facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





دولة الرئيس .. قلت نصف الحقيقة ؟؟


المحامي محمد الصبيحي
15-05-2012 11:21 PM

محمد الصبيحي

قال رئيس الوزراء في حديث الى الصحفيين والكتاب لتبرير قرارات ستعلن رفع الدعم عن حزمة سلع (لا بد من اجراءات سريعة محليا كي نطمئن الدول الشقيقة والصديقة والمؤسسات الاقليمية والدولية المانحة الى اننا نقوم بواجبنا في ترتيب اوضاعنا الداخلية ماليا واقتصاديا ) .
وبترجمة هذه الجملة الطويلة الى اللغة العربية يصبح معناها ( أننا لم نكن نتصرف بحكمة في المال الذي بين يدينا ولذا فقدنا ثقة الاصدقاء ولا بد من أقناعهم أننا بلغنا سن الرشد ونستطيع أدارة المال بتعقل ) .
ان هذا يشبه تماما اليتيم الذي يوشك على بلوغ سن الرشد فيضع القاضي الشرعي بين يديه جزءا من أمواله لأدارتها لأختبار رشده قبل أن يسلمه كامل التركة فان لم يثبت حسن التصرف منع عنه المال ومدد الوصاية عليه حتى يستقيم أمره .
لكم تشبه أحوال الدول حالات الافراد وفي الواقع فان الدول أمثالنا ليست أكثر من فرد ضخم أو مجموعة افراد في واحد ما دامت المؤسسية والقرارات الجماعية غائبة وما دام الحساب والعقاب والترهيب والترغيب لايتجاوز مخالفة سير وسرقة ثمن رغيف خبز .
سأتفق مع رئيس الوزراء في الجملة التي قالها ولو كنت حاضرا لقاءه مع أسطول الاعلام الوطني لسألته فورا : ولماذا فقدنا ثقة الدول المانحة وكانت حكومات التصحيح تقول وتؤكد أن برنامج الاصلاح الاقتصادي يسير في الاتجاه الصحيح ؟؟
وكلما جاءت بعثة من صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو من حكومة سيرلانكا المانحة لعاملات البيوت قالوا لنا أن البعثات خرجت راضية عن الاجراءات النقدية والاقتصادية العبقرية للفريق الاقتصادي !!
ولكنت سألت دولة الرئيس السؤال الذي يطرحه المواطنون الان في الشارع وهو : من أوصلنا الى هذا الحال المهدد بوقف صرف الرواتب ؟؟ هل هو المواطن المسرف المتهرب من دفع الضرائب في القرى والبوادي والارياف والمخيمات أم هو السياسي الجاهل والاقتصادي الذي لايرى أبعد من خشب كرسي الوزارة والمسؤول المنافق والاعلام الذي يزيف الحقيقة ويزرع الورد فوق النفايات ؟؟ .
لا شك عندي أن دولة السيد فايز الطراونة كان صريحا وأن ما قاله يمثل حقيقة , ولكنها للأسف صراحة جزئية ونصف الحقيقة فاذا كان الرئيس يطلب مني كمواطن أن أتحمل الرفع لمصلحة الوطن فعليه أن يقول لي لماذا ومن المسؤول و والى متى سأتحمل ؟؟ .
أكثر من حكومة وقفت نفس الموقف أمام الاعلام وقالت ان الخزينة في خطر وأن (كلفة الاصلاحات اليوم هي اقل بكثير من الثمن الذي سندفعه جميعا في المستقبل القريب ) وأنها لاتطلب شعبية على حساب مصلحة الوطن , فوقفنا معها كأعلاميين ومواطنين لنتبين بعد أشهر أنه لا يوجد أصلاح ولا ( نيله ) والحكاية فقط سد جزء من العجز في النفقات الجارية لقربة الميزانية المثقوبة ,
ويبدو أن الحكومة تبحث الان عن تمويل لسد كلفة رواتب النواب التقاعدية .. وكل عام والديمقراطية بخير .

الرأي




  • 1 بثينة محمود 15-05-2012 | 11:55 PM

    في كل مرة علينا أن نثبت حسن السلوك للبنك الدولي والدول المانحة !! شو الحكاية ؟؟ شو ذنبنا كمواطنين اذا المسؤولين فاسدين ؟؟ يا عمي حاسبوهم وبعدين اطلبوا منا نتحمل ونشد الحزام

  • 2 مراقب 15-05-2012 | 11:59 PM

    الف لا .. لن نتحمل عن الفاسدين

  • 3 صوت اردني 16-05-2012 | 12:09 AM

    لماذا يقول دولة الرئيس هذا الكلام للشعب؟!!!!!!!!
    الصحيح والافضل ان يقوله للنواب اللذين اقروا رواتب تقاعدية مدى الحياة خيالية ومن أين ؟
    او ان يقوله للوزراء ..وعيه هو وهم ان يحلوا المشكلة وليست الناس المسكينة

  • 4 محمود الحيارى 16-05-2012 | 01:02 AM

    جوابى على اسئلة الكاتب المحترم المحامى الصبيحى محمد بسؤال من الذى يملك حقيقة قرار رفع الاسعار ؟ومن الذى يملك قرار تاجيل الرفع؟وهل هذا هو الوقت الصحيح لمثل هكذا قرارات ؟وهل الاولوية لقرار رفع الاسعار ام الاولى استعادة الاموال التى تم السطو عليها من قبل عصبة فاسدة افسدت حياتنا ومعيشتنا وتوازننا المالى والاقتصادى والاجتماعى معا.اعتقد ان قرار رفع الاسعار ليس فى صالح الوطن فى ظل الظروف الراهنة والاولى البحث عن بدائل اخرى لاعادة توازننا المالى والاقتصادى والاجتماعى بالتزامن مع الاعتماد على الذات وحفز النمو وزيادة الانتاجية وتفعيل دور مؤسسات الرقابة على المال العام ووقف الفساد واعادة انماط الاستهلاك الحكومى والرواتب الخيالية لبعض الحبايب .نشكر الكاتب على اضافتة والشكر موصول لعمون الغراء .واللة الموفق

  • 5 احمد الزعبي 16-05-2012 | 02:29 AM

    الاخ محمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عزيزي صدقني كل رؤوساء الوزراء هذا الكلام الذي تفضل به دولته موجود على طاولته وكل من يأتي ويخرج علينا بهذا الاسلوب شدو الاحزمه

  • 6 انتصار الزيود 16-05-2012 | 02:47 AM

    الصراحة لدي سر


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :