | 09:44 AM

    صباح الخير استاذ ناهض حتر ، نظره تشاؤمية واضحة الميول و طريقة التفكير هي سورية أسدية واضحة للجميع ، اما النظام السوري و اما الفوضى و الحروب الاهلية ، نسيت كل إنجازات الحكومه التركية و السيد اردو غان و تقدم الانقلاب العسكري الحل لحماية العلمانية ، للعلم فان تركيا السابقة كانت رجل اوروبا المريض و اقتصادها مدمر اما الان تركيا سيدة اوروبا و الشرق الاوسط و من أقوى خمسة اقتصاديات في العالم ، الشعب التركي هو من اختار هذه الحكومات ولا يريد للعلمانيه السابقة و أنصارها الرجوع اكتساح حزب للعداله الانتخابات المت تاليه اكبر برهان على توجهات الشعب التركي ( السني ، العلوي ، الكردي ، العربي )

  • 7 يوسف البيشاوي 15-05-2012 | 09:44 AM

    صباح الخير استاذ ناهض حتر ، نظره تشاؤمية واضحة الميول و طريقة التفكير هي سورية أسدية واضحة للجميع ، اما النظام السوري و اما الفوضى و الحروب الاهلية ، نسيت كل إنجازات الحكومه التركية و السيد اردو غان و تقدم الانقلاب العسكري الحل لحماية العلمانية ، للعلم فان تركيا السابقة كانت رجل اوروبا المريض و اقتصادها مدمر اما الان تركيا سيدة اوروبا و الشرق الاوسط و من أقوى خمسة اقتصاديات في العالم ، الشعب التركي هو من اختار هذه الحكومات ولا يريد للعلمانيه السابقة و أنصارها الرجوع اكتساح حزب للعداله الانتخابات المت تاليه اكبر برهان على توجهات الشعب التركي ( السني ، العلوي ، الكردي ، العربي )

  • 8 محمد القضاة 15-05-2012 | 10:38 AM

    أولا: في زمن الرويبضة أصبح مفهوم السلفيّة يُستخدم من قبل الجهلة أو الحاقدين على أنّه تهمة، مع أنّ السلفية هي إقتداء بخير البشر; رسولنا صلى الله عليه و سلم و صحابته الأطهار و هذا تشريف عظيم، فاسأل الله العظيم أن تكون أمة الإسلام كلها سلفية.
    ثانيا: لأسباب واضحة لا تخفى على ذي بال دأب الكاتب المحترم على التهجم على كلّ حركة و كلّ توجه يرفع الإسلام شعارا مصورا للناس أنّنا سنعود إلى العصر الحجري إن حكم الإسلاميون الشعب المسلم في بلاد الإسلام بالإسلام، و كأنّ بلادنا التي تُحكم بالعلمانية الآن قد وصل فيها الرخاء و رغد العيش إلى ما لم تراه عين و لم تسمع به أذن.
    ثالثا: نسي الكاتب المحترم أنّ انحطاط الأمة بدأ مع تهاوي أركان الخلافة الإسلامية، و أبشّره أنّ شرف الأمّة و عزّتها و كرامتها عائدٌ مع عودة هذه الخلافة الراشدة شاء من شاء و أبى من أبى، فهذه حقيقة بشّرنا بها الصادق المصدوق صلوات ربي و سلامه عليه.

  • 9 999 15-05-2012 | 10:44 AM

    وما هو الحل؟ حتى انك لم تقدم حتى محاوله حل لتفادي ما تسميه اهه تنتحر!. من اوصلنا الى ما نحن فيه اليس الأستعمار وربيبته اسرائيل؟ الا تعتقد ان الحرب مع العدو التاريخي اسرئيل سيعيد الجميعا لى جادة الصواب..؟الا تلاحظ ان كل التفجيرات التي كانت تلاحق الاسرائيليين في تل أبيب توقفت ونقلت هذه التفجيرات الى شوارع دمشق وبغداد..؟ افليس من الأجدى ان تؤشر الى المستفيد وانت لا تنقصك الفطنه!!بدلا من البكاء على الاطلال كالغراب!الا تعتقد ايها المفكر ان ان أكبر عملية انقاذ تمت في اسرائيل هي عملية قادها نحن العرب وبالخصوص حكام قطر واالحجاز؟!الا تعلم ان هناك شارعا في القدس باسم أنور السادات وآخر باسم الملك حسين وقريبا سيتم افتتاح شارعين اخرين باسم الملك عبد الله بن عبد العزيز وحمد بن خليفة؟! الم تتسائل اين عمليات حماس الأستشهاديه واين الانتفاضه الثالثه الموعوده؟ الا تعتقد ايها الكاتب العتيق ان "اسرائيل تحميها مساجد وعباءات بيضاء ولحى طويييييييلة .. ومال يبذل بسخاء لاحدود له ولاسقوف وبلا ضفاف" ..كما قال احدهم؟!الا تعتقد معي ان قناة الجزيره وزميلاتها العربيه والبي بي سي الذين جعلوا رفع علم اسرائيل في بابا عمرو مبررا بل وان تدخل الناتو وحمم النابلم واليورانيوم المنضب التي تصبها على اطفالنا اصبح مطلبا وطنيا؟! لكنني اود ان اطمأنك ان امتنا لن تنتحر وان الأمل كبير بالعقلاء والقاده الذين يعلمون ان مكمن الخطر ورأس الافعى هي اسرائيل لا غير وقدعاصرت الأمه عبر تاريخها الطويل اهوال اكبر مما نحن فيه وخرجت منها اشد واقوى لم ارك عدمي وخائر القوى كما اراك اليوم والشهور القادمه ستكون فاصله وتاريخيه

  • 10 scarf 15-05-2012 | 12:09 PM

    sorry we can not publish

  • 11 طبوش 15-05-2012 | 12:30 PM

    استاذ ناهض انت خوفتنا ، عن جد اذا الوضع هيك علينا السلام.

  • 12 .............. 15-05-2012 | 12:46 PM

    السبب هو رفض بشار الاسد التنحي ,

  • 13 طفيلي ساكنها 15-05-2012 | 02:58 PM

    أستاذ ناهض أحب أذكرك ببعض الأمور التي ينبغي وضعها في الإعتبار وأنت تتحدث عن موضوعك المفضل فيما يبدو لديك فليتسع صدرك لذلك : أولا الذي وقع في لبنان وسوريا كان منتظرا ليس منذ أن تحولت الثورة السورية إلى حرب مذهبية وطائفية ـ إن كانت قد تحولت ـ ولكن منذ أن قام في سوريا نظام طائفي يفرض طائفيته بكل أنواع العنف التي تصل إلى حد القتل وما هو أسوأ من القتل. نانيا جهنم العراقية التي أشرت اليها وخوفتنا جميعا بها ألم يكن ممن صنعها ونصرها نظام الأسد منذ أن شارك قوات التحالف بقيادة امريكا في الهجوم على العراق من غير مراعاة لمشاعر الأخوة أو القومية أو حتى رفاق الحزب؟!! أليس أبطال (مجرمو ) هذه الحرب هم من دعوتنا قبل أيام قليلة للتمحور معهم والآصفاف بجانبهم؟!! ثالثا: تناسيت يا أستاذ كل التباكي على الديمقراطية والحرية فلا ترى إنقاذا إلا في انقلاب عسكري يعيد لتركيا العلمانية ـ وكأن تركيا لم تعد علمانية !ـ يعني ياأستاذ الديمقراطية شيء حلو فقط إذا جاءت بما تريدون وإلا فليكن حكم العسكر ولتكن الديكتاتورية وليكن موقف هؤلاء العسكر من الفلسطينيين ومن اليهود ما يكون!! عاشت المبادىء. رابعا:الصورة الطائفية المفزعة التي رسمتها للمنطقة لماذا غابت عنها إيران مع أن الطائفية وأوزارها ماثلة فيها ؟! ألأن بؤرة التفكير والإهتمام والمعيار الذي توزن به الأمور نظام بشار فالسيء هو من لم يكن معه فحسب فبهذا تنجو طائفية إيران من أوزار الطائفية أو ربما تخرج عن مسمى الطائفية أصلا؟!! وأخيرا لماذا تصرون على أن نظام بشار هو الحامى حمى المنطقة وأن الثورة السورية حينما تنجح ستفقدنا هذا الحامي وما قيمة حام لا يعجز عن استعادة الجولان فحسب وإنما عن الرد على أي اعتداء اسرائيلي حتى لوحلقت طائراته فوق القصر الجمهوري نفسه؟!!!

  • 14 طفيلي ساكنها 15-05-2012 | 02:59 PM

    أستاذ ناهض أحب أذكرك ببعض الأمور التي ينبغي وضعها في الإعتبار وأنت تتحدث عن موضوعك المفضل فيما يبدو لديك فليتسع صدرك لذلك : أولا الذي وقع في لبنان وسوريا كان منتظرا ليس منذ أن تحولت الثورة السورية إلى حرب مذهبية وطائفية ـ إن كانت قد تحولت ـ ولكن منذ أن قام في سوريا نظام طائفي يفرض طائفيته بكل أنواع العنف التي تصل إلى حد القتل وما هو أسوأ من القتل. نانيا جهنم العراقية التي أشرت اليها وخوفتنا جميعا بها ألم يكن ممن صنعها ونصرها نظام الأسد منذ أن شارك قوات التحالف بقيادة امريكا في الهجوم على العراق من غير مراعاة لمشاعر الأخوة أو القومية أو حتى رفاق الحزب؟!! أليس أبطال (مجرمو ) هذه الحرب هم من دعوتنا قبل أيام قليلة للتمحور معهم والآصفاف بجانبهم؟!! ثالثا: تناسيت يا أستاذ كل التباكي على الديمقراطية والحرية فلا ترى إنقاذا إلا في انقلاب عسكري يعيد لتركيا العلمانية ـ وكأن تركيا لم تعد علمانية !ـ يعني ياأستاذ الديمقراطية شيء حلو فقط إذا جاءت بما تريدون وإلا فليكن حكم العسكر ولتكن الديكتاتورية وليكن موقف هؤلاء العسكر من الفلسطينيين ومن اليهود ما يكون!! عاشت المبادىء. رابعا:الصورة الطائفية المفزعة التي رسمتها للمنطقة لماذا غابت عنها إيران مع أن الطائفية وأوزارها ماثلة فيها ؟! ألأن بؤرة التفكير والإهتمام والمعيار الذي توزن به الأمور نظام بشار فالسيء هو من لم يكن معه فحسب فبهذا تنجو طائفية إيران من أوزار الطائفية أو ربما تخرج عن مسمى الطائفية أصلا؟!! وأخيرا لماذا تصرون على أن نظام بشار هو الحامى حمى المنطقة وأن الثورة السورية حينما تنجح ستفقدنا هذا الحامي وما قيمة حام لا يعجز عن استعادة الجولان فحسب وإنما عن الرد على أي اعتداء اسرائيلي حتى لوحلقت طائراته فوق القصر الجمهوري نفسه؟!!!

  • 15 يائس بن حيران 15-05-2012 | 03:07 PM

    ألأستاذ حتر أظن أنك قد بالغت في الأمر فما الذي يجعلك واثقا وعارفا بما يخططه الغرب,أنا قارئ نَهِم لكل ما ترد به الصحف المحلية من نبوءات الكُتّاب,وهذيان التحليلات ,فتارة تذهبون بنا الى أعالي مراحل الأمل والجِنان وتارة أخرى تنحدرون بنا إلى قيعان اليأس والبوس

  • 16 مهاجر 15-05-2012 | 03:54 PM

    تفائلوا بالخير تجدوه.. يا رجل.. حتى لو كنت مطلع على ما يحاك في الخفاء لهذه المنطقة.. فلا يجوز أن ينشر ماكتبت.. يمكن أن تناقش هذا الأمر مع مجموعة من المثقفين أمثالك.. ولكن رحمة بنا نحن العامة من الناس.. إن ماكتبت هو أسوء ما يمكن أن يحدث.. وما يمكن أن يحدث ومايخطط للمنطقة تشيب له الولدان.. وابعاد ما يخططون له لايخطر على بال.. وقد يكون التوطين وهو حادث الآن هو أخف ما في جعبتهم.. ورغم كل ذلك ما هكذا تورد الإبل.. خففوا على الناس.. فقد خف عقلنا..

  • 17 انت عايش في كوكب اخر 15-05-2012 | 05:14 PM

    يا زلمه انت و شوية لبنانين عايشين في كوكب اخر بشار ساقط لا محالة
    بشار ساقط .... لا محالة
    بشار ساقط .... لا محالة
    بشار ساقط .... لا محالة

  • 18 طالب تاريخ غير مجد 15-05-2012 | 06:13 PM

    أحسن دروس التاريخ التي مررت بها هي تاريخ الشرق الأوسط أو التاريخ العربي الإسلامي لأنني كيفما حللت كنت محللا بارعا والجواب صحيح. في الامتحان الأول كتبت أن إيران وحلفائها سينتصرون على الحرية والعدالة والقيم الإنسانية الأساسية، وسينتصر الربيع العربي فقط في المناطق التي مر بها حتى الآن بالإضافة إلى الأردن والخليج العربي والمغرب العربي ما عدا الجزائر وموريتانيا، وحصلت على تقدير عظيم.

  • 19 صالح الحويطات 15-05-2012 | 08:00 PM

    ...بدي احكيلك اشي بجوز انت تجهله وهو ان الرسول صلوات ربي عليه اوصى الامه اذا تكالبت عليهم الفتن اللجوء الى بلاد الشام التاريخيه ........ولايمكن ان يغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • 20 تصحيح !! 15-05-2012 | 08:17 PM

    عدد العلويين في تركيا لا يتجاوز 450000 .

  • 21 Zafer 15-05-2012 | 10:46 PM

    Man, you are sick. You are calling for a military coup in Turkey against the current regime. Go and see what the current leadership is doing in Turkey, and how advanced their economy has become. You are an agent of the Syrian regime, and in all your columns you are discriminating between the Jordanians. We are all one people, and the best of us is the best to his/her country, regardless where we came from. Wake up and stop thinking in this stupid, discriminating way.

  • 22 land 15-05-2012 | 10:55 PM

    Tuqan said :jordanians are trash and donkeys

  • 23 Alqudah to zafer 15-05-2012 | 11:53 PM

    you are great, you exactly said what I was planning to write. Thank you

  • 24 زياد 16-05-2012 | 02:53 AM

    غريب والله نسيت تحكي عن المحافظات والتجنيس والوطن البديل مش تكمل اسطوانتك المستهلكة


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :